خدمات

4 خطوات أساسية لاستخراج تأشيرة المرور للزيارة السعودية

كيفية دخول المملكة بدون تأشيرة

تأشيرة المرور للزيارة، في إطار حرص المملكة العربية السعودية على تنشيط السياحة بها وتيسير إجراءات السفر إليها، تم إطلاق تأشيرة المرور للزيارة السعودية. وتُعتبَر تلك التأشيرة من أفضل التأشيرات التي أصدرتها المملكة، والتي من خلالها ستسمح للقادمين من جميع أنحاء العالم بدخول المملكة بسهولة. وعلى الرغم من أن مدتها ليست كبيرة، إلا أن إجراءاتها ميسرة بشكل كبير، وتسمح بأخذ جولة سريعة بالمملكة. وفي هذه المقالة على ترحالك سنعرض لك تفاصيل تلك التأشيرة وكذلك خطوات استخراجها والرسوم الخاصة بها وكافة الخدمات المتعلقة بها.

قد يهمك أيضاً: تذكرتك تأشيرة و4 خطوات لزيارة السعودية وتأدية مناسك العمرة بدون فيزا

ما هي تأشيرة المرور للزيارة السعودية؟

إن تأشيرة المرور للزيارة السعودية هي أحد أشكال التصاريح الرسمية التي تسمح للمسافرين إلى السعودية جواً بدخولها والبقاء فيها لمدة لا تتجاوز 4 أيام.

وذلك من خلال إجراءات أقل ودون الحاجة للحصول على تأشيرة دخول معينة، فقط تقوم بحجز تذكرة الطيران إلى السعودية ثم تستكمل باقي إجراءات استخراج تصريح الدخول بشكل إلكتروني.

متطلبات تأشيرة المرور للزيارة السعودية

تأشيرة المرور للزيارة السعودية
متطلبات التأشيرة

لا تحتاج التأشيرة إلى متطلبات ومستندات معقدة لاستخراجها، حيث أنه يتم استخراجها بسهولة بمجرد حجز تذكرة طيران من أحد خطوط الطيران السعودية. فكل ما ستحتاجه هو:

  • حجز تذكرة طيران عبر أحد خطوط الطيران السعودية أو طيران ناس.
  • استكمال إجراءات استخراج التذكرة.
  • سداد ثمن التذكرة كاملة.
  • امتلاك بريد إلكتروني ساري لاستكمال إجراءات استخراج التأشيرة عبر المنصة الوطنية الموحدة للتأشيرات في وزارة الخارجية

قد يهمك أيضاً: رابط منصة نسك للحج والعمرة وكيفية التسجيل

خطوات استخراج تأشيرة المرور للزيارة السعودية

تأشيرة المرور للزيارة السعودية
خطوات استخراج التأشيرة

هناك خطوات بسيطة ستحتاج إلى إتباعها إذا كنت ترغب في استخراج التأشيرة، وجميعها تتم بشكل إلكتروني تماماً. وذلك في إطار حرص المملكة العربية السعودية على تنشيط السياحة بها وتيسير إجراءات السفر إليها، وفيما يلي الخطوات التي تحتاجها لاستخراج تلك التأشيرة إلكترونياً:

  1. الدخول على أحد المواقع الإلكترونية لخطوط الطيران السعودية.
  2. شراء تذكرة من أحد المواقع الإلكترونية لخطوط الطيران السعودية.
  3. التقدم بطلب تأشيرة المرور جواً من خلال أحد المواقع الإلكترونية لخطوط الطيران السعودية.
  4. ملء نموذج طلب التأشيرة ببيانات صحيحة ودقيقة في الحقول المناسبة.

وبعدها سيتم تحويل المتقدم بشكل آلي إلى المنصة الوطنية الموحدة للتأشيرات في وزارة الخارجية السعودية، ليتم معالجة التأشيرة وإصدارها.

وبعد الانتهاء من معالجة التأشيرة سيتم إرسالها عبر البريد الإلكتروني للمتقدم فور صدورها، لذا تحتاج لإدخال بريد إلكتروني نشط ومتابعته.

قد يهمك أيضاً: إليك أهم شروط فيزا العمرة 

هل يمكن أداء العمرة من خلال تأشيرة المرور للزيارة السعودية؟

الكعبة الشريفة

نعم، تسمح لك التأشيرة بدخول السعودية والبقاء فيها وأداء مناسك الحج أو زيارة أي من المعالم الموجودة بها. وذلك بشرط أن تتم الزيارة خلال مدة صلاحية التأشيرة المسموح بها، حيث أنه بمجرد انتهاء مدة صلاحيتها يجب على المسافر العودة فوراً لدولته الأم.

كم تبلغ رسوم تأشيرة المرور للزيارة السعودية؟

لا يوجد رسوم مفروضة على التأشيرة، حيث أنه يتم استخراجها بشكل مجاني تماماً للراغبين فيها أثناء شراء تذكرة السفر إلى السعودية.

على أن يتم شراء تذكرة السفر إلى السعودية من أحد خطوط الطيران التابعة للمملكة، مثل طيران ناس، واستكمال باقي الإجراءات الخاصة باستخراج التأشيرة.

قد يهمك أيضاً: إليك تكلفة تأشيرة العمرة من مصر

ما هي خطوط الطيران السعودية التي يمكن استخراج التأشيرة منها؟

تأشيرة المرور للزيارة السعودية
خطوط الطيران السعودية

اشترطت المملكة العربية السعودية على الراغبين ضرورة شراء تذكرة السفر عبر أحد خطوط الطيران السعودية، وتتعدد تلك الخطوط ويمكنك اختيار ما يناسبك منها.

وفيما يلي أهم خطوط الطيران السعودية التي يمكنك الاعتماد عليها في حجز تذكرة الطيران الخاصة بك إلى السعودية والحصول على التأشيرة:

  • طيران ناس.
  • طيران المها.
  • جت الشرق الأوسط.
  • طيران السعودية الخليجية.

ما هي مدة صلاحية تأشيرة المرور للزيارة السعودية؟

بالنسبة لمدة صلاحية التأشيرة السعودية فهي صال ة لمدة 3 أشهر من تاريخ إصدارها، وتسمح لحاملها بالبقاء في المملكة لمدة 4 أيام فقط. لذا يحتاج المسافر الراغب في الاستفادة منها أن ينهي زيارته أو مناسك العمرة إذا رغب في استخدامها في أداء العمرة قبل انتهاء مدة صلاحيتها.

هل بدأت خدمة استخراج تأشيرة المرور للزيارة السعودية؟

نعم، أطلقت المملكة العربية السعودية إمكانية استخراج التأشيرة والاستفادة منها منذ 30 يناير السابق، ويمكنك البدء في التقديم عليها في الوقت الذي يناسبك.

متة سيتم إيقاف العمل بدأت بخدمة تأشيرة المرور للزيارة السعودية؟

حتى الآن لا يوجد أية تفاصيل أو أخبار حول متى ستنتهي أو تتوقف المملكة عن إصدار تلك التأشيرة، لذا فهي سارية ويمكن التقديم عليها منذ 30 يناير 2023.

رحمة خالد

رحمة، خريجة من كلية الاقتصاد والعلوم السياسية بجامعة القاهرة، اتخصص في الاقتصاد، ولكنني أحب الجولات السياحية والرحلات وأعمل حالياً في كتابة المحتوى وهدفي إثراء القرَّاء وتزويدهم بالمعلومات المناسبة بشكل شيق.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى