سياحة

الدراسة في ألمانيا.. و10 معلومات تُرشدك

تعتبر ألمانيا وِجهة مثالية للطلاب الراغبين فى تحقيق أحلامهم والحصول على مستوى تعليم أفضل. كما أصبحت ألمانيا في الفترة الأخيرة نقطة جذب للكثير من الطلاب الدوليين من جميع أنحاء العالم، وواحدة من أفضل وِجهات الدراسة في الخارج.

وتضم ألمانيا مجموعة من الجامعات التي تدخل في التصنيف العالمي سنويًا، وتتمتع شهادات الجامعة الألمانية بقيمة عالية خاصة في سوق العمل، وسوف نعرض لك عزيزي القارىء خلال الأسطر القادمة أهم 10 معلومات عن الدراسة في ألمانيا.

اللغة الألمانية

يحلم عدد كبير من الطلاب حول العالم بالدراسة في ألمانيا، ويعد تعلم اللغة الألمانية هي أول وأهم الخطوات لتحقيق هذا الحلم، حيث تدرس الغالبية العظمى من الجامعات موادها وتخصصاتها باللغة الألمانية.

وإمكانية تحدث الألمانية تزيد من فرص القبول لديك بتلك الجامعات والحصول على التأشيرة. ويشترط القبول في تلك الجامعات الحصول على شهادة إتقان اللغة الألمانية. ويُمكنك الحصول على تلك الشهادة عن طريق نوعين من الاختبارات الأول هو:

1-Deutsche Sprachprüfung für den Hochschulzugang – DSH ويتكون من جزئين شفهي وتحريري، ولكن هذا الاختبار يتم فقط داخل الجامعة أو المعهد في ألمانيا ويوجد اختبار آخر بديل وهو:

2- TestDaf

فهو موجود ليس فقط في ألمانيا ولكن أيضًا في 90 بلد آخرى، ويُمكنك خوض هذا الاختبار عدة مرات ويحصل كل مشترك على شهادة إتمام هذا الاختبار، ولمعرفة المزيد عن أماكن ومواعيد الاختبار يُمكنك زيارة الموقع الإلكترونى https://www.testdaf.de

كما يجد متحدثي اللغة الألمانية من الطلاب سهولة في التواصل مع الآخرين وتلبية احتياجاتهم، وتُعد اللغة الألمانية واحدة من أكثر اللغات تحدثًا فى أوروبا، وتحدث الألمانية يؤهلك مستقبلًا للحصول على وظيفة مرموقة في ألمانيا وتُضيف وزنًا إلى ملف السيرة الذاتية الخاص بك، أو السفر إلى الدول الناطقة باللغة الألمانية واكتشافها مثل سويسرا، السويد، ولكسمبورغ.

الوثائق اللازمة

قبل التسجيل يتم الاطلاع على ماهو مطلوب من خلال المكتب الدولى للطلبة أو الموقع الإلكترونى للجامعة المُختارة، ولكن هناك وثائق تتفق عليها أغلب الجامعات مثل:

– شهادة إتمام الثانوية

– شهادة إتقان اللغة الألمانية

– جواز السفر والتأشيرة

– صورة شخصية

– وثيقة القبول الجامعي

 أسباب الدراسة في ألمانيا

يسعى الكثير من الطلاب والباحثين إلى الدراسة فى ألمانيا لأسباب عدة أبرزها:

1-جودة التعليم 

تُقدم جامعات ألمانيا تنوع هائل من التخصصات في مُختلف المجالات كالطب والصيدلة والهندسة وغيرها، بالإضافة إلى التدريس باستخدام أساليب وتقنيات علمية حديثة، كما تُصنف جامعات ألمانيا بأنها واحدة من أفضل الجامعات على مستوى العالم، حيث أنها تتفوق فى البنية التحتية والمناهج الدراسية وتضم طاقم مهني متنوع وذو خبرات عالية.

مكتبة جامعية

2- إمكانية العمل أثناء الدراسة

تُوفر ألمانيا العديد من فرص العمل للطلاب، حيث لا يشترط وجود شهادة جامعية فيمكن للطلاب العمل في المقاهي أو المطاعم أو كجليس للأطفال. ويسمح القانون الألماني للطلاب بالعمل بنظام الدوام الجزئي part-time لمدة 20 ساعة أسبوعيًا، أو دوام كامل Full-time  لمدة 120 يوم سنويًا. وهي ميزة تُمكن الطلاب من تغطية نفقاتهم، واكتساب خبرات مستقبلية، والاستقلال في العيش.

عامل

3-تكلفة الدراسة شبه المجانية

يرغب العديد من الطلاب الدراسة في ألمانيا ولكن يدور في ذهنهم تساؤل عن تكلفة الدراسة ويعتقدون أنها مرتفعة النفقات، ولكن الأمر ليس كذلك، حيث أن الدراسة في الجامعات الألمانية الحكومية مجانية، ولكن تتقاضى الجامعات مبلغًا صغيرًا من المال للرسوم الإدارية، ويتراوح هذا المبلغ بين 250 يورو إلى 300 يورو، لكل فصل دراسي. ويُتاح نظام التعليم المجاني لجميع الطلاب الدوليين من كل البلدان.

4- البقاء فى ألمانيا بعد الانتهاء من الدراسة

تُتاح لك الفرصة بعد الانتهاء من دراستك في البقاء والبحث عن العمل بموجب القانون الذي يسمح للخريجين بالبقاء لمدة 18 شهرًا إضافيًا لكي يتسنى لهم البحث عن فرصة عمل مناسبة.

برلين

5-زيارة الأماكن السياحية

تقع ألمانيا في وسط أوروبا وتضم عددًا من المدن الجميلة مثل هايدلبيرج، فرانكفورت، ميونخ، كولن، ودوسلدورف، فبجانب الدراسة يُمكن للطلاب زيارة هذه المدن والتعرف عليها وعلى تراثها ومعالمها، بالإضافة إلى مشاركتهم في رحلات عُطلة نهاية الأسبوع التي تتوفر بأسعار تُناسب الجميع.

ألمانيا

6- تعدد الجامعات والتخصصات

أدى وجود عددًا كبيرًا من الجامعات في ألمانيا إلى تنوع في التخصصات ووجود وفرة من البرامج والدورات تصل إلى 12 ألف دورة وبرنامج يُمكن للطالب الاختيار منها.

جامعة ألمانية

7- اقتصاد ألمانيا القوى

تُعد ألمانيا واحدة من أكبر الدول الاقتصادية في العالم، وتُوجد بها مجموعة من الشركات متعددة الجنسيات والتي تسمح للطلاب بالحصول على تدريب فيها، وتساعده على اكتساب الخبرات العملية.

8- إمكانية الدراسة باللغة الانجليزية

حيث تقدم الجامعات الألمانية بعض البرامج باللغة الإنجليزية التي يُمكنك الالتحاق بها في حالة عدم إجادتك للغة الألمانية وعادة ما تكون تلك البرامج في مستوى الدراسات العليا ولكن قد يتطلب منك إثبات إتقان اللغة الانجليزية بشهادة TOEFL أو IELTS.

أفضل الجامعات فى ألمانيا

1-جامعة هايدلبيرج /Heidelberg University

تعد جامعة هايدلبيرج واحدة من أفضل خمس جامعات في ألمانيا وهي من أقدم وأعرق الجامعات كما أنها تحتوى على 12 كلية في مختلف التخصصات وتهتم بالعلوم الإنسانية والاجتماعية، وحصلت على لقب “جامعة النخبة “، كما أنها حصلت على جائزة أفضل رعاية للطلاب الأجانب على مستوى الجامعات الألمانية.

https://www.heidelberguniversity.org

جامعة هايدلبيرج

2- جامعة ميونخ التقنية / TUM

تعد أكبر الجامعات التقنية في ألمانيا والمعروفة بالبحث والتعليم وتعزيز المواهب وتضم 15 كلية وأكثر من 500 أستاذ جامعي.

https://www.tum.de/en/

جامعة ميونخ التقنية

3 –جامعة بون

هي واحدة من أعرق الجامعات الألمانية، وتقع في غرب ألمانيا بالقرب من نهر الراين، وهي لا تُفرض رسوم دراسية على الطلاب إلا بعض التكاليف النسبية. واللغة الألمانية هي اللغة الرسمية للدراسة مع وجود بعض البرامج باللغة الانجليزية أو ثنائية اللغة لكن لدرجة الدراسات العليا.

جامعة بون

4-جامعة هومبولت في برلين /Humboldt University  

هي واحدة من أفضل الجامعات الألمانية، وتضم نحو 35 ألف طالبًا، وتهتم بمجالات الفنون والعلوم الإنسانية وتحتل المرتبة الـ 121 ضمن التصنيف العالمي للجامعات.

https://www.hu-berlin.de/en/

جامعة هومبولت

5- جامعة برلين الحرة /Frei Universität Berlin

تأسست هذه الجامعة عام 1948، وهي من أشهر الجامعات الألمانية والأوروبية وتضم عددًا هائلًا من التخصصات العملية، والجامعة ليست موقع تعليمي فقط، إنما تُدعم أيضًا أصحاب المهن المبتدئين مثل التدريب المهني وفرص التعليم الأكاديمي.

6- جامعة Eberhard Karls University of Tübingen

تعد من الجامعات العالمية الرائدة، وهي قائمة على مبدأ التدريس والبحث للحصول على المعرفة كما أنها حصدت جوائز ممتازة على مدار السنوات الماضية.  

https://uni-tuebingen.de/universitaet/

7-معهد كارلسروه التقنى /KIT

تأسس هذا المعهد عام 2009 بعد دمج مركز كارلسروه للأبحاث وجامعة كارلسروه، ويهدف إلى تطبيق التكنولوجيا من خلال البحث والتدريس، ويضم أفضل أساليب تقنية المعلومات، بل ويحاول المساهمة في حل التحديات التي تواجه المجتمع والبيئة، وما يُميز هذا المعهد هو المشروعات البحثية المتعددة.

https://www.kit.edu/

8- جامعة لودفيغ ماكسيميليان في ميونخ/LMU München

جامعة لودفيغ ماكسيميليان

تأسست جامعة LMU  عام 1472 وهي من أقدم الجامعات، كما أنها حاصلة على دعم وتمويل قوي من ألمانيا من خلال مبادرة التميز للجامعات الألمانية، وذلك لتميُزها من خلال الأبحاث والاكتشافات الرائدة في العالم، كما تُصنف هذه الجامعة ضمن الجامعات الحاصلة على جائزة نوبل، وتخرج منها عدد من العلماء أشهرهم توماس مان وماكس بلانك.

مدة الدراسة في ألمانيا

1- البكالوريوس :3 سنوات

2- الماجستير :سنتين

3- الدكتوراة :من 2 إلى 5 سنوات

المنح الدراسية

يرغب الكثير من الطلاب في الحصول على مستوى تعليم أفضل مثل الدراسة في ألمانيا ولكنهم لا يمتلكون القدرة المالية لتحقيق هذا، لذلك تُقدم ألمانيا العديد من المنح سنويًا لجذب الطلاب من مختلف بلدان العالم. وتُقدم عدد من الهيئات منح للطلاب أبرزها:

  1. الهيئة الألمانية للتبادل الثقافي DAAD

هي هيئة حكومية يُقبل عليها الكثير من الطلاب؛ نظرًا لأنها تُقدم مجموعة من المنح سنويًا للطلاب الراغبين في بدء أو استكمال تعليمهم في ألمانيا وتستهدف العديد من الدول خاصة الدول النامية، وتقدم منح باللغتين الألمانية والانجليزية، وتُعد منح الـ DAAD  من أشهر المنح في ألمانيا.

مزايا منح الـ DAAD

  1. تغطية شاملة لكافة المصاريف التي يحتاجها الطالب، بالإضافة إلى تأمين صحي وتأمين على السفر.
  2. راتب شهري فهي تُقدم دعم مالي كبير في جميع الجوانب.
  3. إتاحة برامجها باللغتين الألمانية والانجليزية.
  4. سكن مجاني داخل حرم الجامعة.
  5. فرص عمل لخريجي المنحة مستقبلًا؛ لحصولهم على شهادة من جامعة ألمانية.

ويُمكنك الاطلاع على برامج المنح ومواعيد التقديم من خلال الموقع الإلكترونى لـ DAAD .

https://www.daad.de/en

2-منح Deutschlannd Stipendium

تُقدم المنح من جهة الحكومة الفيدرالية ومجموعة من الممولين وتُوجه إلى طلاب البكالوريوس والدراسات العليا من مختلف الجنسيات، بالإضافة إلى وجود راتب شهري يبلغ نحو 300 يورو، ويُقدم أصحاب الشركات والمؤسسات المختلفة مبلغ 150 يورو وتُضيف الحكومة الفيدرالية مبلغ 150يورو. وهذا الدعم المالي يكون لمدة فصلين دراسيين ثم تستمر الجامعة في متابعة الطالب للتأكد من أنه يستوفى معايير المنحة من أجل استمرار التمويل الخاص به.

 3-منح Erasmus

هو أحد برامج الاتحاد الأوروبى لدعم التعليم والتدريب، ويُوفر Erasmus  فرصة الجمع بين الدراسة في الخارج مع وجود تدريب، ويشمل البرنامج طلاب البكالوريوس والماجستير والدكتوراة، ولكن من أجل الحصول على المنحة الدراسية إلى ألمانيا، يجب أن تكون مسجلاً في مؤسسة للتعليم العالي ويجب أن تكون كل من جامعتك الأم والجامعة الألمانية قد وقعتا على ميثاق إيراسموس للتعليم العالي.

https://ec.europa.eu/programmes/erasmus-plus/node_en

4- منح مؤسسة  Heinrich Böll in Germany

تقدم هذه المؤسسة حوالي 1200 منحة سنويًا للطلاب والخريجين وطلاب الماجستير والدكتوراة، ويحصُل طلاب الماجستير على مبلغ 850 يورو شهريًا، بالإضافة إلى البدلات الفردية، بينما يحصُل طلاب الدكتوراة على مبلغ 1200 يورو شهريًا، وذلك بخلاف 100 يورويتم صرفها بدل للتنقل شهريًا. وتبلغ مدة المنحة عامين مع إمكانية التمديد مرتين ونصف السنة.

تكاليف المعيشة في ألمانيا

يجد الطلاب أن أسعار المعيشة في ألمانيا معقولة مقارنة بالدول الأخرى، حيث تشير الإحصائيات أن الطالب يحتاج من 700 إلى 800 يورو شهريًا لكي يتمكن من توفير نظام معيشي لائق.

 أسعار السكن

أسعار السكن والطعام من أكثر الأشياء التي ترفع التكلفة فى ألمانيا.

وتتراوح أسعار السكن الجامعي من 190 يورو إلى 230 يورو شهريًا، ولكن قد يضطر بعض الطلاب إلى اللجوء إلى السكن الخاص الذي يتراوح من 300 يورو إلى 400 يورو شهريًا، ولكن يُمكن للطالب السكن مع أسرة ألمانية كخيار أفضل لخفض التكلفة المرتفعة.

أرخص مدن ألمانيا للسكن

هايدلبيرغ، لايزبيج، درسدن، برلين

أغلى مدن ألمانيا للسكن

فرانكفورت، ميونخ، دوسلدورف، كولن

أسعار المواصلات

تختلف المواصلات من مكان لأخر، ولكن قد يحتاج الطالب إلى متوسط 80 يورو شهريًا لتغطية مصاريف الانتقالات، كما أن وسائل المواصلات العامة في ألمانيا مثل المترو والحافلات تعد جيدة للغاية.

وتُوفر عدد من الولايات في ألمانيا للطلاب بطاقة تُمكنهم من التنقل بحرية واستخدام المواصلات وتُخصم قيمتها من القسط الجامعي للطلاب.

أسعار الطعام

تختلف أسعار الطعام من مكان إلى أخر وتختلف أسعار الطعام المُعد في المطاعم عن المُجهز فى المنزل، وقد يبلغ متوسط نفقات الطعام حوالى 165 يورو شهريًا.

تكلفة الدراسة

بالرغم من أن الدراسة في الجامعات مجانية إلا أن الطالب يحتاج إلى حساب بنكى يحتوى على مبلغ 8000 يورو ويتم سحب حوالى 700 يورو شهريًا، وهذا الحساب لابد من وجوده للتأكد من أن الطالب قادر على تأمين معيشته في ألمانيا من سكن وطعام ومواصلات.

الفرق بين الـ Üniversitat  و Fachhochschule

يتساءل الكثير من الطلاب عن الفرق بين الجامعة و Fachhochschule ويجدون حيرة في الاختيار بينهم لذا سوف نتعرف على أهم الفروق وما يميز كل منها:

  1. من حيث الحجم

بالتأكيد حجم الجامعة أكبر وتحتوي على العديد من القاعات والغرف، وتُقام فيها حفلات اجتماعية وأنشطة مختلفة أكثر من  Fachhochschule

ولكن يشتركوا في وجود مكتبة وكافتيريا للطلاب. كما أن عدد الطلاب فى الـ Fachhochschule مُنخفض لا يُقارن بالجامعة، وتلك الأقلية تمنحهم تركيز أفضل في الدروس وتكوين علاقات جيدة مع أعضاء هيئة التدريس.

  • من حيث طريقة التدريس

يتبع كلًا منهما نظامًا خاص، حيث تُركز الجامعة على الأبحاث والدروس النظرية بينما تهتم الـ Fachhochschule بالجانب العلمي بشكل أكبر والتمارين وتُخصص فصل دراسي كامل لإجراء تدريب عملي، وهذا لا نجده في كثير من الجامعات. ويُمكنك القول بأن Fachhochschule تعد مُخصصة لمحبي المجال العلمي أكثر من النظري.

3- الشهادة المطلوبة للدراسة

تطلب الجامعة شهادة الثانوية العامة Abitur، بينما تقبل Fachhochschule شهادة الثانوية العامة Abitur، أو يُمكن للطالب الذي انهى تعليمه التأهيلي Ausbildung  الالتحاق بـ Fachhochschule، بحيث يُمكن للطلاب غير الحاصلين على شهادة الثانوية العامة إتمام دراستهم الجامعية.

4- الفرق من حيث التخصصات

لا تختلف المجالات والفروع  فى الجامعة و Fachhochschule إلا أن هناك بعض التخصصات تدرس في الجامعة فقط مثل الطب البشرى، والبيطرى، والأسنان، والحقوق، والتعليم.

5- الفرق من حيث فرص العمل

يحصل خريجو الجامعة والـ Fachhochschule على فرص عمل مُرضية، ولكن عادة ما تكون الرواتب المادية لخريجي الجامعة مرتفعة أكثر.

الدراسة الثنائية في ألمانيا

هو مفهوم يُقصد به الدمج بين الدراسة والعمل في آنٍ واحد، وتُقدم  الكثير من الجامعات والمعاهد في ألمانيا برامج الدراسة الثنائية والتي تُمكن الطلاب من اكتساب خبرة في العديد من الأعمال والمجالات خلال فترة الدراسة، وتحصيل مبلغ مادي شهريًا.

وتُقسم هذه البرامج وقت الطالب بحيث أن يتم تخصيص نصف الوقت للدراسة، والنصف الأخر للعمل، وتدعم العديد من الشركات هذه البرامج وتطرح فرص عمل متنوعة تخدم برامج الدراسة الثنائية.

وإذا أراد الطلاب الالتحاق بتلك البرامج فعليهم البحث في المواقع الإلكترونية للجامعات التي تُقدم هذا النوع من الدراسة؛ نظرًا لأن مدة التسجيل تتراوح من 12 شهر إلى 14 شهر.

شروط الحصول على فيزا الدراسة في ألمانيا

تأتي خطوة الحصول على التأشيرة بعد استكمال القبول الجامعي والحصول على المستوى المناسب في اللغة الألمانية. وهناك بعض النقاط التي يجب الالتفات إليها عند تقديم طلب الحصول على التأشيرة:-

1- التقديم على التأشيرة في وقت مُبكر؛ لأن دراسة الطلب تستغرق عدة أشهر.

2-الـتأكيد على أنها تأشيرة بهدف الدراسة عند الطلب، حيث أن تأشيرة السياحة لا تسمح بالدراسة في ألمانيا، ولا يُمكن تحويلها إلى تأشيرة من أجل الدراسة.

3-وجود جواز سفر ساري لمدة سنة.

4-شهادة إجادة اللغة الألمانية مستوى b1 –b2.

5-وثيقة القبول من الجامعة أو المعهد الذي ترغب بالدراسة به.

6- رسالة شخصية توضح أسباب رغبة الطالب الدراسة في ألمانيا.

7-شهادة تأمين صحي لفترة لا تقل عن ثلاثة أشهر.

وإلى هنا عزيزي القارىء نكون قد انتهينا من مقالنا، نتمنى أن تكون المعلومات التي عرضناها على القدر الكافي بالنسبة لك؛ لتُرشدك أثناء رحلتك الدراسية.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
error: هذا المقال محمي لحقوق الكاتب !!