ثقافة وفلكلور

صناعة البشوت التراثية في السعودية .. تعرف على تاريخ المشلح السعودي العريق

صناعة البشوت التراثية في السعودية من أهم وأشهر المهن اليدوية التي يتوارثها الأجيال في المملكة، حيث تتوارث الأسر صناعتها بمهارة كبيرة خاصة في مدينة الإحساء، وصناعتها لهذا الزي المميز أصبح بمثابة علامة تجارية لبعض العائلات التي يرث أبناؤها هذه الصناعة من الآباء ويشارك في تصنيعها النساء أيضًا بداية من التصميم والحياكة وصولاً إلى إضافة النقوش والزخارف الدقيقة التي تميزها، وحول هذه الحرفة اليدوية المتميزة يدور التقرير التالي من ترحالك لإبراز الكثير من المعلومات الهامة حولها.

صناعة البشوت التراثية في السعودية
البشوت التراثية

ما هو البشت السعودي ؟

ماذا يقصد بالبشت؟

إنه المشلح أو العباءة التي يرتديها الرجال في الكثير من دول الخليج العربي، ويعتبر من ضمن الأزياء الرسمية المتميزة جداً لديها.

حيث يتم ارتداؤها في الملابس الأصلية كقطعة ملابس مهمة تضيف الكثير من الأناقة والوقار للمظهر النهائي.

 لكن ما هو اصل اسم ” بشت “؟

يعود اصل الكلمة إلي اللغة الفارسية، حيث تُطلق على قطعة  القماش التي تستخدم في الثياب، وهي معروفة في المملكة وخصوصًا في مدينة الإحساء منذ سنوات طويلة.

والبشت معروف ومشهور في كافة المناسبات التي اعتاد الأعيان والمسؤولون على لبسها خاصة في الأعياد والمناسبات الرسمية وحفلات الزواج.

ويتميز البشت بنقوش مميزة يتم تطريزها يدويًا، ولكل نقشة اسم خاص بها، ومن ضمنها شكل الخلية، الشكل الملكي، نقشة المربوع، القابوس، الطابوق، المخموس والمتوسع.

أهمية البشت وصناعته

صناعة البشوت التراثية في السعودية تعتبر من أهم وأشهر المهن الخالدة في المملكة، والتي امتهنها الكثير من عائلات مدينة الإحساء لأكثر من قرن من الزمان.

وتعتبر السعودية من أهم الدول المنتجة والمصدرة للبشت في الخليج العربي.

والبشت هو رمز للهوية العربية يستخدم منذ سنوات طويلة، بداية من عصور صدر الإسلام حتى يومنا هذا.

أما بالنسبة لارتداء البشت أو المشلح فهو مهم للكثيرين للتعبير عن الوجاهة والهيبة، ويشير لعلو مكانة الشخص الذي يرتديه، كما يعبر كذلك على مكانة الشخص القيادية في قبيلته أو مدينته، لذا فهو الزي المميز لرجال الأعمال والمسؤولين.

والإقبال على شراء البشت يزيد في المناسبات الخاصة والتاريخية والأعياد، حيث أن ارتدائه يعبر عن السعادة والسرور، لذا يرتديه العريس يوم زواجه معبراً عن فرحته.

يذكر أن السعوديين يخلعون البشت في مناسباتهم الحزينة  تعبيراً عن حزنهم، لأن لبسه يعبر عن السعادة.

صناعة البشوت التراثية في السعودية البشت الحساوي

كما سبق القول أن صناعة البشوت التراثية في السعودية مشهورة في مدينة الإحساء بالتحديد، حيث برع الإحسائيون في صناعتها بدقة ليصبح اسمه منسوبًا إليها في كل الدول العربية.

وكلمة البشت الحساوي تدل على جودته وتميزه عن أي بشت آخر، حيث تتم صناعته بشكل يدوي وبدقة بداية من غزل الخيوط مروراً بتصنيع القماش وحياكته، وصولاً لتطريز المشلح والوصول لشكله النهائي الأنيق.

ويتميز البشت الحساوي بالدقة والفخامة، حيث يتم تصنيعه من أجود الخيوط، ويكون من الصوف أو القطن أو الحرير، ويتم تطريز الحواشي بالفضي أو الذهبي.

يحتاج البشت الواحد لتصنيعه لحوالي عشرة أيام كحد أدنى وستة أشهر كحد أقصى حسب الموديل والخامة المستخدمة والتطريز المطلوب، حيث يمر التصنيع بسبع مراحل.

وهو يعتبر من أشهر الأنواع ويصدر لكل البلاد العربية، ويوجد في الإحساء متاحف خاصة بالبشت الحساوي تعبيراً عن أصالته وتاريخه الطويل في المملكة.

صناعة البشوت
صناعة البشوت

يهمك أيضًا: البشت

أنواع البشت الحساوي

توجد عدة أنواع للبشت المصنوع في الإحساء، وهي كما يلي:

  • البشت الملكي.
  • البشت المنديل.
  • بشت الطابوق.
  • بشت المبروم.
  • البشت السف.
  • البشت المتوسع.

وهذه الأنواع تختلف حسب الألوان المستخدمة في تصنيعها، والأنواع الرسمية منها تضم اللون الأسود، الأبيض، الأشقر، العودي والعودي المحروق.

كما أن الأنواع يتحكم فيها أيضًا أنواع الأقمشة التي تستخدم في تصنيع البشوت وسُمكها.

حيث يتم اختيار القماش الرهيف الياباني في تصنيع البشت الصيفي، ويستخدم الوبر في صناعة البشوت الشتوية.

أما بالنسبة لمسميات البشوت الإحسائية فمن ضمنها: الوبر، البدراني، النجفي، الكيلاني، السدونية، التين، والبهبان.

ولكل نوع منها سعر مختلف، وتتراوح الأسعار بين 3 – 6 آلاف ريال سعودي، ويتحدد ذلك حسب نوع القماش وشكل التطريز وسعره.

اقرأ أيضًا: أفضل مول في السعودية .. ما هي أهم 10 مولات في المملكة؟

كيف ترتدي البشت؟

صناعة البشوت التراثية في السعودية تهم الرجال، لأنه زي مميز جداً في مناسبات كثيرة، يتوج الشكل النهائي للإطلالة ويجعلها اكثر فخامة وأناقة.

وإليك خطوات ارتداء المشلح لتحصل على شكل مميز وإطلالة رائعة.

البشت ليس له أكمام، لكن له فتحتان يقوم الرجل بإخراج يديه منهما، ويبدأ لبسه بوضع اليد اليمنى في الفتحة اليمنى لتبقى مُتاحة للمصافحة باليد.

أما اليد اليُسرى فهي تبقى في الداخل يتم استخدامها في لملمة أطراف البشت عند الحركة والمشي.

مع العلم أن المشلح يوجد فيه ” زري ” بدايته من عند الكتف وحتة فتحة اليدين، لكن هناك بعض الأنواع لا يوجد بها تطريز زري، ويكون هناك بدلاً منها تطريز بخيوط أخرى.

وينصح الخبراء بعدم تعريض البشوت لأشعة الشمس لوقت طويل حتى لا تفقد لونها المميز، ولا يجب وضع العطور والعود على تطريز الزري. وبالنسبة لتنظيف المشلح، فإنه يكون بالبخار للحفاظ المستمر على رونقه.

البشت الحساوي
البشت الحساوي

آداب ارتداء البشت السعودي

السؤال الآن هل يوجد بروتوكول معين لارتداء البشت في التراث السعودي؟

بالفعل الأمر يحتاج منك لمعرفة بعض المعلومات عن هذا الأمر، حيث أن هذه القطعة من الملابس لها خصوصية شديدة وبروتوكول خاص في المملكة عند استخدامه في المناسبات الرسمية على وجه التحديد.

بداية يجب العلم أن البشت الشتوي يختلف عن الصيفي الذي يطلق عليه اسم الفرورة، كما أن شكله ولونه يختلف حسب توقيت لبسه.

حيث يتم ارتداء اللون الغامق كلما اقترب توقيت اللبس من ساعات الليل، ويفضل اللون الأسود لفترة ما بعد الغروب والليل.

وإليك الدليل الإرشادي لألوان البشت حسب التوقيت والمناسبة:

  • بشت أسود بتطريز ذهبي: مناسب للحفلات الرسمية والمناسبات الخارجية التي تمثل المملكة، وكذلك المناسبات الخاصة والديوان وغيرها.
  • اللون الأسود بتطريز رمادي: يكون مناسب للعرسان، ذلك لأن التطريز الذهبي مناسب لكبار السن والشيوخ وأصحاب المناصب العالية والمرموقة.
  • البشت الأبيض والسكري: مناسب جداً للمناسبات الصباحية والأعياد.
  • البشوت البني: تناسب أي مناسبة لفترة ما بعد الظهيرة.
  • بشت بني داكن: يتم ارتداؤه لمناسبات ما بعد المغرب.
  • البشت ذو اللون الرصاصي: يناسب الصباح والمساء بدون قيود، لأنه لون مُحايد.
صناعة البشوت
صناعة البشوت

شاهد أيضًا: تطوير السياحة في السعودية .. تعرف على رؤية المملكة 2030

صناعة البشوت التراثية في السعودية

عادة تتم صناعة البشوت التراثية في السعودية بالاعتماد على وبر الجمال وكذلك صوف الماعز، حيث يتم غزلها لصنع الأقمشة وتجهيزها لتصنيع المشالح.

ويتم غزل الصوف بخيوط من القطن وفقًا للون البشت، ثم يلي ذلك مرحلة الحياكة التي تتم يدويًا وتحتاج لمهارة ودقة كبيرة، مما يجعلها مرتفعة الثمن مقارنة بالبشوت التي يتم تصنيعها باستخدام الآلات وعادة تحتاج إلى صوف اللاما.

أنواع البشوت في المملكة

صناعة البشوت التراثية في السعودية ينتج عنها أنواع ومسميات كثيرة تختلف حسب مكان التصنيع ونوع القماش والكثير من المعايير الأخرى.

حيث يتم تقسيمها كذللك حسب التطريز لنوعين، الأول يطلق عليه اسم البشت الجاسبي، وهو النوع المذهب والذي تم تسميته بهذا الاسم نسبة للشيخ  خزعل بن جابر امير المحمرة.

هو أول من صنعت له هذه العباءة المطرزة بالذهب، وسميت بالجاسبي نسبة لجد له يعود نسبه إليه.

وهناك نوع ثاني يسمى بـ بشت التحرير، وهي تعبر عن النوع المصنوع من خيوط الحرير، وهذا النوع منتشر في العراق وأماكن كثيرة في شبه الجزيرة العربية.

كما توجد المشالح الصيفية التي تتميز بالغزل الناعم، وهي مرتفعة الأسعار بسبب دقة تصنيعها واحتياجها لفترة طويلة لحياكتها.

ولها مسميات وأنواع كثيرة، من ضمنها: الياباني سوبر، السويسري، الدورقي، النجفي، الياباني ديلوكس، السعودي الحساوي.

أما بالنسبة للبشت الشتوي، فهو مصنوع من الوبر والخيوط الخشنة لتحقق الدفء المطلوب، ومن أشهر أنواعها بشت البرقة، وبر جبرلوكس، سوبر كشمير، وبر بوشهر، وعادة تكون باللون الأسود والأبيض.

تم التعرف على بعض المعلومات الخاصة بـ صناعة البشوت التراثية في السعودية ، والإشارة لأهميتها وخطوات تصنيعها وألوانها والكثير عن هذا الزي الخليجي المميز جداً، ترحالك معك دائمًا تسافر بك في كل مكان وعبر العصور لتتعرف على عادات الشعوب وتاريخ البلاد العريقة وأهم الأماكن السياحية والتاريخية، كن معنا دائمًا لتكن الأكثر معرفة وخبرة.

الأسئلة الشائعة حول صناعة البشوت التراثية في السعودية

هناك تساؤلات متعلقة بهذه الصناعة منها:

  • ما الفرق بين البشت والمشلح؟

البشت هو اسم من اسماء المشلح أو العباءة، وهي جميعها كلمات مترادفة.

  • كيف يتم غسيل البشت؟

يجب أن يتم العناية به بالغسيل الجاف بالبخار، ولا يجب استخدام أي مواد كيميائية عند تنظيفه خاصة عن الزري. وإذا كان من الحرير، يجب أن يتم طيه والتعامل معه بحرص حتى لا يتعرض للتلف. أما إذا كان مصنوعًا من الصوف، فإنه يجب حفظه بعناية حتى لا تصيبه العته.

  • ما هي الأهمية التاريخية للبشت؟

البشت له أهمية تاريخية كبيرة، حيث أنه كان هدية النبي محمد صلي الله عليه وسلم عندها أهداه إلى “كعب بن زهير ” الذي جاء إليه متخفيًا بعد إسلامه، حيث أعطاه الرسول بردته وهي من أسماء البشت، كما أنه من الملابس المعروفة في الإحساء منذ سنوات طويلة حيث برع أهل مدينة الإحساء في صناعته بشكل يدوي من أيام عصور ظهور الإسلام الأولى لتتوارث صناعته الأجيال المتتالية.

المصادر:

مصدر 1

مصدر 2

مصدر 3

مصدر 3

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى