سياحة

اجمل مدن سلطنة عمان

اجمل مدن سلطنة عمان ستجد بها كل ما تبحث عنه من متعة السفر والأماكن السياحية وتعد مسقط واحدة من أكبر المدن وأقدمها في عمان، وهي عاصمة المنطقة.

تقدم كل مدينة من مدن عمان تجارب مختلفة للمسافرين من العاصمة المزدحمة مسقط إلى منطقة صلالة الساحلية أو مدينة السيب.

مدن عمان ليست فقط تقدم للمسافرين تدليلًا ثقافيًا غنيًا للتقاليد العمانية وأسلوب الحياة، ولكنها أيضًا تجذب عشاق الهندسة المعمارية من جميع أنحاء العالم. إليك أفضل اختياراتنا من المدينة!

فيما يلي قائمة بـ اجمل مدن في عمان يجب عليك زيارتها بمجرد وصولك إلى هناك.

مسقط واجمل مدن سلطنة عمان

مسقط واجمل مدن سلطنة عمان
مسقط واجمل مدن سلطنة عمان

إذا سافرت إلى مكان واحد في عمان، فمن المحتمل أن تكون مسقط. هذه المدينة هي موطن للقلاع والقصور والمتاحف والأسواق، وتقدم شيئًا للجميع، وكل هذه الأشياء جعلت من هذا المكان أحد اجمل مدن سلطنة عمان.

تضم مدينة مسقط العديد من الأماكن السياحية ومنها قصر العلم الذي يتميز بالزخرفة الداخلية، ويمكنك الذهاب إلى الميناء للاستمتاع بإطلالة قريبة على الهيكل الجميل، وقلعة الجلالي والميراني التي تم تحويلهما إلى متاحف ومفتوحة للجميع.

يمكن للسياح غير المسلمين أيضاً زيارة مسجد السلطان قابوس الأكبر المذهل، وتقدير الخصائص مثل الثريا الكريستالية الضخمة وألواح الجدران من الرخام ويوجد بالمسجد ثاني أكبر سجادة فارسية على وجه الأرض.

نزوى واجمل مدن سلطنة عمان

نزوى واجمل مدن سلطنة عمان
نزوى واجمل مدن سلطنة عمان

تعد نزوى من اجمل مدن سلطنة عمان، وكانت المدينة مركزًا لسلطنة عمان خلال القرنين السادس والسابع، والآن تشتهر المدينة بقلعتها الرائعة التي تأسست في القرن السابع عشر بتوجيه من السلطان بن سيف اليعربي، ومع ذلك يعود تاريخ بعض أجزاء القلعة إلى القرن التاسع، وعامل الجذب الرئيسي في قلعة نزوى هو البرج الأسطواني الضخم، ويحتوي الحصن أيضًا على آليات دفاع مذهلة مختلفة، بما في ذلك مصائد العسل، والنوافذ ذات الأشكال الفريدة لإطلاق النار على الأعداء المتقدمين.

حصن نزوى متحف أيضًا ، ويعرض حياة القرن السابع عشر في عمان، وأثناء تواجدك في نزوى، يمكنك أيضًا زيارة السوق، بالإضافة إلى سوق الماعز الرائع الذي يقام مرتين كل أسبوع في وسط مدينة نزوى.

صلالة واجمل مدن سلطنة عمان

صلالة واجمل مدن سلطنة عمان
صلالة واجمل مدن سلطنة عمان

تقع مدينة صلالة في جنوب عمان، وهي وجهة مألوفة باعتبارها المدينة الثانية لمسقط وتعد من اجمل مدن سلطنة عمان، وصلالة مهمة بشكل خاص الآن لأنها المقر الوراثي للسلطان قابوس، يمكنك الاستمتاع بقصر قابوس الرائع، والاستمتاع بمشاهدة العمارة القديمة في المدينة القديمة، وتشتهر صلالة بأعمال اللبان، لذلك لا تنس أن تشتري بعضًا منها كتذكار من السوق في الحافة، ومن يونيو إلى أغسطس، تجلب السحب الموسمية من الهند أمطارًا متواصلة إلى المنطقة، ونتيجة لذلك تحولت المنطقة الساحلية حول صلالة إلى واحة خضراء مع ينابيع وجداول موسمية.

من أشهر مناطق الجذب السياحي في مدينة صلالة هي برج النهضة، ومركز البلدية الترفيهي، ومدينة البليد الاثرية، والسوق المركزي، وشاطئ الحافة، وحديقة صلالة العامة، ومنتزة اللبان، وجبل اتين، وضريح النبي أيوب.

صحار واجمل مدن سلطنة عمان

صحار واجمل مدن سلطنة عمان
صحار واجمل مدن سلطنة عمان

تعتبر مدينة صحار من اجمل مدن سلطنة عمان، وهي مزيج مثالي من الثقافة والمجتمعات المعاصرة، ويوجد بالمدينة مراكز تسوق ضخمة، وناطحات سحاب، وبعض من أجمل الشواطئ في عمان وأسواق وآثار مليئة بتاريخ البلاد، ويمكنك قيام رحلة قصيرة بالسيارة إلى ضواحي المدينة إلى الصحاري الجميلة، ومدينة صحار مليئة بالأشياء التي يمكنك القيام بها، سواء كان ذلك من خلال مشاهدة سباق الجمال أو التسوق لشراء الحرف اليدوية التقليدية أو مجرد استكشاف الشواطئ الرائعة.

من أفضل الأماكن السياحية في مدينة صحار هي كورنيش صحار، ومنتزه صحار العام، ومضمار سباق الهجن في صحار، وقلعة صحار.

الرستاق واجمل مدن سلطنة عمان

الرستاق واجمل مدن سلطنة عمان
الرستاق واجمل مدن سلطنة عمان

الرستاق هي مدينة في عمان حافظت على سحر العالم القديم، وتقع على الجانب الغربي من جبال الحجر، وهي مدينة مليئة بالمزارع التي تزرع أنواعاً مختلفة من الفاكهة، وتشتهر هذه المدينة بأشجار النخيل والتمر وأعلى جودة من العسل، وأصبحت أول عاصمة لسلطنة عمان وهي الآن مليئة بالمباني ذات الأهمية التاريخية، كل منها يستحق الاستكشاف لذلك تعد مدينة الرستاق من اجمل مدن سلطنة عمان، وهي أفضل مكان لمشاهدة مزيج من الشكل القديم والجديد للهندسة المعمارية، وتضم هذه المدينة التاريخية بعض المواقع المدرجة ضمن قائمة اليونسكو المؤقتة، ومنها قلعة الرستاق، والبيت الغربي، وينابيع عين الكسفة.

بهلاء واجمل مدن سلطنة عمان

بهلاء هي أول مدينة عمانية على الإطلاق يتم إعلانها كموقع للتراث العالمي لليونسكو، وبهلاء هي مستوطنة صغيرة تقع في منطقة الداخلية في عمان، وعلى الرغم من أن المستوطنة تتكون من منازل محلية تقليدية، وجدار التحصين، وسوق، ونظام الفلج، ومسجد، إلا أنها الأكثر شهرة بقلعة بهلاء، وهي واحدة من أقدم القلاع في عمان وتعود إلى القرن الثالث عشر.

تشتهر المدينة الصغيرة أيضًا بمشغولاتها الفخارية والفضية التي تُباع في السوق القديم، ولقد كان بهلاء جزءًا مثيرًا للاهتمام من العديد من الأساطير العربية، وبهلاء هو مثال جيد على واحة محصنة من العصر الإسلامي في العصور الوسطى، وإنه تمثيل لمجموعة معمارية دفاعية مكنت القبائل المهيمنة من تحقيق الازدهار في الصحراء خلال العصور الوسطى، ومنظر خلاب لكامل الواحة مع بساتين النخيل يمكن مشاهدته من الجانب الغربي بالقرب من مدخل جبرين، وهناك أيضًا بيع أسبوعي للماشية يحدث في السوق القديم حيث يتجمع الجميع من المدينة لبيع ماشيتهم لذلك تعد مدينة بهلاء من اجمل مدن سلطنة عمان.

صور واجمل مدن سلطنة عمان

تشتهر مدينة صور بالحرفية المرتبطة بالقوارب والمراكب الشراعية التقليدية، وبناء السفن، وخاصةً بناء السفن الخشبية، وهي تجارة تعد جزءاً من تراث المدينة الغني، وصور هي ثاني أغنى مدينة في عمان، ومن اجمل مدن سلطنة عمان، ويبلغ عدد سكانها حوالي 120،000 نسمة.

مدينة صور هي المكان المثالي لأخذ حمام شمسي على الشواطئ الرائعة والاستمتاع ببعض المأكولات المحلية الشهية، والمدينة لديها العديد من عوامل الجذب حيث يمكن للمرء الذهاب لتجربة الثقافة العمانية الغنية، وصور هي قاعدة للعديد من وجهات الرحلات اليومية مثل رأس الحد، ووادي شاب، ورمال وهيبة وغيرها الكثير، والمنارة، والبلدة القديمة، وأبراج المراقبة بيلا سور قلعة أيجه هي عدد قليل لا ينبغي تفويته، وهو الأنسب لأولئك الذين لديهم اهتمام كبير بالثقافة والتراث.

استكشف مدينة قلهات القديمة، واستمتع بالعمارة القديمة لضريح بيبي مريم، وشاهد السلاحف في محمية رأس الجنز، وتعرف على التاريخ البحري لسلطنة عمان في المتحف البحري، وقم برحلة عبر الجبال للوصول إلى وادي شاب، وصور هي مكان رائع للانغماس في الأجواء الفريدة على طول الكورنيش، والاستمتاع بالمناظر الخلابة لبحر العرب.

خصب

تعد مدينة خصب موطنًا لجبل حارم أو “جبل النساء”، وشواطئ رملية وشعاب مرجانية جميلة، وهي مدينة هادئة تنضح بالتاريخ، ويمكن للسياح الاستمتاع برحلة بحرية عبر “مضايق مسندم” والسباحة في البحار الفيروزية، وإذا كنت من محبي الغطس واستكشاف الشعاب المرجانية المذهلة والفقمة، وسيستمتع هواة التاريخ بالتجول في جبال مسندم وزيارة المنازل المهجورة في البلدات المهجورة القريبة من خصب، والمدينة قديمة ولكن يعتني بها سكانها، وخصب مدينة لا مثيل لها في عمان  وهي مدينة متواضعة احتفظت بسحرها لعدة قرون، وتعد من اجمل مدن سلطنة عمان.

السيب

تقع مدينة السيب في الطرف الغربي من مسقط، وتشتهر بكونها قرية صيد شهيرة بجوار العاصمة، بالإضافة إلى وجود بعض من أفضل الشواطئ في البلاد، ويعد شاطئ السيب بالتأكيد أحد المراكز الاجتماعية في هذه المدينة؛ حيث يمكنك ركوب الخيل على الرمال.

تشتهر مدينة السيب أيضاً بمأكولاتها الرائعة، وتحديداً اللحوم المشوية على الفحم والسمك، وليس فقط المطاعم موصى بها بشدة، ولكن الأكشاك المتوفرة على طول الشواطئ في المساء تقدم بعضاً من أفضل الأطباق أيضاً وفيما يتعلق بالتسوق، وتمتلك السيب بعضاً من أفضل السلع المتنوعة مثل الأسماك والخضروات والمجوهرات والتبغ الطازج، والحلاوة العمانية إذا كنت تبحث عن شيء أكثر من مجرد تذكار لشرائه لذلك تعد مدينة السيب من اجمل مدن سلطنة عمان.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
error: هذا المقال محمي لحقوق الكاتب !!