سياحةآثار وتراث

المعالم السياحية في مصر.. تعرف على أشهر 5 مزارات

من الصحاري الكبرى في الغرب والتضاريس الصخرية لشبه جزيرة سيناء إلى وادي النيل الخصب، تُعَد مصر أرضًا ذات تنوع كبير، مع جاذبية هائلة للجميع، وتمتلك مصر مجموعة ضخمة من المعالم السياحية، المتنوعة والمتعددة بشكل كبير، فإذا كنت تريد إلقاء نظرة ثاقبة على ماضي مصر المجيد، والتعرف على أشهر الأساطير فمصر هي وجهتك المناسبة، وفي هذه المقالة على موقع ترحالك سنعرض لكم المعالم السياحية في مصر و أبرز 5 وجهات سياحية بها

المعالم السياحية في مصر

“مصر هي أرض الفراعنة” وتلك واحدة من أشهر المقولات عن مصر العظيمة، ولكن ليس ذلك فحسب، فتشتهر مصر بحضارتها القديمة وبعض المعالم الأثرية الأكثر شهرة في العالم، بما في ذلك أهرامات الجيزة وأبو الهول العظيم ومعابد الأقصر القديمة التي يعود تاريخها إلى آلاف السنين.

فعلى الرغم من تركيز معظم الزيارات السياحية على المعالم الأثرية العظيمة على طول نهر النيل، ولكن تشمل مناطق الجذب السياحي الأخرى في مصر رحلات الإبل إلى جبال سيناء، أو الجولات إلى الواحات البعيدة أو زيارة الأديرة القبطية في الصحراء الشرقية.

أشهر المعالم السياحية في مصر

هناك قائمة طويلة من الأشياء التي يمكنك القيام بها في مصر، وذلك نظراً لتعدد الأماكن السياحية التي يمكنك استكشافها في مصر، وإليك  أبرز 5 وجهات سياحية في مصر والتي سيفوتك الكثير إذا لم تجرب زيارتها يوما ما، حيث:

أهرامات الجيزة

المعالم السياحية في مصر
أهرامات الجيزة – المعالم السياحية في مصر

تأتي أهرامات الجيزة في مقدمة المعالم السياحية في مصر، حيث تعتبر أهرامات الجيزة الواقعة في المنطقة المجاورة مباشرة للضواحي الجنوبية الغربية للقاهرة، من أهم مناطق الجذب في مصر بلا منازع.

وقد تم بناء الأهرامات في الجيزة على مدى ثلاثة أجيال – من قبل خوفو، ابنه الثاني خفرع، ومنقرع، وهرم خوفو الأكبر هو ارتفاع مذهل يبلغ 139 مترًا والذي يعادل 455 قدمًا، مما يجعله أكبر هرم في مصر.

وعلى الرغم من أن هرم خفرع القريب يبدو أكبر، ولكن ذلك نظرًا فقط لأنه مبني على ارتفاع أعلى، ففي الواقع يُعتبَر هرم خوفو الأكبر هو فعليا الهرم الأكبر في مصر.

معبد الكرنك

المعالم السياحية في مصر
معبد الكرنك – المعالم السياحية في مصر

يُعَد معبد الكرنك أحد أبرز المعالم السياحية في مصر، كما أنه أكبر موقع ديني قديم مبني على مر العصور في مصر، ويُعتبَر معبد الكرنك إنجازاً شارك فيه أجيال متعددة من البنائين في مصر.

ويتكون معبد الكرنك في الواقع من ثلاثة معابد رئيسية، إلى جانب وجود عدد من المعابد الصغيرة والخارجية الواقعة على مسافة 2.5 كيلومتراً في شمال الأقصر، وتُعَد قاعة هيبوستايل واحدة من أشهر مباني الكرنك، والتي تبلغ مساحتها حوالي 5000 متراً مربعاً، كما أنه بها ما يزيد عن 15 عموداً ضخماً.

نهر النيل

المعالم السياحية في مصر
نهر النيل – المعالم السياحية في مصر

إن نهر النيل يمثل الشريان الرئيسي للحياة في مصر، وذلك منذ أقدم العصور، فإذا أردت تتبع تاريخ مصر فيمكنك ذلك من خلال تتبع مجرى النيل، وهناك العديد من السفن السياحية التي تمر في نهر النيل، ويُعَد نهر النيل من الطرق الآمنة في مصر، وينتهي في اثنتين من أهم مدن مصر.

ويُعتبَر أخذ الفلوكة في النيل خيارًا مغامرًا، والفلوكات هي قوارب شراعية تم استخدامها على نهر النيل منذ العصور القديمة، وبالرغم من أن الفلوكة لا تعتبر مريحة مثل السفن السياحية الفاخرة، ولكن لا شيء يمكن أن يتفوق على الإبحار في فلوكة هادئة تعود تصميماتها لآف من السنين.

وادي الملوك

المعالم السياحية في مصر
وادي الملوك – المعالم السياحية في مصر

أحد أفضل المعالم السياحية في مصر هو وادي الملوك، وهو عبارة عن واد تم تشييده على مدى ما يقرب من 500 عام من القرن 16 إلى القرن 11 قبل الميلاد لملوك ونبلاء المملكة الحديثة المميزين.

ووادي الملوك يقع بالقرب من الأقصر كما يحتوي على أكثر من 60 مقبرة وحُجرة، والتي تتراوح أحجامهم من حفرة بسيطة إلى مقبرة ضخمة تضم ما يزيد عن 120 غرفة، وقدد تم تزيين المقابر الملكية بمشاهد من الأساطير المصرية.

وتعطي تلك الزينات والرسومات أدلة على المعتقدات والطقوس الجنائزية في تلك الفترة، وفي الواقع جميع تلك المقابر قد تم فتحها وسرقتها في العصور القديمة، وذلك باستثناء مقبرة توت عنخ آمون الشهيرة.

أبو سمبل

المعالم السياحية في مصر
معبد أبو سمبل – المعالم السياحية في مصر

لا يمكننا الحديث عن أشهر المعالم السياحية في مصر ولا نذكر أبو سمبل، وهو ذلك الموقع الأثري الهائل الذي يضم معبدين ضخمين منحوتان في الصخر في جنوب مصر على الضفة الغربية لبحيرة ناصر.

وقد تم نحت المعبدين التوأمين في الأصل من سفح الجبل في عهد الفرعون رمسيس الكبير في القرن 13 قبل الميلاد، وكان بمثابة نصب تذكاري دائم له وللملكة نفرتيتيي.

ونلاحظ أنه قد تم نقل المجمع بالكامل في فترة الستينيات عندما تعرضت المعابد للتهديد بالغمر في بحيرة ناصر، وذلك نتيجة بناء السد العالي في أسوان، ولا يزال أبو سمبل واحد من أفضل مناطق الجذب السياحي في مصر.

إقرأ أيضاً:

مدينة الذهب.. أحدث المدن العاكسة لتاريخ مصر الحضاري

اكتشاف معبد الملكة نعرت ومومياوات بآثار سقارة مصر

متحف الأوهام في مصر.. تعرف على أشهر 5 ألاعيب

النجم العالمي”مينا مسعود” يروج للسياحة المصرية

رحمة خالد

رحمة خالد، طالبة في كلية الاقتصاد والعلوم السياسية جامعة القاهرة، مهتمة بالقراءة، أعمل في كتابة المحتوى والأخبار، أحب السفر والجولات السياحية.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
error: هذا المقال محمي لحقوق الكاتب !!