وِجهات

السياحة في اسبانيا المسافرون العرب

السياحة في اسبانيا، لم تحظ اسبانيا بهذه المكانة العظيمة بين ليلة وضحاها؛ فلطالما استطاعت أن تحفظ مكانتها، وأن تأسر قلوب الجميع بسبب حفاظها على تراث يجمع أصولاً وقواعداً وجذوراً شرقية، وحاضر يتأجج بأضواء العصر الحديث وذلك دون أن تفقد جاذبيتها. كالأسد في عرينه هي.

يضج العالم بذكر حلم السفر إليها، وهي ترسل مجيبة لهذا الحلم بالترحاب الشديد لجميع المُقبلين من حدودها الأربعة وإلى أصغر النقاط البعيدة في هذا العالم. فما هي أهم الملامح التي تحظى بها السياحة في اسبانيا المسافرون العرب؟ هذا ما سوف نأخذكم إليه من خلال الأسطر القادمة بمقالنا في موقع ترحالك.

السياحة في اسبانيا ومناخها

وفقاً للمسمى الرسمي فهي “مملكة إسبانيا”، وإحدى دول الاتحاد الأوروبي، والتي تقع في جنوب غرب أوروبا، يحد برها من الشرق والجنوب البحر الأبيض المتوسط، ومن الشمال يحدها فرنسا وأندورا وخليج بسكاي، ومن الشمال الغربي وحتى جهة الغرب البرتغال والمحيط الأطلسي، عاصمتها هي مدريد، وعملتها هي اليورو. يسكن إسبانيا 47 مليون نسمة وفقاً لاحصائيات العام 2019.

تتمتع السياحة في اسبانيا بمناخ جاف دافيء صيفاً، وبشتاء لا تهطل فيه الأمطار بالسهول، وإنما على الجبال الشمالية بشكل رئيسي. وإلى جانب اللغة الإسبانية وهي اللغة المعتمدة في معظم أنحاء البلاد، هناك الكتلانية، والغاليسية، والباسكية. الدين الرسمي لأسبانيا هو الدين المسيحي الكاثوليكي مع وجود نسبة أخرى تتنوع ما بين ديانات أخرى، وفئة من الملحدين.

تحظى إسبانيا بالموقع الثاني للتراث العالمي على مستوى العالم وفقاً لقائمة اليونسكو، وتسبقها في المرتبة إيطاليا. ولطالما تقلدت إسبانيا مكانة كبيرة في أكبر الأحداث على مستوى العالم في مجالات الفن والرياضة بشكل خاص؛ هذا بالإضافة إلى تاريخها العريق الذي يظهر في مظاهر العمارة المنتشرة بجميع بقاع إسبانيا، وكافة المظاهر الخاصة بالتراث الشعبي الإسباني.

أهم وجهات السياحة في اسبانيا

والآن، هل تريد تفقد أهم المواقع السياحية في اسبانيا؟ أم أنك ستسافر إليها لغرض بعينه؟ سواء كنت من أنصار الفريق الأول، أو من المنتمين للفريق الثاني ستجد حتماً مبتغاك. فإسبانيا لا تكف عن إبهارنا دائماً بالمزيد من كل جديد. فيما يلي أهم الوجهات السياحية الإسبانية ومواقعها في جوهرة الغرب الشرقية.

قصر الحمراء وحدائق جينرالايف، السياحة في اسبانيا

سيظل قصر المتعة الغربي يبهرنا بكل ما يذهل بموقعه في غرناطة الإسبانية. فقصر الحمراء هو القصر الملكي لسلالة النصريين، وهو أبرز المعالم الفنية في الفترة الإسلامية بإسبانيا، عندما مثلت الأندلس وكان حينها يُطلق عليها مثالاً للثقافة والحضارة في العصور الوسطى في أوروبا. ويضم مجتمع الحمراء العديد من المباني والأبراج والجدران والحدائق والمسجد. وبالإضافة إلى كل هذا فهو يتمتع بالمنحوتات الحجرية المعقدة بشكل لا يوصف، وكذا الزخارف الدقيقة، والأسقف الرائعة المبطنة بالبلاط، والأقواس الرشيقة، وساحات الفناء الهادئة لقصر النصريين والتي ستجعلك ترى أحلامك في المكان بعين اليقظة.

ومع ذلك، فإن القصر المجاور الذي تم بناؤه للإمبراطور تشارلز الخامس وحتى في حالته غير المكتملة، يعد أفضل مثال على فن العمارة في عصر النهضة بإسبانيا. أما بالنسبة لحدائق جينرالايف فهي توفر بمدرجاتها فرصة لأخذ قسط من الراحة بأحضان الفخامة، وكذا حيث مشاهدة الإطلالات الرائعة على باقي قصور الحمراء.

مواقع ساجرادا فاميليا وغاودي، السياحة في اسبانيا

مواقع ساجرادا والسياحة في اسبانيا

أخذ “أنوطني غاودي” الأسلوب المعماري المعروف باسم “Art Nouvea” خطوة إلى الأمام، حتى تعرضت خطوته هذه لعديد من الجدالات للحد الذي تم وصفها بالعبث. فلقد أصبحت المباني الخيالية التي أنشأها في برشلونة تمثل أبرز المعالم وأفضل الوجهات السياحية لهذه المدينة الكاتالونية.

ولكن، تظل كنيسة ساجرادا فاميليا في المقام الأول، والتي تعتبر بصورة رسمية “معبد” أو كنيسة العائلة المقدسة، والتي تمثل بدورها إحدى أكثر الكنائس غير التقليدية في أوروبا، وهي غير مكتملة، الأمر الذي يمكنك اكتشافه إذا نظرت إلي أسفل نقطة بها من خلال البرج الذي يعلوها؛ حيث ستعرف أن العمل بها قيد التقدم.

أما بالنسبة لجاودي كازا ميلا فسيجذبك الصميم الخاص بالموقع للبحث عن الخطوط المستقيمة المطلقة، في هذه التحفة المعمارية العلمانية؛ فهي تميل لكونها أحد أبرز الأمثلة على فن النحت من كونها مجرد مبنى وظيفي.

أما بالنسبة لمنزل بارك جويل فهو يطل على برشلونة من أحد التلال، ويمكنكم أن تروا من خلاله الحدائق والمناظر الطبيعية التي تحيط بها الكائنات الطبيعية فائقة الجمال مثل السمندل، والأخطبوط، وأنواع أخرى من الأسماك. ومجموعة تصميمات من الفسيفساء الخوفية المشرقة. هناك كذلك هذا الكم من المنزل والمغطى بالخزف الملون . وعلى عكس معظم المباني فإن جاذبية جاودي كقصر ملون ومفعم بالبهجة تنتشر لتأسر قلوب الكبار والصغار .

جامع قرطبة الكبير، السياحة في اسبانيا

جامع قرطبة والسياحة في اسبانيا

كان مسجد قرطبة الكبير، والذي كان يوماً ما هو المسجد الرئيسي للإسلام الغربي وعُرف من يومها وحتى الآن باسم ميزكيتا أحد أكبر المساجد في العالم وأورع إنجاز للهندسة المعمارية المغربية في إسبانيا. وعلى الرغم من التعديلات اللاحقة التي شقت مركزه لبناء كاتدرائية كاثورليكية في قلبه، يُصنف المسجد الكبير مع قصر الحمراء في غرناطة كواحد من أروع النماذج للفن الإسلامي والهندسة المعمارية في أوروبا الغربية.

تم استخدام مواد البناء للمسجد مما تم الاعتماد عليه في بناء المباني الرومانية والقوطية. وقد بدأ بناءه في عام 785، وبحلول عام 1000، كان قد وصل إلى أبعاده الموجودة حتى يومنا هذا، ويتميز المسجد باتساع قاعة الصلاة به إلى مالايقل عن تسعة عشر ممراً. وبغض النظر عن المكان الذي تقف فيه أو تنظر إليه فإن صفوف الأعمدة والأقواس المستديرة تظل مصطفة بشكل متماثل.

أما بالنسبة لما حول المسجد، فهناك شوارع ضيقة ومتعرجة، وهناك ساحات صغيرة، ومنازل مطلية باللون الأبيض، مع أفنية جميلة يمكن رؤيتها أثناء تجولكم بشوارع جوديريا القديمة، فهو جو مغربي يمثل موروثا عتيقاً.

متاحف برادو وباسيكو الفنية والسياحة في اسبانيا

متاحف برادو والسياحة في اسبانيا

يحتل متحف برادو وحده المرتبة الأولى بين أفضل المتاحف الفنية في العالم لثروات مجموعاته. ولكن، نضيف متحف رينا صوفيا الوطني للفنون، ومتحف تيسين بورنيميزا، ومنتدى كايكسا، على طول شارع مظلل بالأشجار بطول ميل في مدريد، ويُضاف إلى كل ما مضى ما يمكن تقديره بأعلى نسبة كنوز فنية توجد في العالم وهو ما يُعرف باسم الباسيكو الفني –بوليفارد الفنون.

فبعد توسع عام 2007 والذي ضاعف مساحة المعرض، أضاف برادو 12 معرضاً آخر في عام 2009 وذلك لإيواء مجموعة من أعمال غويا وغيره من فناني أواخر القرن التاسع عشر. ويحتوي متحف برادو على أكبر مجموعة من الفن الإسباني في العالم. كما أنها سلسلة متصلة رائعة من أعمال القرون الوسطى وتحديداً في القرن الثاني عشر وحتى إبراز الحركة الطليعية في أوائل القرن العشرين.

كما ويشتهر متحف برادو بأعماله المعروضة من العصر الذهبي لإسبانيا من قبل إل جيكو، فيلازكيز ، وجويا. وبعيداً عن المعالم الأسبانية، فهناك اللوحات الجدارية التي تعود للقرون الوسطى ، ولوحات الفنانين الفلامنكيين والهولنديين، وكذا أهم لوحات الفن الإيطالي.

ويوجد  لرينا صوفيا نحمو 20 ألف عمل تشتمل على أبرز أعمال الفنانين مثل بيكاسو، وسيرا، وماجريت، وميرو وغيرهم.

الموقع التاريخي سان لورينزو دي إل إسكوريال، مدريد

كانت سان لورينزو دي إل إسكوريال، والواقعة على بعد 45 كيلو متراً شمال غرب مدريد هي المنزل الصيفي لملوك إسبانيا. وفي عام 1536 بدأ العمل هنا في مجمع ضخم، يشمل كنيسة وديراً وكنيسة وقصراً ملكياً وضريحاً ومكتبة ومتحف لتكون جميعها نصب تذكاري لفيليب الثاني وعهده.

ولقد أبهرت النتيجة جميع ربوع إسبانيا، وغدت المنطقة بمعالمها المتعددة واحدة من أهم معالم السياحة في إسبانيا. فحولها 16 فناء، وتتصل غرفها وهياكلها بواسطة 16 كيلو متراً من الممرات. تقع الكنيسة في الجوهر، وترتفع أبرز معالمها “ريتابلو هيريرا” البالغة 30 متراً عن الأرض، والتي تم بناءها من اليشب والرخام الأحمر وتقترب من الكنيسة بسير نحو 17 خطوة.

أما بالنسبة للدير فهناك الأسقف المقببة، والمزخرفة بالجداريات من قبل تيبالدي في الغرف قبالة الدير السفلي، وهناك قبو الدفن الباروكي للملوك الأسبان والمكتبة وهي غرفة كبيرة ومزيدنة أيضاً بلوحات تيبالدي الجدارية. وبالنسبة للقصر تأكد أن ترى جناح بوربون حيث تم تزيين الشقق الحكومية في عهد تشارلز الرابع بمفروشات نادرة و338 نسيجاً، وفيما وراء الشقق الخاصة في قصر فيليب الثاني والمفعمة بروح الفن، فمعرض الصور أدناه يحتوي على مجموعة كبيرة من اللوحات الجميلة، بما في ذلك أعمال تيتيان، فيرونيس، إل جريكو، وغيرهم.

المدن البيضاء، الأندلس والسياحة في اسبانيا

تستعد المدن البيضاء مثل صقيع أبيض فوق الصخور شديدة الانحدار في جنوب الأندلس، وهي ليست جميلة فحسب، بل تتحدث عن تاريخ هذه المنطقة الطويل والرائع. غرب جبل طارق، ترتفع الجبال مباشرة من البحر، ومن بينها تختفي هذه المدن البيضاء، كل منها على قمة تلها.

الأكثر إثارة في هذه المدن هو Arcos de la Frontera، والذي تنتهي ساحته بجانب الكنيسطة القوطية بشكل دائري بجرف يبلغ ارتفاعه 137 متراً، ويوفر اطلالات عبر وادي من بساتين الزيتون والبرتقال واللوز. تقود متاهة الشوارع المتعرجة والمرصوفة بالحصى وكذا المقاهي ومحلات الحرف اليدوية التي تبيع السيراميك والفخار إلى قلعة مغاربية.

يوجد نحو 19 قرية تؤلفها مجموعة من هذه البيوت البيضاء الصغيرة في المنطقة المحيطة بمحمية جرازاليما الطبيعية. ومما يستحق المشاهدة أيضاً زهرة دي لا سييرا، و جيريز دي لا فونتيرا التي تعتبر الموطن الأصلي للفلامنكو وللجذور الأندلسية. قم بمشاهدة رقص الباليه الاحترافي للخيول بالمدرسة الملكية الأندلسية لفنون الفروسية، ولمزيد من المعلومات عن الفلامنكو الأصلي قم بزيارة مركز الفلامنكو الثقافي.

شواطيء كوستا ديل سول والسياحة في اسبانيا

بالإضافة إلى ضربها الرقم القياسي لأنها من أكثر الشواطيء المشمسة في أوروبا، كما أن أميالها تفترش ميلاً بعد ميل بالرمال البيضاء والتي تضربها أمواج البحر الهادئة، استطاعت شواطيء كوستا ديل سول أن تصبح هدفاً سياحياً فريداً للأوروبيين الشماليين المتعطشين للشمس والباحثين عن ملاذ للشمس والرمال. ولقد تسببت هذه الشعبية في تطوير مفرط وخطير من البداية، لكن الحكومة الأندلسية لم تضع حداً لذلك فحسب، بل بدأت بهدم أعمال المخالفين، وإعادة أقسام كاملة من الساحل إلى الطبيعتها الجميلة عن طريق نظافة الشواطيء وتشييد مباني جديدة وجذابة.

وفي أعقاب تنشيط موقع شواطىء كوستا ديل سول بمالقة، أقبل قائدي اليخوت ومالكيها مارينا بويرتو بانوس الذكية، كما ويتجه لاعبو الجولف المتحمسون غرباً من سحر العالم القديم في ماربيا إلى نويفا أندلوسية والمعروفة باسم جولف فالي والذي يضم ما يزيد عن خمسين ملعباً، وعلى بعد خطوات قليلة من الشاطيء في ماربيا توجد البلدة القديمة للمنازل والمطلية باللون الأبيض، وبقايا موريش كاستيليو التي لازالت محفوظة جيداً.

فوهة التيد، تينيرفي، السياحة في اسبانيا

فوهة التيد هي أعلى قمة في أسبانيا، فهذا البركان القديم، والذي لا يزال يغلي بالحمم في باطنه يعتبر أحد عجائب أوروبا الطبيعية. وتوجد هذه الفوهة البركانية العملاقة والمساماة بـ Parque Nacional del Teide في وسط جزيرة تينيرفي. ولقد أشارت اليونسكو بقائمة الحدائق عام 2007 بجمال منطقة الفوهة البركانية الطبيعي وأهميتها كدليل حي على العمليات الجيولوجية التي تدعم تطور الجزر المحيطية.

ويمكن الوصول إلى فوهة التيد لاكتشافها بعدة طرق؛ إما عن طريق القيادة إلى حيث موقعها أو عن طريق التنزه سيراً عبر الجزء الداخلي من كالديرا-أرضية فوهة البركان- والتي يبلغ قطرها 12 ميلاً ويغزو سطحها القاحل التكوينات الصخرية الملونة. ويمكنكم تسلق المخروط الصخري لفوهة تريد عن طريق ركوب التلفريك لمدة 8 دقائق. وللاستمتاع أثناء تواجدكم بأحد أكثر معالم السياحة في اسبانيا إثارة اختاروا الخروج في يوم صاف، حيث ستستمتعون بجمال المناظر الطبيعية للأرخبيل والتي تمتد حتى شمال إفريقيا –أقرب كتلة برية إلى جزر الكناري.

شاطيء لا كونشا، سان سباستيان

يعتبر الكثيرون أن شاطيء لا كونشا في سان سباستيان والمحمي من تأثير المنحدرات والجزر شديدة الانحدار من أفضل شواطيء المدن الأوروبية، وأسبانيا بشكل خاص. فبلاكونشا يمكنك الذهاب لركوب الأمواج، والمشي على طول الكورنيش بحثاً عن مطعم جيد يستهويك لتناول الطعام ، بالإضافة إلى الاستمتاع بمناظر الشروق أو الغروب وغيرها من المناظر الطبيعية الجميلة الأخرى.

جزيرة إيبيزا، ساحل البحر الأبيض المتوسط

إيبيزا هي إحدى جزر البليار في البحر الأبيض المتوسط وأشهر وجهات السياحة في اسبانيا ، قبالة سواحل إسبانيا. وهي واحدة من أكثر الوجهات الشعبية للحفلات في كل أوروبا . خلال فصل الصيف، يتضاعف عدد سكان الجزيرة حيث يتدفق السكان إلى إيبيزا للاستمتاع بالشواطىء، والمطاعم.

مدينة كوينكا العريقة، بين مدريد وفالنسيا

تضرب كوينكا مثالاً رائعاً لأحد أبرز وجهات السياحة في إسبانيا، فهي تنتمي بمعمارها إلى العصور الوسطي، بالإضافة إلى أنه تم بناءها على جوانب جبلية شديدة الانحدار. ولقد تم بناء العديد من المنازل المعلقة حتى حافة الجرف. لذا فكوينكا واحدة من المدن المثيرة للانتباه بإسبانيا وهي جوهرة في مقاطعة كاستيلا لامانشا.

القصر الملكي، السياحة في اسبانيا

القصر الملكي، السياحة في اسبانيا

بالإسبانية هو “بالاسيو ريل” أو القصر الملكي والذي يوجد في مدريد حيث المقر الرسمي لملك إسبانيا على الرغم من استخدامه لاحتفالات الدولة فقط . ولقد تم بناء القصر الملكي بين عامي 1738، و 1755 ، وأقام الملك كارلوس الثالث في القصر عام 1764.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
error: هذا المقال محمي لحقوق الكاتب !!