سياحةعلاجية

أجمل 5 واحات الوطن العربي

تتنوع البيئات الطبيعية الموجودة على سطح الأرض، يوجد منها على شكل غابات أو سهول أو جبال أو صحاري ومن هنا هنقدم اجمل واحات الوطن العربي. والصحراء توجد في كل القارات وتشغل أكثر من خمس الكرة الأرضية، وتعتبر مساحة كبيرة وجافة للغاية من الأرض بها نباتات صحراوية متناثرة وبعض الكائنات الحية.

وتعتبر الواحة مصدر مياه غير متوقع في وسط الصحراء، ويعتبرها البعض جنة الصحراء وذلك نظراً لجفاف الصحراء وقسوة الطبيعة فيها، حيث يتوفر في الواحات المياه العذبة والغذاء والظل.

ويبدأ تكوين الواحات بداية من وصول المياه الجوفية الموجودة في باطن الأرض إلى سطحها، ويمكن أن يحدث ذلك بشكل طبيعي أو عن طريق تدخل بشري من خلال بناء الآبار.

ومن وجهة نظر بعض العلماء قد تكون العواصف الرعدية هي سبب ومصدر وجود عدد من الواحات، حيث تجلب مياه الأمطار الغزيرة التي تصب في جيوب الصخور أو عن طريق تجمعها في الصدوع البركانية.

وعلى الرغم من أن البعض يعتبر الواحات أماكن غامضة إلا أنها تعتبر جزء حي ومهم من الاقتصاد في المناطق الصحراوية وتلعب دورا بارزاً فيه، فهي مناطق انتظار هامة للعديد من التجار.

وتعتبر الواحات من أهم الأماكن السياحية حول العالم، بها من عجائب الطبيعة ما يُثير الدهشة كما أن غرابة سكانها وعاداتهم وتقاليدهم الخاصة تجعلك تتوقف عندها كثيراً لتتأمل.

فالواحات تحمل الكثير من نسائم الماضي ومحطات من تاريخ الإبداع والفن البشري، كما تلعب دوراً بارزاً في الاقتصاد الصحراوي.

ويمكن أن نأخذك في رحلة ممتعة إلى أجمل وأشهر الواحات الوطن العربي.

واحة وادي بني خالد واحات الوطن العربي
واحة وادي بني خالد واحات الوطن العربي

واحة وادي بني خالد:

تعتبر واحة بني خالد واحدة من أجمل واحات الوطن العربي والعالم والتي تجعلك تشعر وكأنك تجلس في قطعة من الجنة، ذلك لأنها دائمة الخضرة بسبب المياه التي تتدفق من الوادي على مدار اليوم، كما تضم العديد من البرك المائية.

وتقع الواحة بالقرب من وادي بني خالد في سلطنة عمان، وإذا كنت من هواة المغامرة فإن وادي بني خالد يتميز بالكهوف التي يقصدها السياح من جميع أنحاء العالم مثل: كهف بلدة مقل الذي تتساقط من فوقه المياه في منظر طبيعي رائع لتتجمع مرة أخرى فيما يشبه البحيرات.

واحة وادي بني خالد واحات الوطن العربي
واحة وادي بني خالد واحات الوطن العربي

كما تضم العديد من المقومات السياحية أهمها انتشار العيون في الولاية مثل: عين اللثب، المخدع، وعين غلالة، بالإضافة إلى ٥٦ فلجا منهم: الحيلي والصاروج.

ويمكننا أن نأخذك في رحلة تاريخية في ولاية وادي بني خالد، حيث المعالم الأثرية والحصون وأهمها “حصن الموالك” في “مسجد العوينة” ويعد أكبر حصون الولاية وكان مركزاً للوالي والقاضي سابقا.

واحة عين جدي واحات الوطن العربي
واحة عين جدي واحات الوطن العربي

واحة عين جدي:

تقع واحة عين جدي في فلسطين غرب البحر الميت، تعتبر هذه الواحة واحدة من أجمل المناظر الطبيعية التي تتميز بنباتاتها الخضراء المزدهرة.

ويمكن أن تأخذك عين جدي بسحرها الخلاب بين الكهوف والأشجار حيث المياه المتدفقة التي تجري بين الصخور لتشكل شلالات وجداول مياه في منظر رائع لا يمكن أن يتكرر كثيراً.

واحة سيوة واحات الوطن العربي
واحة سيوة واحات الوطن العربي

واحة سيوة:

سيوة هي مدينة وواحة مصرية تقع في الصحراء الغربية وتعد أكثر الواحات عزلة في مصر، تحتوي الواحة على العديد من الوجهات السياحية التي تعد مصدر جذب للعديد من السياح من مختلف الجنسيات، حيث تضم العديد من البحيرات مثل: الزيتون والمراغي التي يوجد بها بعض القوارب الصغيرة كوسيلة مواصلات.

وتعتبر واحة سيوة واحدة من الواحات المميزة في الوطن العربي حيث يمكنك أن تمارس بها العديد من أنواع السياحة، فإذا كان هدفك السياحة التاريخية يمكننا أن نأخذك إلى معبد آمون حيث المعالم الأثرية وتاريخ مصر القديمة ويشهد ظاهرة الاعتدال الربيعي مرتين كل عام، كما يمكنك زيارة مقابر جبل الموتى.

وإذا كان هدفك سياحة علاجية، يمكنك زيارة منطقة “جبل الدكرور” والتي تشتهر بحمامات الرمل والآبار والعيون المستخدمة في أغراض علاجية ومن أهمهم: عين كليوباترا، عين كيغار، وعين فطناس.

وتضم الواحة العديد من التلال الرملية التي تجذب انتباهك إذا كنت من عشاق السفاري، فرحلات السفاري في سيوة باستخدام سيارات الدفع الرباعي تعتبر من الرحلات المحببة لزائري المكان.

واحات أوباري واحات الوطن العربي
واحات أوباري واحات الوطن العربي

واحات أوباري:

تقع في منطقة أوباري جنوب ليبيا وهي عبارة عن مجموعة بحيرات يقرب عددها إلى العشرين، مثيرة للإعجاب مما جعلها أحد أهم الوجهات السياحية في المنطقة العربية.

وبالرغم من أنها تقع في قلب الصحراء لكنها قادرة على أن تلفت انتباهك بجمال طبيعتها وتأخذك في رحلة استكشافية لسلسلة جبالها وبحيراتها التي تبدو كاللؤلؤ المنثور على رمال الصحراء، وأهم هذه البحيرات: بحيرة قبرعون وهي محاطة بتلال عالية من الرمال، حيث يمكنك أن تستحم في البحيرة ثم تقوم بالتزحلق على الكثبان الرملية.

واحة الشبيكة واحات الوطن العربي
واحة الشبيكة واحات الوطن العربي

واحة الشبيكة:

تقع عند سفح جبل الشبيكة بمنطقة جبال الأطلس الصحراوي بتونس، وتعتبر أحد أهم الوجهات السياحية التي يتوافد عليها الزوار من مختلف البلدان.

وتعتبر الواحة من أهم المناطق المنتجة للتمر حيث تحتوي على العديد من أشجار النخيل التي تشكل بستان رائع الجمال أصبح مقصد هام للسياح.

ويتخذها البعض كملاذ للباحثين عن الراحة والاستجمام حيث المياه المتدفقة من بين الصخور التي تشكل بحيرة ساحرة الجمال محاطة بالصخور.

ونظراً لطبيعتها الجميلة الساحرة اتخذها بعض المخرجين أماكن لتصوير أفلام مهمة مثل فيلم حرب النجوم.

وبعد أن استعرضنا أجمل وأشهر الواحات الموجودة في المنطقة العربية والتي تعتبر كل واحدة منهم من أهم الوجهات السياحية الموجودة في بلدها بما تتميز به من عادات وتقاليد معينة خاصة بسكانها، والتي يتخذها العديد من الناس مقاصد سياحية لهم كل عام.

وبعد أن تعرفنا على الأنشطة التي يمكن ممارستها في كل واحة منهم يمكننا القول أن الواحات تعتبر من عجائب الطبيعة التي يمكنها أن تثير دهشتك بما فيها من غرائب، وتثير إعجابك بما فيها من مناظر طبيعية ساحرة.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى