آثار وتراث

العلا مدائن صالح

تعرف على العديد من المعلومات عن العلا مدائن صالح عن طريق موقعنا فيما يلي، حيث أن مدائن صالح تعتبر من أهم الأماكن السياحية التاريخية الموجودة في محافظة العلا التي تتبع للمدينة المنورة بالمملكة العربية السعودية، والتي شهدت أحداثًا تاريخية غاية في الأهمية، ولمدائن صالح مكانة دينية هامة.

العلا مدائن صالح
العلا مدائن صالح

العلا مدائن صالح

إن مدائن صالح تعتبر من أهم الأماكن التاريخية والدينية الموجودة في محافظة العلا التابعة للمدينة المنورة والتي توجد في شمال غرب المملكة العربية السعودية.

قد يهمك هذا الموضوع: المعالم السياحية في الجيزة والواحات البحرية

وكان يطلق على مدائن صالح قديمًا مدينة الحِجر، وهي تعتبر من الأماكن الأثرية الهامة التي شهدت العديد من الأحداث التاريخية الهامة.

وتعتبر مدائن صالح الكامنة في محافظة العلا، واحدة من أهم المواقع الاستراتيجية التي تربط بين جنوب شبه الجزيرة العربية ببلاد الرافدين وبلاد الشام وبين مصر.

وقد كان يطلق عليها الحجر لأن الحجر هو اسم ديار ثمود التي قد تم ذكرها في القرآن الكريم على أنها موطن قوم ثمود الذي قد استجاب الله سبحانه وتعالى فيها لدعوة نبيه صالح عليه السلام.

والذين قد ارتدوا عن دينهم وقاموا بعقر الناقة التي أرسلها الله لهم كآية، فأهلكهم الله بالصيحة.

العلا مدائن صالح
العلا مدائن صالح

مدائن صالح

إن مدائن صالح تعد ثاني أهم حواضر الأنباط بعد عاصمتهم البتراء، إذ أن العلا مدائن صالح تحتوي على أكبر مستوطنة جنوبية لمملكة الأنباط، وتعود أبرز الآثار التي بها إلى القرنين الأول قبل الميلاد والقرن الأول الميلادي.

وتلك هي الفترة التي تعتبر أهم فترة ازدهار في تاريخ الدولة النبطية، وذلك قبل سقوطها على يد الإمبراطورية الرومانية في عام 106 ميلاديًا.

وتضم العلا مدائن صالح العديد من الآثار، حوالي 153 واجهة صخرية منحوتة، وتضم أيضًا عددًا لا بأس به من الآثار الإسلامية مثل القلاع وبقايا من خط السكة الحديد بالحجاز.

وقد تم تسجيل مدائن صالح بقائمة مواقع التراث العالمي لتصبح أول موقع يتم تسجيله في المملكة العربية السعودية.
وكان هناك العديد من الفتاوى التي تحرم السكن في مدائن صالح، وكانت من الأماكن الغير مسموح السياحة بها، ولكن قد تم فتحها للسياحة من فترة قليلة.

وسبب تحريم السعودية للعيش في مدائن صالح هو أنها المكان الذي وقع فيه العذاب على قومها، استنادًا على بعض أحاديث النبي صلى الله عليه وسلم.

العلا مدائن صالح
العلا مدائن صالح

المواقع الأثرية في العلا مدائن صالح

إن مدائن صالح بها العديد من الأماكن الأثرية مثل:

مدافن جبل المحجر

وتلك المدافن هي عبارة عن ثلاثة كتل صخرية تحتوي على 14 مدفن نبطي تم نحتهم فيها، وتعرف مدائن جبل المحجر بالمنطقة أ.

مدافن البنت

وتلك المدافت تتكون من جبلين، حيث أن الجبل الأول بها يحتوي على 31 مدفنًا، ويمتد من جهة الشمال إلى جهة الجنوب، أما الجبل الثاني فهو جبل صغير يحتوي على مدفنين، ويقع ذلك الجبل  في الجهة الشمالية الغربية للجبل الأول.

وتسمى مدافن قصر البنت باسم المنطقة ب.

العلا مدائن صالح
العلا مدائن صالح

مدافن الجبل الأحمر

تعتبر تلك المدافن من أكثر المدافن أهمية في العلا مدائن صالح، وهي عبارة عن كتلتين صخريتين كلًا منهما تحتوي على عدد من المدافن.

فالكتلة الأولى تحتوي على حوالي 18 مدفنًا، والثانية تحتوي على مدفن واحد فقط، وتعرف تلك المدافن باسم المنطقة ج.

إن العلا مدائن صالح تعتبر من أهم المناطق التاريخية في محافظة العلا بالمملكة العربية السعودية، وهي ممتلئة بالأماكن الأثرية والمدافن التي يذهب إليها السياح من كافة بلاد العالم ليروا ذلك المكان الذي شهد عددًا كبيرًا من الأحداث الدينية والتاريخية.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى