سياحة

أماكن الزيارات في مكة

تتعدد أماكن الزيارات في مكة والمعالم التي يمكن للسائحين والحجاج والمعتمرين كذلك زيارتها بعد أو قبل إتمام المناسك. تشتهر مكة بمعالمها الدينية الإسلامية التي تضم الروح الإسلامية، وهي المدينة التي ولد فيها نبينا عليه الصلاة والسلام. ولذا تجدها الشعوب المسلمة مصدرا للسكينة والطمأنينة.

المسجد الحرام

المسجد الحرام
المسجد الحرام

يمثل المسجد الحرام نقطة محورية لكل مسلم وهو أهم أماكن الزيارات في مكة على الإطلاق، وهو أيضا أكبر مسجد في العالم، سعته قادرة على استضافة مليون مصلي ويغطي مساحة قدرها 356.800 متر مربع.  

في مركز الساحة، توجد الكعبة المشرفة، المغطاة بقطعة قماش سوداء وذهبية، ويطوف المسلمون حولها ليلاً ونهارًا.

إنه أقدس بناء في الإسلام كله وتقع في قلبه مناسك الحج الإسلامي والعمرة.

 متحف مكة

يمتلئ هذا المتحف الصغير بآثار الحرمين الشريفين، المسجد الحرام في مكة والمسجد النبوي في المدينة المنورة. وتشمل الأعمدة والشارات الرخامية والصور التاريخية، لذا يعد من أفضل أماكن الزيارات في مكة لمحبي التاريخ والمتاحف. 

 تعود بعض العناصر إلى العصر العباسي في القرن الثالث عشر. هناك اثنان من العناصر البارزة في المتحف: درج خشبي مزخرف من خشب الساج على عجلات، والذي استخدمه العثمانيون للوصول إلى الكعبة في عشرينيات القرن التاسع عشر، وزوج تاريخي من الأبواب المعدنية المذهبة العملاقة للكعبة.

جبل ثور

جبل ثور
جبل ثور

 هذا الجبل الصغير يعد من أهم أماكن الزيارات في مكة. وهذا يحتوي غار ثور اختبأ فيه النبي صلى الله عليه وسلم مع رفيقه أبي بكر رضي الله عنه من قبيلة قريش لمدة ثلاثة أيام.  وفقًا للعرف الإسلامي، نمت شجرة أكاسيا بسرعة أمام الكهف بينما كان الرجال يختبئون هنا.  في الشجرة قامت حمامة ببناء عش ووضعت البيض في حين أن العنكبوت يلف شبكة على مدخل الكهف لحماية الرجال من اكتشاف أمرهم، رغم أن هذه القصة مختلف على صحتها والأرجح خطأها إلا أنها منتشرة جدا في العرف الإسلامي.

 جبل النور

 يبلغ ارتفاعه 640 متراً، هو موقع غار حراء الصغير وأحد أهم  المواقع التاريخية الإسلامية. كان هنا هو المكان الذي أعطى فيه روح القدس جبريل النبي أول وحي له.  

يستلزم الوصول إلى الكهف ارتفاعًا صعبًا يستغرق حتى أكثر المتنزهين صحة حوالي ساعتين. يمكن أن تصل درجات الحرارة إلى 45 درجة مئوية لذا احضر الكثير من الماء والطعام، وتوخى الحذر الشديد عند الصعود.

جبل الرحمة

بل الرحمة هو ليس جبلا مستقلا بل يعد إحدى قمم جبل عرفات الشهير، والوصول لها جزء مهم من أداء الحج حيث يغادر الحجاج من منى إلى عرفات في اليوم التاسع من ذي الحجة لتلاوة القرآن والصلاة. وهو أيضًا الموقع الذي ألقى فيه النبي خطبته الأخيرة الشهيرة قبل وفاته بوقت قصير، خطبة الوداع. 

 إنها تلة أكثر من كونها جبلا هذه الأيام، حيث توفر السلالم المؤدية إلى القمة وصولاً سهلاً نسبيًا. اعلم أن الكتابة على منحدر التل غير مباحة قانونيا.

مسجد البيعة

مسجد البيعة
مسجد البيعة

هو أحد أماكن الزيارات في مكة إذ هو نفس المكان الذي تعهد فيه زعماء القبائل بالولاء لمحمد عليه الصلاة والسلام عام 621. المسجد يتميز بتصميم بسيط، مدخل مقوس يفتح على منطقة مكشوفة حيث يفسح صف من الأقواس بالقرب من المحراب (محراب الإمام) الطريق. إلى فناء أكبر. سجادات الصلاة مكدسة هناك لمن يريد الصلاة فيه.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
error: هذا المقال محمي لحقوق الكاتب !!