آثار وتراث

تعرّف على متحف المدينة المنورة و4 أمور يجب مراعاتها قبل الزيارة

تمتلك المملكة العربية السعودية الكثير من المتاحف الجديرة بالزيارة، ومنها متحف المدينة المنورة، والذي يجسد التطور الذي مرت به تلك المدينة على مر العصور. ويمكنك هناك الاستمتاع بالتعرف على تاريخ المدينة المنورة بالسعودية، والتراث الخاص بها وكل ما تحب معرفته عنها من بدايتها وحتى وقتنا الحالي. وبجانب هذا المتحف، يوجد العديد من المتاحف السعودية الأخرى التي يمكنك الاستمتاع بزيارتها، خاصة وأن المملكة تولي اهتماماً خاصاً بالمتاحف لعرض تراثها التاريخي. وفي هذه المقالة سنعرض لك كافة التفاصيل حول متحف المدينة المنورة ، وكذلك سعر تذكرة الدخول ومواعيد العمل.

قد يهمك أيضاً: ماذا يوجد في المتحف السعودي؟ تعرَّف على أهم 8 قاعات بالمتحف

نبذة حول متحف المدينة المنورة

متحف المدينة المنورة
متحف المدينة المنورة

إن متحف المدينة المنورة هو أحد المتاحف الحكومية الهامة الموجودة بالسعودية، والتي تم تأسيسها سنة 1983 لعرض تراث المدينة المنورة وتاريخها عبر الحقب الزمنية المختلفة.

ويضم المتحف الكثير من القطع الأثرية والمعروضات الفنية التراثية حول نشأة المدينة وتطورها والأحداث التي عاصرتها.

فضلاً عن وجود أكثر من 1800 قطعة أثرية مميزة تجسد تراث المدينة المنورة العريق، وتعرض لك الثقافة التي كانت سائدة بها على مر العصور.

وأحد أهم أجزاء المتحف إثارة للاهتمام هو ذلك الجزء الذي يعرض تطور المسجد النبوي، والتي تتناول مراحل تطوره بداية من البناء الصغير وحتى التوسعات التي طرأت عليها عبر الحقب الزمنية المختلفة.

أهم القاعات في متحف المدينة المنورة

متحف المدينة المنورة
أحد قاعات المتحف

يضم متحف المدينة المنورة 14 قاعة مميزة تتناول مراحل تطور المدينة المنورة، وذلك من خلال مجموعة من المعروضات الفنية والقطع الأثرية الثمينة.

والتي تعبر عن الأحداث والتطورات التي حدثت بالمدينة خلال تلك الفترة، كما أن هناك بعض القاعات التي توثق السكان على مر العصور بالمدينة المنورة وطبيعتهم والمناظر الطبيعية الموجودة بالمدينة.

بحيث يتم عرض ثقافة المدينة وتطورها بشكل أكثر تفصيلي، لذا إذا قمت بزيارة المتحف، احرص على أن تزور كافة قاعاته وتستمتع بالتاريخ والتراث المميز الذي ستعرضه لك. وفيما يلي أهم قاعات الموجودة هناك:

  • بيئة المدينة وتاريخها وطبيعتها.
  • الأنصار.
  • ردهة المتحف.
  • المدينة في العصر النبوي.
  • المدينة في عهد الدولة السعودية الثانية.
  • المدينة في عهد الدولة السعودية الأولى.
  • تراث المدينة الثقافي.
  • زوجات الرسول محمد وأبنائه وبناته.
  • المسجد النبوي.
  • المدينة في عهد الخلفاء.
  • المهاجرين.
  • المدينة في عهد الملك عبد العزيز.

قد يهمك أيضاً:  تعرف على متحف صقر الجزيرة للطيران السعودي

سعر تذكرة دخول متحف المدينة المنورة

تفرض إدارة المتحف رسوماً رمزية بسيطة مقابل السماح للزوار بدخول المكان والتنزه فيه، والاطلاع على قاعاته والتعرف على ما تجسده من تاريخ وتراث المدينة المنورة.

وتختلف سعر تذكرة دخول المتحف باختلاف الفئة العمرية للزائر، فبالنسبة للبالغين، تتكلف تذكرة دخول المتحف حوالي 25 ريالاً سعودياً.

أما بالنسبة للصغار من سن 6 سنوات حتى 12 عاماً، فتبلغ سعر تذكرة الدخول بهم حوالي 15 ريالاً سعودياً، أما الأطفال الرضع فدخولهم مجاني مع أسرتهم.

مواعيد العمل في متحف المدينة المنورة

متحف المدينة المنورة
أحد المجسمات التي تعرض تطور الميدنة المنورة

بالنسبة إلى مواعيد العمل في متحف المدينة المنورة، فالمتحف يعمل بشكل يومي وجاهز لاستقبال الزوار خلال ساعات عمل رسمية.

وذلك بداية من الساعة 11 صباحاً حتى الساعة 6 مساءاً، عدا أيام الجمعة، والتي يكون فيها المتحف إجازة رسمية ولا يسمح للزوار بدخول المكان.

على أن يكون آخر موعد يستقبل فيه المتحف الزوار هو الساعة 5 مساءاً، أي أنه أي زيارات بعد الساعة 5 لن يُسمح بها لأن المتحف يغلق في تمام السادسة مساءاً.

قد يهمك أيضاً: متحف المصمك في السعودية يحكي تاريخ توحيد المملكة

عنوان متحف المدينة المنورة

يمكنك زيارة المتحف خلال مواعيد العمل الرسمية التي أوضحناها من خلال العنوان التالي: طريق عمر بن الخطاب، السقية، المدينة المنورة – المملكة العربية السعودية.

4 أمور هامة يجب مراعاتها قبل زيارة متحف المدينة المنورة

من متحف المدينة المنورة

بعد أن تعرّفنا على كافة التفاصيل حول المتحف ومقتنياته، وكذلك مواعيد العمل ورسوم تذاكر الدخول، هناك مجموعة من الأمور الهامة قبل الزيارة.

حيث يُعتبَر هذا المتحف من الأماكن الأثرية الإسلامية الموجودة بالمملكة العربية السعودية، وبالتالي هناك اعتبارات يجب مراعاتها قبل الزيارة. وأهمها:

  • الاحتشام في الملابس أثناء زيارة المتحف وتجنب الأزياء العارية.
  • عدم اصطحاب الطعام أو الشراب داخل المتحف.
  • ممنوع استخدام الكاميرات والتصوير بالمتحف إلا من خلال إذن رسمي.
  • ممنوع اصطحاب الحيوانات الأليفة داخل المتحف.

قد يهمك أيضاً: أشهر 12 متحف من متاحف السعودية

رحمة خالد

رحمة، خريجة من كلية الاقتصاد والعلوم السياسية بجامعة القاهرة، اتخصص في الاقتصاد، ولكنني أحب الجولات السياحية والرحلات وأعمل حالياً في كتابة المحتوى وهدفي إثراء القرَّاء وتزويدهم بالمعلومات المناسبة بشكل شيق.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى