سياحة

ما هو جبل نهاية العالم؟ إليك أهم 10 معلومات لا تعرفها

ما هو جبل نهاية العالم؟ تداولت بعض الأخبار عن ما يسمى بجبل نهاية العالم أو جبل فهرين، وأصبح يتساءل الكثيرون حول تلك القمة الضخمة وقصتها ولهذا قررنا أن نعرض لكم جميع التفاصيل والمعلومات الخاصة بهذا الجبل الغامض الذي يقع في الرياض عاصمة المملكة العربية السعودية، والذي كان وجهة سياحية مثالية لعشاق تسلق الجبال في السنوات السابقة ولكن تم إغلاقه، والآن كل ما عليكم هو أخذ نفس عميق ومتابعة القراءة لتتعرفوا على حكاية هذا الجبل وسبب تسميته بهذا الاسم.

قد يهمك أيضاً: ملابس تسلق الجبال.. تعرف على 9 قطع أساسية

ما هو جبل نهاية العالم؟

ما هو جبل نهاية العالم؟ وأين يقع؟

إنه جبل نهاية العالم هو جبل من ضمن جبال المملكة العربية السعودية ويطلق عليه اسم “جبل فهرين”، وهو من أخطر الجبال في العالم ويحتوي على حواف خطيرة وغير آمنة للتسلق، ويطلق عليه السعوديون اسم “المطل”.

يبعد جبل فهرين (حافة نهاية العالم) عن مدينة الرياض حوالي 90 كيلو متر، وهي مسافة يمكن تجاوزها في ساعة ونصف بالسيارة، وهذا جبل هو مجرد جزء من منحدرات طويق التي تمتد لمسافة تزيد عن 600 كيلو متر في المملكة العربية السعودية.

وكانت تقام بعض الرحلات لتسلق هذا الجبل والوصول إلى قمته الذي يستغرق حوالي نصف ساعة، وعند الوصول إلى قمة جبل نهاية العالم يُمكنك أن ترى العديد من المناظر الطبيعية الخلابة. حيث يطل الجبل على العديد من الإطلالات الساحرة وكأنك ترى جميع أنحاء العالم من فوقه.

غالباً ما يتم زيارة الجبل في فصل الشتاء للحماية من أشعة الشمس الحارقة في فصل الصيف، وهناك العديد من الأنشطة الممتعة التي يمكن القيام بها في هذا الجبل مثل مشاهدة الطبيعة الساحرة واكتشاف الكهوف.

ما سبب تسمية جبل نهاية العالم الرياض؟

والآن لابد أنك فهمت الإجابة، فهو مجرد جبل تم تسميته بهذا الاسم لأنه يمتد على مساحه كبيرة كأنه يمتد إلا ما لا نهاية، ولأنه يضم معالم طبيعية رائعة تحبس الأنفاس.

إذا كنت تود الذهاب إلى جبل النهاية لتعرف بنفسك الإجابة على ما هو جبل نهاية العالم؟ فإنك تحتاج إلى سيارة دفع رباعي لتتمكن من الوصول إلى الجبل، لأن المسافة طويلة جداً وجميع الطرق وعره وخطيرة.

وكما ذكرنا لكم في إجابة سؤالنا؟ إنه من ضمن سلسلة جبال طويق التي تُعد من أكثر الجبال جاذبية في العالم، ويتم زيارتها من السياح لمشاهدة المناطق الطبيعية الخلابة الموجودة بها، وأصبحت في السنوات الأخيرة من أهم المعالم السياحية في السعودية.

قد يهمك أيضاً: ما هى معدات تسلق الجبال في مصر.. إليك 7 معدات أساسية

معلومات عن جبل فهرين (حافة نهاية العالم)

ذكرنا لكم إجابة مفصلة على تلك الوجهة والتي تُسمى بجبل فهرين والآن سوف نعرض لكم بعض المعلومات الخاصة بالجبل:

  • تم عمل عدة مسارات ممهدة للمشي في الجبل، يمكنكم المشي فيها لمسافات طويلة ومشاهدة منحدرات الجبل وما حولها عن قرب، وتسمح لكم المسارات بالوصول إلى الهضبة السفلية من الحافة.
  • إذا كنت محترف في التسلق يمكنك التسلق على هذا الجبل والتمتع برحلة تسلق ممتعة ومختلفة، والوصول إلى أعلى الجبل ومشاهدة إطلالات طبيعية رائعة.
  • يظهر جبل نهاية العالم من بعيد على شكل هلالات متتابعة.
  • جبل فهرين من الجبال النادرة في العالم، وقد قال بعض علماء الجيولوجيا إن هذه المنطقة كانت مغمورة بالماء من خمسين مليون سنة.
  • كان يطل الجبل على الطريق الرئيسي التي تعبر منه القوافل التجارية التي تأتي من بلاد الشام والفرس إلى اليمن.
  • يطلق السعوديين على الجبل اسم “المطل” لأنه يطل على وادي يمتد لمساحات كبيرة.
  • يتكون جبل فهرين من الصخر الجيري القاسي.

اقرأ أيضًا: رياضة تسلق الجبال..إليك أهم 4 متطلبات أساسية

معلومات عن جبل فهرين

قد يهمك أيضاً: جبل سانت كاترين و 5 معلومات لا تعرفها

لماذا سميت حافة العالم بهذا الاسم؟

تم تسميتها باسم حافة العالم أو نهاية العالم لأن الطريق الصحراوي القادم من سدوس ينتهى بحافة الجبل الشاهقة.

ماذا تعرف عن جبل طويق؟

جبل طويق عبارة عن هضبة تكونت من الصخر الجيري وتمتد لمسافة 800 كيلو متر في صحراء المملكة العربية السعودية.

أين تقع نهاية العالم؟

يبعد موقع جبل نهاية العالم المعروف باسم جبل فهرين حوالي 90 كيلو متر عن العاصمة السعودية الرياض، وهو يعتبر جزء من منحدرات طويق الشاسعة التي تمتد لأكثر من 600 كيلومتر في وسط المملكة وكانت تطل في الماضي على طريق تجاري قديم، ويستخدم لعبور شبه الجزيرة العربية من بلاد اليمن إلى الشام وبلاد فارس.

لماذا سُمي جبل نهاية العالم بهذا الاسم؟

التسمية لأسباب كثيرة من ضمنها أنه يشبه المطل الشهير الموجود في منطقة جراند كانيون في الولايات المتحدة الأمريكية وبالتحديد في ولاية أريزونا، والذي يطلق عليه حافة نهاية العالم. كما أطلق السعوديون هذا الاسم على الجبل لأنه يطل على وادٍ كبير يبدو أنه ليس له نهاية. حافة العالم هي جزء من سلسلة جبال طويق المكونة من الحجر الجيري، وهي ممتدة لحوالي 800 كيلو متر تبدأ السلسلة من جنوب مدينة القصيم وتمتد حتى صحراء الربع الخالي جنوبًا، وتأخذ شكل قوس أو طوق له طرفان متجهان ناحية الغرب. لذا فإنه أيضًا من أسباب التسمية أنها تسبه القوس باللهجة النجدية.

قد يهمك أيضاً: السفر إلى الجبل الأسود للسعوديين وأجمل 5 شواطئ هناك

إلى هنا وقد انتهى مقالنا مع ترحالك، قمنا فيه بالإجابة على سؤال ما هو جبل النهاية؟ وذكرنا لكم جميع التفاصيل الخاصة بجبل فهرين، وفي النهاية نتمنى أن تكونوا استفدتم من المحتوى المعروض، ولمزيد من المعلومات ننصحكم بزيارة مجلة ترحالك.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى