ترفيهيةسياحة

أفضل 10 اماكن سياحية في دبي

تُمثل دبي -عروس الإمارات العربية المتحدة- الوجهة السياحية التي وحدت أنظار الزوار من السائحين والمستثمرين في مختلف المجالات، والقادمين إليها من دول العالم أجمع على هدف واحد وهو الارتقاء بها كبلد عربي يحمل إنجازات تقدمية تُنافس المستويات الغربية في أراضيها. وسنأخذكم في جولة من خلال الأسطر التالية لنتعرف بها على أهم الأماكن السياحية في دبي.

بـرج خليــــــفة

يعتبر برج خليفة من أهم اماكن سياحية في دبي، وأحد معالمها البارزة أيضاً. ويبلغ ارتفاع البرج ثمانمائة وتسعة وعشرين متراً، ويتطلع زوار برج خليفة دائماً إلى الوصول لمنصة المراقبة والتي توجد بالطابق ال124 منه. فتجربة مراقبة المناظر الطبيعية تتضمن عرضاً بالوسائط المتعددة لمدينة دبي، وبرج خليفة وذلك قبل أن ينقلكم المصعد عالي السرعة إلى حيث ستراقبون الصحراء الشاسعة مترامية الأطراف من جهة، ومياه المحيط من جهة أخرى.

ويعتز المصورون بفترة الليل أثناء تواجدهم بمنصة المراقبة ببرج خليفة؛ إذ يحظون برؤية وتوثيق المشاهد البانورامية لأضواء دبي من هذا الارتفاع الشاهق، ولهذا ننصحكم بشراء تذاكر منصة المراقبة باكراً قدر المستطاع خاصة إذا كنتم تخططون للوصول إليها خلال عطلات نهاية الأسبوع.

أما بالأسفل وحول برج خليفة، يمكنكم ملاحظة حدائق المبني والمصطفة بشكل جميل، ذلك مع وجود ممرات متعرجة، هذا بالإضافة إلى نافورة دبي والتي تعد أطول نافورة بالعالم، وتُنافس في هيئتها وتصميمها نوافير بيلاجيو الشهيرة بلاس فيجاس.

ويقع برج خليفة في وسط مدينة دبي.

متـحف دبي من أفضل اماكن سياحية

متـحف دبي من أفضل اماكن سياحية
متـحف دبي من أفضل اماكن سياحية

يقع متحف دبي في قلعة الفهيدي والتي بُنيت عام 1787 للدفاع عن خور دبي، ولقد تم بناء جدران الحصن من كتل مُرجانية تقليدية ومتماسكة مع الجير. الطابق العلوي مدعم بأعمدة خشبية، والسقف مبني من سعف النخيل والطين والجص وهو واحد من أفضل اماكن سياحية في دبي.

ولقد حملت القلعة تاريخاً عظيماً، إذ كانت بمثابة السكن للأسرة الحاكمة، ومقراً للحكومة، وحصن، وسجناً  تم ترميمه عام 1971 ، ثم حدث الترميم على نطاق واسع في منتصف التسعينيات. أما الآن، فهو المتحف الأول في المدينة والذي يحتوي في مدخله على معرض الخرائط القديمة لدبي والإمارات. كما وتبرز هذه الخرائط التوسع الهائل الذي أصاب المنطقة بعد الطفرة النفطية.

ويُوجد في فناء المتحف العديد من القوارب التقليدية، ومنزل من أوراق النخيل مع برج رياح إماراتي. أما بالقاعة اليُمنى فتُوجد الأسلحة، وتوجد بالقاعة اليسرى الآلات الموسيقية الإماراتية. ويوجد بالطابق الأرضي قاعات للعرض مع معارض، وديودراما تُغطي الجوانب المختلفة لمظاهر الحياة الإماراتية التقليدية متضمنة صيد اللؤلؤ والحياة البدوية الصحراوية.

هذا بالإضافة إلى القطع الأثرية من قبور يعود تاريخها إلى أربعة آلاف عام في موقع القصيص الأثري.

ويوجد المتحف بشارع الفهيدي الرئيسي بمنطقة الفهيدي.

البستكية (دبي القديمة)

تم بناء حي البستكية (المعروف أيضا باسم حي الفهيدي) في أواخر القرن التاسع عشر ليكون موطناً للتجار الفارسيين الأثرياء الذين تعاملوا بشكل أساسي في اللؤلؤ والمنسوجات، وتم جذبهم إلى دبي بسبب التجارة المُعفاة من الضرائب والوصول إلى خور دبي وهو واحد من أفضل اماكن سياحية.

وتحتل البستكية الجزء الشرقي من بر دبي على طول الخور، وقد تم الحفاظ بشكل ممتاز على المباني المرجانية والحجر الجيري، والعديد منها مع جدران تعلوها أبراج الرياح. وهذا ما ساعد المنازل أن تظل مُكيفة الهواء؛ فالرياح المحبوسة في الأبراج تتوجه إلى المنازل. وهذا التفصيل من المحتمل أن يعود إلى التجار الفارسيين الذين زرعوا هذا العنصر المعماري الشائع في المنازل الساحلية الإيرانية من وطنهم إلى الخليج.

أما بالنسبة للممرات التي تصطف على جانبي العمارة العربية فهي متميزة بحق. وتستحضر في تفاصيلها عصر من عصور دبي الماضية. وبداخل الحي ستجد معرض المجلس، بمجموعته المكونة من السيراميك والأثاث العربي التقليدي (والموجود في برج الرياح) ومؤسسة السركال الثقافية، مع متجر ومقهي ومعارض فنية دوارة تقع في واحدة من أهم المباني التاريخية.

ويوجد حي دبي القديمة بمنطقة الفهيدي.

بيت الشيخ سعيد آل مكتوم

كان الشيخ سعيد آل مكتوم حاكماً لدبي من العام 1921 وحتى عام 1958 وجداً للحاكم الحالي. وتم إعادة بناء منزله السابق وترميمه كمتحف ليُعد مثالاً رائعاً للعمارة العربية، وهو واحد من أفضل اماكن سياحية في دبي.

ويعود تاريخ بناء المنزل لأول عام إلى عام 1896 إلى والد الشيخ سعيد، بغرض متابعة نشاط الشحن من شرفات المنزل. وبعد هدمه، أعيد بناء المنزل الموجود حالياً بجوار الموقع الأصلي مع الحفاظ على تصميم النموذج الأصلي والمتضمن دمج أبواب خشب الساج المنحوتة، وشاشات شبكية خشبية عبر النوافذ، وشاشات تهوية جبسية بتصميمات نباتية وهندسية. وتم بناء غرفة حول فناء مركزي مع وجود برج الرياح في الأعلى.

وببيت الشيخ سعيد آل مكتوم توجد معروضات متحف دبي للصور والوثائق التاريخية، مع العديد من الصور القديمة الرائعة لدبي في الفترة ما بين 1948 و 1953. ويحتوي الجناح البحري للمتحف على صور لصيد الأسماك واللؤلؤ، وبناء القوارب، كما يوجد في جميع أنحاء المبني العديد من الحروف والخرائط والعملات والطوابع المعروضة لتوضيح التطور التاريخي للإمارة.

ويوجد بيت الشيخ سعيد آلب مكتوم بشارع الخليج، ببر دبي.

خور دبي ومنطقة السيف

يقسم خور دبي المدينة إلى بلدتين، ديرة من الشمال وبر دبي من الجنوب. ولقد كان الخور عنصراً مؤثراً في نمو المدينة؛ حيث جذب المستوطنين أولاً هنا للصيد والغوص بحثاً عن اللؤلؤ. نشأت القرى الصغيرة بجانب الخور منذ أربعة آلاف عام، بينما بدأت حقبة العصر الحديث في ثلاثينيات القرن التاسع عشر عندما استقرت قبيلة بني ياس في المنطقة وهو واحد من أفضل اماكن سياحية في دبي.

أما بالنسبة للميناء فيستقر بطول خور دبي، شمال جسر آل مكتوم، ولا يزال صغار التجار من جميع أنحاء العالم يستخدمونه، فضلاً عن أن عمر أطول المراكب الشراعية التي ترسو هنا يعود إلى مائة عام.

والزيارة مفتوحة للجميع، لمشاهدة البضائع التي يتم تحميلها وتفريغها داخل المراكب الشراعية، وغالباً ما يدعو عمال المراكب الشراعية الزوار للقدوم إلى متن السفينة من أجل القيام بجولة؛ حيث يمكن التعرف على حياة البحارة التقليديين. ويسافر العديد من من أصحاب المراكب الشراعية من الميناء إلى الكويت وإيران وعمان والهند وحتى إفريقيا.

وعلى جانب بر دبي من الخور، وفي مواجهة حي البس، تم تجديد الواجهة البحرية لتصبح “منطقة السيف”، بالإضافة إلى متنزه على الواجهة البحرية مدعم بمباني من الحجر المرجاني التقليدي والحجر الجيري، وسوق عائم، ومتاجر لبيع الحرف اليدوية، إنه مكان رائع للنزهة مع مناظر مائية ممتازة.

وللسفر عبر الخور، يُمكنكم القيام برحلة على أحد المراكب الشراعية العديدة التي تم ترميمها كقوارب سياحية أو ركوب العبرة (وهي عبارة خشبية صغيرة) بين نقاط العبارات على ضفتي الخور بر دبي وديرة.

مسجد جميرا

يعتبر الكثيرون مسجد جميرا من أجمل مساجد دبي، فهو نسخة طبق الأصل من جامع الأزهر في القاهرة، والذي يزيد حجمه قدر مسجد جميرا ثمانية أضعاف. مسجد الجميرا هو مثال رائع للعمارة الإسلامية ، تم بناء هذا الهيكل الحجري وفقاً للتقاليد الفاطمية في العصور الوسطى، مع وجود مئذنتين تعرضان التفاصيل الدقيقة في الأعمال الحجرية. إنها جذابة بشكل خاص في المساء خاصة وأنها تضاء بالمصابيح الكشافة وهو واحد من أفضل اماكن سياحية في دبي.

وينظم مركز الشيخ محمد بن راشد للتفاهم الثقافي والذي يدير برنامجاً للجولات والمحاضرات ودروس اللغة العربية والوجبات الثقافية جولات إرشادية للمسجد تهدف إلى تعزيز فهم أفضل للعقيدة الإسلامية وتبدأ في الساعة العاشرة صباحاً يومياً ماعدا يوم الجمعة.

أما بالنسبة لموقع المسجد فهو يقع في طريق الجميرا.

إطار دبي

يعد إطار الصورة الضخم والذي يبلغ ارتفاعه مائة وخمسون متراً واحداً من أحدث معالم دبي وأشهرها. وهو يستقر بين الأحياء القديمة والمتجمعة حول الخور والامتداد الحديث للمدينة. في داخل هذا المعلم تنقلك سلسلة من صالات العرض عبر تاريخ المدينة واستكشاف التراث الإماراتي قبل أن تصل إلى Sky Deck  حيث الصورة البانورامية الرائعة لكل من دبي القديمة والجديدة؛ ليتم التقاطها على منصات المشاهدة وهو واحد من أفضل اماكن سياحية في دبي.

بعد ذلك، قم بزيارة معرض دبي المستقبل، والذي يعرض تصورات عما هو متوقع بالنسبة لدبي المستقبل وهو واحد من أفضل اماكن سياحية في دبي.

يوجد إطار دبي بحديقة  زعبيل، شارع الشيخ خليفة بن زايد.

حوض أسماك دبي من أفضل اماكن سياحية في دبي

أكواريوم دبي
أكواريوم دبي

يعد أكواريوم دبي أحد أفضل مناطق الجذب السياحي في المدينة، ويضم مائة وأربعون نوعاً من مخلوقات الحياة البحرية في الخزان الضخم المعلق والموجود بالطابق الأرضي من دبي مول. بالإضافة إلى المشاهدة المجانية للمول، فإذا دخلت إلى حديقة الحيوانات المائية يُمكنك السير عبر أنفاق الأكواريوم.

وتساعدك الأنشطة المختلفة على إلقاء نظرة فاحصة على الحياة البحرية. تحظى جولات القوارب ذات القاع الزجاجي والموجودة فوق الخزان بشعبية خاصة. هذا بالإضافة إلى توفر الغوص بجوار أسماك القرش وبداخل هذا المحتوى البحري يوجد حوض أسماك دبي بشارع الشيخ زايد، في دبي مول.

مول دبي من أفضل اماكن سياحية في دبي

يعد مول دبي هو المركز التجاري الأول في المدينة، وهو يمهد الدخول لبرج خليفة، بالإضافة إلى احتوائه على دبي أكواريوم. يوجد بالمول أيضاً حلبة للتزلج على الجليد ومنطقة ألعاب ومجمع ألعاب، ومجمع سينما. أيضاً ستجد نفسك أمام خيارات لا نهائية للتسوق أو تناول الطعام وأخذ الاستراحات وهو واحد من أفضل اماكن سياحية في دبي.

هناك كذلك الفعاليات الخاصة بعروض الموسيقى الحية، وعروض الأزياء، وأشهرها على مدار العام هو مهرجان دبي للتسوق والذي يحدث في شهري يناير وفبراير ومهرجان مفاجآت صيف دبي في يوليو وأغسطس.

ويوجد مول دبي في طريق الدوحة، قبالة شارع الشيخ زايد.

محمية رأس الخور

تضم محمية رأس الخور للحياة البرية غابات المنغروف، والأراضي الرطبة في خور دبي. نقطة توقف مهمة على طرق الهجرة، إنه مكان رئيسي لاكتشاف طيور النعام في الشتاء عندما تخوض أسراب ضخمة من هذه الطيور الوردية المهيبة عبر البحيرات، على خلفية ارتفاعات شاهقة. ولقد تم تأسيس العديد من البقاع في المواقع الرئيسية داخل المحمية للسماح لمشاهدي الطيور بإطلالات جديدة على حياة هذه المخلوقات التي تحيا بشكل فطري.

وتقع المحمية بشارع رأس الخور في دبي، وهو واحد من أفضل اماكن سياحية في دبي.

أوبرا دبي

تم افتتاح مبنى الأوبرا الراقي الجديد في دبي بمنتصف عام 2016، وهو محور منطقة الأوبرا على الواجهة البحرية بوسط مدينة دبي، ومن المقرر أن يصبح المركز الثقافي والترفيهي الرئيسي بالمدينة. وتستضيف أوبرا دبي برنامجاً سنوياً من العروض المسرحية والموسيقية الشهيرة، وكذا حفلات الموسيقى الحية لموسيقيين عالميين ومطربي الأوبرا، وراقصي الباليه، وفرق عزف الموسيقى الكلاسيكية ، بالإضافة إلى عروض أصغر وليالي كوميدية وحفلات موسيقية وهو واحد من أفضل اماكن سياحية في دبي.

يعد مبنى المسرح الذي يتسع لألفي مقعد بحد ذاته، قطعة مدهشة من الإتقان المعماري، وأحد المعالم الجديدة في دبي. خاصة مع تميزه بالجدران الزجاجية والفولاذية ذات التصميم العصري والتي تبرز على الواجهة البحرية، وتم بناؤها لتشبه منحنيات مركب شراعي تقليدي.

ويوجد مبنى أوبرا دبي بطريق الشيخ محمد بن راشد.

شاطيء الطائرة الورقية

يُمثل هذا الامتداد الطويل من الشاطيء ذو الرمال البيضاء، جنوب شاطيء جميرا، ليس مجرد وجهة رائعة للحمامات الشمسية الذين يتطلعون لقضاء يوم بنية الاسترخاء فقط، أو السباحة والتعرض لأشعة الشمس أثناء الاستلقاء على الرمال. وتشتهر كايت بيتش بكونها الوجهة الأولى في دبي لركوب الأمواج عن طريق مراكب الشراع، كما أنها تعتبر الموطن الرئيسي لعاشقي الرياضات المائية. يمكنكم هنا استئجار المعدات، بشكل يسير من خلال إدارة الشاطيء وهو واحد من أفضل اماكن سياحية في دبي.

ويوجد الشاطيء في أم سقيم بدبي.

حدائق ومنتجعات دبي وأفضل اماكن سياحية في دبي

في هذه المساحة على أرض عروس الإمارات العربية المتحدة توجد جميع الأغراض السياحية الترفيهية في آن ومكان واحد. فحدائق ومنتجعات دبي كمشروع يشتمل على مجموعة كبيرة من المتنزهات ذات المستوى العالمي والتي توفر كل شيء للجميع وهو واحد من أفضل اماكن سياحية في دبي.

هذا لأنها استوحت من هوليوود تصميمات الأبنية بها، وأثناء تجولك بها ستحظى برؤية حدائق بوليوود والتي توفر أهم المشاهد المصورة لصناعة اللأفلام الهندية. أما ليجولاند دبي و وليجولاند ووتر بارك فهما يوفران للصغار يوماً مليئاً بالمرح في جولات تفاعلية أثناء انزلاقهم عبر المنزلقات المائية أو ركوبهم بركة الأمواج.

ومن جهة أخرى يوجد مركز لتناول الطعام بريفر لاند دبي والملحق بالمنطقة، حيث لا داعي للمغادرة. فلايزال أمامك مُتسع من أنشطة الترفيه المسائية!

وتوجد حدائق ومنتجعات دبي بشارع الشيخ زايد بجبل علي.

الحديقة المعجزة بدبي وهو واحد من أفضل اماكن سياحية في دبي

الحديقة المعجزة بدبي وهو واحد من أفضل اماكن سياحية في دبي
الحديقة المعجزة بدبي وهو واحد من أفضل اماكن سياحية في دبي

هذه بالفعل الحديقة الأمثل والأكثر متعة على الإطلاق! فهي أكبر حديقة للزهور على مستوى العالم. وهي تمتد على مساحة ألفي متر مربع، وتضم مائة مليون زهرة من الفصائل الممتازة. وأحد جوانبها الجمالية أن الزهور تُغطي بها كل شيء؛ من أكواخ على الطراز الإنجليزي، وطواحين للهواء، وشاحنات. حتى أن هناك زهرة قامت بتغطية نموذجاً بالحديقة لبرج خليفة.

يمكنك الاستمتاع اثناء التجول في ممرات الحديقة بكل ما يحمل ألواناً مختلفة من الزهور، وكذا عروض غريبة للزهور.

وتوجد الحديقة المعجزة بدبي بطريق الشيخ محمد بن زايد بالبرشاء.

المصــــدر:

(https://www.planetware.com/tourist-attractions-/dubai-uae-dub-dubai.htm)

إذا كنت تريد التخطيط لزيارة بلد عربي بنية الترفيه فلتكن وُجهتك دبي، وإذا كنت تنشد الثقافة وتحصيل المعلومات فهي أيضًا دبي، وإذا كنت تريد أن تقف على أرض تصل الماضي والحاضر بين يديك فهي ولا شك دبي.. فوجه رحلتك القادمة إلى دبي.. ولن تندم على اختيارك!

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
error: هذا المقال محمي لحقوق الكاتب !!