سياحة

بماذا تشتهر أذربيجان؟..تعرف على أشهر 10 أشياء

بماذا تشتهر أذربيجان؟ سؤال بدأ تدواله فى الآونة الأخيرة حول جمهورية أذربيجان التى أصبحت تستقبل 2.2 مليون سائح سنوياً منذ وقت ليس ببعيد، من المعروف أنها إحدى الدول الست التى تم استقلالها عن تركيا وتتشارك معها فى الحدود والجغرافيا وأيضاً الثقافة، لكنها تتميز أيضاً في هويتها السياحية والثقافية والحضارية وهذا ما سنتعرف عليه خلال الأسطر القادمة.

جمهورية أذربيجان عاصمتها باكو وتبلغ مساحتها الجغرافية حوالي 86.600 كيلو متر مربع، أبرز ما يُميزها الطبيعة الخلابة حيث تقع في آسيا وتحدها أربع دول هم روسيا وجورجيا وأرمينيا وإيران، تشتهر بجبال القوقاز التي تحتل منها أجزاء كبيرة في الشمال والغرب.

بماذا تشتهر أذربيجان؟

تشتهر جمهورية أذربيجان بالتطور في الثقافة والتاريخ، وكوجهة هامة من أهم الوجهات السياحية نظراً لغرابة التجربة السياحية بها وتميزها، لأنها أرض مرت بالكثير من التحولات والتناقضات الثقافية والحضارية مما جعلها تجربة بنكهة سياحية مميزة يقبل عليها الكثيرون للعيش والتمتع بأجوائها.

لذلك يعد سؤال بماذا تشتهر أذربيجان هو عنوان ملائم للإجابة عن الجوانب المختلفة للمدينة اقتصادياً وتاريخياً وثقافياً وحتى من ناحية التميز السياحي، حيث تحتوي على أماكن من الصعب أن تجد ما يماثلها في بلاد أخرى.

البعض يجد أهم ما تشتهر به أذربيجان هو تقبلها للعديد من الثقافات المختلفة والتي تحتضن الكثير من التنوع الثقافي والديني والذي يختلف عليه الكثيرون وذلك تبعاً لتأثرها بالبلدان المجاورة مثل روسيا وايران، أو نظراً لجمعها الغريب بين كل ما هو تقليدي وعصري أيضاً، حيث تشتهر الصناعات اليدوية التقليدية وسط مدينة تضم عشرة ملايين شخص نصفهم في العاصمة العصرية الحديثة باكو والتي تقع على بحر قزوين.

يجاوب البعض بشكل تقليدي على السؤال بماذا تشتهر أذربيجان؟ بانتشار صناعة السجاد والتي تسمىTalysh أو السجاد اليدوي وهى عادة يحافظون عليها تاريخياً من أسلاف سكان جمهورية أذربيجان.

ونجمع هنا أهم 10 أشياء للإجابة عن سؤال بماذا تشتهر أذربيجان؟

1-أذربيجان أرض النار

هناك نار مشتعلة في أرض أذربيجان منذ ما يقرب من 65 عاماً وهي إحدى العجائب التي تشتهر بها هذه الأرض، حيث سميت بأرض النار لأن (الجبل المحترق) أو يانار داغ هو نار متوهجة طبيعياً وهي مشتعلة على منحدر تل على طول بحر قزوين، وذلك لأن الغازات الطبيعية والتى تتسرب عبر الأرض تغذي اشتعال النيران باستمرار.

بماذا تشتهر أذربيجان؟ أرض النار

ومن أهم ما تشتهر به أذربيجان أنها الأرض الأولى التي تم عليها اكتشاف النار منذ حوالى 500 إلى 700 ألف سنة في كهف أزخ، وتشتهر عاصمة أذربيجان باكو حالياً بأبراج اللهب.

2-البراكين الطينية

بماذا تشتهر أذربيجان؟ البراكين

من أكثر الإجابات شيوعاً على سؤال بماذا تشتهر أذربيجان؟ هو أنها أرض الطبيعة الخلابة فهي تشتهر بأنها موطن لأكبر تجمع للبراكين الطينية في العالم فحتى المشاهد العشوائية التى تتركها هذه البراكين على أرض العامة باكو تخلق أجمل لوحات إبداعية طبيعية ساخرة، ومن أكبر البراكين الطينية فى العالم براكين بويوك كانيزاداج وتوراغاي وكلاهما فى أذربيجان.

3-النفط

بماذا تشتهر أذربيجان؟ غنية بالنفط

من أكثر ما تشتهر به أذربيجان هو صناعة النفط ففى عام 1901 كانت باكو هي المصدر الأساسي للنفط وأيضاً خلال الحرب العالمية الثانية فأذربيجان غنية بالنفط وهو من أهم مميزاتها.

4- الشواطئ والمنتجعات

بماذا تشتهر أذربيجان؟ الشواطئ الجميلة

تشتهر أذربيجان بطلتها الرائعة على بحر قزوين حيث يضم الكثير من النوادي الشاطئية الممتازة ومنها مركز الرياضات المائية في شورا آباد ومنتجعات شبه جزيرة أبشيرون حيث يمكنك تعلم رياضة ركوب الأمواج وأيضاً الاستمتاع بشواطئ باكو الهادئة.

5-ثقافة الشاي

استعرضنا الكثير مما تشتهر به أذربيجان من الناحية التاريخية بأنها أرض النار أو أنها مكان للبراكين وصناعة النفط والآن نستعرض إجابة أخرى عن بماذا تشتهر أذربيجان؟ من الناحية الثقافية.

تشتهر أذربيجان ثقافياً وتقليدياً باهتمامها بطقس شرب الشاي فهو تقليد محافظ عليه فى هذه البلد حيث يتم تحلية الشاي بالمربى وعادة ما تكون مربى الفواكه، ويضاف إليه نكهات الليمون والزعتر، ويقدم فى كوب يشبه الكمثرى ويشتهر طقس شرب الشاي فى جلسات التقدم للعروس عند الموافقة، ويعد هو ثاني أفضل أنواع الشاى في العالم فهو نمط حياة وأيقونة اجتماعية وثقافية في أذربيجان.

6-مكانة المرأة

من أهم ما تشتهر به أذربيجان اجتماعياً هو إعطائها مكانة خاصة للمرأة وذلك منذ ما يقرب من قرنين من الحكم الروسي للبلاد فأذربيجان من أوائل الدول التي منحت المرأة حق التصويت وهي الأولى فى العالم الإسلامى حيث تشغل النساء مناصب عليا في الحكومة.

7-مركز حيدر عليف

بماذا تشتهر أذربيجان؟ مركز حيدر عليف

من أهم الأماكن التى تشتهر بها أذربيجان فهو من أشهر الأماكن الثقافية فى العالم وذلك نظراً للتصميم الذي يتميز به، فالمبنى يتميز بإنحنائاته المميزة وأيضاً يشبه الشكل الموجي وبالداخل به العديد من المتاحف الهامة والمعارض على المستوى العالمي مع مجموعة من الأعمال الفنية مع كافيتريا ولوحات فنية وقاعة احتفالات ومجموعة مدهشة من السيارات القديمة.

8-الأحصنة الجميلة

بماذا تشتهر أذربيجان؟ بسلالة مميزة من الأحصنة القوية والسريعة والجميلة فهى من ضمن أبرز كنوز أذربيجان والتى هى تعد مليئة بالكنوز الطبيعية، ومن ضمنها سلالة الأحصنة ويعد ذلك إضافة لأهم التجارب السياحية التى يمكن للسائح الاستمتاع بها فيمكن الاستمتاع برياضة ركوب الأمواج وتسلق الجبال وركوب التلفريك وأيضاً رياضية الخيل فى العاصمة باكو، وتمتلك أذربيجان سلالتين رائعتين من الخيل وهما : كاراباخ بلون الكستناء ودلباز الصامد، كما تتميز تبعاً لذلك بمسابقات البولو للهواة ودروس التريض وقفز الحواجز.

9- متحف الكتب المصغرة

وهو من أشهر الأماكن فى البلدة القديمة بالعاصمة باكو والمتحف يضم عدد ضخم من الكتب المصغرة ومسجل فى موسوعة غنييس العالمية وهو حوالي 5.500 كتاب مصغر.

10- ضيافة مميزة

وعن أهم الإجابات الاجتماعية عن سؤال بماذا تشتهر أذربيجان؟ وهى بالتأكيد إجابة تهم كل سائح وزائر هى ضيافة الشعب الأذربيجاني المميزة فهو شعب يتميز بالإبتسامة الذهبية الطيبة حيث يمكنك أن تستمتع بتجربة أفضل ضيافة فى العام والإقامة في منزل عائلي وأهم مشروب للضيافة هو الشاي.

إقرأ أيضاً : السفر إلى أذربيجان من مصر ..تعرف على أهم الخطوات

إقرأ أيضاً: السياحة فى باكو..شاهد أهم 10 مزارات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
error: هذا المقال محمي لحقوق الكاتب !!