ثقافة وفلكلور

صناعة الخرازة في السعودية .. مهنة تراثية صامدة أمام التحديات

صناعة الخرازة في السعودية واحدة من الصناعات التراثية والتي يحرص عليها السعوديون حتى الآن، حيث أنها تصارع من أجل البقاء والاستمرار رغم ظهور الآلات والمعدات الحديثة، إلا أن المنتجات الخاصة بها ما زالت جزءاً أساسيًا من الملابس السعودية التراثية والشعبية والتي لم يتغير شكلها وتفاصيلها المتقنة حتى الآن، وحول هذه المهنة القديمة والمهمة في المملكة يدور تقرير ترحالك التالي.

صناعة الخرازة في السعودية
صناعة الخرازة

صناعة الخرازة في السعودية

ماذا يُقصد بهذه الصناعة؟ وما هي أهميتها؟

الخرازة هي تصنيع بعض المنتجات الجلدية اليدوية ذات طابع شرقي خاصة الأحذية، أو ما كان يعرف باس المَداس أو النجدية، ولها أسماء أخرى كثيرة من ضمنها المكاوية والزبيرية والقصيمية وفقًا لمكان التصنيع.

وتعتمد هذه الصناعة على استخدام الجلد الطبيعي الذي يتم الحصول عليه من الرياض ومكة، ومصدره الأغنام والبقر والإبل والجمال، مع صباغته بألوان كثيره خاصة الأسود والبني والأصفر والأخضر والأحمر حسب طلب العميل.

مميزات منتجات الخزارة

المنتجات التي يتم تصنيعها تكون عادة مناسبة لكل الفئات العمرية، خاصة أنها صحية يتم تصنيعها بشكل يدوي بالاعتماد على خامات طبيعية، وعند دباغتها لا يتم استخدام أي مواد كيميائية ضارة.

لذا يكون المنتج النهائي ذو جود عالية، مع وضع بطانة داخلية ناعمة ليحصل الزبون على منتج عملي وصحي ومُريح للقدمين أثناء الحركة والمشي.

ويضاف للمميزات السابقة أن الأحذية قوية ومتينة قادرة على مقاومة الطقس الصحراوي الحار، علاوة على أناقته وخفتها وسهولة استخدامها.

الجدير بالذكر أنه قديمًا كان البدوي يقوم بشراء الأحذية غير كاملة التصنيع “نصف جاهزة”  ويطلق عليها اسم “زهاب”. ويأخذها الخراز ليقوم باستكمالها حسب المواصفات التي يريدها الزبون ويجعل الحذاء مناسب له يأخذ بصمات ومقاس قدميه بشكل مميز.

ليقوم أيضًا بتطريز الحذاء باستخدام الخيوط، وعمل نقشات تقليدية مميزة بحرفية عالية، ومع التطور يتم تصنيع أنواع جديدة عرفت باسم “فلوري” حيث تكون ذات نقوش عالية الدقة وأرضية مرفوعة عن الأرض.

يهمك أيضًا: صناعات تقليدية في السعودية

سعر منتجات الخرازة

الطلب يزيد على أحذية ومنتجات الخرازة في أوقات الأعياد وخلال فصل الصيف، حيث يتم تصنيع تصميمات مميزة بألوان زاهية في هذه الأوقات لإرضاء كل الأذواق.

أما عن سعرها فهو يتراوح بين 50 و 1000 ريالاً سعودياً حسب مدة التصنيع التي تبدأ من يوم وحتى 5 أيام، وكذلك حسب جودة الجلد المستخدم .

اقرأ أيضًا:صناعة البشوت التراثية في السعودية .. تعرف على تاريخ المشلح السعودي العريق

مهنة الخرازة

صناعة الخرازة  في السعودية هي مهنة وحرفة شعبية قديمة، لكنها موجودة حتى الوقت الحالي، ومن يعمل بها يُسمى الخراز.

أما عن الأدوات التي يستخدمها فهي كثيرة من ضمنها المجاذيب، المقصات والمخاريز وبعض الأدوات الحادة الأخرى التي تساعده في قص الجلد وتهذيبه.

وينتج الخراز الكثير من المنتجات الأخرى إلى جانب النعال، من ضمنها الزمالة التي توضع على جانبي الجمال لوضع الأغراض خلال السفر والترحال.

وكذلك يقوم بتصنيع الميزب، وهو عبارة عن سرير صغير مخصص للأطفال لحملهم فيه أثناء التنقل. ويصنع أيضًا الغروب ويستخدم للحصول على المياه من الآبار.

والصملان وهي عبارة عن قرب يتم استخدامها لخفض الحليب وخضه بالإضافة لصنع قرب الماء، والمحافظ للأموال، والعكة التي يحفظ بها أهل البادية السمن والدهن.

اقرأ أيضًا: صناعة دلال القهوة العربية في السعودية .. رمز الأصالة وكرم الضيافة في المملكة

صناعة الخرازة في السعودية
صناعة الخرازة في السعودية

الصناعات القديمة في السعودية

تعتبر صناعة الخرازة  في السعودية من أشهر الصناعات اليدوية في المملكة والتي تمكنت من الحفاظ على أدواتها وشكلها التقليدي وتصميمات منتجاتها التراثية.

لذا فإن قدرتها على المقاومة جعلها قادرة على الوقوف أمام المنتجات الحديثة ليطلبها الشباب للحصول على أحذية مُريحة مصنوعة يدويًا بدقة وعناية.

وبالتالي يمكن أن تجد هذه المنتجات في الأسواق والتي تتميز بالجودة العالية، ليستخدم الحذاء لسنوات طويلة دون أن يتغير لون أرضيته حتى مع الاستخدام الشاق.

حيث تعتبر هذه الأحذية بمثابة الحذاء الوطني في المملكة المطلوب من كل طبقات المجتمع من داخل المملكة أو خارجها ويقبل على شرائها السياح والأجانب لتجربة ارتداء الأحذية والنعال التراثية السعودية التي تتمتع بجودة عالية تنافس المنتجات الأوروبية.

شاهد أيضًا: صناعة المباخر التقليدية في السعودية .. تراث أصيل عمره أكثر من 140 سنة

مستقبل الخرازة في السعودية

صناعة الخرازة  في السعودية لها مكانة خاصة في المملكة، وكانت من الصناعات المهمة في الماضي حتى أواخر الخمسينات.

وحتى الآن  ورغم التطور لا زال يتمسك بها أهل مكة وجدة، وكذلك الحال في الزبير ونجد والقصيم، حيث تشتهر هذه المناطق بإنتاج الكثير من المنتجات الجلدية اليدوية خاصة النعال، وهي مصدر رزق للكثيرين.

مع العلم أن هذه الصناعة التراثية تحصل على العناية من المهتمين بتراث المملكة الوطني.

ويتم عرض منتجات الخرازة في الجنادرية للتراث والثقافة الذي يتم عقده كل عام للاحتفاء بالعمال والحرفيين من أصحاب المهارة والذين احترفوا الصناعات اليدوي الأصيلة منذ الصغر.

خلاصة ما تقدم أن صناعة الخرازة  في السعودية من الصناعات المهمة في المملكة، ورغم أنها قديمة وتراثية، إلا أن مكانتها حتى الآن محفوظة ومنتجاتها تلقى قبولاً كبيراً من الأجيال الجديدة، وذلك لأن منتجاتها مبهرة وذات جودة عالية ونقوش مميزة جداً.

المصادر

مصدر 1

مصدر 2

مصدر 3

هل مهنة الخراز قديمة؟

نعم، تُعَد مهنة الخراز واحدة من أٌدم المهن الموجودة في المملكة العربية السعودية وهذا الأمر يرجع إلى قدم حرفة الخرازة في الأصل كما أن مهنة خرازة مُصنفة ضمن أشهر الصناعات التقليدية السعودية.

هل توجد محلات خرازة في السعودية؟

متاح في المملكة العربية السعودية محلات خرازة متعدة ومتنوعة، ويمكنك من خلالها صنع الحذاء التقليدي الذي يناسبك أو الشراء من بين الأحذية المُعدّة مسبقاً من هناك، ويُعَد محل خرازة الظهران مول هو أشهر متجر خرازة موجود بالمملكة.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى