ثقافة وفلكلور

صناعة الجرز في سلطة عمان.. أكثر من 5 استخدامات عبر الماضي والحاضر

صناعة الجرز في سلطة عمان واحدة من أشهر الصناعات التراثية القديمة في السلطنة العمانية، بل أنها جزء من الزي التقليدي التي يمسك بها الكبار والشباب، حيث أن هناك حرصَا شديداً على تصنيعها والظهور بها في مناسبات كثيراً تعبيراً عن حبها والاعتزاز بها وبوجودها منذ سنوات طويلة وهي محافظة على رونقها، فهي جزء أصيل من تاريخ عُمان ومرتبطة بتراثها، وحول هذه العصا المميزة يدور التقرير التالي الذي يقدمه خبراء ترحالك لتوفير الكثير من المعلومات الخاصة بها.

قد يهمك أيضاً: صناعة الفخار في سلطنة عمان .. انتعاش حرفة أصيلة منذ أكثر من 500 سنة

صناعة الجرز في سلطة عمان
الجرز في سلطة عمان

صناعة الجرز في سلطة عمان: ما هي عصا الجرز؟

الجرز هي عصا مشهورة من صميم التراث العُماني الأصيل خاصة محافظة مسندم. عند النظر إليها ستجد أنها مكونة من جزئين أساسيين، الجزء الأول هو العصا المصنوعة من الخشب، والجزء الثاني هو الفأس المصنوع من المعدن.

ويتم تصنيعها من عناصر البيئة المحلية، مع تزيينها بالنقوش الهندسية التي يطلق عليها اسم “الشمسات” للحصول على تحفة فنية مميزة.

ويحرص السكان من الرجال في محافظة مسندم العمانية على حمل عصا الجرز خاصة قبيلة الشحوح، ذلك أنها رمز مهم مرتبط بتاريخ وتراث هذه المحافظة.

وهي غير مرتبطة بكبار السن فقط، لكنها جزء من الزي والهندام العماني الذي يهتم الآباء بتعليم مسكها للشباب لتصبح مع الوقت جزء أساسي من ملابسهم وشخصياتهم.

ويتم الإمساك بها في المناسبات الوطنية والاجتماعية إلى مع الخنجر والسكين البيشك والمحزم، وجميعها من القطع التراثية المهمة عند الرجال في سلطنة عُمان.

ويقوم الرجال بحمل العصا بشكل خاص عند قيامهم بأداء الفنون الشعبية الشحية مثل الندبة وغيرها من الفنون التقليدية الأخرى المشهورة في عُمان.

صناعة الجرز في سلطة عمان
الجرز العماني

صناعة الجرز في سلطة عمان: ما استخدامات عصا الجرز؟

بما أن صناعة الجرز في سلطة عمان من دلالات ورمز التراث العماني، فلا بد أن يتم التعرف على أهميته واستخداماته في الحياة العادية لسكان مسندم، حيث أن له استخدامات كثيرة قديمًا وحديثًا وذلك كما يلي:

  • كان يتم استخدامه في تقطيع الأخشاب من الأشجار مثل الفأس.
  • يستخدم في تسلق الأشجار كالمقبض الذي يمنع الشخص من السقوط.
  • استخدم الجرز كذلك كعصا تساعد الأشخاص عند المشي.
  • يستخدم كعصا للارتكاز عليها عند الوثب فوق الأحجار.
  • كان يستخدم  للدفاع عن النفس، خاصة ضد الحيوانات المفترسة أثناء المشي بين الجبال والوديان.
  • كان يستخدمها الأشخاص لحمل متاعهم عند الحركة بين الجبال.

والجدير بالذكر أن سكان مسندم يستخدمون الجزر هذه الأيام كشعار للمؤسسات والشركات والفرق الرياضية وغيرها من الرموز التي تعبر عن المكانة التراثية الأصلية لهذه العصا المميزة.

شاهد أيضًا: صناعة الجنبية في سلطنة عمان .. رمز الشهامة والأصالة في المناسبات والأعياد

صناعة الجرز في سلطة عمان
جرز عُمان

صناعة الجرز في سلطة عمان

أصول صناعة الجرز في سلطة عمان تبدأ من مسندم، حيث تصنيع عصا الجرز تتم في محافظة مسندم في عدة مناطق بها، خاصة نيابة ليما التي تتبع ولاية خصب والعديد من القرى، ويقوم صانع الجرز بتصنيعه في منزله وليكون لديه الأدوات والمعدات اليدوية البسيطة التي تساعده في أداء مهمته.

كما سبق القول أن الجرز يتكون من العصا الخشبية والفأس المعدني، بالنسبة للعصا فهي مستقيمة وطولها يصل إلى متر، وتصنيعها يعتمد على أخشاب البيئة المحلية.

حيث يحصل صانع الجرز على الشخب من أشجار كثيرة منها الشحش، الشرحم، العتم، المزي، والسدر، وجميعها تتميز بصلابة أخشابها وقوة تحملها، لذا تم اختيارها في صناعة الجرز في سلطة عمان.

تبدأ عملية تصنيع الجزء الخشبي باختيار الخشب من أغصان الأشجار التي يجب أن تكون طولها مناسب ومستقيمة، ويتم ترك الخشب بعيداً عن الشمس ليجف وتزيد صلابته لفترة لا تقل عن ستة أشهر بعد قطعه.

ثم يقوم صانع الجزر بتهذيب الغصن وإزالة النتوءات الموجودة به وصنفرته بشكل جيد، وذلك للحصول على عصا ملساء، ليقوم بعد ذلك بعمل بعض النقوش الهندسية عليها.

بعد ذلك يتم دهان الخشب بالزيت لتصبح لامعة وبراقة وأكثر نعومة، كما يحافظ الزيت على نقوشها الهندسية التي تكون عبارة عن دوائر ومثلثات.

أما بالنسبة للفأس فيتم تصنيعه من المعدن، وتستخدم معادن كثيرة لهذا الغرض، من ضمنها الحديد، النحاس، والفضة، فهو جزء مهم جداً من الجزر، ويتم اختيار المعدن المطلوب وصهره وتشكيله لتكون الرأس طولها حوالي 7 سم وذات شفرة عريضة وشبه حادة.

على أن تكون الرأس مثقوبة من جانب واحد قبل نهاية الجانب الآخر بمقدار قطر العسا، وذلك ليت إدخال طرف العصا الخشبية بها وتثبيتها جيداً وتلك من الأمور المميزة لـ صناعة الجرز في سلطة عمان.

ويقوم الصانع بزخرفة الفأس المعدني من خلال حفر نقوشًا جميلة تعبر عن فنه وإبداعه، وهذه النقوش من ضمن محددات سعر عصا الجرز إلى جانب العناصر المصنوع منها ونوعها.

بعد ذلك يتم تركيب مجموعة من الحلقات المعدنية عند أطراف عصا الجزر، وذلك ليتم تثبيت الرأس المعدنية بشكل صحيح، كما أنها تحمي الخشب من الشقق وتحمل هذه الحلقات هي الأخرى نقوشًا عُمانية جميلة.

اقرأ أيضًا: صناعة الفخار في مصر .. منتجات تراثية في 6 قرى مصرية

صناعة الجرز في سلطة عمان

مستقبل صناعة الجرز سلطة عمان

نظراً لأهمية صناعة الجرز في سلطة عمان فقد اهتمت الهيئة العامة للصناعات الحرفية به كثيراً لأنه من أهم الحرف والصناعات التراثية التقليدية في محافظة مسندم.

لذا فقد قامت الهيئة في عام 2010 بافتتاح مركزاً متخصصًا في إنتاج عصا الجزر وتدريب العمال والكوادر الشابة لإتمام تصنيعه في ولاية خصب العمانية.

حيث يتم الحصول في المركز على عدة دورات تدريبية لمدة شهرين، وفي نهايتها يحصل المتدرب على شهادة تؤهله لفتح مشروع خاص به لتصنيع الجزر.

ويقوم المركز بالإعلان عن حفل كبير يتم خلاله تكريم المشاركين في الدورات، وعمل معرض خاص بمنتجاتهم التي قاموا بتنفيذها خلال الدورات التدريبية، مع نماذج مصغرة من عصا الجزر بأحجام متنوعة.

والهدف الأساسي من إنشاء هذا المركز هو الحفاظ على هذه الصناعة التراثية ووضعها في دائرة الضوء، باعتبارها جزء أصيل من تراث عمان، مع ترسيخ المهنة وتعليمها للشباب والاستفادة منها.

كما تأخذ صناعة الجرز في سلطة عمان تصاميم منوعة بأحجام  كبيرة ليتم استخدامها كديكور في الأماكن العامة كالحدائق والساحات، وذلك لتكون رمزاً للتراث العماني الذي تنفرد به محافظة مسندم.

اقرأ أيضًا: صناعة البشوت التراثية في السعودية .. المشلح المميز يرجع عمره ل 200 عام

تم التعرف على أهمية صناعة الجرز في سلطنة عمان وبالتحديد في محافظة مسندم التي تشتهر بإنتاجه واستخدامه منذ سنوات عديدة وحتى الآن، مع الإشارة لاستخداماته بين الماضي والحاضر ليتحول من وسيلة للدفاع عن النفس إلى رمز للتراث العماني يعبر عن هوية المحافظة وجزء من الزي العماني لا يقل أهمية عن الخنجر وغيره من القطع الأخرى.

قد يهمك أيضاً: إجراءات استخراج فيزا سياحة سلطنة عمان ..وأجمل 5 أماكن هناك

ما هي صناعة الجرز في سلطنة عمان؟

هي واحدة من أشهر الصناعات التراثية الموجودة في سلطنة عمان والتي تتكون من جزأين رئيسيين وهما فأس معدني وعصا خشبية مصنوعين من البيئة المحلية.

أين بدأت صناعة الجرز في سلطنة عمان؟

نشأت وترعرعت ما هي صناعة الجرز تحديداً في محافظة مسندم والذين كانوا يتفنون في صناعتها والنقش عليها.

ماذا يُنقش على عصا الجرز في عمان؟

تشتهر عمان بنقوشاتها المميزة على عصي الجرز حيث يتم نقش رسومات هندسية يُطلق عليها الشمسات.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى