ثقافة وفلكلور

صناعة دلال القهوة العربية في السعودية .. رمز الأصالة وكرم الضيافة في المملكة

صناعة دلال القهوة العربية من أبرز الصناعات السعودية التراثية التي رافقت العرب منذ سنوات عديدة، فهي من أساسيات المجالس وأهم الرموز التي تعبر عن حُسن الاستقبال وكرم الضيافة، يتم تصنيعها باستخدام أدوات وخامات خاصة بها لتصبح من التحف الفنية التي تُزين المنازل السعودية وتمنحها نكهة خاصة بها، ويتوفر منها أنواعًا كثيرة، لكل منها شكله مثل القرشية والحاسوية والحجازية وغيرهم الكثير، فهي ليست مجرد أداة لصنع القهوة، لكنها رمز للتراث والثقافة العربية الأصيلة تعرف عليها الآن عبر تقرير ترحالك.

صناعة دلال القهوة العربية
صناعة دلال القهوة العربية

أسماء دلال القهوة العربية في صناعة دلال القهوة العربية السعودية

الدلة هي وعاء مميز لصنع القهوة العربية اللذيذة، رفيقة السعوديون في مجالسهم وبدونها لا يحلو الحديث والسمر، وهي متوفرة بأشكال وأنواع ومسميات كثيرة، من أبرزها ما يلي:

  • الدلة الحائلية: شكلها جميل ومميز جداَ، يتم تصنيعها بدقة كبيرة، لذا فإن سعر الطقم منها يصل لحوالي 30 ألف ريال سعودي.
  • دلة حساوية: تعتبر من أقدم وأجمل الدلال في المملكة، ذات شكل رائع ومصنوعة من خامات عالية الجودة، سعر الطقم منها يصل لحوالي 7 آلاف ريال سعودي.
  • الدلة القريشية: سميت بهذا الاسم نسبة لقبيلة قريش، ويتم تصنيعها في مكة المكرمة، وهي من أفضل الأنواع وأعلاها جودة، يوجد منها أنواعًا كثيرة بأسعار مختلفة.
  • الدلة العمانية: تشبه الدلة القريشية لكن ذات نقوش أكثر منها.
  • دلة الجفنة: لا يتم صنعها من المعدن، لكنها تصنع في جازان من الفخار، ويتم صنع القهوة من خلال وضعها في مركب مليء بالجمرات المشتعلة ومصنوع من الفخار.
  • الدلة الحجازية: تصنع في الحجاز من خامات جيدة، وهي منتشرة بكثرة في المملكة.
  • دلة حمصية: تنتمي لسوريا وتستخدم في السعودية والكثير من الدول العربية والخليجية، وسعرها يصل إلى 500 ريال سعودي.
  • دلة رسلان: هي الأخرى دلة قهوة سورية ومنتشرة بكثرة في المملكة، وأسعارها تبدأ من 5 آلاف ريال سعودي لدلة رسلان الأب، وسعر صناعة الأبناء أقل قليلاً.
  • الدلة البغدادية: نوع عراقي ذو تصميم جميل ومنتشر في المملكة، منها النوع الطويل والقصير للاختيار من بينهما حسب الرغبة.
  • دلة العساف: تصنع في كوريا بتصميم بغدادي، وهي من الأنواع الحديثة المصنوعة من معدن الاستانلس ستيل غير قابل للصدأ، وهي عملية جداً.

اقرأ أيضًا: صناعة الجرز في سلطة عمان.. أكثر من 5 استخدامات عبر الماضي والحاضر

 دلال القهوة
دلال القهوة

صناعة دلال القهوة العربية

مرت صناعة دلال القهوة العربية بمراحل كثيرة، حيث تغيرت أشكالها، وكذلك الخامات المصنوعة منها. حيث كان يتم تصنيعها قديمًا من النحاس إما الأحمر أو الأصفر بجودة عالية جداً.

لذا فهي كانت مميزة بلمعان النحاس وبريقه، ونقوشها الجميلة. وتتكون دلة القوة من مجموعة أجزاء لها مسميات وهي: القاع، الجرن، المصب، القرط، العقرب، العكوز، واللهاج، مع العلم لأن الدلة الحساوية لا يوجد بها عقرب.

وبما أنها كانت تصنع من النحاس، لذا فإنها كانت تحتاج إلى صيانة لدى صانعها بشكل دوري لتلميعها وإزالة علامات الحروق والصدأ، لكن مع الوقت أصبح الصانع يقوم بطلاء الدلال بمواد عازلة تحميها من الصدأ والتآكل لتصبح براقة طوال الوقت.

ومع التطور الحديث ظهرت دلال تعمل بالكهرباء بأشكال وألوان كثيرة ومتنوعة، وأصبحت بعيدة عن الشكل التقليدي لدلال القهوة، وأصبح معروفة باسم “الترمس” لتحتفظ بالحرارة لفترة طويلة.

لكن على الرغم من ذلك إلا أن الدلة التراثية القديمة لا زالت متواجدة ولها عُشاقها من المتمسكين بالعادات العربية القديمة ويعتبرونها رمزاً للأصالة.

أين تعثر على دلال قهوة قديمة سعودية؟

أما عن سعرها فهو يختلف من نوع لنوع حسب الخامات المصنوعة منها ودقة الصناعة والنقوش التي تزينها، وبالنسبة لأنسب مكان للحصول على الدلال التقليدية، فإنه يمكن شرائها من سوق الدلال في حائل.

والذي يعتبر من أكبر وأقدم الأسواق في العالم، ويوجد به أقدم مصنع لتصنيع الدلال ومستلزمات تصنيع القهوة، كما أن به معرضًا يضم أجمل وأقدم دلال القهوة في العالم بجانب العديد من دلال قهوة فخمة.

شاهد أيضًا: صناعة الفخار في مصر .. منتجات تراثية أصيلة في 6 قرى مصرية

ما هي أفضل دلة للقهوة؟

صناعة دلال القهوة العربية ينتج عنها أنواعًا كثيرة، وأفضلها هي دلال حائل التي تصنع بها منذ أكثر من مائة عام وتستخدم في كافة أنحاء المملكة.

وتُعرف دلال حائل باسم ” الزهاب”، وهو اسم قديم يطلق على طقم الدلال المصنوع من النحاس الأصفر ويتألف من 6 قطع.

ويوجد في حائل مصنع متخصص في إنتاج وتصنيع الدلال مستمر في العمل حتى الآن، وقام بتقديم أكثر من 700.000 دلة منذ تأسيسه، ويقدم قطعًا فنية رائعة الجمال يتم تصنيعها يدويًا.

وتحتاج الدلة الواحدة لتصنع يدويًا لحوالي 100 ساعة عمل وحتى 200 ساعة حسب تصميمها والمواصفات المطلوبة فيها من العميل.

وتم تحديث المصنع عام 1415 هـ حتى يتمكن من تلبية طلبات الجمهور المتزايدة، مع العلم أن مصنع حائل للدلال لديه معروضات تراثية نادرة مصنوعة يدويًا باستخدام معدن النحاس.

مع العلم أن الإقبال على منتجات المصنع تلقى إقبالاً واضحًا من العملاء  السعوديين ومن السياح أيضًا، ويتم عرض تصميمات ونماذج من الدلال ضمن فعاليات موسم حائل الذي تضمن رُكنًا خاصًا بعرض الحرف التراثية والمباخر والدلال.

اقرأ أيضًا: صناعة المباخر التقليدية في السعودية .. تراث أصيل عمره أكثر من 140 سنة

صناعة دلال القهوة العربية
دلال القهوة العربية

يهمك أيضًا: دلة القهوة

كيف تختار دلة القهوة العربية الصحيحة؟

إذا كنت تحب تناول القهوة العربية في الدلال التقليدية التراثية التي يفوح منها عبق الماضي الأصيل، وإليك بعض المواصفات التي يجب الانتباه إليها كما يلي:

  •  تأكد أن الدلة أصلية وتحمل الختم أسفلها حيث أن ختوم الدلال تميز الجيدة من التقليد الغير أصلية.
  • تكون الدلة مصنوعة من النحاس الأصلي المطلي والمصنوعة بجودة عالية، حيث أن دلة قهوة عربية نحاس هي أفضل نوع دلال قهوة عربية لا يتعرض للصدأ مع الوقت.
  • أن تكون ذات تصميم سهل التنظيف، حيث يمكنك الوصول لكل أجزائها الداخلية بسهولة، وذلك للحفاظ عليها صحية ونظيفة بدون بكتيريا.
  • اختيار تصميم تراثي فخم ذو نقوش أصيلة ولون نحاسي براق.
  • انتقاء الدلة المصنوعة من خامات عالية الجودة.
  • تكون الدلة مصنوعة بحرفية كبيرة وجميع أجزائها متماسكة لا تتسرب منها القهوة من أي مكان غير مخصص للصب.

اقرأ أيضًا: صناعة البشوت التراثية في السعودية .. تعرف على تاريخ المشلح السعودي العريق

صناعة دلال القهوة العربية
صناعة دلال القهوة العربية

قدم لكم خبراء ترحالك تقريراً حول صناعة دلال القهوة العربية وأهميتها لدى كل من يبحث عن الأصالة والعراقة، حيث أنها الآن لازالت تزين المنازل العربية وتعبر عن كرم الضيافة، والكثير من الناس يعشقون نكهة القهوة العربية المصنوعة بها، وذلك على الرغم من ظهور الأنواع الحديثة والتي تعمل بالكهرباء وتحتفظ بالحرارة، إلا أن النوع التقليدي له محبيه وعشاقه.

أسئلة شائعة حول صناعة دلال القهوة العربية

هناك بعض التساؤلات المرتبطة بتصنيع دلة القهوة، ومن ضمنها ما يلي:

ما هي انواع دلال القهوة العربية؟

يوجد عدة أنواع منها: الدلة الحساوية، الدلة القرشية، الدلة الحجازية، الدلة الحايلية، الدلة البغدادية، الدلة الحمصية، دلة العساف، والدلة العمانية.

من هو اول من صنع الدله؟

صناعة الدلال التقليدية عُرف عند العرب منذ عصور ما قبل الإسلام، ويُقال أن حاتم الطائي هو أول من أدخلها للجزية العربية بعد ما عرفها داخل قصور الغساسنة تلك السلالة التي أسست بلاد الشام، ومن خلاله عرفت قبيلة قريش الدلال لصنع القهوة.

كيف اعرف الدلة الاصلية؟

يمكن معرفة ذلك من خلال الختم الذي يوجد في الدلة من أسفل.

ماذا تسمى الدلة الكبيرة؟

يوجد عدة أحجام للدلال ولكل منها اسم يميزها، حيث أن الكبيرة اسمها

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى