ثقافيةسياحة

أفضل الأماكن السياحية في أسوان

تمتد محافظة أسوان على طول ضفاف النيل، وهي من أجمل المدن الزاخرة بالعديد من الأماكن السياحية والآثار الفرعونية التي تخطف القلوب قبل الأنظار.

لذلك إذا أردت حقاً أن تستمتع بالمناظر الطبيعية الخلابة وتقضي أجمل الأوقات تحت أشعة الشمس الدافئة فعليك السفر إلى أسوان التي يتميز أهلها بالوجه البشوش والترحاب بكافة زائري هذه المدينة العريقة.

في المقال التالي سنأخذكم في جولة إلى أفضل الأماكن السياحية في أسوان لتكتشف المعابد والآثار ومناطق الجذب السياحي في الروافد الجنوبية لصعيد مصر وتتعرف على الثقافة النوبية المختلفة في تلك المنطقة.

أسوان مدينة السحر والجمال

تشتهر مدينة أسوان بأنها أول مدينة في النوبة، وتتميز بأجواء هادئة ومريحة، ومجتمع أسوان له تقاليده ولغته وثقافته التي تجعل الزائر يشعر وكأنه في بيته. يُمكنك القيام بالكثير من الجولات الاختيارية إلى بحيرة ناصر وأبو سمبل.

أفضل طريقة لاكتشاف سحر أسوان هي القفز على متن مركب شراعي تقليدي ومشاهدة المدينة من نهر النيل المليء بالجُزر التي تضم عدة قرى نوبية خلابة مشيدة من الطوب اللبن وتُحيط بها الكثبان الرملية الضخمة في الضفة الغربية.

ستجد كل شيء حولك رائع الجمال بشكل لا يصدق، خاصة عند غروب الشمس، عندما تنطلق المئات من المراكب الشراعية التي تبحر في النيل مع غروب الشمس.

 خطط لرحلتك من خلال قائمة أفضل الأشياء التي يمكنك زيارتها بها وهي كالتالي:

متحف النوبة في أسوان

متحف النوبة في أسوان
متحف النوبة في أسوان

يعد متحف النوبة من أفضل المتاحف في مصر، ويجب على أي شخص مُهتم بالثقافة، والتاريخ النوبي القديم، والحديث أن يزور متحف النوبة الرائع ليتعرف على الحضارة النوبية العريقة، والعادات والتقاليد، ويضم المتحف مجموعة مُتميزة من القطع الأثرية من حضارة مملكة كوش، والعديد من الصور الملونة بلونين الأسود والأبيض، والمتحف تم إنشاؤه بواسطة منظمة اليونسكو في مصر.

وتشمل القطع الأثرية الموجودة داخل متحف النوبة تمثالاً لرمسيس الثاني، وتمثالاً لـ  أمرديس، وتمثالاً للملك خفرع، ولوحة حجرية لأمنحتب، ونموذج لمقبرة إسلامية، ونموذج لمعبد فيلة، ولوحة حجرية لتانوت آمون، ومقصورة البابون والعقرب.

معبد أبو سمبل في أسوان

يعتبر معبد أبو سمبل من أروع الآثار التي شيدها رمسيس الثاني، وهو ثاني أكثر الأماكن السياحية زيارة وشعبية بعد الأهرامات في الجيزة، ويقع هذا المعبد الضخم على حافة بحيرة ناصر بجوار معبد نفرتاري، وهو مزيج بين الهندسة المعمارية القديمة والحديثة، ويوجد على واجهة المعبد أربعة تماثيل ضخمة محفورين من الصخور الصلبة، والملامح منحوتة بدقة وانسجام منمق، ويبلغ ارتفاع معبد أبي سمبل حوالي 33 متراً لذلك يشتهر أبو سمبل بالنقوش الجدارية الرائعة، والمُتميزة.

معبد فيلة في أسوان

معبد فيلة في أسوان
معبد فيلة في أسوان

يعد معبد فيلة من أهم المعالم الأثرية هناك، ويقع المعبد في فوق جزيرة فيلة، ويتميز بالفن الرائع، والنقوش الملونة والنوافذ الحجرية والكتابات الهيروغليفية، والتناسق في هندسته المعمارية

مما جعله من أفضل الأماكن السياحية في أسوان، وتم نقل معبد فيله من موقعه الأصلي في جزيرة فيلة إلى جزيرة أجيليكا من قبل مشروع الإنقاذ التابع لليونسكو بسبب ارتفاع منسوب مياه بحيرة ناصر.

ويعرف معبد فيلة بإسم آخر وهو معبد إيزيس، وهو كان مركزاً لعبادة القديمة إيزيس، هو الجزء الرئيسي للمجمع فيلة، وتضم جزيرة أجيليكا أيضاً العديد من المعابد، ومن أهمها معبد حتحور، ومعبد كشك تراجان، وغيرها من المباني المختلفة من العصور الرومانية والبيزنطية. يُمكنك الوصول بسهولة إلى المعابد بسيارة أجرة من أسوان.

وادي السبوع

وادي السبوع في أسوان
وادي السبوع في أسوان

يعد معبد رمسيس الثاني من المعالم السياحية الرئيسية في وادي السبوع، والذي يحتوي على بعض التماثيل الرائعة، ويتميز بالنقوش المصرية القديمة، واللوحات المسيحية البيزنطية، يوجد أيضاً معبدان آخران داخل الوادي، وهما معبد الدقة، ومعبد محراقة، ويمكنك الصعود إلى الجزء العلوي من البوابة لتستمتع بالمناظر الطبيعية الخلابة في البيئة الصحراوية لذلك تستحق تلك المعابد الزيارة إذا وصلت إلى وادي السبوع.

المسلة الناقصة

المسلة الناقصة في أسوان
المسلة الناقصة في أسوان

تقع المسلة الناقصة في المحجر الشمالي بأسوان، وعلى بعد دقائق قليلة سيراً على الأقدام من منطقة المتحف النوبي، وهي مسلة من الجرانيت الوردي، وهي قطعة من حجر يبلغ طولها 41 متراً وعرضها أربعة أمتار، وتوقف العمال المصريون القدماء عن تكميل هذه المسلة بسبب شرخاً فيها يجعلها لا تصلح.

تعتبر زيارة المسلة الناقصة من أكثر الأشياء الممتعة التي يُمكنك القيام بها في أسوان حيث يخبرك مدى مهارة هؤلاء البنائين الذين صنعوا كل هذه الأشياء قبل اختراع الأدوات الحديثة، ومقدار الوقت والجهد المبذولين في بناء الأحجار لأعظم المعابد، والأثار القديمة في مصر.

دير الأنبا سمعان

دير الأنبا سمعان في أسوان
دير الأنبا سمعان في أسوان

دير الأنبا سمعان هو واحد من أكبر الأديرة القبطية العريقة في العالم وأفضلها حفظاً في مصر، ويقع بين الكثبان الرملية في الضفة الغربية لنهر النيل، وتأسس الدير في القرن السابع.

يقع دير الأنبا سمعان على قمة تلة جنوب جزيرة إلفنتين بأسوان على ضفة نهر النيل، ويمكن الوصول إلى الدير بسهولة خلال دقائق سيراً على الأقدام.

يوجد داخل الدير بقايا لوحة جدارية تصور المسيح بين الملائكة، وتحتفظ بالنقوش والرسوم على جدرانها وتمثل صور السيد المسيح والقديسين.

مقابر النبلاء

مقابر النبلاء في أسوان
مقابر النبلاء في أسوان

مقابر النبلاء هي واحدة من أكبر المقابر، وأفضلها محفوظة في الجبانة، وهي عبارة عن سلسلة من المقابر الصخرية أو سراديب الموتى المنحوتة من منحدرات الضفة الغربية، وهي المكان الذي دُفن فيه حكام جزيرة إلفنتين، والكهنة، ورجال الدولة من عسكريين ومدنيين.

وتتميز مقابر النبلاء بالتصميمات الداخلية الصوفية، واللوحات الرائعة التي تصور مشاهد من الحياة اليومية والأعمال الرئيسية لبعض هؤلاء الناس، واللوحات الجدارية والتي لا تزال تتمتع بألوان زاهية بشكل مذهل لتبرز جمال الفن الزخرفي القديم، فإن هذه المقابر رائعة للغاية، وتستحق الزيارة لأنها من بين أفضل الأماكن السياحية في أسوان التي يجب عليك زيارتها.

معبد كلابشة

معبد كلابشة في أسوان
معبد كلابشة في أسوان

معبد كلابشة هو أفضل المعابد الثلاثة المحفوظة في أسوان وكذلك أصغرها، ويرجع تاريخ هذا المعبد إلى عهد الإمبراطور الروماني أغسطس، وهو معبد لعبادة الآلهة ماندوليس إله الشمس عند النوبيين.

ويعد المعبد من أكثر المعالم الأثرية شهرة في النوبة بعد معبد أبو سمبل، تم بناؤه في موقع معبد سابق أسسه أمنحتب الثاني، وأعيد تأسيسه خلال عهد الأسرة البطلمية، ولم تكتمل الزخرفة أبداً، وتم تنفيذ النقوش الموجودة من خلال العصر البيزنطي، وتحويل المعبد إلى كنيسة.

يمكن استئجار سيارات الأجرة المتوجهة إلى كلابشة بسهولة في أسوان، وأفضل ما يميز الرحلة هو زيارة المعابد.

معبد كوم امبو

معبد كوم امبو
معبد كوم امبو

يتميز معبد كوم أومبو بأنه يقع مباشرةً على ضفة النهر بين إدفو وأسوان؛ مما يجعله موقعاً متميزاً، ورائع للرحلات البحرية في نهر النيل، وهو يُعد من أهم المعالم السياحية في أسوان.

ويوجد داخل معبد كوم أومبو قاعات الأعمدة المليئة بخمسة عشر عموداً مُزين ببعض تيجان الزهور لزهرية وصور الشمس كرمز لمصر العليا والبردي الذي يرمز لدلتا النيل.

كما يتميز أيضاً المعبد بالرسومات، والنقوش البارزة الرائعة، ويوجد بجانب معبد كوم أومبو متحف يضم العديد من التماسيح المحنطة والتوابيت، لذلك يمثل معبد كوم أمبو أحد عوامل جذب السياحة في أسوان.

القرية النوبية

القرية النوبية
القرية النوبية

تعتبر القرية النوبية في أسوان تجربة لا ينبغي لأحد أن يفوتها، لأنه أثناء تواجدك في القرية ستكون قادراً على الاستمتاع والمرح والتعرف على الثقافة والتقاليد، وأسلوب الحياة النوبية، وسوف تستمتع بمناظر البيوت النوبية الرائعة الملونة بألوان مبهجة، وساحرة، وأشجار النخيل والحدائق التي تُحيط بك في كل مكان.

يوجد أيضاً بعض الأنشطة التي يمكنك المشاركة فيها أثناء وجودك في القرية نوبية، وهي التسوق في المحلات التجارية النوبية؛ حيث ستتمكن من شراء الإكسسوارات والملابس والحقائب النوبية المليئة بالألوان المذهلة، ويُمكنك شراء بعض التوابل النادرة مثل الكمون والقرفة والكاري وأنواع مختلفة من الشاي، لأن التوابل النوبية تعتبر من الهدايا التذكارية المثالية.

يُمكنك الوصول إلى القرية النوبية بسهولة عن طريق أخذ فلوكة إلى جزيرة سهيل؛ حيث ستجد هذه القرية الجميلة على الضفة الغربية لنهر النيل.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
error: هذا المقال محمي لحقوق الكاتب !!