ثقافة وفلكلور

صناعة الفخار في مصر .. منتجات تراثية أصيلة في 6 قرى مصرية

صناعة الفخار في مصر من الصناعات القديمة والتراثية، بل أنها من أبرز الحرف اليدوية التي تعتمد على تشكيل الطين الطبيعي باليدين للحصول على أواني ومنتجات جميلة ومميزة، وقد بدأت منذ العصور القديمة عند المصريين القدماء، ولا زالت مستمرة حتى الآن في مصر ولها قيمتها وأهميتها التراثية، وتمر هذه الصناعة بخطوات عديدة للوصول إلى منتج نهائي مليء بالإبداع، ويتم استخدام المنتجات في الطهي او للزينة، وإذا كنت تريد التعرف أكثر على الصناعات الفخارية في مصر، فإن ترحالك سوف يأخذك الآن في جولة سريعة ومميزة لإلقاء الضوء عليها وعلى أهميتها.

صناعة الفخار في مصر
صناعة الفخار

صناعة الفخار في مصر

إن صناعة الفخار في مصر ليست مجرد صناعة قديمة، بل انها تعتبر من أقدم الحرف اليدوية التي عرفها الإنسان، أما في مصر فقد بدأت في العصور القديمة ومستمرة حتى يومنا هذا كجزء من التراث المصري الأصيل، وقد أتقنها المصريون على مر العصور.

المصريون القدماء هم من أوائل شعوب العالم اهتمامًا بصناعة الفخاريات بداية من عصور ما قبل التاريخ، حيث كان يتم تصنيع الأواني لوضع الطعام والشراب بها، وكذلك حفظ الغلال والحبوب.

كان المصري القديم ينتظر موسم فيضان النيل ليحصل منه على الطمي الطبيعي لاستخدامه في تصنيع الأواني والأدوات المنزلية، علاوة على تصنيع التحف الفنية والتوابيت بمهارة عالية.

هذه الصناعة تتطلب مهارة ودقة كبيرة من أجل الحصول على منتجات ذات جودة عالية ونقوش ذات لمسات إبداعية وفنية مميزة جداً.

وعلى الرغم من التطور الكبير الذي حدث في تصنيع وإنتاج الأدوات المنزلية، خاصة الأواني والأطباق التي أصبحت تنتج من مواد كثيرة متطورة.

إلا أن صناعة الفخار لا زالت تتربع على قمة الصناعات الأصيلة في مصر، وهي إلى الآن تحتفظ بقيمتها التراثية وتوجد الكثير من القرى والأماكن المتخصصة في تصنيع الفخار بأشكاله المميزة والمطلوبة سواء داخل مصر أو خارجها.

اقرأ أيضًا: صناعة البشوت التراثية في السعودية .. المشلح المميز

 أماكن صناعة الفخار في مصر

يظن البعض أن صناعة الأواني الفخارية اندثرت في مصر، لكن الواقع يؤكد أنها متواجد وبقوة، بل أن منتجاتها مطلوبة جداً، وعلى رأسها القدر والإبريق والكوب والقلة وغيرها الكثير. وإليك أبرز أماكن تصنيع وكذلك أماكن بيع الفخار في القاهرة وباقي مدن مصر:

قرية الفواخير

عند الحديث عن صناعة الفخار في مصر فإنه يجب الذهاب على الفور لهذا المكان الأثري الذي يفوح منه عبق التاريخ في مصر القديمة، وبالتحديد في منطقة مجمع الأديان بمدينة الفسطاط الشهيرة.

بمجرد أن تصل إلي هذا المكان ستجد المنتجات المصنوعة من الفخار مرصوصة بشكل جذاب ومبهر في الطرقات، وتبدو كتحف فنية رائعة الجمال وهي من أشهر أشهر أماكن بيع الفخار في مصر القديمة.

وهناك الكثير من الدعوات لوضع هذا المكان على خريطة المزارات السياحية المهمة بهدف تنشيط سوق الفخار سواء على المستوى المحلي أو العالمي.

 قرية النزلة من أشهر أماكن صناعة الفخار في مصر

الآن يمكنك الذهاب إلى الفيوم بحثًا عن مكان آخر لتصنيع الفخار بمهارة وحرفية عالية، إنها قرية النزلة أو كما يُقال عنها ” أم القرى” وهي أشهر أماكن بيع الفخار في القاهرة.

قرية قديمة جداً ومشهورة بتصنيع الفخار منذ سنوات طويلة، حيث أنها مهنة تتوارثها الأجيال في القرية على مدار السنين منذ أكثر من 500 سنة.

ستجد فيها أشكال كثيرة من منتجات الفخار التي سوف تبهرت بجودة تصنيعها وتشكيلها من الطين الأسواني الأصلي.

قرية تونس

لا زلنا في الفيوم وبالتحديد في مركز يوسف، قرية مميزة في كل تفاصيلها بداية من موقعها على هضبة كبيرة مرتفعة لتطل على بحيرة قارون وحتى أرضها الزراعية التي تضم المناظر الطبيعية الرائعة.

أما عن صناعة الفخار فهي من القرى الرائد في هذه الحرفة اليدوية وبجدارة، حيث يوجد بها عدد كبير من الورش المتخصص في هذه المهنة.

سوف تجد أثناء تجولك في القرية وكأنك في سوق مفتوح الفخاريات بأشكالها الجميلة، لتختار من بينها تحفًا فنية تزين منزلك.

وأهم ما يميز قرية تونس هو وجود مدرسة الفخار والتي قامت بتأسيسها السويسرية إيفلين بوريه والتي تركت بلدها وهاجرت إلى مصر وقررت الحياة في القرية لسنوات طويلة.

اقرأ أيضًا: سوق العمرانية اسطنبول.. دليلك لأحد أكبر 5 أسواق في تركيا

صناعة الفخار في مصر
صناعة الفخار في مصر

قرية جريس

نتوجه الآن إلى محافظة المنوفية وبالتحديد في مركز أشمون لزيارة قرية جريس التي تعتبر من أشهر قرى مصر في تصنيع منتجات الفخار.

وبسبب هذه الشهرة أصبح اسمها ” قلعة صناعة الأواني الفخارية في الوجه البحري” ، وهي تضم عدد كبير صناع الفخار المهرة.

قديمًا كانت تشتهر هذه القرية بتصنيع الفخار ومنتجاته وتصديرها للمدن والقرى المصرية الأخرى من خلال نهر النيل.

والآن تضم عدد كبير من الورش المتخصصة في صناعة المنتجات الفخارية، وبالنظر لأسطح منازل القرية ستجد بها منتجات فخار مميزة تنتظر أن تجف ليتم تزيينها وتجهيزها للبيع.

قرية المجفف

وصلنا الآن لقرية مميزة جداً مشهورة أيضًا بـ صناعة الفخار في مصر ، وتقع في محافظة الشرقية. سوف تجد بها الكثير من الورش المتخصصة في تصنيع الفخار بكل أشكالها، وتقوم ببيعه وتصديره إلى مدن القناة والمحافظات المصرية الأخرى.

لكن الأمر يحتاج في هذه القرية لمزيد من الاهتمام بهذه الحرفة التراثية، حيث تركها الكثير من الشباب وانتقلوا للعمل في مهن وحرف أخرى.

قرية الرحمانية

الآن ترحالك وصل إلى نجع حمادي شمال محافظة قنا، في قرية الرحمانية واحدة من أشهر قرى قبلي التي تقدم منتجات الفخار.

لا زال يوجد بها الكثير من الورش المتخصصة في هذه الحرفة القديمة، رغم أن الكثير من سكان القرية هجروها واختاروا مهنًا أخرى، إلا أنها معروفة ومطلوبة حتى ولو بنسبة أقل من السنوات السابقة.

طرق تصنيع الفخار

ما هي الطرق التي يتم الاعتماد عليها في صناعة الفخار في مصر؟ بعد الحصول على طمي النيل وتصفيته من الشوائب، فإنه يتم إنتاج الكثير من منتجات الفخار بعدة طرق، من ضمنها ما يلي:

  • استخدام الطرق اليدوية: هي الأشهر والأكثر استخدامًا رغم أنها بدائية، حيث يستخدم الصانع يديه في تشكيل الطين ونحته، ثم يضع المنتج في الأفران المخصصة لها لتجف، ثم يتم تلوينها وتزيينها.
  • التشكيل بالقوالب الجاهزة: هذه الطريقة تعتمد على وضع الطين في قوالب ليتم تشكيله بها، ويتم حرقها بعد ذلك وتجفيفها وبعد ذلك تأتي مرحلة التزيين والتلوين.
  • استخدام العجلة الدوارة: طريقة مميزة تعتد على استخدام أداة تدور بعد وضع الطيب عليها، ويقوم الفواخرجي بتشكيل الطين أثناء عملية الدوران، وبعد ذلك يتم حرق المنتج وتجفيفه في الفرن، وفي النهاية بتم تلوينه وزخرفته.

شاهد أيضًا: صناعة المباخر التقليدية في السعودية .. تراث أصيل من 140 سنة

المنتجات الفخارية
المنتجات الفخارية

خطوات صناعة الأواني الفخارية في صناعة الفخار في مصر

الآن وصل ترحالك للحديث عن خطوات صناعة الفخار في مصر والتي تعتمد في الأساس على استخدام الطمي الذي يتم الحصول عليه من نعر النيل، ويتم تشكيله لمنتجات نهائية مميزة جداً. وإليك خطوات هذه الحرفة التراثية المصرية الأصلية كما يلي:

تجهيز الطين

يتم في هذه المرحلة الحصول على الطين وتنظيفه وتجهيزه للاستخدام، ثم يتم وضع الطين في خزان خاص به وغمره بالماء، ويستمر ذلك حتى يصبح الطين صالح للتشكيل.

يعد ذلك يتم ضغط الطين واستخدام فلاتر للتخلص من الماء الموجود فيه بشكل كامل، ليتم بعدها وضع الطين على الطاحونة الخاصة بتصنيع الفخار، وهي تحتوي على اسطوانة يثبت عليها الطين ليتم تشكيل الطين عليها للشكل المطلوب أثناء دورانها.

مرحلة التجويف

يقوم صانع الفخار في هذه المرحلة بصنع تجويف في المنتج الذي يقوم بتشكيله بعمق معين مستخدمًا أدوات خاصة، ويقوم بهذه الخطوة خلال عملية دوران الاسطوانة والطين عليها.

ويستمر الصانع في عمل التجويف ويمكن أن يستخدم قوالب جاهزة لتساعده في تشكيله بشكل أكثر دقة.

مرحلة الصب

يقوم الصانع في هذه المرحلة بصب الطيب في قوالب الجبس بهدف زيادة قوة ومتانة المنتج الذي يصنعه، حيث يقوم الجبس بامتصاص الرطوبة والماء ويعمل على جفاف الطين بشكل أفضل.

 مرحلة التزجيج

من المراحل المهمة في صناعة الفخار في مصر وخلالها يتم التأكد من جفاف الفخار تمامًا حتى يكون المنتج صالح للتزيين والتلوين سواء باستخدام الرش أو بالزخرفة.

 مرحلة الحرق

آخر مرحلة يمر بها تصنيع الفخار، ويتم الحرف في فرن الفحم أو عبر الفرن الكهربائي، حيث يتعرض المنتج لدرجة حرارة عالية ليجف بشكل تام، كما يجف اللون الذي تم استخدامه في تلوين الفخار ليكون بعد ذلك جاهز للاستخدام.

تم التعرف مع ترحالك على الكثير من المعلومات الهامة حول صناعة الفخار في مصر، والتي تعتبر من أشعر الصناعات التراثية الأصيلة وتعتمد على طميّ النيل ومهارة ودقة الصانع المصري لتقديم منتجات فخارية عالية الجودة لتبدو كتحف فنية جذابة.

صناعة الفخار في مصر
صناعة الفخار في مصر

كم تبلغ اسعار الفخار في مصر؟

تختلف اسعار الفخار في مصر ياختلاف قطعة الفخار وكذلك حجمها مواد الصنع المستخدمة ومدى جودتها ولكن تبدأ أكواب الفخار الصغير من سعر 20 جنيهاً مصرياً.

ما هي أدوات صناعة الفخار؟

يتم الاعتماد على الكثير من الأدوات أثناء صناعة الفخار ومنها المناشف والإبر الخزاف وأسلاك التقطيع والعجلة الفخارية وسكاكين التقليب والطين والقوالب.

ما هي أشهر أماكن بيع الفخار في مصر القديمة؟

إن قرية الفخارين من أشهر أماكن بيع الفخار في مصر القديمة التي لها صيت كبير بجانب قرية الفواخير التي تقطع في الفسطاط بمصر القديمة.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى