سياحة

تعرّف على تكلفة الدراسة في ألمانيا 2023

كم تتكلف الدراسة في ألمانيا؟

تُعتبَر ألمانيا واحدة من أهم الدول التي يرتفع لديها مستوى التعليم خاصة العالي، وذلك لوجود الكثير من الجامعات المصنفة عالميًا هناك. كما أن تكلفة الدراسة في ألمانيا ليست باهظة للغاية، مقارنة بتكاليف الدراسة في الدول الأخرى. خاصة وأنه أعلنت ألمانيا عن إلغاء الرسوم الدراسية لبعض الدورات هناك، وهي واحدة من التسهيلات التي توفرها ألمانيا للطلاب الدوليين الراغبين في الدراسة بها. وفي هذه المقالة سنتناول بالتفصيل تكلفة الدراسة في ألمانيا، وذلك في مختلف التخصصات هناك.

قد يهمك أيضاً: الدراسة في ألمانيا.. و10 معلومات تُرشدك

الدراسة في ألمانيا

تكلفة الدراسة في ألمانيا
الدراسة في ألمانيا

تمتاز ألمانيا بارتفاع المستوى التعليمي الموجود بها، خاصة وأنها تمتلك مجموعة من أفضل الهيئات والمؤسسات التعليمية المعترف بها دولياً.

كما أنه تمنح الهيئات والمؤسسات التعليمية الألمانية مختلف الدرجات العلمية المعترف بها عالميًا، والتي توفر للحاصلين عليها من ألمانيا فرصة وظيفية أفضل.

كل هذا يجعل الكثير من الطلاب يفضلون استكمال دراستهم في ألمانيا، لذلك وفقاً للإحصائيات، نجد أنه في كل عام تستقبل ألمانيا أكثر من 300 ألف طالباً دولياً لاستكمال دراستهم هناك.

تكلفة الدراسة في ألمانيا 

تختلف تكلفة الدراسة في ألمانيا باختلاف نوع الدرجة العلمية التي تريد الحصول عليها، وكذلك التخصص الخاص بك والمؤسسة التعليمية التي ستلتحق بها.

فكما أشرنا مسبقاً، يوجد في ألمانيا نوعي من الهيئات والمؤسسات التعليمية، ومنها المؤسسات التعليمية الحكومية والتي تكون تكلفة الدراسة بها منخفضة.

والنوع الثاني المؤسسات والهيئات التعليمية الألمانية الغير حكومية أو الخاصة، والتي تكون بطبيعة الحال تكلفة الدراسة بها مرتفعة. وفيما يلي سنتناول تفاصيل تكلفة الدراسة في ألمانيا:

قد يهمك أيضاً: أجمل 7 هدايا تذكارية من ألمانيا

تكلفة الدراسة الجامعية في ألمانيا

توفر ألمانيا فرصاً للحصول على التعليم العالي بأفضل جودة في أفضل الجامعات الألمانية، بعضها يكون بشكل مجاني بالنسبة للجامعات الحكومية والبعض الآخر يكون برسوم باهظة بالنسبة للجامعات الخاصة.

تكلفة الدراسة في ألمانيا بالجامعات الحكومية

أحد الجامعات الحكومية في ألمانيا

حيث أنه تتيح ألمانيا فرصة التعليم الجامعي المجاني للطلاب الدوليين الملتحقين بأحد الجامعات الحكومية في ألمانيا، ولكن سيحتاجون لدفع رسوم مقابل التسجيل.

وبالتالي فإن تكلفة الدراسة في ألمانيا بالنسبة للطلاب الجامعيين في أحد المؤسسات التعليمية العامة فهي مجاناً، ولكن يحتاجون فقط لسداد الرسوم الخاصة بالتسجيل والرسوم الإدارية.

وتبلغ رسوم التسجيل والرسوم الإدارية للدراسة في أحد الجامعات الألمانية حوالي 250 يورو في الفصل الدراسي الواحد. وهو ما يعادل بالعملات العربية وفقاً لسعر الصرف وقت كتابة المقال حوالي:

  • 1010 ريالاً سعودياً تقريباً.
  • 987 درهماً إماراتياً تقريباً.
  • 8584 جنيهاً مصرياً تقريباً.

تكلفة الدراسة في ألمانيا بالجامعات الخاصة

تكلفة الدراسة في ألمانيا
أحد الجامعات الخاصة في ألمانيا

وبالنسبة إلى تكلفة الدراسة في ألمانيا بالنسبة للتخصصات الجامعية المختلفة في أحد الجامعات الخاصة، فهي ليست مجانية وتكون برسوم دراسية سنوية.

وتختلف تلك الرسوم باختلاف التخصص وكذلك الجامعة الألمانية الخاصة التي ترغب في الالتحاق بها، ولكنها في المتوسط تكون 20 ألف يورو. وهو ما يعادل بالعملات العربية وفقاً لسعر الصرف وقت كتابة المقال حوالي:

  • 80747 ريالاً سعودياً تقريباً.
  • 78945 درهماً إماراتياً تقريباً.
  • 686689 جنيهاً مصرياً تقريباً.

قد يهمك أيضاً: الدراسة في هارفارد عن بعد

تكلفة الدراسة في ألمانيا لدرجات الماجستير والدكتوراه

تكلفة الدراسة في ألمانيا
الماجستير والدكتوراه

أما بالنسبة إلى تكلفة الدراسة في ألمانيا لدرجات الماجستير والدكتوراه فهي تختلف حسب التخصص نفسه وكذلك الهيئة التعليمية الملتحق بها (حكومية أو خاصة).

ولكن بشكل عام، تمنح ألمانيا درجات الماجستير أو الدكتوراه في الجامعات الألمانية الحكومية بشكل مجاني تماماً. وذلك بشرط أن يكون المتقدم لها متخرجاً من أحد الجامعات الألمانية.

ولكن يتم فرض رسوماً بسيطة مقابل التسجيل والأعمال الإدارية، والتي لا تتجاوز 250 يورو كما أشرنا مسبقاً.

أما بالنسبة إلى الذين حصلوا على درجة البكالوريوس في أي مكان آخر في العالم فيقوموا بدفع رسوم سنوية، وتختلف تلك الرسوم باختلاف الهيئة التعليمية الملتحق بها (حكومية أو خاصة).

الرسوم بالنسبة للجامعات الحكومية

تكلفة الدراسة في ألمانيا لدرجات الماجستير والدكتوراه في الجامعات الحكومية بالنسبة للطلاب الذين حصلوا على درجة البكالوريوس في جامعة غير ألمانية تكون في المتوسط حوالي 20 ألف يورو.

وهو ما يعادل بالعملات العربية وفقاً لسعر الصرف وقت كتابة المقال حوالي:

  • 80747 ريالاً سعودياً تقريباً.
  • 78945 درهماً إماراتياً تقريباً.
  • 686689 جنيهاً مصرياً تقريباً.

قد يهمك أيضاً: تكاليف الدراسة في هارفارد

الرسوم بالنسبة للجامعات الخاصة

أما بالنسبة إلى تكلفة الدراسة في ألمانيا لدرجات الماجستير والدكتوراه في الجامعات الخاصة بالنسبة للطلاب الذين حصلوا على البكالوريوس في جامعة غير ألمانية تكون في المتوسط حوالي 30 ألف يورو.

وهو ما يعادل بالعملات العربية وفقاً لسعر الصرف وقت كتابة المقال حوالي:

  • 121120 ريالاً سعودياً تقريباً.
  • 118417 درهماً إماراتياً تقريباً.
  • 1030033 جنيهاً مصرياً تقريباً.

قد يهمك أيضاً: دليل شامل حول الدراسة في جامعة هارفارد 2022

وفي نهاية مقالنا نتمنى أن نكون قد وفرنا لكم كافة التفاصيل حول تكاليف الدراسة في ألمانيا، وتوضيح الفرق بين الرسوم الخاصة بالجهات التعليمية الحكومية والخاصة.

وإذا كنت تخطط للدراسة هناك لا تنس أن تشاركنا في أي تخصص تنوي الالتحاق به، وما إذا اخترت الدراسة في أحد الجامعات الألمانية الحكومية أو الخاصة.

رحمة خالد

رحمة، خريجة من كلية الاقتصاد والعلوم السياسية بجامعة القاهرة، اتخصص في الاقتصاد، ولكنني أحب الجولات السياحية والرحلات وأعمل حالياً في كتابة المحتوى وهدفي إثراء القرَّاء وتزويدهم بالمعلومات المناسبة بشكل شيق.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى