سياحة

إليك أفضل منح الدراسة في ألمانيا لعام 2023

أهم المنح الدراسة الألمانية المتوفرة في 2023

مع بداية العام الدراسى الجديد، بدأت منح الدراسة في ألمانيا في الانطلاق، حيث تطلق ألمانيا العديد من المنح الدراسية المدعمة كل عام، بعضها بالكامل والبعض الآخر بشكل جزئي. ويمتاز المستوى التعليمي هناك بتقدمه، خاصة وأن ألمانيا لديها مجموعة من أفضل المؤسسات والهيئات التعليمية بالعالم. كما أن نفقات المعيشة هناك بالنسبة للطلاب تكون ميسورة بشكل كبير، مما يمكن الطلاب مع تحمل المعيشة هناك أثناء الدراسة. وفي هذه المقالة على ترحالك سنعرض لكم أفضل منح الدراسة في ألمانيا 2023، وكافة التفاصيل التي تودون معرفتها عنها.

قد يهمك أيضاً: الدراسة في هارفارد عن بعد

ما هي منح الدراسة في ألمانيا؟

منح الدراسة في ألمانيا
منح الدراسة في ألمانيا

قبل البدء في الحديث عن أفضل منح الدراسة في ألمانيا، سنحتاج أولاً لمعرفة ماهية المنح الدراسة الألمانية. وبشكل عام، تُعتبَر المنح الدراسية هي فرصة مدعمة للحصول على التعليم في أحد التخصصات بأحد الهيئات التعليمية الألمانية.

وبعض منح الدراسة هناك تكون مدعمة، أي مدفوعة النفقات، بالكامل والبعض الآخر بشكل جزئي، والتي تسمح للطلاب الدوليين بالحصول على مستوى عالٍ من التعليم في أحد الهيئات التعليمية الألمانية.

وتقوم ألمانيا بإطلاق العديد من المنح الدراسية المدعمة كل عام، والتي من خلالها تستقطب المتفوقين من الطلاب حول العالم لاستكمال دراستهم أو التخصص الخاص بهم هناك.

قد يهمك أيضاً: الدراسة في ألمانيا.. و10 معلومات تُرشدك

أنواع منح الدراسة في ألمانيا

منح الدراسة في ألمانيا
أنواع منح الدراسة في ألمانيا

هناك نوعان من أنواع منح الدراسة في ألمانيا، ولكل نوع مزاياه الخاصة، وبالنسبة للنوع الأول من أنواع منح الدراسة هناك فهي المنح الحكومية الألمانية.

وهي تلك التي تقدمها بعض الهيئات الحكومية في ألمانيا، وتسمح للطلاب الدوليين الفائقين الذين يستوفون بعض الشروط باستكمال دراستهم في أحد مؤسسات التعليم الحكومي في ألمانيا.

أما النوع الثاني، فهو المنح الغير حكومية الألمانية، والتي بعض الهيئات الغير حكومية في ألمانيا، وتسمح للطلاب الدوليين الفائقين باستكمال دراستهم في أحد مؤسسات التعليم الخاص هناك.

أفضل منح الدراسة الحكومية في ألمانيا

منح الدراسة في ألمانيا
منح دراسية في ألمانيا من جهات حكومية

توفر بعض الهيئات التعليمية الحكومية في ألمانيا مجموعة من المنح الدراسية، والتي تكون مدعمة بالكامل للدراسة في أحد الهيئات التعليمية الحكومية. وفيما يلي أفضل منح الدراسة في ألمانيا الحكومية:

منح هيئة التبادل الأكاديمي الألمانية (DAAD)

هي واحدة من أفضل أفضل منح الدراسة في ألمانيا، والتي تقدمها هيئة التبادل الأكاديمي الألمانية (DAAD) للطلاب الدوليين.

وتسمح تلك المنحة للطلاب المتفوقين من جميع أنحاء العالم للحظي بفرصة لاستكمال دراستهم في الهيئات التعليمية الحكومية بألمانيا.

وتُعتبَر تلك المنحة من المنح الممولة بالكامل، وهي مناسبة لحاملي الدرجات العلمية الدكتوراه أو الماجستير لدراسة التخصص الذي يرغبون به في ألمانيا.

ويمكنك الإطلاع على كافة المنح التي تقدمها هيئة التبادل الأكاديمي الألمانية (DAAD) للطلاب الدوليين، والتسجيل في المنحة المطلوبة من هنا.

منح ايراسموس +

واحد من أكبر برامج منح الدراسة في ألمانيا للطلاب الدوليين، وهو مُصنف على أنه برنامج المنح الدراسية الأفضل في العالم. وتوفر ايراسموس فرص لاستكمال الدراسة في مختلف التخصصات بألمانيا، والتي تكون مدعمة بالكامل ومناسبة لـ:

  • الطلاب.
  • الموظفين.
  • المتدربين.
  • المعلمين.

ويتم تمويل برامج منح ايراسموس + من خلال الاتحاد الأوروبي، وقد نجحت تلك المنح في توفير فرصة لأكثر من 3 ملايين طالب دولي لاستكمال جزء من دراستهم أحد مؤسسات التعليم العالي في ألمانيا.

ويمكنك الإطلاع على كافة المنح التي تقدمها ايراسموس للطلاب الدوليين، والتسجيل في المنحة المطلوبة من هنا.

قد يهمك أيضاً: أجمل 7 هدايا تذكارية من ألمانيا

أفضل منح الدراسة الغير حكومية في ألمانيا

منح دراسية في ألمانيا من جهات خاصة

هناك عدد من الهيئات الخاصة في ألمانيا التي تقدم منح الدراسة في ألمانيا للطلاب الدوليين الفائقين، والتي تتيح لهم استكمال دراستهم في أحد مؤسسات التعليم الخاص هناك.

وفيما يلي قائمة تتضمن أفضل منح الدراسة الغير حكومية في ألمانيا، وكذلك تفاصيل التقديم عليها:

منح دويتشلاندستيبنديوم

هي أحد منح الدراسة في ألمانيا الغير حكومية، والتي يتم تقديمها للطلاب الفائقين الذين يدرسون في الجامعات الألمانية.

والتي توفر دعماً مالياً للطلاب بقيمة تصل إلى 300 يورو شهرياً، مع الدراسة في أحد أفضل مؤسسات التعليم العالي الخاص في ألمانيا.

ويمكنك الإطلاع على كافة المنح التي تقدمها دويتشلاندستيبنديوم للطلاب الدوليين، والتسجيل في المنحة المطلوبة من هنا.

برنامج زمالة ماري سكودوفسكا كوري للبحوث

هو أحد منح الدراسة في ألمانيا التي تقدمها ماري كوري الدولية الواردة (IIF)، وذلك بدعم من المفوضية الأوروبية للطلاب الدوليين الراغبين في متابعة منحة أبحاث ما بعد الدكتوراه في ألمانيا.

ويمكنك الإطلاع على كافة برامج منح الزمالة برنامج زمالة التي تقدمها ماري سكودوفسكا كوري للبحوث للطلاب الدوليين، والتسجيل في المنحة المطلوبة من هنا.

 منحة ماويستا

إن منحة ماويستا من أفضل منح الدراسة في ألمانيا المناسبة لمَن لديهم أطفال، والتي تمكنهم من متابعة الدراسة في ألمانيا جنبًا إلى جنب مع رعاية أطفالهم

فرصة رائعة للمنح الدراسية للمرشحين الذين يرغبون في متابعة الدراسة في ألمانيا جنبًا إلى جنب مع رعاية أطفالهم.

حيث توفر منحة ماويستا فرصة للشخص الراغب في استكمال دراسته مع طفله للالتحاق بأحد المؤسسات التعليمية الألمانية الخاصة مع توفير تمويل قدره 3000 يورو.

ويمكنك الإطلاع على كافة برامج المنح التي تقدمها ماويستا للطلاب الدوليين مع طفلهم، والتسجيل في المنحة المطلوبة من هنا.

قد يهمك أيضاً: تكاليف الدراسة في هارفارد

منح كونراد أديناور ستيفونج (منحة KAS)

هي منح دراسية في ألمانيا تقدمها مؤسسة كونراد أديناور ستيفونج، وذلك للطلاب الدوليين الذين تقل أعمارهم عن 30 عامًا.

وتسمح لأولئك الطلاب باستكمال دراستهم في أحد المؤسسات التعليمية الألمانية للحصول على الماجستير والدكتوراه، وهي مناسبة 

يمكن للطلاب الذين استكملوا درجة البكالوريوس من وطنهم، وتقل أعمارهم عن 30 عامًا التقدم للحصول على الماجستير والدكتوراه بألمانيا من خلال تلك المنحة المدعمة.

ويمكنك الإطلاع على كافة برامج المنح التي تقدمها مؤسسة كونراد أديناور ستيفونج للطلاب الدوليين ، والتسجيل في المنحة المطلوبة من هنا.

منح هاينريش بول

واحدة من أفضل منح الدراسة الألمانية التي تقدمها المؤسسة الغير حكومية هاينريش بول، وهي متاحة للخريجين الدوليين الحاصلين على درجة البكالوريوس في وطنهم.

وهي منحة مدعمة بالكامل تسمح للطلاب الدوليين الفائقين الذين يستوفون شروطاً معينة باستكمال درجة الماجستير أو الدكتوراه في أحد المؤسسات التعليمية الألمانية.

ويمكنك الإطلاع على كافة برامج المنح التي تقدمها مؤسسة هاينريش بول للخريجين الدوليين، والتسجيل في المنحة المطلوبة من هنا.

قد يهمك أيضاً: دليل شامل حول الدراسة في جامعة هارفارد 2022

رحمة خالد

رحمة، خريجة من كلية الاقتصاد والعلوم السياسية بجامعة القاهرة، اتخصص في الاقتصاد، ولكنني أحب الجولات السياحية والرحلات وأعمل حالياً في كتابة المحتوى وهدفي إثراء القرَّاء وتزويدهم بالمعلومات المناسبة بشكل شيق.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى