ترند

من أوربا إلى آسيا.. كيف يحتفل العالم بالمولد النبوي الشريف 2020؟

“مولاي صلّ وسلّــم دائماً أبداً على حبيبك خيــــر الخلق كلهم”.. أصوات المديح والنداء تعلو في اليوم الثاني عشر من الشهر العربي ربيع الأول من كل عام، احتفالًا وشكرًا بمولد النبي الكريم “محمد صلى الله عليه وسلم”، وذلك حبًا وشوقًا، والذي يُسميه شعوب البلدان الإسلامية المولد النبوي الشريف.

المولد النبوي الشريف مناسبة خاصة يُحييها المسلمون في معظم دول العالم كلًا وفق اعتقاده فهي مناسبة رمزية وليست دينية ضمن الشعائر الإسلامية، يعبر من خلالها المسلمون عن حبهم للرسول الكريم وابتهاجًا بيوم مولده وطلبًا في شفاعته، فيما لا تعترف بعض البلدان بتلك المناسبة أشهرهم المملكة العربية السعودية.

الاحتفالات بالمولد النبوي الشريف في معظم الدول العربية يأخذ طابعًا شعبيًا ويصل إلى رسميًا بتنظيم الحكومات احتفالات رمزية للشعوب، ويستطيع من يتواجد في أي من البلدان العربية أن يشعر بتلك الاحتفالات ويتابعها على مواقع التواصل الاجتماعي.

“العصيدة” في تونس

العصيدة في تونس
العصيدة في تونس

في دولة تونس يحتفل المسلمون بالمولد النبوي الشريف بإعداد وجبة”العصيدة” والتي تعني البندق، وهناك عصيدة زقوقو التي يضاف لها الصنوبر الأسود، “عصيدة بوفريوة” والتي تعني عصيدة بندق، و”عصيدة بيضاء” التي تتكون من دقيق ومياه ويتم إضافة زبدة أو زيت زيتون، ويتم تزيينهم بنوع كريمة ومكسرات.

مدينة القيروان

مسجد عقبة بن نافع في القيروان
مسجد عقبة بن نافع في القيروان

ومن أشهر الاحتفالات الشعبية في دولة تونس هي تنظيم حلقات صوفية داخل مسجد عقبة بن نافع في مدينة القيروان، ويتجه التونسيون داخل المدينة وخارجها إلى مدينة القيروان، ويتم تزيين المسجد بالأنوار وحلقات الذكر، ويعد من أشهر وأكبر الاحتفالات بالمولد النبوي الشريف في تونس.

عروسة وحصان

عروسة وحصان المولد
عروسة وحصان المولد

وبالانتقال داخل مصر فأن الاحتفال بالمولد النبوي الشريف يحمل طابعًا تراثيًا باعداد محال الحلويات ما يسمى في التراث المصري”عروسة المولد والحصان” واللذان عبارة عن تصميم شكل عروسة صغيرة بيضاء وحصان أحمر بالسكر.

 وتشتريه الأسر المصرية، لادخال السرور على الأطفال ويتم تناوله كقطع حلوى، واعتزاز المصريون بتلك العادة دفع  الشاعر الشهير”صلاح جاهين” إلى كتابة أغنيته”حلاوة زمان عروسة وحصان.. وآن الآوان تدوق يا وله”، والتي غناها الفنان محمد قنديل.

أكلات مميزة

وتحتفل الدولة المصرية بتلك المناسبة باعطاء الموظفين الحكوميين إجازة رسمية، والتي تحرص الأسر المصرية في تلك الإجازة على تجمع العائلة واعداد وجبة أساسية وهي “رُقاق باللحم المفروم” وتقديم طبق من اللحم المسلوق أو البط أو الوز، وهناك من يحرص على الصيام في ذلك اليوم.

حلوى المولد
حلوى المولد

وعقب تناول وجبة الطعام الأساسية، يتناول المصرييون بعض الحلوى التي تصنعها محال الحلويات في ذلك المناسبة والتي تكون عبارة عن حلوى السوداني، الحمص، السمسم، الفسدق، الملبن بالسكر، وقطع السكر العلف المزودة بالحمص والسوداني ومياه الورد.

فيما تقوم بعض المحافظات الساحلية في مصر مثل الإسكندرية باعداد أصحاب المحلات التجارية مشروب الشربات بقطع الموز وتوزيعها على أهالي الشارع وداخل وسائل النقل الجماعي وقائدي السيارات، احتفالًا بيوم المولد.

احتفالات بجوار آل البيت

احتفالات بجوار آل البيت
احتفالات بجوار آل البيت

ولاحتضان أرض مصر مقامات آل بيت الرسول الكريم كأشهرهم ابنته السيدة زينب، وحفيده الحسين، فإنه يُقام داخل ساحات مساجدهما السرادقات، لإقامة احتفالات صوفية ضخمة من المقرئين وأشهر المداحين بالدفوف والطبول، وبحضور الآلاف من أبناء الطرق الصوفية والمصريين، بدءًا من صلاة العشاء حتى قرب الفجر.

 الجزائر.. مأدبة عشاء

المولد النبوي في الجزائر
المولد النبوي في الجزائر

أما دولة الجزائر لها تقليد خاص للاحتفال بالمولد النبوي الشريف من تجمع العائلات في ليلة المولد، وارتدائهم الزي التقليدي، وإعداد مائدة عشاء يتم تقديم بها الأكل الجزائري التقليدي، كما يتم إعداد أطباق الحلوى الشهيرة التي تُصنع في المنزل ومنها “الطمينة”، “الجوزية”، و”الرفيس”.

كما تحرص الأسر على تلاوة القرآن الكريم وتناول الشاي والمكسرات وإشعال البخور أمام المنازل، فيما يتجه بعض الشباب إلى إطلاق الألعاب النارية في السماء.

دولة”المغرب”.. زي جديد ومديح

المولد النبوي في المغرب
المولد النبوي في المغرب

فيما رسخت دولة المغرب عادات خاصة بها للاحتفال بالمولد النبوي الشريف من شراء الأسر زي جديد وخاصة لأطفالهم، وبدء الاحتفال من اليوم الأول لشهر الميلاد ربيع أول إلى اليوم الثاني عشر، حيث تجتمع العائلات بتلاوة آيات القرآن الكريم، وترديد أشعار المديح في حب رسول الله.

وتحرص الأسر المغربية على تناول أكلتهم الشهيرة الكسكسي مع الفراخ، وصُنع الحلوى المغربية، كما تُقام في المساجد أيضًا حلقات ذكر ومديح.

سوريا.. الإنشاد الديني

ويبدأ الاحتفال في سوريا بداية من شهر ربيع أول حتى يتوج في اليوم الثاني عشر، وتتزين الشوارع العامة بالمصابيح، ويُحيي العلماء والمنشديين لياليه، كما يستيقظ السوريون على أنغام المدائح النبوية والموشحات الدينية من قبل المتاجر، كما تُقام حلقات الذكر والمدح داخل المساجد، ويتم توزيع الحلوى الدمشقية داخل الشوارع.

بغداد.. الاحتفال في الأعظمية

المولد النبوي في بغداد
المولد النبوي في بغداد

فيما تأخذ بغداد عاصمة العراق وضعًا مختلفًا في الاحتفال بالمولد النبوي الشريف، حيث يجتمع الآلاف من أهل بغداد في منطقة الأعظمية التي تضم جامع الإمام أبي حنيفة النعمان، ويُشارك رجال دين من مختلف المذاهب وممثلون عن الجهات الرسمية الحكومية في ذلك الاحتفال الضخم.

ويحتفل العراقيون بتلك المناسبة داخل الساحة بترديد المدائح والآيات القرآنية، حبًا في رسول الله، وهناك من يُوقد الشموع، لمزيد من الاحتفال.

احتفالات في باحات المسجد الأقصى

أما الاحتفال بالمولد النبوي الشريف يعد له رمزية خاصة في القدس حيث كان المسجد الأقصى أولى القبلتين، وأسرى له الرسول الكريم، وعرج من القدس إلى السماء في ليلة الأسراء والمعراج، وتظل تقاليد الفلسطينيون له ثابتة منذ القدم، حيث يخرج الأهالي رافعين الأعلام الإسلامية في الشوارع وعلى مداخل المحلات ويتبادل المارة التهاني وتوزيع الحلوى.

ويخرج المنشدون الدينيون في النهار برفقة الكشافة يرددون الأغاني الدينية في أزقة البلدة القديمة، حتى ينتهون داخل المسجد الأقصى، حيث تقيم الأوقاف الإسلامية احتفالًا مركزيًا لإحياء تلك الذكرى في المسجد القبلي، ويتناول الأهالي حلوى”المشبك” التي يتم إعدادها خصيصًا في تلك الذكرى.

الدول الآسيوية.. كرنفالات خاصة

ومن البلدن الإسلامية في إفريقيا إلى المسلمين في الدول الآسيوية مثل أندونسيا، ماليزيا، والصين يحتفل المسلمون بالمولد النبوي الشريف بإقامة مسيرات دينية في الشوارع، وكرنفالات ملونة، ويتجمعون داخل ساحات المساجد والمنتزهات كيوم عائلي، ويوزعون الحلوى والأطعمة للفقراء.

كما يجتمع الآلاف في المراكز الثقافية والقاعات، لإعطاء دروس عن السيرة النبوية، وسماع تلاوات القرآن الكريم وترديد الابتهالات.

كما يحتفل المسلمون في الصين بذكرى المولد النبوي الشريف في عدد من المقاطعات والتي تضم الأغلبية المسلمة، مثل شينجيانغ، يونغ كينغ، ويتوجه كافة أفراد الأسرة لأداء الصلاة في المساجد وإحياء سيرة النبي محمد عبر إلقاء الخطب والمحاضرات، وتقديم الحلوي والأطعمة الصينية التقليدية التي يتم إعدادها في المنازل.

تركيا

وتحتفل تركيا بالمولد النبوي الشريف لمدة أسبوع، وتأخذ الاحتفالات طابعًا رسميًا وشعبيًا، ويجتمع المسلمون داخل المساجد، لترديد الآيات القرآنية والابتهالات الدينية، وتحتفل المنظمات الإسلامية بأسبوع المولد، بحضور الرئيس التركي.

وجرت العادة في تركيا على توزيع كعك السميت في أماكن العمل وفي الطرقات في المناسبات الدينية.

أوروبا تنبض بالمولد النبوي

المولد النبوي في تركيا
المولد النبي في تركيا

الأمر لا يختلف في دول أوربا التي يحتفل المسلمون بداخلها بالمولد النبوي الشريف من الجاليات العربية والمسلمين الأوربيون، حيث يحرص المسلمون على التجمع داخل المساجد بحضور المنشدين، لقراءة القرآن الكريم، وإعطاء الدروس الدينية باللغتين العربية والأجنبية، وإقامة مسابقات دينية وتوزيع الحلوى.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى