ثقافة وفلكلور

صناعة أشكال من خشب الأشجار .. حرفة يدوية تخرج من تحت الربع في مصر

صناعة أشكال من خشب الأشجار تلك الحرفة اليدوية الأصيلة التي عرفها الحاج محمد يونس، وورثها عن والده منذ أكثر من 60 عامًا، حيث كان يمتلك ورشة صغيرة في أوائل الثمانينات يصنع بها أشكال خشبية عديدة منها قطع الأثاث المنزلية كالكراسي ومنها المستخدمة كأواني للطهي والطعام، فينقل خبرته وحبه للصنعة لأولاده ويترك لهم هذه الورشة الصغيرة التي تحولت مع الوقت إلى عالم أخشاب الحاج يونس، وحول هذا العالم المثير المليء بالاكتشافات حول هذه الحرفة اليدوية الأصيلة يدور تقرير ترحالك التالي.

صناعة أشكال من خشب الأشجار
صناعة أشكال من خشب الأشجار

صناعة أشكال من خشب الأشجار

تبدأ رحلتنا هنا في منطقة تحت الربع والتي تصل إليها مباشرة بعد أن تجتاز شارع الغورية إلى منتصفه حتى تصل إلى باب زويلة فتأخذ يمينك قليلًا، تسمع أصوات زن قوية ممزوجة بضجيج المناشير المستخدمة للتقطيع، فتتجه إلى الصوت لتجد نفسك أمام قطعة أرض كبري تحمل على أرضها أخشاب ضخمة الحجم، وتتوزع على جانبيها ورش صغيرة، لكل منها مهام محددة.

يستقبلنا الحاج محمد يونس في منتصف ملكه الضخم، ليعرفنا بأنه صاحب ورشة تجارة أخشاب الشجر وهي تلك الملقاة بكثرة على الأرض. فيقول: ” تجارة الأخشاب هواية قبل أن تكون حرفة فكما لزارعة الورد والشجر طريقة أيضًا لجذعها أسلوب للتعامل معه، خاصة مع اختلاف أنواع الأشجار”.

يعمل يونس في جميع أنواع الأشجار فيجمع جذوع الشجر فيما عدا الفروع من محافظات مصر جميعها، ليجدها غالبًا عند أصحاب المنازل وملاك الأراضي الزراعية والفلاحين، فجميعهم يقتصوا جذوع الأشجار بهدف التبديل و الإحلال والتجديد، ليشتريها الحاج يونس منهم.

أقرأ أيضًا: صناعة المباخر التقليدية في السعودية .. تراث أصيل عمره أكثر من 140 سنة

أنواع الخشب

ويوضح محمد أن كل محافظة تشتهر بنوع معين من الأشجار، فرغم أن المحافظات جميعها تزرع أنواع عدة من الأشجار إلا أن هناك أنواع مميزة لدي كل محافظة، فعلى سبيل المثال محافظات الصعيد تجد فيها خشب الصند والسرسوع والنبق، أما محافظات وجه بحري فتشتهر بالجوافة والبرتقال.

صناعة أشكال من خشب الأشجار
صناعة أشكال من خشب الأشجار

يهمك أيضًا: صناعة الأخشاب

صناعة الخشب في مصر

صناعة أشكال من خشب الأشجار تعتمد على تجميع جذوع الشجر الذي يأخذ وقت من الحاج محمد لذلك يحاول دائمًا أن يكون لديه مخزون من الأخشاب ليعمل على تشكيلها، وفى الأغلب هما ثلاث أشكال خشبية يعمل فيهم حاليًا  وهي الأطباق الخشبية المستخدمة في المنازل وأحيانًا الزينة، أورم الجزارة وهي أشهر الأدوات المستخدمة في محلات بيع اللحوم.

كما يعمل كذلك في صناعة أطقم الشماسي المستخدمة على البحر وهي منتجات أغلبها موسمية مرتبطة بمناسبات معينة سواء كانت في فصل الصيف، أو في عيد الأضحى بالنسبة لأورم الجزارة.

وبالطبع لكل شكل نوع معين من الأشجار فيضيف الحاج محمد أن  أورم الجزارة يستخدم لها خشب الصندل والمعروف بقدرته على شرب المياه دون حدوث تلف له، والأطباق والأواني المنزلية من خشب السرسوع نظرًا لنعومته وسهولة تشكيله، أما الشماسي فتكون من خشب الفيكس وأحيانًا النبق والسرسوع لصلابتهم.

أقرأ أيضًا: صناعة الفخار في مصر .. منتجات تراثية أصيلة في 6 قرى مصرية

مراحل تشكيل الأخشاب

صناعة أشكال من خشب الأشجار  يختلف مع المواسم، فمع قرب عيد الأضحى تعمل الورشة حاليًا في صناعة أورم الجزارة وأيضًا شماسي البحر لبدء المصايف، فتبدأ مرحلتها الأورمة من تقطيع الأشجار إلى أحجام مختلفة طبقًا لطلب الزبائن، فيستخدم منشار حاد الأطراف للتقسيم مع ضرورة التقطيع في مكان واسع نظرًا لحجم جذع الشجرة.

بعد التقطيع تذهب إلى ورشة المنشار الآلي وهو المستخدم في إزالة الأطراف الزائدة من الأورام وأيضًا تصحيح شكل قاعدة الأطباق الخشبية في حاله تصنيعها، ومن ثما تركيب أربع أرجل خشبية وتثبيتها بالمسامير لتكون جاهزة للبيع، ليؤكد الحاج محمد أنه يبيع الأورم دون إضافة لون ليتركها للجزار خام وهو يقوم بتلوينها حسب ذوقه المطابق للون جدران المحل.

شاهد أيضًا: صناعة الجرز في سلطة عمان.. أكثر من 5 استخدامات عبر الماضي والحاضر

 أشكال خشب
أشكال خشب

وبالنسبة للأطباق الخشبية فهد تمر بمرحلة التلميع بعده المنشار الآلي، ليتم إضافة شمع على الأطباق بالكامل لسد المسامات وإضافة لمعه وأيضًا لضمان صحة وسلامة الاستخدام.

أما عن شماسي البحر فهي تتكون من 3 قطع بخلاف المظلة، قطعتين نفس الشكل والعصا الواصلة بينهما، والقطعة يتم تقطيعها ثم توضيبها على المنشار الآلي وبعدها توضع على ماكينة التخريم لإضافة خرم وسطي مكان العصا الخشبية.

يشير الحاج محمد أن الحرفة وضعها إلى الآن أمن وغير معرضة للاندثار نظرًا للاستمرار العمل بها من قبل الشباب وعدم عزوف الصنايعي عن ممارستها إلا أن المشكلة تكمن في ارتفاع أسعار الخامات مما يقلل الطلب على المنتجات، متمنيًا أن يتحسن الوضع قليلًا ليعود العمل داخل الورشة طوال العام ولا يعتمد فقط على المواسم.

صناعة أشكال من خشب الأشجار

طريقة عمل اشكال من الخشب للأطفال

يمكن للأطفال القيام ببعض الأشكال السهلة من الخشب بأنفسهم أو بمساعدة أسرتهم وقضاء وقت ممتع، وفيما يلي بعض طريقة عمل اشكال من الخشب للأطفال وأفكار بسيطة ومناسبة لهم:

عمل بازل من الخشب

يمكن عمل بازر بسيط من الخشب من خلال إحضاء 9 مكعبات من الخشب وصورة تناسب عرض وطول المكعبات مجمعين معاً. يتم قص الصورة بحيث يؤخذ كل جزء منها ويُوضع على مربع من الخشب، ثم يتم لزق الصور بالغراء على المكعبات وبعضها يكون تم تصميم بازل من الخشب مذهل.

عمل بيت صغير للزينة من الخشب

من أكثر اعمال فنية بالخشب سهله وبسيطة للأطفال هو إنشاء بيت صغير من الخشب للزينة أو كديكور، وفيما يلي الخطوات المتبعة:

  1. إحضار عيدان من الخشب كتلك التي يستخدمها الأطباء في الكشف على حلق المرضى.
  2. احضار غراء لاستخدام في لصف الخشب.
  3. البدء في تنسيق الخشب وتشكيله على شكل منزل من خلال عمل مثلث كبير في البداية ثم ملئه بالأخشاب.
  4. الاستمرار وعمل الجزء الثاني من المنزل والذي يأخذ شكل مكعب ثم ملئبه بالأخشاب.
  5. استخدام الغراء في عملية اللصق.
  6. استخدام الألوان في تزيين المنزل وتلوينه.

كان معكم خبراء ترحالك في جولة في منطقة تحت الربع، هذا المكان الذي شهد ومازال يشهد الكثير من إنتاج المنتجات الخشبية التي تعتمد على صناعة أشكال من خشب الأشجار والتي يقوم الصانع المصري بتشكيلها يدويًا، ومن خلالها يتم الحصول على قطع غاية في الجمال وتحف فنية قادرة على المنافسة في الأسواق، لتستمر هذه المهنة التي يتوارثها الأبناء عن الآباء والأجداد شاهدة على براعة الحرفي المصري في مجال النجارة.

من اجود انواع الخشب يصنع منه الاثاث؟

هناك الكثير من أنواع الخشب التي يمكن استخدامها في صناعة الأثاث ولكن يُعَد خشب الماهوجني والزان وكذلك خشب الوينجي من الأنواع الأفضل لتصنيع الأثاث والتي تتسم بمتانتها لأطول فترة ممكنة.

هل يتم صناعة الورق من الخشب؟

نعم، يدخل الخشب في صناعة الورق ولكنه ليس المكون الوحيد حيث أنه هناك الكثير من المكونات الأخرى المستخدمة في صناعة الورق بجانب الخشب.

من الاشجار التي تزرع لاستخدام اخشابها؟

تُعَد اشجار التومينتوسا هي أكثر أواع الأشجار التي يتم زراعتها لانتاج مصنوعات الأخشاب، وهذا لأنها تتسم بسرعة نموها وجودة أخشابها أيضاً.

ما هو اغلى انواع الخشب؟

إن خشب البلاكود الافريقي هو أغلى انواع الخشب في العالم، والذي يتكلف الكيلوجرام منه حوالي 10 آلاف دولاراً أمريكياً والذي يُستخجم في صنع الآلات الموسيقية المميزة.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى