آثار وتراث

من عاش في قصر السلاطين؟ معلومات هامة عن قصر دولمة بهجة

إذا كنت تتساءل عن من عاش في قصر السلاطين؟ وهو القصر الذي يطلق عليه اسم قصر دولمة بهجة الذي يُعد واحد من أشهر القصور في العالم، وقد أمر ببنائه السلطان عبد المجيد الأول السلطان الحادي والثلاثين للإمبراطورية العثمانية، وقد كلف بناء هذا القصر ما يقارب 1.5 مليار دولار في الوقت الحالي، وهذه تُعد تكلفة كبيرة تثبت لنا روعة هذا القصر وروعة تصميماته، سوف نعرض لك على مقالنا اليوم بترحالك تاريخ قصر السلاطين العثمانيين وماذا يوجد بداخله وأين يقع وجميع المعلومات الخاصة بهذا القصر الذي يُعَد واحد من أشهر آثار وتراث تركيا.

قد يهمك أيضاً: منطقة بكركوي اسطنبول.. إليك أشهر 9 وجهات سياحية

من عاش في قصر السلاطين؟

من عاش في قصر السلاطين؟
من عاش في قصر السلاطين؟

للإجابة على سؤال من عاش في قصر السلاطين؟ لابد في البداية من معرفة بعض التفاصيل عن تاريخ قصر السلاطين العثمانيين وهو قصر دولما بهجة الذي أمر ببنائه السلطان عبد المجيد الأول كما ذكرنا لكم في بداية الموضوع.

كان السلطان عبد المجيد الأول يقيم هو وعائلته في قصر توبكابي ولكنه أراد أن يتم بناء قصر جديد له في منطقة بشيكتاش، وذلك لان منطقة توبكابي كان تفتقر لجميع مظاهر العمارة المعاصرة والأناقة إذا تم مقارنتها بالقصور الموجودة في أوروبا في ذلك الوقت، ولهذا أراد السلطان أن يتم بناء قصر على طراز معماري حديث.

تم تصميم مشروع قصر السلاطين من قِبل مجموعة كبيرة من أمهر المعماريين في الدولة العثمانية، كما إنه تم تكلفته في ذلك الحين ما يقارب 35 طن من الذهب وهو يساوي في وقتنا الحالي حوالي 1.5 مليار دولار، وهي تكلفة عالية أذدت إلى تدور الوضع المالي في الإمبراطورية العثمانية.

حيث تم تمويل هذا القصر من نفقة الدولة ومن خلال أخذ قروض خارجية، عجزت الدولة العثمانية على تسديد هذه الديون، كما ازداد تدهور الوضع المالي لها نتيجة قيام القوى الأوروبية بتأسيس نفوذ مالي كبير، واستمر هذا الوضع حتى حُلت الخلافة العثمانية في عام 1924م.

من عاش في قصر السلاطين؟ عاش في قصر السلاطين ستة سلاطين للدولة العثمانية، وكان أخر سلطان عاش في القصر هو السلطان عبد المجيد، وبعدها تم انتقال ملكية هذا القصر إلى التراث الوطني للجمهورية التركية التي تم إنشائها بعد زوال حكم الدولة العثمانية.

من عاش في قصر السلاطين؟ بعد زوال الدولة العثمانية قام مؤسس الجمهورية التركية مصطفى كمال أتاتورك ورئيس جمهورية تركيا الأول بالعيش في القصر واتخاذه مقر للرئاسة، واستمر هذا الوضع حتى توفى في عام 1938، ومن وقتها يتم إدارة القصر من قِبل مديرية القصور الوطنية.

قد يهمك أيضاً: قصر توبكابي بإسطنبول كواحد من أفضل قصور تركيا

قصر دولما بهجة من الداخل

قصر السلاطين من الداخل
قصر السلاطين من الداخل

بعد إن قمنا بالإجابة على سؤال من عاش في قصر السلاطين؟ إليكم وصف لقصر السلاطين قصر دولما بهجة من الداخل، هو يُعد أكبر قصر في تركيا بأكملها، حيث تبلغ مساحته 45 ألف متر مربع، وهو ما يعادل 11 فدان.

يضم هذا القصر 285 مكتبة تحتوي على آلاف الكتب القيمة، كما يضم 46 قاعة كبيرة كان يتم فيها استقبال كبار رجال الدولة، ويحتوي على 6 حمامات تركية بالإضافة إلى 68 مرحاض، ويحتوي على عدد كبير من الغرف الواسعة.

يظهر في تصميم هذا القصر الدمج الرائع بين العمارة العثمانية الرائعة والعمارة الأوروبية الحديثة، وينتج عن امتزاجهم معاً تصميم أوروبي كلاسيكي عثماني رائع ليس له مثيل في أي مكان، كما يعكس الهيكل الداخلي والخارجي للقصر الطابع المعماري الأوربي.

يملىء القصر العديد من النقوش التي تم عملها بعناية فائقة من قِبل مجموعة من أفضل العمال في هذا الوقت، كما يظهر من خلال هذه النقوش التاريخ العظيم والحضارة العريقة للدولة العثمانية.

كما تمت زخرفة القصر بعدد كبير من الأحجار الكريمة المختلفة، كما تتزين الحوائط في القصر بحوالي 202 لوحة تم رسمها من أشهر الفنانين في ذلك الوقت.

يحتوي القصر على 131 سجادة مصنوعة من الحرير وتم تصنيعها بشكل يدوي على يد محترفين في صناعة السجاد، حيث كانت تشتهر تركيا قديماً بصناعة السجاد وكانت تقوم بتصديره إلى جميع بلاد العالم.

ويمكنكم مشاهدة القصر من الداخل ومعرفة مزيد من التفاصيل حول من عاش في قصر السلاطين؟ من خلال هذا الفيديو

قد يهمك أيضاً: متحف الثلج في اسطنبول.. تعرف على أفضل 10 أنشطة لا تفوتك

أين يقع قصر السلاطين؟

أين يقع قصر السلاطين؟
أين يقع قصر السلاطين؟

لابد أن السؤال الذي يراودكم بعد الإجابة على سؤال من عاش في قصر السلاطين؟ هو سؤال أين يقع قصر السلاطين قصر دولما بهجة؟ والإجابة هي إن القصر يقع في القسم الأوروبي من مضيق البوسفور في منطقة بشكتاش في مدينة إسطنبول الساحرة.

يذهب العديد من السياح لزيارة هذا القصر الرائع لأنه يُعد واحد من أهم الوجهات السياحية في تركيا، ولكن لابد إن يتم زيارته من خلال دليل سياحي متخصص، ولا يسمح باتخاذ أي صور داخل القصر.

سعر دخول قصر دولمة بهجة 2024

يرغب الكثيرون في معرفة قصر دولمة بهجة سعر تذكرة الدخول ليتمكنوا من دخول قصر السلاطين العثمانيين ومشاهدة قصر دولما بهجة من الداخل. وتبلغ سعر دخول قصر دولمة بهجة 2024 حوالي 300 ليرة تركية، أي تقريباً ما يعادل 9.5$.

قد يهمك أيضاً: أجمل الاماكن في اسطنبول

أسئلة شائعة حول قصر السلاطين

لماذا سمي قصر دولمة بهجة؟

كلمة دولمة بهجة تعني باللغة العربي الحديقة المردومة، وقد تمت تسمية هذا القصر بهذا الاسم لأن الأرض التي تم بناء القصر عليها تم ردمها لأنها كانت على شاطئ مضيق البوسفور.

كم سعر دخول قصر دولمه بهجة؟

رسوم دخول قصر السلاطين هي 300 ليرة تركيا للفرد الواحد.

ما هي مواعيد زيارة قصر دولما بهجة في اسطنبول؟

مواعيد الزيارة تبدأ من الساعة 9 صباحاً وحتى الساعة 4 عصراً، ويسمح بالزيارة يومياً ما عدا يومي الاثنين والخميس.

إلى هنا وقد انتهى موضوعنا، عرضنا لكم من عاش في قصر السلاطين؟ كما ذكرنا لكم من خلال ترحالك العديد من المعلومات حول تاريخ القصر، وفي النهاية نتمنى أن تكونوا استفدتم من المحتوى المعروض.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى