وِجهات

أجمل الاماكن في اسطنبول

أجمل الاماكن في اسطنبول، تعد مدينة اسطنبول في تركيا من أهم الوجهات السياحية في العالم لما تمتلك من أماكن ساحرة وآثار عريقة وأماكن قديمة كانت شاهدة على تاريخ وعراقة مدينة ذات زخم ثقافي وحضاري واسع، السياحة في اسطنبول من أهم مواردها الاقتصادية ويتوافد عليها الزوار عادة من كل أنحاء العالم، فى هذا المقال نستعرض أجمل الأماكن التي يُمكنك زيارتها في اسطنبول. وهى من أجمل الاماكن في اسطنبول.

1-متحف آيا صوفيا من أجمل الاماكن في اسطنبول

من أجمل الاماكن فى اسطنبول يقع المتحف في حي السلطان أحمد، وهي كنسية ومسجد سابقان فمن المعروف أنه مؤخراً تم تحويل المبنى الشهير آيا صوفيا إلى مسجد من جديد بعد أن بناه الإمبراطور البيزنطي جستنيان الأول وكان ذلك في عام 532 وظلت كاتدرائية مسيحية حتى عام 1520 م وقد تم تحويلها إلى مسجد بعد سقوط القسطنطينية حيث أدى محمد الفاتح أول صلاة جمعة به، وقد أدرج المبنى على لائحة التراث العالمي لمنظمة الأمم المتحدة للتربية والعلوم والثقافة “اليونيسكو” ويزوره الملايين من السياح.

“آيا صوفيا” تعني الحكمة الإلهية ونظراً للقيمة التاريخية والجمالية للمبنى اهتم به الرئيس التركي وقد تم فتح المسجد للمسلمين لأداء الصلاة في يوليو الماضي حيث يعد واحد من أعظم الأعمال المعمارية في العالم وتم قبوله باعتباره الأعجوبة الثامنة في العالم.

أجمل الاماكن في اسطنبول، مسجد آيا صوفيا

2-متحف قصر توبكابي من أجمل الاماكن في اسطنبول

من أجمل الاماكن في اسطنبول، يقع في حي السلطان أحمد ويعتبر واحد من أغني وأعرق المتاحف في العالم ويقع على مثلث في مضيق البوسفور، كان المتحف هو مكان إقامة السلاطين العثمانيين من القرن الخامس عشر حتى منتصف القرن التاسع عشر وكان كذلك المركز الإدار والتعليمي للإمبراطورية وقد شيد بأمر من السلطان محمد الفاتح واستمر في كونه مقر إقامة السلاطين العثمانيين لحوالي 350 عاماً وحيتوى المتحف على الكثير من التراث الديني حيث يضم عباءة النبي محمد وسيفه وغيرها من الصناديق المقدسة مثل سيوف الخلفاء الأربعة.

ويعد أيضاً من أفضل الأماكن لمكانته الجمالية حيث تبلغ مساحة القصر حوالي 700000 متر مربع والمكان محاط ببحر مرمرة ومضيق البوسفور ويحيط بالقصر أسوار ارتفاعها 1400 متر وتعرف باسم “الأسوار الملكية”.

أجمل الاماكن في اسطنبول، متحف قصر توباكي

3-متاحف اسطنبول للآثار

وهو من أجمل الاماكن فى اسطنبول من أجمل التعتبر واحدة من أغنى متاحف العالم في الآثار وتحتوى على مجموعة هائلة من العناصر والأعمال الهلنستية والرومانية والبيزنطية ومنها المنحوتات والتوابيت وتتكون من ثلاث متاحف منفصلة في موقع واحد وتشمل متحف الآثار ومتحف الشرق القديم، ويعود تاريخ المتحف لعام 1869.

وتضم متاحف اسطنبول الأثرية أكثر من مليون مجموعة ضخمة من حضارات مختلفة مثل الحضارات الآشورية والمصرية واليونانية والرومانية والبيزنطية والعثمانية والتي كان لها أعمق الأثر عبر التاريخ.

أجمل الأماكن فى اسطنبول

من أفضل الاماكن في اسطنبول وأهم المعالم السياحية اليوم، حيث تم تحويله إلى متحف عام .1921

4-برج جالاتا من أفضل الاماكن في اسطنبول

أجمل الاماكن فى اسطنبول يقع في حي جالاتا ويعتبر من أهم المعالم السياحية في اسطنبول وعُرف قديماً باسم برج عيسى وهو برج جنوزي قديم يطل على المدينة ويحتوى على مطعم فاخر في الأعلى حيث يمكن للمسافرين الاستمتاع بالمناظر البانورامية الممتازة، المكان له إطلالة رائعة لشبة الجزيرة التاريخية ومضيق البوسفور، يبلغ إرتفاع البرج 66 متراً ويتكون من 9 طوابق، وهو أحد أكثر الأبراج جمالاً في العالم، وقد تم بنائه لأول مرة عام 528 خلال العصر البيزنطي خلال العهد العثماني تم استخدامه كسجن في العهد العثماني وبعد ذلك كمكان إقامة للفرقة العسكرية العثمانية (القرن الثامن عشر)، كما يمكن مشاهدة الكثير من الأماكن الرائعة مثل جسر جلاتا والسوق المصري والجامع الجديد، وقد تمكن رجل عربي يسمى هزارفن أحمد جلبى من الطيران أعلى برج جلاتا (الجانب الأوروبي) وحتى ساحل أوسكودار (الجانب الآسيوع) بأجنحة اصطناعية وتعتبر هذه هى أول رحلة عابرة للقارات في العالم . ويعد من أفضل الاماكن فى اسطنبول

أجمل الاماكن في اسطنبول، برج جالاتا

5-ساحة السلطان أحمد والمسجد الأزرق

أجمل الاماكن فى اسطنبول ويقع الجامع الأزرق (جامع السلطان أحمد) في حي السلطان أحمد، وهو نموذج رائع للعمارة التركية والاسلامية وأحد المعالم السياحية والمساجد الأكثر زيارة في اسطنبول ويعد من أجمل المساجد في العالم ومن المعالم الأساسية الشهيرة في اسطنبول، حيث بني المسجد الأزرق في القرن السابع عشر من 1630-1617 على يد سيدكار محمد أغا وهو ثاني أعظم مهندس معماري بعد معمار سنان بأمر من السلطان أحمد.

وقد أطلق عليه المسجد الأزرق نظراً للون الأزرق الجميل الذي يتسم به وكان المسجد الوحيد الذي يضم ست مآذن في العالم وقد عمل السلطان أحمد الأول والعديد من رجال الدولة الآخرين في بناء المسجد. ومن المعروف أيضًا أن السلطان أحمد الأول حقق أول نجاح في حفل وضع حجر الأساس للمسجد. وبداخل ساحة المسجد الأزرق هناك ثلاث بوابات كما يحتوي المسجد من الداخلى على قبة رئيسية رائعة يبلغ ارتفاعها 43 متراً وتم تزيين جدران المسجد بأعداد كبيرة من بلاط الإزنيق، ويعد المسجد الأزرق من أشهر وأفضل أماكن اسطنبول.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
error: هذا المقال محمي لحقوق الكاتب !!