سياحة

ما هي قصة جامع ايا صوفيا؟ كل التفاصيل الخاصة بالمسجد وأركانه

يتساءل الكثيرون ما هي قصة جامع ايا صوفيا؟ وما هو تاريخ هذا المسجد؟ والحقيقة إنه مسجد يقع في الشق الأوروبي من مدينة إسطنبول في تركيا، وهو واحد من أهم الرموز السياحية فيها، حيث تم فتحه من السلطان العثماني الغازي محمد الفاتح في عام 1454، كما إن هناك العديد من القصص التي تدور حول هذا الجامع وإنه كان كنيسة ثم تم تحويله إلى جامع، وسوف نعرض لكم تفاصيل أكثر عن هذا الموضوع عبر السطور القادمة على موقع ترحالك.

قد يهمك أيضاً: أجمل جزر تركيا.. إليك قائمة بأهم الجزر السياحية منخفضة التكاليف

ما هي قصة جامع ايا صوفيا؟

ما هي قصة جامع ايا صوفيا؟
ما هي قصة جامع ايا صوفيا؟

ما هي قصة جامع ايا صوفيا؟ جامع آيا صوفيا يقع في مدينة إسطنبول تم تشييده عام 537 وتم فتحه من قِبل السلطان محمد الفاتح خلال فترة الفتوحات الإسلامية التي استمرت عدة قرون، حيث كان هذا الجامع كنيسة وتم تحويله إلى مسجد خلال فتح مدينة إسطنبول، واستخدم مسجداً لمدة 481 عام مفتوح لاستقبال المصلين.

أصبح هذا الجامع وأحد من أهم الآثار الفنية والمعمارية في العالم كله، وتم تحويله إلى متحف في القرن الماضي عام 1934 لما فيه من آثار فنية رائعة وتصاميم في غاية الجمال، وأصبح لابد من دفع رسوم مالية قبل الدخول إلى الجامع.

ولكن في عام 2020 تم فتح المسجد مرة أخرى وجعله مفتوح للصلاة ويسمح بدخول الجميع بدون أي رسوم مالية، حيث قامت المحكة الإدارية العليا التركية بإصدار قرار مجلس الوزراء بفتح المسجد للعبادة والصلاة مرة أخرى، ومن الجدير بالذكر إن هذا المسجد قد قال عنه المؤرخون إنه يُعد ثامن عجائب الدنيا، وهذا يدل على إنه صرح مهيب ضخم يتميز بكل ما فيه.

ولكن حدثت مشاكل ونداءات من قِبل المسحيين فيما بعد يطالبون بعودة المسجد كنيسة مرى أخرى، ولكن رفضت الحكومة التركية ذلك مستندة على الفتوى الشرعية التي تسمح بإجازة تحويل الكنيسة إلى مسجد في البلد الذي فتح غصباً.

وهذا الفيديو يوضح لكم ما هي قصة جامع ايا صوفيا؟ كاملة وتاريخ تحولاتها:

قد يهمك أيضاً: سوق العمرانية اسطنبول.. دليلك لأحد أكبر 5 أسواق في تركيا

معلومات عن مسجد آيا صوفيا

ما هي قصة جامع ايا صوفيا؟
معلومات عن مسجد آيا صوفيا

مسجد آيا صوفيا

ما هي قصة جامع ايا صوفيا؟ يُعد تحويل كنيسة آيا صوفيا إلى مسجد هو من أهم الأحداث التاريخية التي حدثت في تاريخ تركيا، حيث قام الغازي محمد الفاتح بدخول القسطنطينية وهي مدينة إسطنبول حالياً بعد حصار استمر وقت طويل، وقام بالاتجاه نحو الكنيسة مباشرة وغرس العلم الإسلامي فيه كرمز لفتح.

ومنذ هذا اليوم تم تحويل الكنيسة إلى مسجد يصلي فيه المسلمين، وقام بإضافة أربع مآذن على شكل اسطواني رائع يحمل الطراز العثماني الرفيع، كما تم إضافة لوحات كبيرة تحمل أسماء الله الحسنى واسم رسول الله صلى الله عليه وسلم والخلفاء الراشدين.

وبهذا امتزجت التصاميم البيزنطية مع التصاميم العثمانية ونتج عنها لوحة فنيه وطراز معماري رفيع، يأتي السياح من كافة بلاد العالم لرؤيته.

قد يهمك أيضاً: أجمل الاماكن في اسطنبول

متحف آيا صوفيا

عندما تحولت تركيا إلى جمهورية وتم انتخاب أول رئيس لها، قام الرئيس بتحويل المسجد إلى متحف وذلك لأنه مكان سياحي يقصده ملايين السياح كل عام، فقام باستغلال المسجد وتحويله إلى متحف فقط وأصبح له رسوم دخول.

يذهب السياح إلى المتحف لرؤية تداخل وامتزاج زخارف الحضارة الإسلامية مع زخارف الحضارة البيزنطية المسيحية، ولأنه أصبح رمز من أهم رموز فتح القسطنطينية، ومن أهم المراكز الإسلامية ويحظى بأهمية كبيرة عن المسلمين.

مقبرة آيا صوفيا

بجانب مسجد آيا صوفيا هناك مقبرة مُلحقة بالمسجد، يفصل بينها وبين المسجد حديقة صغيرة، وتحتوي هذه المقبرة على خمسة قبور تضم مجموعة من السلاطين العثمانيين الذين حكموا الدولة في القرنين السادس عشر والسابع عشر.

المقابر تضم السلطان مصطفي الأول، السلطان محمد الثالث، السلطان إبراهيم الأول، السلطان سليم الثاني والسلطان مراد الثالث، وتم تأسيس هذه المقابر بطراز عمراني فريد، يحمل الثقافة والفن العثماني، ويمكنك أن ترى فيها العديد من الزخارف المميزة المكتوبة باللغة العربية الفصحى.

قد يهمك أيضاً: تمتع مع رحلات تلفريك القرن الذهبي في تركيا

أسئلة شائعة حول جامع ايا صوفيا؟

ما هي ديانة ايا صوفيا؟

ايا صوفيا هي قديسة مسيحية من مصر، وكانت من عائلة شريفة بإنطاكيا في تركيا.

لماذا سمي جامع ايا صوفيا بهذا الاسم؟

تم بناء هذه الكنيسة من قِبل الإمبراطور قسطنطين الكبير، وقام بتسميتها بهذا الاسم تبركاً بالقديسة صوفيا، وكلمة صوفيا معناها الحكمة الإلهية.

ما حكم الصلاة في مسجد آيا صوفيا؟

الصلاة في مسجد آيا صوفيا جائزة لا حرمه فيها، وذلك هو رأي جمهور الفقهاء من المسلمين.

قمنا بالإجابة على سؤال ما هي قصة جامع ايا صوفيا؟ وذكرنا لكم العديد من المعلومات الخاصة بتاريخ المسجد، وفي النهاية نتمنى أن تكونوا استفدتم من المحتوى المعروض.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى