سياحة

السياحة في العلا وأفضل 8 أماكن لا تُفوت زيارتها

المملكة العربية السعودية ما زالت تكشف عن المزيد من أسرارها الطبيعية والتاريخية ومنها السياحة في العلا وهي واحدة من هذه الأسرار الثمينة التي ظلت بعيدة عن الأنظار لآلاف السنين.

يمكن القول أن محافظة العلا لعبت دورًا أساسيًا على مدار التاريخ في شبه الجزيرة العربية بسبب موارد المياه الجوفية والموقع الاستراتيجي لها على طول طريق تجارة البخور.

تُظهر لنا العلا ، التي تجمع جمال الطبيعة الخلاب الذي خلقه الله إلى جانب الآثار التاريخية التي صنعها الإنسان على مر العصور، كيف تمكنت الحضارات السعودية القديمة من التأقلم مع طبيعة المنطقة وتضاريسها وظروفها المناخية، إلى جانب تقنيات الزراعة المختلفة التي توصلوا إليها للتغلب على الظروف الصحراوية المعاكسة.

تضم العلا مجموعة من أفضل المواقع التراثية في العالم التي يعود تاريخها إلى الألفية السادسة قبل الميلاد في التالي سنوضح لكم كافة المعلومات عن السياحة في العلا.

مدائن صالح والسياحة في العلا

مدائن صالح والسياحة في العلا
مدائن صالح والسياحة في العلا

مدائن صالح هو الموقع التاريخي الأكثر شهرة في المملكة العربية السعودية والأول الذي تم إدراجه في قائمة  اليونسكو للتراث العالمي في عام 2008، وهي ثاني أكبر مدينة في المملكة النبطية، وتقع في شمال منطقة المدينة المنورة في منطقة العلا؛ حيث تشهد العديد من المواقع الأثرية الرائعة الأخرى على آلاف السنين من الاحتلال البشري للمنطقة بفضل المياه الجوفية المتاحة لآلاف السنين وهي احدي الاماكن التي تصلح السياحة في العلا.

مدائن صالح تعني “مدن صالح” على اسم النبي صالح، لكن بدأ استخدام هذا الاسم فقط أثناء الاحتلال العثماني للحجاز؛ حيث أطلق عليها الأشخاص الذين بنوا هذه المدينة الأنباط اسم هجرة كما يظهر في بعض النقوش القديمة في الموقع، وكان الرومان يسمونها هجر، ولا يزال الموقع التاريخي معروفًا حتى اليوم باللغة العربية باسم الحجر، وبعدها سميت سورة من القرآن الكريم.

على الرغم من أن مدائن صالح تفتقر إلى عظمة البتراء الرائعة ، إلا أنها مع ذلك تعد واحدة من أكثر المواقع الأثرية غموضًا في شبه الجزيرة العربية. ترتفع عدة صخور كبيرة فجأة من المناظر الطبيعية الصحراوية المسطحة. كما هو الحال في البتراء ، فإن معظم الهياكل التي يمكن رؤيتها اليوم كانت للأغراض الجنائزية فقط ، بما في ذلك ما مجموعه 131 مقبرة تم قطعها في الصخور المحيطة.

قرية العلا التراثية والسياحة في العلا

قرية العلا التراثية والسياحة في العلا
قرية العلا التراثية والسياحة في العلا

قرية العلا التراثية، والمعروفة أيضًا باسم الديرة، وهي القرية العربية التقليدية حيث انتقل سكان الواحة منذ حوالي 8 قرون وسكنوا حتى القرن العشرين، وتم بناؤه على جزء أعلى من الوادي ليكون خالياً من الفيضانات التي يمكن أن تحدث خلال موسم الأمطار، وفي أقصى توسعها احتوت المدينة على أكثر من 1000 منزل تم بناؤها بجوار بعضها البعض، مما شكل جدارًا حول المدينة للدفاع عن السكان.

تم بناء معظم المنازل بطابق علوي واحد على الأقل من أجل زيادة المساحة المتاحة للسكن وكذلك للحفاظ على الطوابق السفلية والشوارع أكثر برودة بفضل الظل الذي تم إنشاؤه.

 تم استخدام الطابق الأرضي للتخزين والاستقبال مع المجلس التقليدي، وكان الطابق الأول هو المنطقة الخاصة بالمنزل.

تم فصل البيوت بشوارع ضيقة مظللة بعضها تم تجديده، وإنها توفر نزهة لطيفة في متاهة البلدة القديمة بين المنازل القديمة التي لا يزال من الممكن الوصول إليها لأن معظم الأبواب مفتوحة، ويُنصح بالتحقق من حالة المنزل قبل دخوله أو حتى صعود السلالم حيث أن بعضها لا يزال في حالة خراب.

إلى الغرب من المدينة  يوجد السوق القديم الذي تم تجديده في أسفل المنحدر، ويمكن الوصول إلى هذه المساحة الواسعة المفتوحة التي كانت لا تزال مأهولة بالسكان قبل بضعة عقود.

جبل أثلب والسياحة في العلا

جبل أثلب والسياحة في العلا
جبل أثلب والسياحة في العلا

تشكيل صخري عجيب آخر نحتته الطبيعة على مر العصور هو جبل أثلب ، وهو أحد أعظم مناطق الجذب السياحي، ويقع هذا الجبل المميز في الشمال الشرقي من مدائن صالح، وهو مركزًا قديمًا لشعب ثمود الذين كان يُعتقد أنهم استقروا هناك حوالي عام 715 قبل الميلاد، ويعد جبل أثلب الآن أحد مناطق الجذب الرئيسية في منطقة العلا، ولا سيما الموقع في محارب حيث يمكن العثور على المنحوتات المعقدة للجمال، والقوافل وأمثلة من الخط الثمودي، وهي لغة سامية مبكرة مرتبطة باللغة العربية، ويمكن العثور عليها.

مدائن صالح موقع أثري ما قبل الإسلام يقع في منطقة العلا في شمال غرب المملكة، ويقع على بعد حوالي 400 كيلومتر من شمال المدينة المنورة.

تحتوي المنطقة بأكملها على العديد من المعابد، ولكن أشهرها تم العثور على قصر البنت على جبل أثلب.

جبل إكما والسياحة في العلا

إكما هي كتاب تاريخ الممالك العربية القديمة، وأكبر مكتبة مفتوحة في المملكة العربية السعودية، ويحتوي على كتابات ورسومات ونقوش خاصة تعود إلى اللحيانيين، وهذا الموقع الأثري يقع شمال غرب محافظة العلا، ويمكن رؤيته عن بعد، وتتميز باللون الأحمر الداكن والارتفاع العالي مما يجعلها تبدو وكأنها لوحة طبيعية رائعة بشكل مذهل.

عادة ما يجد زوار العلا سهولة في الاستمتاع والبقاء فيها، ويتوافر للزوار والسياح إمكانية الإقامة في شقق مفروشة أو معسكر في منتجع العلا، والاستمتاع بالمناظر الخلابة لجبال الحجر الرملي الضخمة ومشاهد شروق الشمس وغروبها الاحتفالية.

هناك أيضًا فرصة للذهاب في رحلة، والاستمتاع بأسلوب بدوي لا مثيل له، ولا شيء يتفوق على جولة بطائرة هليكوبتر للاستمتاع بمشاهدة المنظر الرائع من الأعلى، والبقاء هناك أسهل بكثير مع مركز المعلومات السياحية والسوق الشعبي.

متحف العلا والسياحة في العلا

متحف العلا والسياحة في العلا
متحف العلا والسياحة في العلا

يضم متحف العلا عددًا من القاعات التي تعرض تاريخ العلا من العصر الحجري إلى عصور ما قبل الإسلام والعصر الإسلامي، بالإضافة إلى جناح توحيد المملكة، ويضم المتحف العديد من الآثار النادرة والمخطوطات والخرائط والنماذج لآثار مدائن صالح.

يفتح متحف العلا أبوابه من الأحد إلى الخميس من الساعة 8 صباحًا حتى الساعة 2:30 مساءً حيث يتم عرض القطع الأثرية، والمرشدين السياحيين موجودون لتزويد الزوار بمعلومات عن الثقافة، والنباتات والحيوانات في منطقة العلا، وغيرها.

محطة سكة حديد الحجاز

لا تزال المدينة القديمة “العلا” بها محطة القطار العتيقة التي كانت ذات يوم جزءًا من شبكة السكك الحديدية العثمانية العملاقة التي تربط دمشق بالمدينة المنورة عبر منطقة الحجاز.

كان مركز تركيا أول محطة تمُر عبر الشام، وتنتهي في المدينة المنورة، وثاني أقدس مدينة في الإسلام. وهذا يفسر لنا لماذا كانت مدائن صالح محطة بارزة في رحلة المسلمين في الحج، كما تحتوي على حصن إسلامي قديم به بئر مخصص لسقي الإبل، وبركة قديمة، وخمسة آبار أخرى وبعض مباني السكة الحديدية المبنية من الحجر الجيري.

الخريبة والسياحة في العلا

الخريبة والسياحة في العلا فهي تسمى أيضًا جبل الخريبة، وهي قلعة قديمة بنيت على التلال وحولها وتضم جزءًا من مدينة دادان القديمة، وهناك يمكن للزوار أن يرى قبور الأسود المعروفة، وهي محفورة داخل الصخور في سفوح الجبال مع أسدين منحوتة عند مدخلها، ويوجد أيضًا معبد كان مخصصًا تقريبًا للطقوس الدينية في ذلك الوقت مع العديد من النقوش على جدرانه.

جبل أم الدرج والسياحة في العلا

أم الدرج هو جبل غني يقع شمال محافظة العلا، ويتميز بمجموعة من الدرجات المبنية على تل يؤدي إلى ثلاثة هياكل من الحجر الرملي، وتم العثور على عدد كبير من الآثار والتحف والفخار والتماثيل الحجرية في هذا الجبل في عصر لحيان، وتم استخدامه كموقع ديني، ولهذا السبب يوجد فوقها معابد وثنية بجانب بعض المنحوتات المنقوشة، والقصور، والفوانيس.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
error: هذا المقال محمي لحقوق الكاتب !!