سياحة

السياحة العلاجية فى الواحات البحرية .. تعرف على أشهر العيون الكبريتية وفوائدها الصحية

السياحة العلاجية فى الواحات البحرية البحث عنها في تزايد مستمر سواء من المصريين أو السائحين من مختلف بلاد العالم، ذلك لأن جميع التجارب والأبحاث أثبتت جدوى علاج الكثير من الأمراض في هذه المنطقة التي تتمتع بالطبيعة البكر والمقومات الخصبة التي منحتها شهرة عالمية في مجال العلاج الطبيعي بعيداً عن استخدام الأدوية والمواد الكيميائية، فإذا كنت ممن يبحثون عن مميزات الواحات البحرية وما يوجد لديها من عوامل مميزة لعلاج مشكلات صحية كثيرة يمكنك متابعة هذا التقرير الذي يقدمه ترحالك ويتضمن معلومات كثيرة عن هذه المنطقة المصرية الفريدة من نوعها والسياحة العلاجية بها.

قد يهمك أيضاً: إليك أهم أماكن السياحة العلاجية في الواحات البحرية

السياحة العلاجية في الواحات البحرية
السياحة العلاجية في الواحات البحرية

أين توجد الواحات البحرية؟

يتساءل الكثيرون حول أين تقع الواحات البحرية وبالطبع تريد أن تعرف في البداية موقع هذا المكان الساحر “الواحات البحرية المصرية” التي تقع في جنوب غرب محافظة الجيزة وتتبعها من الناحية الإدارية.

موقع الواحات على بُعد 365 كيلو متر من جنوب غرب الجيزة في قلب الصحراء الغربية، وترتبط بالقاهرة والجيزة عبر طريف القاهرة – الواحات الصحراوي.

موقع الواحات في منخفض مسطح بيضاوي الشكل مساحته أكثر من 2000 متر، طوله 94 كيلو متر وعرضه 42 كيلو متر ويرتفع حوالي 211 متر عن سطح الأرض.

كم تبعد الواحات البحرية عن القاهرة؟

أما بالنسبة إلى تساؤل كم تبعد الواحات البحرية عن القاهرة فنجد أن المسافة بينها وبين القاهرة حوالي 42 كيلو متر فقط، وهي أقرب الواحات لمنطقة وادي النيل حيث قدرت المسافة بينها وبين محافظة المنيا بحوالي 150 كيلو متر، وبينها وبين بني مزار 200 كيلو متر.

المسافة بين الواحات البحرية وسمالوط حوالي 170 كيلو متر، ويربطها بالفيوم طريق بري طوله 165 كيلو متر، وترتبط بالواحات الأخرى بطرق برية تسهل الوصول إليها.

حيث يربط بين عاصمتها الباويطي وواحة الفرافرة طريق بري طوله 180 كيلو متر، كما أنها مرتبطة بطريق ممتد منها لواحة سيوة ثم لمدينة مرسى مطروح.

تحيط بالواحات البحرية التلال السوداء، أما عن مناخها فهو صحراوي تصل درجة حرارتها في الصيف إلى 45 درجة مئوية، وتنقسم إلى عدة مناطق أشهرها الباويطي، الفصر، الحيز، ومنديشة.

كيفية السفر إلى الواحات البحرية

حتى يمكنك الاستفادة من السياحة العلاجية فى الواحات البحرية عليك بالسفر إليها، وحتى تتمكن من السفر إلى هناك ستحتاج إلى معرفة كيفية السفر إلى الواحات البحرية.

والأمر سهل للغاية نتيجة توفر طرق كثيرة للمواصلات أشهرها أتوبيسات اكسبريس الوادي، حيث تتوفر سيارات تتحرك يوميًا من القاهرة في اتجاه الواحات والعكس.

ويتوفر ميعادين للسفر عبر اتوبيس VIP  الأول يتجه من المنيب للواحات الساعة 8.00 صباحًا وسعر التذكرة 115 جنيه مصري. والرحلة الثانية تتحرك من المنيب للواحات البحرية في الساعة الثالثة عصراً، وسعر التذكرة 115 جنيه أيضًا. مع العلم أن المسافة من القاهرة إلى الواحات تستغرق حوالي 5 ساعات.

قد يهمك أيضاً: حمامات ماعين أفضل المنتجعات الصحية والسياحية

السياحة العلاجية فى الواحات البحرية

تصدرت الواحات البحرية خريطة السياحة العلاجية في مصر والعالم، وذلك لأنها تحتضن الكثير من العوامل والمقومات الطبيعية التي جعلتها من أهم المناطق التي يقصدها السياح للعلاج من أمراض كثيرة.

حيث يوجد لها الرمال العلاجية والمياه الكبريتية الباردة والساخنة التي يصفها الأطباء للعلاج الطبيعي والسيطرة على الأمراض الجلدية والروماتيزمية.

علاوة على المناظر الطبيعية الخلابة، حيث يتخلل الجبال في الواحات الوديان التي تتميز بالأشجار الكثيفة والمتشابكة والنخيل وأشجار المشمش والزيتون.

كما تضم مناطق رائعة للطيور المهاجرة والبط والغزلان، وبها أكثر من 400 عين للمياه الكبريتية الغنية بالمعادن سواء الدافئة أو البارة خاصة عين حلفا في الباويطي وعيون بئر حكيمه التي تعتبر من أبرز الآبار الدافئة التي تصل حرارتها إلى 65 درجة مئوية.

هذا بالإضافة إلى سلاسل الجبال ذات اللون الأسود التي يمكن تسلقها، والصحاري التي تعتبر مكانًا مميزاً لسياحة السفاري.

شاهد أيضًا: المعالم السياحية في الجيزة والواحات البحرية

المياه الكبريتية في الواحات

تعتبر المياه الكبريتية في الواحات من أهم أسباب شهرة السياحة العلاجية فى الواحات البحرية حيث يتدفق من العيون المياه الساخنة الغنية بالمعادن التي أثبتت جدواها في علاج أمراض، ومن أبرز هذه العيون ما يلي:

العين السحرية

من أشهر العيون الكبريتية في الواحات البحرية، تنبع من تبة صغيرة تتميز بكثافة ِجار النخيل. وعلى الرغم من تدفق المياه الساخنة بشكل مستمر إلا أن التبة النابعة منها لم تتحول لواحة وظلت على وضعها، وهذا هو سر تسميتها بالعين السحرية، كما يعتقد البعض أنها تتوقف عن التدفق بمجرد انصراف الزوار.

بئر غابة

أطلق على المنطقة هذا الاسم لأنها تتميز بوجود أشجار عالية وكثيفة تشبه الغابة. موقعها مميز عند طريق القوافل القديمة الذي يخترق منطقة الواحات، ويتدفق منها عين مياه ساخنة معروفة بأهميتها في شفاء الأمراض.

العيون الرومانية

ليست عين واحدة، لكنها مجموعة من العيون القديمة التي يتدفق منها المياه الساخنة والباردة. من أهمها عين أو بئر بشمو الذي يتدفق منها المياه الساخنة التي تستمر في الجريان والتدفق حتى تصل إلى عين بادير التي تتميز بأنها أقل حرارة وموقعها تحت هضبة بشمو.

وتستمر المياه في الجريان في عين بشمو التي تستمد مياهها من مصدرين الأول بارد والثاني ساخن لينتهي المجري في مكان صخري عميق في باطن كهف في الجبل.

آبار القصعة

تتضمن هذه المنطقة مجموعة من الآبار الكبريتية الساخنة التي تصل درجة حرارتها إلى 45 درجة مئوية. يجاور العيون جبلان هما المغرفة والدست ويصنعا مع العيون والأشجار لوحة طبيعية خلابة.

عين الحجابة

واحدة من العيون القديمة التي توجد في مدينة الباويطي وهي مرتبطة بشبكة قنوات الري القديمة المعروفة باسم منافس. وهي تمتد لمسافة تصل إلى 3 كيلو متر حتى تصل إلى منطقة حدائق باويطي.

بئر المطار

هذه المنطقة عبارة عن سهل منبسط واسع يوجد به بئر كبير للمياه الكبريتية ويحيط به أشجار ومزروعات كثيفة.

السياحة العلاجية في الواحات البحرية
السياحة العلاجية فى الواحات البحرية

اقرأ أيضًا: دليل كامل عن كيفية السفر إلى الواحات البحرية

فوائد المياه الكبريتية

السياحة العلاجية فى الواحات البحرية تعتمد بنسبة كبيرة على الاستفادة من المياه الكبريتية في العلاج، فما هي أهمية هذه المياه؟

  • تحتوي المياه الكبريتية على معادن كثيرة أبرزها الصوديوم، البوتاسيوم، المغنسيوم، الكالسيوم، السيليكون والأملاح الذائبة التي تساعد في علاج الكثير من مشكلات العضلات والعظام.
  • المياه الكبريتية الدافئة تعمل على مرونة أنسجة الجسم الرابطة وتوفر الشعور بالراحة والاسترخاء.
  • تعمل هذه المياه على توسيع الأوعية الدموية وتنشيط عملية التمثيل الغذائي.
  • علاج أمراض الجهاز الهضمي وتنشيط الأمعاء وعلاج الإمساك.
  • المساعدة في علاج أمراض الكبد.
  • تساعد في تنشيط إنتاج البشرة للكولاجين الطبيعي، مما يعالج ترهلات البشرة وتجاعيدها.
  • علاج الحساسية الجلدية والصدفية والأكزيما.
  • علاج حساسية الصدر.
  • تساعد في علاج أمراض العظام والعمود الفقري وإصابات الملاعب.
  • علاج الروماتويد والروماتيزم

لذا فإن السياحة العلاجية فى الواحات البحرية لها أهمية كبيرة لما يتوفر فيها من مقومات كثيرة تستخدم في علاج أمراض كثيرة، ويرشحها الأطباء للمرضى لمساعدتهم في الشفاء بشكل طبيعي، وقد قدم ترحالك الكثير عنها. كما أن الحياة في الواحات البحرية مميزة واستثنائية، لذا ستستمتع كثيراً أثناء تواجدك هناك للسياحة العلاجية ولا تنس شراء بعض من
منتجات الواحات البحرية للذكرى.

ما تشتهر به الواحات البحرية؟

تشتهر الواحات البحرية بمصر بطبيعتها الخلابة والهواء الأكثر نقاءاً الذي يمكنك أن تستنشقه أثناء التواجد هناك. هيك عن الحدائق الخضراء الساحرة بجانب الكثير من العيون المائية العلاجية.

الواحات البحرية كام كيلو من القاهرة؟

تبعد الواحات عن القاهرة بجوالي 350 كيلو، الأمر الذي يجعل السفر من القاهرة إلى هناك يستغرض حوالي 5 ساعات حتى 9 ساعات حسب المسار الذي ستسكه وطبيعة الطريق والطقس وسرعتك أثناء القيادة.

هل الواحات البحريه فيها اثار؟

نعم تضم الواحات الكثير من المعالم الأثرية المذهلة ومنها مقابر الأسرة السادسة والعشرين وبقايا قوس النصر الروماني وكذلك مقبرة وادي المومياوات الذهبية وغيرها الكثير لتستكشفة بنفسك أثناء تواجدك هناك.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى