سياحةآثار وتراث

المتحف الوطني العماني.. وأهم 5 معلومات لا تعرفها

يعتبر المتحف الوطني العماني من أشهر وأبرز المعالم السياحية في سلطنة عمان وبالتحديد في العاصمة مسقط، حيث يعرض المتحف موروثات التراث العُماني من مستوطنة قديمة في شبه الجزيرة العمانية قبل حوالي مليوني عام إلى هذا اليوم، وتبلغ المساحة الكلية للمتحف تقريبًا 13700 متر مربع.

متي افتتح المتحف الوطني العماني

تم افتتاح المتحف الوطني العماني في عام 2016م بالعاصمة مسقط، ويوجد به صالة كبيرة و14 قاعة تضم العديد من التحف والآثار القيمة، حيث عندما جاء وقت إنشاء المتحف تم التعاون مع نخبة من أشخاص لديهم علم كبير بالآثار وبعثات عديدة مهتمة بالعلوم الأثرية من مختلف الدول على مستوى العالم.

متي افتتح المتحف الوطني العماني
متي افتتح المتحف الوطني العماني

قد يهمك أيضا : مقومات السياحة في عمان.. و5 معلومات لا تعرفها

المتحف الوطني العماني أهم معلم سياحي

يعتبر المتحف الوطني العماني The National Museum of the Sultanate of Oman من أهم المعالم السياحية والثقافية في مسقط سلطنة عمان، فالهدف منه هو نشر الوعي الثقافي والتعليمي، حيث يوجد به معروضات مختلفة من التراث العماني منذ قديم الزمان، وأصبح المتحف حافظًا لهذا التراث بثقافته الخاصة إلى يومنا هذا، كما أنه يعتبر أول متحف بالسلطنة يحتوي علي مركز للتعلم، بالإضافة إلى ضمه قاعة عرض كبيرة مرئية بتقنية الـ UHD.

المتحف الوطني العماني أهم معلم سياحي
المتحف الوطني العماني أهم معلم سياحي

تتميز كل قاعة من القاعات الأربعة عشر في المتحف الوطني العماني بتصميم مختلف عن الأخرى بطريقة مستوحاة من روح المعروضات الموجودة بها. حيث تعرض هذه القاعات عدد كبير من المعروضات عن تاريخ السلطنة وشعبها العريق وآثارها الطبيعية والبحرية، والتي قد يكون عمر بعضها أكثر من 3000 عام، بالإضافة إلى آثارًا للعصر الإسلامي وعصر النهضة وغيرها من العصور، كما توجد مجموعة من معروضات الدروع والأسلحة والعملات لفترات مختلفة.

مميزات المتحف الوطني العماني

مميزات المتحف الوطني العماني
مميزات المتحف الوطني العماني

سوف تجد أيضًا في المتحف مطعم ومقهى يقدمان مجموعة متنوعة من الوجبات الخفيفة والمشروبات الساخنة والباردة، كما يوجد متجر لبيع التحف والهدايا التذكارية، وما يميزه أكثر أنه يتواجد في وسط مسقط العاصمة العمانية بالقرب من معالم طبيعية شهيرة، مثل كورنيش مسقط وساحل خليج عمان.

أنشطة يمكنك القيام بها في المتحف الوطني العُماني

يمكنك أن تتجول بين ال 14 معرضًا الذي يضمهم المتحف، وهي معارض بأسماء مختلفة تحتوي علي معروضات متنوعة، فعلى سبيل المثال، هناك معرض يسمى الأرض والناس، وهو مخصص للشعب العماني والأرض العمانية والحياة الصحراوية، كذلك يوجد معرض يسمي ما قبل التاريخ القديم، ويشمل معارض لأشياء قديمة يعود تاريخها إلى 3000 قبل الميلاد، وأيضًا يوجد معرض يسمى “الروائع الإسلامية” الذي يسلط الضوء على تأثير دخول الإسلام إلى عمان.

أنشطة يمكنك القيام بها في المتحف الوطني العُماني
أنشطة يمكنك القيام بها في المتحف الوطني العُماني

كذلك يوجد معرض الدروع والأسلحة والذي يضم معروضات للأسلحة التي كانت تستخدم في العصور العمانية السابقة، ليست كل هذه المعارض فقط، وإنما يوجد الكثير من المعارض الأخرى، وكل معرض مخصص لعرض أجزاء معينة من التراث العماني القديم.

يضم المتحف أيضًا معروضات من المجوهرات العصرية القديمة، وكذلك معروضات كبيرة الحجم من السفن العمانية، بالإضافة إلى تواجد شاشات عرض تغاعلية تعرض تاريخ عمان بجميع فتراته بشكل متطور.

هذا وبذلك نكون انتهينا من الحديث عن المتحف الوطني العماني، وننصحك بأن تضعه في قائمة اختيارك للمعالم السياحية التي تنوي زيارتها، فهو بالفعل من أفضل الأماكن السياحية في مسقط عمان، وتجربة زيارته ستكون أفضل تجربة علي الإطلاق.

المتحف الوطني العماني
أنشطة يمكنك القيام بها في المتحف الوطني العُماني

قد يهمك أيضا : السياحة في الاشخرة..وأجمل 4 أماكن لا يفوتك زيارتها

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
error: هذا المقال محمي لحقوق الكاتب !!