كل جديد

«عام التنوع الثقافي والديني».. “السياحة المصرية” تحتفل بانجازات 2020

السياحة المصرية، احتفلت وزارة السياحة والآثار المصرية بأهم انجازتها خلال العام 2020 عقب افتتاحها خمسة معالم آثرية بين الإسلامية، المسيحية، واليهودية بتكلفة تخطت الملايين، حماية للنسيج الديني والثقافي داخل مصر.

وزارة السياحة والآثار المصرية

وعبرت وزارة السياحة والآثار المصرية عن أن مصر هي أرض التنوع والقبول، وأن عام 2020 شهد عدد من الانجازات حيث افتتحت وزارة السياحة والآثار المعالم الإسلامية والقبطية واليهودية، سواء كان مسجدًا أو ديرًا أو معبداً أو كنيسة؛ تحمي مصر ثقافتها المتنوعة منذ آلاف السنين.

مسجد الفتح في عابدين

في مطلع عام 2020 كان افتتاح مسجد الفتح باكورة افتتاحات وزارة السياحة والآثار المصرية، ويقع المسجد في شارع عابدين ويشغل الجزء الشرقي من قصر عابدين، وانشأه عابدين بك أمير اللواء السلطاني، الذي كان يجاور قصره مسجد صغير يعرف بمسجد الفتح، فعمل عابدين بك على تجديده والعناية به وأوقف عليه الأوقاف فعرف الجامع باسمه جامع عابدين.

والجامع عبارة عن مكان للصلاة فيتكون من مربع متساوي الأضلاع ، يتوسطه أربعة أعمدة جرانيتية حمراء ضخمة،  المحراب زُخرف تجويفه بأنواع لا مثيل لها من الرخام الملون على شكل أشرطة، والمنبر الذي يقع على يمين المحراب وهو مصنوع من الرخام، زخرفت ريشتيه بنقوش نباتية محفورة حفراً بارزاً وطليت بالذهب.

والجامع الحالى يرجع لعصر الملك فؤاد الأول 1338هـ / 1918م، حيث أمر الملك فؤاد بتجديد جامع الفتح، و تم الاحتفاظ بالمدخل القديم والمئذنة، وتم اعداده على طراز المساجد العثمانية، ومضاعفة مساحته.

معبد إلياهو حنابي اليهودي

واحتفلت وزارة السياحة والآثار المصرية في مطلع العام بإعادة افتتاح كنيس إلياهو حنابي اليهودي في مدينة الإسكندرية، ويمثل المعبد أهمية دينية وتاريخية لدى اليهود لاعتقادهم أن النبي إلياهو ظهر بعد وفاته لرجال الدين اليهود في المكان المقام عليه المعبد الآن، ويرجع تاريخ إنشاء المعبد الحالي إلى سنة 5641 بالتقويم العبري التي تناظر سنة 1881م، وهو يضم مقر طائفة يهود الإسكندرية ومبنى المحكمة اليهودية.

المعبد مبني على الطراز البازيليكي، ومكون من طابقين مخصص ثانيهما لصلاة السيدات، ويقع الهيكل بالجهة الشرقية للمعبد وهو مصنوع من الرخام، ويوجد داخل الدولاب مجموعة كبيرة من أسفار التوراة مكتوبة على الجلد والورق محفوظة داخل صناديق متنوعة الزخارف، وتوجد أمام الهيكل المنصة المخصصة للوعظ والصلاة.

أديرة قنا

وفي أغسطس 2020، افتتحت وزارة السياحة والآثار المصرية ثلاثة أديرة آثرية فى مدينة نقاده بمحافظة قنا في صعيد مصر، وهم دير الملاك ميخائيل،  دير الأنبا بسنتاؤس،  ودير مارجرجس المجمع بحاجر نقاده، وذلك بعد الانتهاء من أعمال الترميم والصيانة الخاصة بهم.

وتمثل أديرة نقاده نموذجا متميزًا لعمارة الأديرة القبطية فى جنوب الصعيد المشيدة من الطوب الأجر والطوب اللبن بتشكيلات معمارية بديعة.

وتضم مدينة نقادة  ستة أديرة أثرية هم دير الملاك ميخائيل ودير بسنتاؤس ودير مارجرجس المجمع ودير الصليب المقدس ودير أبو الليف ودير ماربقطر.

تطوير إضاءة المنصور سيف الدين قلاوون

وعملت وزارة السياحة والآثار المصرية في أكتوبر على تطوير إضاءة مجموعة المنصور السلطان سيف الدين قلاوون الألفي، الذي قام بتشيد تلك المجموعة فيما بين سنتي 683- 684 هجرية،  وتسمى مجموعة لأنها تشتمل على مجموعة مباني منها مدرسة للتعليم تستخدم أيضًا كجامع، وقبة ضريحية، وبيمارستان لعلاج المرضى.

وشيدت المجموعة على بقايا أجزاء من القصر الفاطمي الغربي الصغير المواجه لما كان يوما القصر الفاطمي الشرقي الكبير؛ لذا عرفت المنطقة ببين القصرين.

مسجد الأمام الشافعي

وفي نوفمبر 2020 افتتحت وزارة السياحة والآثار المصرية مسجد الإمام الشافعي في محافظة القاهرة عقب ترميمه، مثل مسجد «الإمام الشافعى» علامة بارزة فى مصر الإسلامية، لصاحبه محمد بن إدريس بن العباس بن عثمان بن شافع بن السائب الشافعى القرشى، صاحب ثالث المذاهب الإسلامية، والذى يضم بداخله أكبر أضرحة مصر.
يقع المسجد فى حي الأمام الشافعى، شرق القاهرة إلى الجنوب من قلعة صلاح الدين، وأنشئ المسجد تعظيما للإمام.

وبنى بواسطة السلطان الكامل الأيوبي المسجد سنة 1211 ميلاديًا، وبنيت وجهاته بالحجر، وحليت أعتاب الشبابيك بكتابات كوفية، وله منارة على شاكلة المنارات المملوكية، ومنبره مطعم بالسن والآبنوس، واهتم الملك الأيوبى ببناء قبة المسجد، فهى قبة كبيرة من أجمل قباب مصر، وهى خشبية ومكسوة بالرصاص، وكسيت جدرانها من الداخل بالرخام، وفى جدارها الشرقى ثلاثة محاريب.
أمر الخديو توفيق باشا بتجديد المسجد عام 1891 ميلاديًا على ما هو عليه الآن، وهو مسجد جميل وجهاته مبنية بالحجر، وحليت أعتاب الشبابيك بكتابات كوفية، وله منارة رشيقة عملت على مثال المنارات المملوكية، ومنبره مطعم بالسن والآبنوس.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
error: هذا المقال محمي لحقوق الكاتب !!