ثقافيةآثار وتراثسياحة

الذهاب فى رحلة زمنية إلى معبد الكرنك بالأقصر

الأقصر هي المحافظة الأكثر ثراءً تاريخيًا في مصر. تشتهر بالآثار المصرية القديمة، وأشهر المعابد على الإطلاق، معبد الكرنك وهناك بعض المتاحف التي يمكنك زيارتها، وفي مقالنا الحالي سنصطحبك في جولة مدتها 60 دقيقة إلى منطقة معبد الأقصر وأنت جالس في منزلك.

مجمع معبد الكرنك، المعروف أيضًا باسم معبد الكرنك، هو مكان ننصحك بزيارته في رحلتك إلى الأقصر بشكل خاص ومصر بشكل عام. ولا يقتصر المجمع على المعابد القديمة فحسب، بل هو عبارة عن مجموعة من المعابد والأعمدة والمباني.

بُني في الأصل لآمون رع من العصر الحديث وعائلته. يوجد معبد منفصل لزوجته الإلهة مت وابنهما الإله خونسو.

إذا كنت تقصد معبدًا معينًا بمعبد الكرنك، فهو المعبد الذي سُمي على اسم آمون رع.

قبل الحديث عن المعبد نفسه، نحتاج إلى معرفة بعض المعلومات حول الآلهة الثلاثة الرئيسية، آمون ومتو خونسو، حيث تم بناء المعبد في الأصل كعبادة مُخصصة لهذه الآلهة الثلاثة.

– آمون

ويعرف ب آمون وعمون. كان آمون إله مهمًا للغاية، نظرًا لأنه إله الشمس والهواء.

– مت

كانت مت إلهة امرأة، ويعني اسمها “الأم” وتُعرف باسم إلهة الأم. اعتبرها البعض أم كل شيء في العالم، بينما اعتبرها البعض الآخر والدة إله القمر، خونسو.

– خونسو

وتعني المسافر وهو ابن الآلهة مت وهو وإله القمر المصري القديم.

ما هو معبد الكرنك تاريخيًا؟

أصل الاسم

اسم الكرنك جديد نسبيًا. جاء في إشارة إلى مدينة الكرنك. في البداية كانت تسمى “بار آمون” وتعني معبد آمون أو بيت آمون، كما كان يُسمى بالمكان المختار. بشكل عام، عُرف المعبد بالعديد من الأسماء عبر التاريخ.

معتقدات دينية

كان يعتقد على نطاق واسع عند المصريين القدماء أن طيبة هى أول مدينة تم تشكيلها عند خلق الأرض. وقد ساهم ذلك في تغيير اسم مجمع المعابد عدة مرات حيث كان موقع المعبد في هذه البقعة المقدسة. اعتاد الكرنك أن يكون له مكانة مميزة كمكان للعبادة حيث يتفاعل آمون مباشرة مع الناس.

ما الذي يوجد داخل معابد الكرنك؟

سنأخذك الآن في جولة للتعرف قليلاً على المعابد المُحيطة بمنطقة معبد الكرنك، وما يميزها مثل شارع أبو الهول. عندما تمر عبر بوابتها الرئيسية، ستجد تماثيل أبو الهول ذات الرأس المُحطم.

المعبد العظيم

تُغطي معابد الكرنك أكثر من 2 كيلومترمربع. إذا لم يكن لديك الوقت الكافي لزيارة جميع المعابد، فعليك التأكد على الأقل من زيارة معبد آمون العظيم. حيث أن بعض الأشخاص يزورونه أكثر من مرة حتى يتمكنوا من استيعاب ما يحنويه من معلومات.

يشتهر المعبد العظيم بقاعة الأعمدة وهي عبارة عن غابة من الأعمدة الضخمة على شكل ورق البردي.

أفضل وقت لزيارته هو في الصباح الباكر أو في وقت متأخر بعد الظهر. والسبب هو أن الضوء في هذه الأوقات من اليوم يضيف جمالًا إلى المعبد، وغالبًا ما يكون هادئًا مع عدم وجود الكثير من الزوار.

فى الشمال من المعبد الرئيسي لآمون والذى عُرف بمتحف الكرنك المفتوح، ستجد مجموعة من المزارات أبرزها:

كشك سيسوستريس –

في شمال معبد آمون العظيم، ستجد كشك سيسوستريس الأول، وهو يعتبر من أقدم الهياكل في جميع المعابد.

  معبد بتاح

يمكنك الوصول إلى المعبد من الغرب عبر أيًا من البوابات الخمس. بعد ذلك، ستجد ممرًا مكونًا من أربعة أعمدة وتيجان مغطاه بأوراق الشجر. وقرب نهاية الممر، ستجد عند المدخل برجًا صغيرًا باسم تحتمس الثالث.

يؤدي الباب إلى فناء به عمودين من 16 جانبًا بقاعدتي مذبح ودرج يؤدي إلى طابق علوي يوجد في وسط الساحة باب يؤدي إلى الحرم. وعلى المدخل، يمكنك العثور على النقوش المُرممة.

منطقة المعبد الشمالية

بعد معبد بتاح، ستجد بوابة منطقة المعبد الشمالي مُحاطة بجدار من الطوب.

معبد مونتو

داخل منطقة المعبد الشمالية، ستجد أجزاء من معبد مونتو. لسوء الحظ، تم تدمير المعبد بالكامل. ومع ذلك، فإن الأجزاء القديمة من النحت والعناصر المعمارية لا تزال موجودة.

معبد رمسيس الثاني

 عندما تغادر معبد آمون العظيم، ستجد معبد رمسيس الثاني المُدمر. أمام المدخل، كان هناك في الأصل قاعة تعود إلى عهد طهارقة شمال هذه الهياكل، توجد بقايا معبد آخر لرمسيس الثاني. إلى الجنوب من هذه البقايا، توجد بقايا مبنى من الطوب يعود إلى ما قبل عصر الدولة الوسطى.

معبد أوزوريس

 ستجد معبد أوزوريس الصغير أمام  السور الشرقي. وعند الاتجاه جنوبًا من معبد آمون الرئيسي ستجد:-

البحيرة المقدسة –

تُسمى بركة الملاحة أو بحيرة الملح. والسبب في هذا الاسم أن مياه البحيرة قليلة الملوحة.

A tourist wondering karnak temple
A tourist wondering karnak temple

معبد خونسو

تم بناء المعبد من قبل رمسيس الثالث، ولكن تم إنهاء النقوش في أوقات رمسيس الرابع والثاني عشر والكاهن الملك حريهور، الذي بنى الفناء الأمامي.

المدخل المؤدي إلى الفناء الأمامي به نقوش للإسكندر الثاني. يُمكنك مشاهدة معبد خونسو من خلال الصرح الضخم الذي يبلغ طوله 32 مترًا وعمقه 10 أمتار وارتفاعه 18 مترًا.

بعد ذلك، سوف تجد Hypostyle Hall التي تحتوي جدرانها وأعمدتها على صور لرمسيس الثاني عشر وهريهور رئيس كهنة آمون. سيقُودك هذا إلى باب قاعة أكبر. النقوش على جدرانه تصور الملك (رمسيس الرابع أو الثاني عشر) وآلهة مختلفة.

لا تفوت زيارة الغرفة المُظلمة مع نقوش رمسيس الرابع والغرفة الصغيرة التي تظهر فيها رمسيس الرابع والإمبراطور أوغسطس وآلهة طيبة.

أيضًا، لا تفوت زيارة المعابد السبع الصغيرة مع نقوش رمسيس الثالث وخليفته معبد أوزوريس وأوبت على الجانب الجنوبي الغربي من الهيكل.

 ستأخذك البوابة إلى منطقة غير محفورة فيها تماثيل كبيرة لأبي الهول وكباش.

معبد مت

إلى الجنوب من مخرج المعبد الرئيسي، يوجد معبد مت. ستجد أمام المدخل أشكالًا مثيرة للاهتمام للإله بيس، كما يحتوي المدخل على نقوش تعود إلى العصر البطلمي ورمسيس الثالث.

بعد ذلك، ستجد فناءين كبيرين بهما أجزاء من تيجان حتحور وأعمدة وتماثيل سخمت. يوجد أيضًا تمثال كبير لسخمت، وهو تمثال من الجرانيت الأسود لأمينوفيس الثالث وأكثر من ذلك بكثير.

حقائق مُثيرة للاهتمام

-تبلغ مساحة قاعة الأعمدة الكبرى في معبد الكرنك 54000 قدم مربع وهي كبيرة لتناسب كاتدرائية نوتردام بأكملها.

 -تم العثورعلى أدوات شبيهة بأدوات الجراحة الطبية الحديثة في أحد معابد الكرنك.

 -ساهم أكثر من ثمانين ألف خادم وعبد في خدمة آمون رع في الكرنك، كما تم إنشاء 5000 تمثال على شرفه.

 -كانت الحيوانات مثل الأوز والكباش وأكثر من 421000 رأس من الماشية تعتبر حيوانات مقدسة خاصة لآمون. حتى أن هذه الحيوانات كانت محفوظة في معابد الكرنك.

-ساهم ثلاثون فرعونًا في مجمع الكرنك لأكثر من ألف عام.

-هناك أعمدة يزيد عمرها عن 3200 عام.

Columns inside the temple
Columns inside the temple

دليلك لرحلة غير عادية في شارع معبد الكرنك

العنوان والتذاكر

العنوان هو شارع معبد الكرنك الأقصر. سعر التذكرة حوالي 120 جنيه للزائرين و60 جنيه للطلاب. بالنسبة للمتحف المكشوف 150 جنيه للزائرين و 75 جنيه للطلاب.

قم بمشاهدة عرض الصوت والضوء

هناك عرضان كل ليلة. الأول باللغة الإنجليزية والثاني باللغة الألمانية أو الفرنسية أو الإيطالية أو الإسبانية حيث تختلف اللغة من يوم لأخر. تتضمن جولة العرض خدمة التوصيل من الفندق أو السفينة السياحية مع سائق يتحدث الإنجليزية وتذاكر العرض.

أذهب في الصباح الباكر إلى معبد الكرنك

يفتح المعبد أبوابه في تمام الساعة 6 صباحًا، وكلما كنت مبكرًا، كلما كان أفضل لتتجنب الازدحام. على أي حال، يجب عليك تجنب الذهاب إلى منطقة معبد الكرنك في الفترة من الساعة 10 صباحًا حتى 3 مساءً لأنه أكثر الأوقات ازدحامًا في اليوم.

The weather in the morning الذهاب فى رحلة زمنية إلى معبد الكرنك بالأقصر
The weather in the morning الذهاب فى رحلة زمنية إلى معبد الكرنك بالأقصر

خصص وقتًا للصور في معبد الكرنك

بحلول الساعة 5 مساءً، يصبح الجو رائعًا للصور، لذا تأكد من الاستعداد لذلك.

الوصول إلى هناك

ماذا عن التنقل؟

المشي في شارع معبد الكرنك

يُمكنك المشي من وسط مدينة الأقصر إلى الكرنك على طول الكورنيش، حيث أنه على مسافة قصيرة والطقس جميل بجوار النيل.

عربة خيل

تشتهر الأقصر بوجود عربات خيل يُمكنها أن تقودك إلى أي مكان ترغب في الذهاب إليه، حيث تعد من أشهر وسائل التنقل في الأقصر. لذا، إذا كنت ترغب في تجربة شيء جديد أثناء رحلتك في الأقصر، فمن المستحسن بشدة تجربة تلك العربات.

استقل سيارة أجرة

توجد سيارات أجرة في كل مكان يُمكنها قيادتك من أي مكان حتى مدخل المعبد.

ويعتبر مجمع الكرنك للمعابد ثاني أكثرالأماكن الآثرية زيارةً في مصر بعد أهرامات الجيزة. إذا كنت تخطط لرحلة إلى مصر في المستقبل القريب، فلا تفوت قضاء بعض الوقت في الأقصر وزيارة الكرنك. الحجم الضخم للمجمع، والهندسة المعمارية الفريدة، والتفاصيل الفنية واللغوية تجعل من المُمتع التعرف على تاريخ مصر القديمة.

Sources:

https://www.lonelyplanet.com/egypt/nile-valley/luxor/attractions/karnak/a/poi-sig/437466/355253

https://www.planetware.com/tourist-attractions-/karnak-temple-complex-of-karnak-egy-qena-karn.htm

https://www.memphistours.com/Egypt/Egypt-Wikis/Luxor-Attractions/wiki/Karnak-Temple

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
error: هذا المقال محمي لحقوق الكاتب !!