وِجهات

في الخليج لا بديل عن جدة..تعرف على العروس

دائمًا ما يحب السائح زيارة الأماكن السياحية ذات المناظر الرائعة والموقع الجغرافي المتميز خاصة في حالة إن كانت إطلالتها على أحد البحار الساحرة وهو البحر الأحمر، وكل تلك المميزات وأكثر تجدها في  جدة،  لماذا لا نتعرف على موقعها وجزء من تاريخها العريق سويًا؟

في مقالنا التالي سنعرض لك دليل ليُرشدك في زيارتك لجدة، ولتتمتع برحلتك على أكمل وجه.

1-موقع جدة وتاريخها:

جدة
جدة

مدينة جدة بالطبع هى إحدى مدن محافظة جدة التي تقع في منطقة مكة المكرمة حسب التقسيم الإداري للملكة العربية السعودية، وتعد جدة عاصمة السياحة والاقتصاد بالمملكة وعروس البحر الأحمر كما يُلقبها الجميع، وهي تعد إحدى الوجهات السياحية الرئيسية ليس بالمملكة السعودية فقط، بل في دول الخليج بشكل عام.

ترجع نشأة جدة إلى 3000 عام، لكنها ظلت مدينة عادية منذ نشأتها حتى عام 647 ميلاديًا حينما أمر الخليفة الراشد -ذو النورين- عثمان بن عفان بجعلها أرضًا لاستقبال الحجاج الذين قدموا إليها عبر البحر الأحمر مما أضفى عليها أهمية كبيرة كميناء لرسو الحجاج حتى الوقت الذي ستقرأ فيه مقالنا عزيزي القارئ.

ظلت جدة تحت الحكم الإسلامي في كل الخلافات من الخلافة الراشدة بعد وفاة رسولنا الكريم حتى الخلافة العثمانية، وانضمت بعد ذلك لدولة السعودية بعد حصارها من الملك عبد العزيز وجنوده لمدة عام كامل من عام 1344 هجريًا إلى العام الذي يليه 1345 وإلى هذه اللحظة هى جزء هام لا يتجزأ من المملكة العربية السعودية الشقيقة.

2-أماكن سياحية في جدة لا يفوتك زيارتها:

في حالة شددت رحالك وعزمت الذهاب إلى جدة قد تسألني أو تسأل شخص قريب منك ما هو الذي لا يمكن تفويته في هذه الرحلة؟

والإجابة تكون واضحة في الأماكن السياحية المتنوعة التي تتمتع بها جدة.

والأمثلة في جدة على ذلك متعددة أولها هى نافورة الملك فهد والتي تتواجد بموسوعة جينيس للأرقام القياسية كأعلى نافورة من ذلك النوع في العالم، وقد بدأ إنشاءها عام 1981م وانتهت 1983 وطُورت لتتميز عن نافورة جنيف وبالفعل تم الانتهاء من ذلك عام 1985م ليصل ارتفاع المياه بها إلى 312 متر.

نافورة الملك فهد
نافورة الملك فهد

ويُمكنك رؤيتها من كافة أنحائها في منظر ساحر للناظرين خاصة بالمساء حيث تضاء ب500 كشاف لديهم قوة تحمل هائلة وننصحك بعدم إضاعة مشاهدة هذا المنظر، استمتع بمشاهدته أنت ورفيق رحلتك على كورنيش جدة.

حسنًا بما إننا تطرقنا للحديث عن المشاهد التي لا يجب تفويتها خاصة لوجودها بموسوعة جينيس للأرقام القياسية، أظن أنه لا يسعك تفويت رؤية سارية جدة أعلى سارية علم في العالم بطول 171 متر بعد تفوقها على سارية دوشنبه الطاجيكية التي يبلغ طولها 165 مترًا، ويحيط بساريتها 13 كشاف إضاءة لإضفاء الطابع الجمالي وعددهم 13 نظرًا لعدد مناطق المملكة وفخرًا بكل منهم.

سارية جدة
سارية جدة

في رحلتك لا تنسى زيارة فقيه أكواريوم وهو مشابه لمتحف الأحياء المائية في الأسكندرية ويعتبر فقيه أكواريوم في مدينة جدة هو الأكواريوم الوحيد في المملكة، وترى فيه مئات الأنواع من الأسماك، ومتاح عروض الدلافين وكلاب البحر التي تتمتع بها العائلات على وجهٍ خاص، ومن المتوقع إضافة برنامج للسباحة مع الدلافين خلال هذا العام.


وبالطبع في رحلتك هناك مشاهد وميادين لا يمكنك تفويتها مثل أحد أفضل مجسمات الكرة الأرضية والذي يعرف في جدة بدوار الكرة الأرضية والاستمتاع بمشهد رائع لا يتكرر كثيرًا، وعليك المرور بميدان الدراجة كذلك الذي يُعد إرثًا حضاريًا هامًا لسكانها حيث تم إنشاؤه منذ أكثر من 40 سنة و سبب زيارتك له ستكون رؤية أكبر دراجة في العالم والتي تعد أحد أهم معالم المملكة والخليج بشكل عام.

من أكثر الأماكن التي تهم السائح في رحلته هي المطاعم لنتعرف سويًا على أشهر مطاعم جدة.

3-أشهر مطاعم جدة:

اشتهرت السعودية في الأونة الأخيرة بمطاعم البيك للوجبات السريعة والتي أضحت منافسًا قويًا للمطاعم الأمريكية الشهيرة بل أًصبح لها أفضلية عند الكثير من الجمهور والسياح.

تتعدد أًصناف الطعام بسبب تنوع جنسيات العمالة هناك فإذا اشتهيت طعامًا ينتمي لأى مطبخ في العالم ستجد مطعمًا أو أكثر يقدمه.

فإذا رغبت في تناول طعام ياباني يُمكنك الذهاب إلى مطعم ساكورا أو نوزومي لتناول السوشي والمأكولات اليابانية المتميزة.

مطعم ساكورا في جدة
مطعم ساكورا في جدة

من الطعام الياباني إلى الصيني فإذا وددت تناول طعام يرجع للمطبخ الصيني والعيش في أجواء كأنك داخل الصين يمكنك الذهاب لمطعم توكي أو مطعم نودلز اللذين يقدمون طعام صيني ذو نكهة متميزة.

لننتقل إلى الهند وهي إحدى الدول التي تعتبر أطباقها مميزة للغاية خاصة النكهات الحارة والبهارات التي تُصدر لكافة أنحاء العالم لتتذوق طعم مُختلف ومُتميز، فأنت محظوظ بوجود مطعم دجينجر ليف والذي يصنف أفضل مطعم في جدة من بين 633 مطعم وبين 41 مطعم هندي هناك لذا فهو من ضمن الأماكن الواجب زيارتها للحصول على تجربة فريدة تنقل فمك من جدة إلى نيودلهي خلال دقائق قليلة.

لنبقى في آسيا لكن لننتقل إلى المطعم الشرقي المتميز خاصةً اللبناني فأمامك العديد من الخيارات أهمها في الفخامة والمذاق والاستمتاع بالديكور الفخم الرائع مطعم الشرق، ومطعم بيبلوس اللذان يقدمان أهم الأكلات اللبنانية ذات المذاق الساحر.

لنخرج في جولة للطعام الإيطالي تجد أيضًأ العديد من المطاعم المميزة التي تقدم الوجبات الإيطالية التي أهمها بالتأكيد المعجنات مثل البيتزا، والمعكرونة تجد ذلك في مطعمى بياتو ونينو اللذان سيعطياك تجربة لن تندم عليها.
من أوروبا إلى أمريكا اللاتينية فتجد مطعم فوجو دي تشاو ستيك هاوس للطعام البرازيلي من مشويات ولحوم بطراز خاص وأيضًا مطعم سبيرز لتخوض تجربة رائعة.

في النهاية في حالة زيارتك لها ستخوض تجربة في غاية التميز في جانب الطعام لتوافر عدد متنوع من مطاعم المأكولات العالمية وكافة أشكال الطعام المُقدم تجربة فريدة ستود خوضها، وإذا كنت من هواة الطعام المحلي فيُمكنك تجربة الكبسة الشهيرة والشاي المعروف بشاي الزردة وهما الأشهر في الخليج.

4-أفضل فنادق جدة:

تتميز جدة بكثرة الفنادق العالمية المتميزة للغاية وهناك فنادق لكافة طبقات السياح
فهناك الفنادق العالمية ذات تقييم الخمس نجوم ومن أهمها:-

 لوميريديان: وهو أحد الفنادق المتميزة ليس على مستواها فقط بل على مستوى العالم يقع في جدة على طريق المدينة المنورة في منطقة الروضة، وتتراوح سعر الليلة في لوميريديان جدة بين 375 إلى 425 ريال سعودي.

انتركونتينتال: هو أحد أهم الفنادق العالمية ويتميز فرع جدة بالتنظيم الشديد والرقي والفخامة الشديدة وتوافر كل الرفاهيات الممكنة من حمامات سباحة، واتصال مجاني بالإنترنت وغرف مريحة للغاية وجيم خاص به وتترواح أسعار الغرفة لليلة الواحدة فيه بين 432 إلى 550 ريال سعودي.

انتركونتينتال جدة
انتركونتينتال جدة

الريتز كارلتون: يقع فندق الريتز كارلتون في منطقة الحمراء على كورنيش جدة وهى إحدى مناطق الكورنيش وأكثرها ازدحامًا، ويعد فندق الريتز كارلتون أحد أهم وأغلى الفنادق في جدة وأكثرها جذبًا للسياح من الطبقة الراقية أو استضافة الشخصيات العامة الهامة، وتتراوح أسعار الغرف بين 1320 إلى 1500 ريال سعودي.

هيلتون: لا أحد لا يعرف مجموعة فنادق هيلتون العملاقة على مستوى العالم أجمع وفرع جدة من فنادق هيلتون هو أحد فروعه المميزة حيث يحتوي على كل ما يشتهيه الشخص فالحياة حيث يقع على كورنيشها يبعد 8 كم فقط عن حديقة الشلال ويتوافر فيه 11 غرفة اجتماعات و 5 مطاعم و ملعب تنس ونادي صحي مع مسبحين وتتراوح أسعار الغرف بين 826 إلى 850 ريال سعودي.

راديسون بلو: يقع فندق راديسون بلو جدة على كورنيشها مباشرةً وعلى بعد خطوات من الشاطئ ويضم العديد من الأشياء الرائع مثل مسبح مفتوح على الهواء الطلق و يعد سعره أقل من هيلتون والريتز كارلتون حيث يتراوح بين 539 إلى 550 ريال سعودي.

نوفوتيل: يعد نوفوتيل جدة أحد أبرز الفنادق الأربعة نجوم المتوفرة هناك ويقع في شارع محمد بن عبد العزيز المتواجد بمنطقة الأندلس ويبعد عن كورنيشها 20 كم وتتراوح أسعاره بين 450 إلى 619 ريال سعودي في الليلة.

 وكل الفنادق السالف ذكرها تتمتع بمواقع قريبة من كافة الأماكن السياحية ومن مطار الملك عبد العزيز، ويتوفر بها جميعًا كافة وسائل الرفاهية الممكن من نوادي رياضية وحمامات سباحة.


ويوجد العديد من الفنادق الأربع والثلاث نجوم مثل أوريس الفنار-رامادار-جولدن-سفاري جدة-جراند الساحة يتوفر بجميعها العديد من الخدمات وتقع بالقرب أيضًا من المواقع الهامة ووسائل النقل والمواصلات.
لذلك فجدة هى مدينة سياحية رائعة ويتوفر لك فيها كل سبل الراحة والرفاهية كمدينة سياحية من الدرجة الأولى.

5-وسائل النقل في جدة:

يتوفر بجدة العديد من وسائل النقل الداخلية من حافلات وسيارات أجرة وأيضا سيارات ليموزين، وكذلك يمكن استعمال تطبيقى أوبر وكريم لحجز رحلات ذات مسار محدد عبر الإنترنت، وتتميز طرق جدة بالحداثة والسلاسة من التكدسات، وتوفر الشرطة في كافة الأوقات ووصولها سريعًأ لموقع أى حادث.

6-أهم الأنشطة التي يُمكنك القيام بها في جدة:

يمكنك زيارة أماكن هامة مثل متحف بيت نصيف والذي يعد أحد المعالم التاريخية هناك، وزيارة العديد من المساجد الهامة  مثل مسجد الشافعي، ومسجد عثمان بن عفان(الأبنوس) ويعرف بالأبنوس لوجود ساريتين به من خشب الأبنوس، ومسجد العناني المتميز بتصميمه.

بالطبع لا يمكن زيارة جدة عروس البحر الأحمر وعدم الاستمتاع بشواطئها الخلابة وشعابها المرجانية؛ لذا فالسباحة والغوص الحر من أهم الأنشطة التي ننصحك بالقيام بها في جدة.

ويُمكنك أيضًا زيارة منتزه الشلال الترفيهي وركوب الأفعوانية العملاقة وغيرها من الألعاب الممتعة.

7-التسوق في جدة:

جدة مدينة تشتهر بالتسوق ووجود العديد من الأماكن التي يقصدها السياح للتسوق وشراء الهدايا التذكارية وأشهرها وأكبرها:-

مول العرب:-

مول العرب الذي يحوي 265 محل تجاري ويتكون من 4 طوابق ومتنزه ضخم يقع مول العرب على الجانب الشرقي لطريق المدينة المنورة وجنوب طريق مكة المكرمة ويعتبر قريب جدًا من مطار الملك عبد العزيز وهو ما يجعله مميزًا للمسافرين، ويمكنك قبل السفر شراء الهدايا منه أو شراء مستلزماتك عند الوصول به ملاهي للأطفال ويتوفر به الكثير من المحلات العالمية، والمطاعم، ومواقف للسيارات، ويتميز بالمساحة الشاسعة التي تجعل الازدحام والتكدس غير مقلق وليس بصورة كبيرة.

 رد سي مول:

رد سي مول جدة
رد سي مول جدة

هو أحد أهم المراكز التجارية في جدة تم افتتاحه عام 2008 على مساحة 242 ألف متر مربع يقع في مدينة جدة في المنطقة الشمالية جنوب ميدان الكرة الأرضية تحصل على العديد من الجوائز و يوجد به كافة المطاعم و الكافيهات وسينما تابعة لمجموعة vox  ويتوفر به محلات لشراء كافة احتياجات الفرد اليومية ويوجد بجواره أيضًا فندق.

 والأندلس مول:

يُعد أحد أهم المولات بجدة أيضًا ويقع على طريق الملك عبد الله المقابل لميدان الملك عبد العزيز في مركز المدينة على مساحة 120 متر مربع ويتميز بتصميم مميز في السقف وإضاءة مميزة تجعل عينك تتطلع علي تجربة فريدة.

 وسوق المساعدية :

يُعد أحد أهم الأسواق للمواطن المحلي ويتميز بمحلات المجوهرات والفساتين وتواجد المواطنين دائمًا هناك.

لذا فيمكنك تقضية يومك كاملًا في التسوق دون ملل إذا كنت من المولعين به فأسواق جدة دائمًا ترحب بك.

وأخيرًا جدة هى المدينة المتطورة لكن مع عبق التاريخ والمعمار الإسلامي العريق فالعديد من المناطق، هى عروس البحر الأحمر والمصيف الجميل مع وجود العديد من الهوايات الأخرى التي يمكنك القيام بها، ونعدك بأن رحلتك لجدة ستكون مستحيلة النسيان؛ لأنك ستقضي فيها أيامًا مُمتعة.

تعليق واحد

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
error: هذا المقال محمي لحقوق الكاتب !!