سياحة

السياحة فى المغرب..وأجمل المدن التي تجذب السياح

السياحة في المغرب هى أهم مورد لها نظراً لأنها بلاد الأندلس الجميلة وأرض التاريخ، تمتلك حضارة وثقافة وأماكن تجذب السياح من مختلف مناطق العالم سواء من البلدان العربية أو سكان العالم أجمع، تمتلك موقع جذاب على الخريطة في البحر الأبيض الكتوسط فضلاً عن شعبها الجميل واللغة التي لا تقف عائق أمام إنسجام أهلها مع الإنفتاح على العالم، حيث يعتبر المغرب لد عريق يتمتع بكلا الواجهتين الواجهة على البحر الأبيض المتوسط والمحيط الأطلسي كما تتمتع بطبيعة خلابة في الجبال وبها مدن من أهم المدن السياحية في العالم.

مراكش

السياحة في المغرب لها سحر خاص ومزيج ما بين الحضارتين العربية والغربية، وتعد مراكش هى من أهم مدن المغرب السياحية لأنها تمتلك العديد من الثقافة التى تتمتع بها البلاد، لقبت ب”المدينة الحمراء” و”مدينة السبع رجال” في اشارة لسبع علماء صوفيين أسهموا في تأسيسها، وقد صنفت من ضمن أفضل خمس وعشرون وجهة سياحة حول العالم تبعاً لتصنيف “تريب أدفيسور” لعامين 2014 و2015 ، أهم ما يميز المدينة هو المساجد والمباني العتيقة التي تتميز بها والمتاحف وايضاً الحدائق والأسواق الشعبية، وكلها أماكن توضح روح المكان التاريخي الذي تحتضنه المدينة.

السياحة فى المغرب
،مدينة مراكش

ونظراً لأهمية السياحة في المغرب ومدينة مراكش يتوافد عليها الكثير من السياح لأهم معالم المدينة ومنها ساحة مسجد الفنا والتي تعد من أهم معالم المدينة يرجع تاريخ المكان إلى القرن الخامس الميلادي ويستغل المغاربة عراقة المكان في الكثير من العروض السياحية الترفيهية للزوار والتي تعبر عن ثقافاتهم مثل عروض الأفاعي كذلك عروض الحكي بالأضافة إلى الحفلات الموسيقية.

من أهم ىمعالم مدينة مراكش الجميلة أيضاً هى الأسواق الشعبية وأهمهم “دوار المواسين” أو سوق مراكش السعبي، حيث يعد أهم مكان للتسوق في المدينة، وعادة المشي هناك وسط أزقة السوق تشعرك أنك في فاصل زمني مختلف من الحضارات والثقافة المختلفة، حيث يستعرض السوق تحف وأنتيكات خاصة كأنها من زمن وقرون بعيدة ستدهشك بالطبع بجمالها وخصوصيتها، وأيضاً ملابس شعبية واكسسورات فريدة ، والأجمل في المكان ثقافة المقاهي الشعبية التي تستطيع أن تأخذ فيها قسطاً وافراً من الراحة مع كوب شاي مغربي جميل وبعض الصور الفوتوغرافية كما بإمكانك زيارة سوق الجلود الشهير.

السياحة فى المغرب
،الاسواق الشعبية

ونستعرض هنا في هذا المقال أهم أماكن المدينة وأهمية السياحة في المغرب

مدينة كازابلانكا أو الدار البيضاء

السياحة في المغرب لاتكتمل إلا بزيارة هذه المدينة الجميلة، هى عاصمة المغرب وتعتبر المدينة الأولى في البلاد، ويعود تاريخ هذه المدينة العريقة إلى حوالي 1000 سنة قبل الميلاد، وقد استقر بيها الفينقيين والرومان والبربر وقد يعود بنائها إلى قبيلة أمازيغية، وهى أكبر مدن المغرب.

السياحة في المغرب،
مدينة كازايلانكا

وتساهم كازابلانكا في رصيد كبيرلأهمية السياحة في المغرب،لأنها تتمتع بموقع هام وعريق على ساحل المحيط الأطلنطي بالأضافة إلى الأحياء الجميلة التي تمتلك جمال معماري وهندسي خاص.

اعتبرت من أهم معالم السياحة في المغرب، أما باخل المدينة فيعتبر من أهم معالمها هى ما يسمى بالمدينة القديمة داخل الدار ابيضاء وهى أحد الأماكن التي يتوافد عليها الكثير من الزوار والسياح لأنها تتشهر بالمناطق الأثرية الجميلة وساحات خضراء مع أجمل أماكن ومقاهي مغربية ذات تاريخ أصيل.

أيضاً من أهم معالم المدينة مسجد الحسن الثاني لأنه بناء مميز تم بنائه فوق مياه المحيط الأطلسي ويعتبر من أهم المعالم السياحية في العالم الإسلامي، ويملك مئذنة شاهقة الإتفاع ويقدم خدمات تعليمية، ويعد أكبر تذكار روحي وهندسي جميل في المدينة، كما يتسع لما يقرب من 80 ألف شخص ويوثق بشدة لأهمية الروح الثقافية الإسلامية الجميل في المغرب.

السياحة في المغرب ،مسجد الحسن الثاني

تمتلك أماكن هامة في السياحة في المغرب، فالدار البيضاء بها مول موروكو وهو أكبر مجمع تجاري في المغرب والقارة السمراء، وهو من أهم معالم كازابلانكا لأنه يحتضن ماركات عالمية وافخم 5 مراكز تجارية عالمية وبه الكثير من الأنشطة الترفيهية المختلفة.

كما تمتلك المدينة معلم آخر هام من معالم السياحة في المغرب، وهو حي الحبوس لأنه من أقدم أحياء المدينة ويقع بالقرب من القصر الملكي ويعد فرصة لرؤية البنايات التاريخية للزوار والسياح بالمدينة.

مدينة شفشاون أو المدينة الزرقاء

السياحة في المغرب من أهم معالمها هى المدينة الزرقاء كما يطلق عليها الزوار والسياح، نظراً لأنها تمتلك طلة زرقاء في مبانيها الجميلة وهى بالطبع واحدة من أجمل مدن المغرب على الاطلاق، فهى مدينة تقع أعلى جبال الريف الشهيرة وعلى ساحل البحر الأبيض المتوسط.

السياحة في المغرب، المدينة الزرقاء

تم اختيار هذه المدينة من ضمن أجمل مدن العالم وقد احتلت المركز السادس في هذه القائمة، لذلك يعتبر زيارة هذه المدينة هو شئ حتمي وأساسي في السياحة في المغرب، وأهم ما يميز هذه المدينة من جمال هى مرتفعات سلسلة جبال الريف والهدوء الرائع الذي يحل على المدينة التي تشعر وكأنها لها طابع أوروبي ولكن بروح عربية أصيلة، أيضاً بساطتها حيث تشعر بالحياة التقليدية البسيطة بعيداً عن تعقيدات الحياة المعاصرة، ونظراً لموقعها على الجبال فتتميز أزقتها الزرقاء وكأنك في متاهة خارج العالم تماماً، ومن أهم معالمها شلالات أقشور والتي تحقق رواج سياحي كبير بفضل مياهها الزرقاء لهواة التقاط أجمل الصور الفوتوغرافية، وايضاً ساحة وطاء الحمام وبها أماكن مختلفة وطعام شعبي وإطلالة مميزة على الجبال.

وتعتبر من اهم ملامح السياحة في المغرب، لأنها تجمع ما بين الطبيعة الجبلية والحدائق الجميلة حيث تمتلك حدائق أندلسية جميلة مع طلتها الزرقاء .

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
error: هذا المقال محمي لحقوق الكاتب !!