سياحة

السياحة في بريتوريا..وأفضل 19 مكان للزيارة

تزخر جنوب إفريقيا بألوان شتى من الوجهات السياحية، والتي يبحث عنها المرتحلون من مشارق الأرض ومغاربها . فلطالما كانت جنوب إفريقيا هي الوجهة المثالية لمحبي المغامرة والاستكشاف في المقام الأول، هذا بالإضافة إلى محبي الطبيعة والاستكشاف، وكذا محبي الاسترخاء، وغيرهم. ونحو معرفة أكبر بأهم وجهات السياحة في بريتوريا ننطلق في أسطرنا القادمة بمقالنا في موقع ترحالك.

ساحة الكنيسة بوسط بريتوريا

تأسست ساحة كنيسشة بريتوريا عام 1855، وهي بمثابة المركز التاريخي لبريتوريا. وكان يتم استخدامها في الأصل لأغراض السوق والكنيسة، وفي إحدى المراحل كانت بمثابة ميدان رياضي. الساحة محاطة بالعديد من المباني الهامة معماريا وتاريخياً مثل قصر العدل والذي كان مسرحاً لمحاكمة خيانة ريفونيا والتي حكم فيها على نيلسون مانديلا بالسجن.

في عام 1954 ، تم وضع التمثال البرونزي لبول كروجر في وسط الميدان وظل هناك حتى يومنا هذا، مُحاطاً بأربعة تماثيل لجنود بوير مجهولين .

 تقام المسيرات في الساحة كل يوم أربعاء من الساعة التاسعة والنصف وحتى العاشرة والنصف ، ويقود الموكب أعضاء من الحرس الاحتفالي الوطني ويرافقون في أثناء تقيمهم للعرض فرقة عسكرية.

قاعة مدينة بريتوريا

تم بناء القاعة في عام 1931 للاحتفال بإنجاز حالة مدينة بريتوريا. أمام القاعة توجد ساحة بريتوريوس التي تتميز بواحدة من أهم الحدائق الجميلة والمنتشرة بأنحاء بريتوريا؛ حيث تتميز هذه الحديقة بوجود ثلاثة تماثيل متضمنين تمثال الزعيم تشواني والذي يسود الاعتقاد بأنه أول من سكن المدينة.

مباني الاتحاد

تم بناء مباني الاتحاد في برتوريا بين عامي 1910 ، و 1913 ، وصممها السير هيربرت بيكر. تضم المباني مكاتب رئيس جنوب إفريقيا. كما أنها المفقر الرسمي لحكومة جنوب إفريقيا. وتم بناء مباني الاتحاد من الحجر الرملي الفاتح. وهي تحتوي على جناح لكلا جانبيها ، خصع كل منهما لتصميم يمثل اللغتين الإنجليزية والأفريكانية وثقافات الوحدة. وتحاط مباني الوحدة بحدائق جميلة مدرجة مع مجموعة متنوعة من النباتات المحلية ، وهذه الحدائق مفتوحة للجمهور حيث يمكن للزائر استكشاف العديد من المناظر المذهلة ببريتوريا.

حديقة حيوان بريتوريا

تم إنشاء حدائق الحيوان الوطنية في جنوب إفريقيا والمعروفة باسم حديقة حيوان بريتوريا في عام 1899، ويعتبر الكثيرون حديقة الحيوان من أفضل حدائق الحيوان في العالم حيث يزورها أكثر من ستين ألف زائر سنوياً. وبما أن زمن الاحتفاظ أو الحفاظ على الحيوانات الكبيرة في أقفاص صغيرة قد ولى، فإن إدارة حديقة حيوان بريتوريا تتأكد من الاحتفاظ بالحيوانات في بيئات آمنة ، ونظيفة، وصحية.

هذا بالإضافة إلى أن الإدارة تحافظ على الأنواع المهددة بالإنقراض، وتسعى لحمايتها. ومن أبرز ما ينتشر بالحديقة للترفيه هو وجود أكثر من ستة كيلومترات من الممرات للتنزه والسير، بالإضافة إلى وجود عربات جولف للتأجير. يوجد كذلك رحلة تلفريك لمدة سبع دقائق من أجل اكتشاف الإطلالات الجميلة للحديقة والمناطق المحيطة بها. هذا، ويوجد مطعمان داخل حديفة الحيوانات، بالإضافة إلى منطقة نزهة على ضفاف نهر Apies .

وتتاح حديقة حيوان بريتوريا للزيارة على مدار أيام الأسبوع، وجميع أيام العام.

نصب فورتريكر

يطل نصب فورتريكر المهيب على العاصمة بريتوريا، وتم بناءه على مرأى سكان فورتريكر والذين استقروا بجنوب إفريقيا، وكانوا قد شقوا طريقهم من الساحل إلى المناطق النائية على عربات الثيران.

ويبلغ ارتفاع نصب فورتريكر أربعين متراً ، وقاعدته أربعين متراً مربعاً . ويوجد داخل النصب قاعة الأبطال التي تضم أكبر إفريز رخامي في العالم. يصور الإفريز تاريخ الرحلة العظيمة والتي بدأت منذ 1835 وحتى توقيع استقلال البوير في عام 1852 على سبعة وعشرين لوحة فنية.

ويمثل محور النصب التذكاري نقش كتبت عليه عبارة “نحن من أجلك جنوب إفريقيا”، ويسطع شعاع الضوء على التابوت سنويا في السادس عشر من ديسمبر، ويعتبره أهل المدينة رمز نعمة الله على البوير.

منجم كولينان

منجم كولنان لتعدين الماس ببريتونيا
منجم كولنان لتعدين الماس ببريتونيا

يقع منجم كولينان بمدينة كولينان الساحرة ببريتوريا، وهو ثالث أغنى منجم للماس على مستوى العالم. ويشتهر المنجم باكتشاف أكبر ماسة من الأحجار الكريمة ذات الجودة على الإطلاق، وهي ماسة كولينان والتي تزن3106 قيراط، وتم اطلاق اسم السير توماس كولينان مالك المنجم على اسم الماسة، والمنجم.

ولقد تم تقسيم الماسة إلى ثلاثة أجزاء، وتقديمها إلى الملك إدوارد السابع، لتُعرف الأجزاء الثلاثة بالنجمة الكبرى لإفريقيا أو كولينان الأول ، والجزء التالي بالنجمة الصغرى لإفريقيا، وغدا الجزء الثالث بين جواهر التاج البريطاني المعروض الآن ببرج لندن.

وتتوفر الجولات إلى المنجم، لتأخذك مباشرة إليه، وهي تستغرق ساعتين، ويبدأ المسؤولون عنها في إعلام الزوار بالإجراءات المستخدمة لاستخراج الماس والتاريخ الغني للمنجم. وبعد اكتمال الجولة يمكنكم التوجه إلى صالة العرض لإلقاء نظرة على المنتجات النهائية للتعدين.

مقر جان هارمسجات أجتربلاس

يعد مقر جان هارمسجات مكاناً شعيراً للتوقف في كولينان، وهو عبارة عن معرض فني ، ومكان للاستمتاع بالموسيقى الحية، ومتجر للهدايا، وقاعة للمناسبات. وقد بدأ المقر بواسطة جان هارمس فورستر المواطن المحلي الذي قام ببناء هذا المقر الرائع للفن والترفيه.

وتحتوي الحديقة الأمامية على ملكات سحب معدنية مصنوعة من الأسلاك والعلب المهملة . عند دخول المبنى، توجد مجموعة متنوعة من الأعمال الفنية المصنوعة جميعها من المهملات، بما في ذلك الغلايات القديمة والمرايا والأسمنت.

هذا بالإضافة إلى عمود الطوطم والمستوحى من رواية تيريبراتشيت. كما ويوجد بالمقر مسرحاً يستضيف العديد من كبار الموسيقيين في جنوب إفريقيا، حيث يمكن للضيوف الاستمتاع بالتنزه، والجلوس في هذا المكان ذو الجو البوهيمي الرائع.

متحف ويليم برينسلو الزراعي

تقع على بعد 10 كيلومترات فقط خارج كولنان وهي مزرعة تم الاعتناء بها جيداً من عام 1880. وهناك يمكنك أثناء تفقدك لموقع لمزرعة أن تكتشف تاريخها. ويتميز متحف برينسلو الزراعي بوجود مزرعة قديمةبها حيوانات أصلية تم تدجينها مثل ماشية نجوني. ويضم المتحف مجموعة من الأدوات الزراعية والجرارات والمركبات التي تجرها  الحيوانات من حقبة ماضية . يتم أيضاً القيام بتقطير المامبور وهو عبارة عن مشروب كحولي تقليدي يوجد بالمتحف، ويمكن شراؤه من المبني.

يتاح بالمتحف تقديم جولات ارشادية، خاصة لمجموعات السياح ، والبرامج التعليمية للأطفال.

متحف جان سموتس

يقع متحف جان سموتس في منزل رجل الدولة العتيق. ويقع المنزل في جنوب شرق بريتوريا، والمعروف باسم دورنكلوف، وهو عبارة عن مزرعة حديدية بسيطة مزينة بديكور بسيط. ولقد بقى سموتس في المنزل لأكثر من أربعين عاماً. وكان مكاناً هادئاً للهروب إلى حيث يمكن أن يكون مع أطفاله وأحفاده بعيداً عن أعين الجمهور.

المتحف عبارة عن مذكرات باقية تشهد بتفاصيل حياة هذا الجندي ورجل الدولة والباحث والفيلسوف المثير للاهتمام للغاية. وكان سموتس أحد أعظم قادة جنوب إفريقيا، ورجل مسالم يسعى إلى البساطة. ويتضمن المتحف العديد من الآثار والرؤى المثيرة للاهتمام ليس فقط في حياة سموتس، ولكن بحياة جنوب إفريقيا ككل في هذا العصر.

أكروبرانش

يأتي المجتمع الترفيهي في وسط الطبيعة الخلابة ليقدم متعة حقيقية للأطفال في المقام الأول؛ إذ يتكون من خمس دورات، وحب للتسلق. وتتفاوت الدورات في طولها  ومدى صعوبتها من أجل تحقيق الاستمتاع لجميع الفئات العمرية. وهناك أربع دورات مختلفة للاختيار فحسبوذلك بمساعدة موظفين متدربين جيداً.

هذا وبعد قضاء الوقت الذين تريدونه في المرح، يمكنكم الاسترخاء والحصول على مشروب ووجبة خفيفة من مطعم ذا بيج ريد بارن. فقط، يوصى بالحجوزات لأن الأكروبرانش يمكن أن تكون مشغولة بشكل كبير خاصة أيام العطلات.

معرض سونتوريون للفنون

يشكل هذا المعرض جزءاً من متحف بريتوريا للفنون ويعضر مجموعة متنوعة من الأشكال الفنية التي تعكس التنوع الثقافي لجنوب إفريقيا. ويهدف المعرض إلى الترويج للفنانين الصاعدين والقادمين من تشواني على وجه التحديد. ولقد تم إنشاء المعرض في أواخر الثمانينات ليعرض العديد من منتجات الموهوبين بأسعار معقولة.

ويستأجر معرض سونتوريون للفنون مساحة لورش العمل، وكذلك لسوق الفنون والحرف اليدوية لعيد الميلاد السنوي والذي يحدث سنوياً ف الفترة من نوفمبر إلى ديسمبر.

المعرض متاح للزيارة من الاثنين إلى الجمعة من الساعة العاشرة صباحاً، وحتى الخامسة مساءاً إلا أنه يُغلق في العطلات الرسمية والأسبوعية، ودخوله مجاني.

نادي سونتوريون الريفي

تم تصميم النادي عام 1995 ، وتم افتتاحه لأول مرة عام 1997، وهو يقع في موقع مركزي على مساحة تقدر بمائة وستين هكتار بها مناطق للحدائق، ومناطق أخرى صحراوية، وضفاف لبعض البحيرات وأربعة وأربعين مخبأ.  كما ويحتوي الملعب الموجود على عشر حفر كبيرة لأغراض اللعب والمرح، وأربع حفر أخريات لأغراض لعب بعينها.

يوجد بالنادي متجر أنيق، ومجهز بالكامل، بالإضافة إلى وجود فريق عمل ودود، وملم بجميع الخدمات والإمكانيات المتاحة وفقاً لنظام النادي. ويشمل النادي كذلك ميدان قيادة، وملعبين تنس، وملعب للاسكواش، وعربات للجولف، وألعاب أخرى متاحة للإيجار.

يعتبر النادي مقراً مميزاً لتنظيم المؤتمرات المذهلة ، ومجموعة متنوعة من الفعاليات الأخرى، كما ويمكنك تناول الطعام، والاستمتاع بمذاق العديد من المرطبات.

منتجع بايت سبا

فاز هذا المنتجع الصحي الفاخر بجائزة World luxury spa لعام 2013، وهو يتكون من معسكرين: أولهما صخري مصنوع من صخور بيليندابا ، ومخيم شجيرة طبيعي ، مما يضفي الشعور بالهدوء والسكينة على هذا المكان الفريد. ويقدم منتجع بايت سبا الصحي عروضاً شهرية خاصة، وقسائم هدايا، وباقات الاستعداد لحفلات الزفاف .

ويتوفر كذلك منتجع صحي للشركاتويتم تقديم خدماته بأسعار منخفضة، كما أنه يعد مكاناً رائعاً لبناء الفريق بالإضافة إلى حوافز الموظفين. وينصح بإجراء الحجوزات باركراً حتى لا تفوتكم قضاء أسعد الأوقات به.

ملعب بلو فالي للجولف

تعد هذه الدورة التدريبية المكونة من ثمانية عشر حفرة والتي قام بتصميمها غاري بلاير، بمثابة تجربة جولف مليئة بالتحديات ولكنها ممتعة، ويقال إنها جنة لاعب الجولف. وينتشر بالملعب أشجار الهايفيلد الشهيرة، كما وتسوده النباتات الأصلية.

ويقع الملعب في تلك البقعة المركزية بين بريتوريا وجوهانسبرج، بعقار جولف سكني.

المركز التجاري وادي إيرين

مول وادي إيرين ببريتوريا
مول وادي إيرين ببريتوريا

هل تتضمن رحلتكم إلى بريتوريا جولة تسوق؟ إذا كانت الإجابة نعم فإن المركز التجاري وادي إيرين هو الوجهة المثالية لكم بلا أدنى شك! فهو يتميز بسهولة الوصول إليه، وذلك عن طريق رحلات القوارب الهادئة، والتي ستحظون خلالها بالاستمتاع بالأشجار المورقة الطويلة، والمنحوتات الحصرية الممزوجة بتجربة التسوق الخاصة بكم.

يوجد بالمول أكثر من تسعين متجراً، تشمل كل ما هو مألوف من الأزياء، والمطاعم، والخدمات، ومتاجر السلغ المتخصصة، هذا بالإضافة إلى انتشار الماركات العالمية مثل: فابياني، فانكي فيش، جيب، أوشن باكست، وولوورثس، وغيرها الكثير.

ويتاح المول للزوار من التاسعة صباحاً وحتى السابعة مساءاً من الاثنين إلى الخميس، وحتى السادسة أيام السبت، وحتى الثامنة أيام الجمعة. أما أيام الآحاد والعطلات الرسمية فالمول متاح حتى الساعة الخامسة.

محمية سد رودبلات الطبيعية

يقع السد على بعد حوالي 22 كيلومتراص من بريتوريا ، وقد تم تشييده عام 1956، من أجل إمداد المزارعين المحليين بالمياه، وكان يسمى في الأصل ” سد نهر بينارس”.

وتم الإعلان عن هذه المنطقة كمحمية في عام 1977 وهي الآن وجهة رائعة لمشاهدة الطيوروصيد الأسماك والتجديف، وركوب الخيل، والتنزه. كما وتعد المحمية موطناً لمجموعة من الحيوانات البرية، هذا بالإضافة إلى وجود عدد قليل من حيوانات الخنزير البري، والإمبالا، وابن آوى الأسود، والطيور المائية.

تتاح ساعات العمل لزيارة الجانب الشمالي للمحمية من السادسة مساءا وحتى الثامنة مساءا، وتتاح لزيارة الجزء الجنوبي من السادسة وحتى السادسة مساءا .

نادي زوارتكوب الريفي

يفخر هذا النادي بحقيقة أنه يكرم تقاليد وتاريخ لعبة الجولف. تأسس النادي في عام 1933 ، لكن الملعب خضع لتجديدات هائلة، وهو يضم الآن مرافق رائعة. وتشمل المرافق منتجعاً صحياً وصالة ألعاب رياضية وصالوناً لتصفيف الشعرومكتبة للجولف بالإضافة إلى حانة وصالة بالدوفينوز بيسترو.

ويوجد متجر للمحترفين مجهز بالكامل، لشراء الملابس، والحقائب، والأحذية، والمزيد. وخلال الزيارات يتم تشغيل نهر هينوبس بتسع حفر من أصل 18 حفرة من مساحة النادي.

يُذكر أن أعظم لاعبي الجولف في هذه الممرات بما في ذلك إرني إلس وجاري بلاير، ونيك برايس.

حديقة الحرية ببريتوريا

حديقة الحرية ببريتوريا
حديقة الحرية ببريتوريا

تقدم هذه الحديقة للزار تجربة تراثية فريدة ومستدامة، ويسرد متحف هابو بالحديقة تاريخ إفريقيا والتي بدأت منذ حوالي 3 مليون سنة مع عرض لأساطير الإبداع الإفريقية، ويجمع المتحف بين المعرفة الإفريقية الأصلية والفكر العلمي المعاصر لإحياء التاريخ.

وتمثل حديقة الحرية نصب تذكاري ؛ فهي مكان الاحتفال والتكريم للكرامة الإفريقية والإنسانية ومكان لتجديد روح الإنسانية .

وتوفر الجولات المرشد السياحي لجميع الأعمار ، هنذا بالإضافة إلى جميع الجنسيات، ويوجد بالقرب من الحديقة موقف خاص للسيارات، وهي مفتوحة على مدار أيام الأسبوع من الثامنة صباحاً وحتى الرابعة والنصف مساءاً ، أما جولات المرشدين فهي تتاح من التاسعة صباحاً، ومن الثانية عشر مساءاً والثالثة عصراً.

حديقة الصوتيات

تقدم أكاوستكس بارك أو حديقة الصوتيات عروض موسيقية حية تقام داخل فورتشانسكوب والتي تقع في نقس مكان الإقامة مثل نصب فورتيكيير . تتميز القلعة بصوتيات رائعة وتتمتع بإطلالة رائعة بزاوية 360 درجة على بريتوريا. ويقام مهرجان الموسيقى الخارجي الشهري في يوم الأحد الأخير من كل شهر.

وبالحديقة تتوفر العديد من الأماكن المناسبة للتنزه والاستمتاع، مثل الحانات، والمسرح الكوميدي، والمعرض الفني، ومرافق إقامة حفلات الشواء.

المصــــــدر:

(https://www.roomsforafrica.com/dest/south-africa/gauteng/pretoria.jsp?tab=7)

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
error: هذا المقال محمي لحقوق الكاتب !!