سياحة

مدينة بجاية..إليك أجمل 10 أماكن سياحية يُمكنك زيارتها

مدينة بجاية Bgaya City

مدينة بجاية إحدى المدن السياحية الهامة في الجزائر، وجاء في وصف جمال مدينة بجاية أنها تمتلك مقومات جذب سياحي لا حصر لها ذلك بالإضافة إلى تنوع الوجهات السياحية مثل الوجهات الدينية والتاريخية والسياسية. كما أنه قيل في وصف جمال مدينة بجاية أن بجاية أو لؤلؤة الجزائر تمتلك الكثير من الأماكن الأثرية والتاريخية إلى آلاف السنين تجعلك تشعر بعبق التاريخ ويمنحك جولة سياحية وتاريخها عريقة.

قد يهمك أيضاً: شاطئ الساكت وأجمل المناطق السياحية في الجزائر


ما هي مدينة بجاية

مدينة سياحية توجد بجمهورية الجزائر وكانت عاصمة للدولة في عهد الدولة الحمادية، تم تأسيسها عام 1974م على مساحة تقدر ب 3223.50 كيلو متر مربع. 


أين تقع بجاية 

بالنسبة إلى حدود ولاية بجاية وموقعها فسنجد أنه تقع بجاية في الشمال من جمهورية الجزائر يحدها من الشمال البحر الأبيض المتوسط ومن الشمال الغربي ولاية تيزي وزو ومن الجنوب ولاية برج بوعريرج ومن الشرق ولاية جيجل ومن الغرب ولاية البويرة.

اقرأ أيضًا: حديقة التسلية الجزائرية ومتعة التمتع بالنباتات والحيوانات


اهم الاماكن السياحية في مدينة بجاية

الاماكن السياحية في مدينة بجاية "بوابة بجاية "
الاماكن السياحية في مدينة بجاية “بوابة بجاية “

أثناء جولتك في مدينة بجاية يمكنك الاستمتاع بزيارة الأماكن السياحية الهامة وأخذ بعض الصور التذكارية وقضاء وقت ممتع في العصور المختلفة، إليك أهم الأماكن:

بوابة بجاية

بوابة شاهقة تحمل ملاحظات باللغة اللاتينية تشير إلى بعض التواريخ مثل تاريخ إنشاءها وفيما استخدمت تلك البوابة منها أغراض عسكرية. 

قصبة بجاية وأجمل تراث ولاية بجاية

منطقة سياحية تمتلك أكثر من معلم ومكان أثري لذا فهي من أجمل تراث ولاية بجاية الذي له الكثير من الحكايات، وإليك أبرزهم ضمن تراث ولاية بجاية:

  • الأسوار العالية: تمتلك تلك المنطقة الأسوار العالية التي يكسوها الأشجار الصغيرة مما يضيف لها منظر الخلاب وهي من مناطق التقاط الصور التذكارية. 
  • نصف التمثال: في قصبة بجاية نصف تمثال يذكر أن ذلك التمثال زاره ابن خلدون كثيرا وهو مكان يحب الزوار التقاط الصور التذكارية عنده أيضا. 
  • مسجد قصبة بجاية: بقصبة جباية مسجد قصبة بجاية وهو منبر للعلماء قديما وقد زاره ابن خلدون عدة مرات وهو على درجة من الفخامة من الداخل مما يسمح لك بأخذ جولة والتقاط الصور التذكارية. 
  • مواعيد زيارة قصبة بجاية الجزائر:

يمكنك زيارة قصبة بجاية طوال أيام الأسبوع من الساعة 9 صباحا إلى 5:30 مساء والتعرف على تراث ولاية بجاية بنفسك في جولة تاريخية مميزة مليئة بالتراث المذهل.

“اقرأ أيضاً: تعرّف على كيفية السفر من السعودية إلى الجزائر


فنادق قريبة من مدينة بجاية 

يمكنك الإقامة في فندق Le Cristale Hotel وهو فندق حاصل على 3 نجوم ويبعد مسافة 2.5كم من القصبة. 

يما قورايا في مدينة بجاية 

منطقة جذب هام في بجاية  يوجد بها جبل شاهق يوجد أعلاه جسد امرأة مستلقية، بالإضافة إلى هيكل آدمي يرجع لأكثر من قرن وهو لامرأة تدعى يما قورايا وتعني المُحاربة، وهو مكان مبهر للجميع ولا يمكن أن يزور المدينة اخد دون أن يذهب هناك.

يوجد أعلى ذلك الجبل مبنى يُسمي بالقبة وهو مبنى يتوالى الناس عليه ليعرفوا سر تلك السيدة والبعض يصعد إلى هناك ليتبارك بها.


أشهر الأماكن السياحية في بجاية

تضم بجاية لؤلؤة الجزائر عددًا من أجمل المناطق السياحية في بجاية ولا سيما المعالم الأثرية نذكر منها:

أسوار بجاية:

معلم سياحي أنشأ في عهد الدولة الحمادية الأولى أي في النصف الثاني من القرن 11، وأنشأت تلك الأسوار كحماية لبجاية التي كانت عاصمة الجزائر في ذلك الوقت.

أبواب بجاية:

أبواب غاية في الجمال أنشأت في عهد الدولة الحمادية أيضا لتحمي المدينة من الهجمات الخارجية وذلك في عهد السلطان الناصر بن علناس، عدد تلك الأبواب 7 أبواب متبقي منهم 2 باب فقط وهم باب البحر وباب الفوقة.

تم تأسيس باب الفوقة وهو باب البنود أيضا السلطان كمدخل رئيسي لبجاية وذلك عام 1067،أما باب البحر أو سرازين أسس من قبل السلطان الناصر ويعد مدخل لعبور السفن التجارية إلى ميناء المدينة وأنشأ عام 1070.

قد يهمك أيضاً: أفضل 10 اكلات تقليدية في الجزائر

قلعة يما بجاية: 

مكان سياحي مهم جدا في بجاية ويعد من أكثر الأماكن استقطاب للسياح المقيمين والأجانب وأنشأت تلك القلعة في عهد الاحتلال الفرنسي وهي على ارتفاع 672 متر، ويذكر أنها تم تسميتها على اسم امرأة من النضال الجزائري الديني أو السياسي.

حصن سيدي عبد القادر:

حصن منيع لنشاط لحماية مدينة بجاية يرجع لعهد الدولة الحمادية والحفصية ويعد برج استطلاعي في ذلك الوقت للقصبة.

تم تطوير الحصن عام 1510 عند احتلال الإسبان حيث أصبح على هيئة مثلث تك ربطه بعدة أنفاق تحت الأرض لتكون المدينة مراقبة من جميع الجوانب. 

الحصن موجود إلى الآن في المنطقة الجنوبية الشرقية للمدينة ويعرف الآن بحصن البحر وهو مرتبط بشاطئ سيدي يحيى. 


أهم المعالم السياحية في مدينة بجاية 

تمتلك بجاية الكثير من المعالم السياحية والأثرية الآي يندرج خلفها الكثير من الأساطير والحكايات، إليك أهمها:

رأس كربون:

أحد المعالم السياحية في بجاية بالجزائر وهي عبارة عن قمة جبلية صغيرة على ارتفاع 220 متر، وتقع على البحر مباشرة ومن أهم مميزاتها أن قاعدتها مقوسة مما يحد من منسوب المياه. 

رأس كربون منطقة متميزة للاسترخاء والسباحة الآمنة كما أن بها أماكن مخصصة للاستلقاء كما يمكنك تسلق الجبل.

قمة القرود:

قمة القرود جبل قورايا مدينة بجاية
قمة القرود جبل قورايا مدينة بجاية

شرفة مختلفة تم بناؤها من قبل الفرنسيين عند احتلالهم للمدينة ليكونوا مطلين على مأكل المدينة ويستمتعوا بالأجواء الطبيعية حيث يقع رأس كاربون شمالا ومدينة بجاية والخليج بالشرق، وهي على ارتفاع 430 متر فوق جبل قورايا الشاهق. 

سميت بقمة القرود لتوافر قرود الماكاك اللطيفة فوق الجبل تلهو وتلعب في الطبيعة والأعشاب يمكنك أخذ الصور التذكارية معهم. 

قصبة بجاية:

قصبة مدينة بجاية "تمثال المؤرخ ابن خلدون"
قصبة مدينة بجاية “تمثال المؤرخ ابن خلدون”

مزار سياحي أثري يقع في ولاية بجاية ويحصل على مكانة هامة من الناحية التاريخية والسياحية 

 يرجع تاريخ القصبة لعهد الدولة الموحدية وتحديدًا في العام 1152، يوجد بها تمثال المؤرخ ابن خلدون. 

حديقة قورايا الوطنية:

حديقة كبيرة في بجاية تقع على ساحل البحر المتوسط بمساحة تقدر ب2080 هكتار وهي منطقة جذب سياحي هام وتعد محمية طبيعية تم تصنيفها من اليونسكو عام 2004، يفضل زيارة الحديقة في فصل الصيف للتمتع بأجواء البحر والبحيرة العذبة التي تشغل مساحة 2.8 هكتار من مساحة الحديقة

مسجد سيدي موهوب:

معلم سياحي شهير ببجاية مر ذلك الجامع بالكثير من التغيرات عبر الزمان، وهو في الأصل بقايا لمكان أثري يوناني تم استغلاله من قبل الأتراك ليتم بناءه كمسجد، ثم أصبح كنيسة في فترة الاحتلال الفرنسي الجزائري وعاد مرة أخرى كمسجد وذلك بعد الاستقلال.

يقع مسجد سيدي موهوب بالقرب من ساحة باتريس لومومبا وأكثر ما يميز الجامع مأذنتين مُضلعتين بحجم كبير، كما أنه يقع في نفس موقع تمثال الرئيس البرتغالي الراحل مانويل تكسيرا غوميز الذي توفى أثناء نفيه في بجاية. 

متحف برج موسى:

متحف يعكس تاريخ المنطقة العريق وهو مكان سياحي هام، تم بناء البرج لأول مرة في القرن 16 في عهد الاستعمار وظل يستخدم حتى عهد الحكم العثماني، وتم تحويل ذلك البرج إلى ثكنة عسكرية وتحول الآن إلى متحف يروي التاريخ.

مقبض الأقاداس:

أحد المزارات السياحية الهامة على ساحل المدينة في بجاية التي يجب زيارتها ولا يمكن أن تفوتها أبدا، وهو موقع أثري يعد من أهم أثار مدينة بجاية حيث نزلت به السفن الإسبانية عند احتلالها لمدينة بجاية في عام 1507 ميلاديا.

قد يهمك أيضاً: عام 2971.. الاحتفال ببدء رأس السنة الأمازيغية في الجزائر


الأسئلة الشائعة حول مدينة بجاية 

إذا كنت تبحث عن معلومات أكثر حول بجاية إليك أهم الأسئلة التي يبحث عنها الناس والإجابات المثالية:

من هم سكان بجاية؟

سكان مدينة بجاية هم من القبائل وعددهم مليون وثلاثمائة وثمانين ألف نسمة لآخر إحصائية عام 2008.

ما هي لغة سكان بجاية؟

يتحدثون سكان بجاية باللغة القبائلية وهي أكثر اللغات شهرة ذلك بالإضافة إلى الفرنسية وهي اللغة الرسمية في الأعمال التجارية والشركات.

ما هو الاسم القديم لمدينة بجاية؟

سميت بجاية بالكثير من الأسماء مثل: لؤلؤة الجزائر، وصالدى، وبوجي، والناصرية.

ما هو أصل سكان بجاية؟

يعود أصل سكان بجاية إلى منطقة القبائل كان يسكنها الأمازيغ أولاً.

ما هي الأماكن المشهورة في بجاية؟

هناك الكثير من الأماكن الشهيرة التي يمكنك زيارتها في مدينة بجاية ومنها: قبة سيدي تواتي. حصن سيدي عبد القادر. حصن الغوراية. بئر بير السلام. أسوار الحماديين.

ماذا تلقب مدينة بجاية؟


تحدثنا بمقالنا على ترحالك عن مدينة بجاية كعاصمة قديمة لدولة الجزائر العربية كما أوضحنا أهميتها السياحية وكم من الآثار والمعالم السياحية المتوفرة بها لمن يرغب في زيارتها ذلك بالإضافة إلى أماكن الإقامة المتوفرة بالقرب منها. 

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى