سياحة

تعرف على أفضل المتاحف في باريس

تعد باريس واحدة من أكثر مدن العالم ثقافة وتضم أفضل المتاحف في باريس، وتتميز بأنها مكاناً رائعاً للاستمتاع بالفن الاستثنائي.

حيث يمكن للزوار قضاء إجازة كاملة في استكشاف المجموعات الفنية في أكثر من 150 متحفاً. أكثرهم شهرةً متحف اللوفر، الذي يعرض أروع آثار الحضارة الغربية.

إضافًة إلى المتاحف في باريس الأخرى المخصصة لفنانين معينين، مثل متحف بيكاسو ومتحف رودان ومتحف مارموتان مونيه أو الأنواع، مثل الفن الانطباعي في متحف أورسيه، وفن العصور الوسطى في متحف كلوني، والفن الحديث في مركز بومبيدو. يوجد في باريس أيضًا متاحف صغيرة جذابة مثل Musée Jacquemart-Andre و Musée de l’Orangerie.

خطط لزيارتك إلى العاصمة الفرنسية من خلال قائمة أفضل المتاحف في باريس.

متحف اللوفر أحد المتاحف في باريس

متحف اللوفر احدي المتاحف في باريس
متحف اللوفر أحد المتاحف في باريس

يحتوي هذا المتحف الرائع على أهم مجموعة فنية في باريس، وواحدة من أشهرها في العالم الموجودة في القصر الملكي السابق للملوك الفرنسيين. مع أكثر من 30000 عمل فني، وتغطي مجموعة متحف اللوفر الواسعة كل شيء من الآثار المصرية، واليونانية، والرومانية إلى اللوحات الأوروبية من القرن الثالث عشر إلى القرن التاسع عشر، ومن المعروضات أيضًا مجوهرات التاج الفرنسي، والأثاث الفرنسي العتيق، والفن الإسلامي، وتماثيل القرن الثامن عشر الكلاسيكية الجديدة.

وتشمل معظم الأعمال الفنية الشهيرة ليوناردو دافنشي “الموناليزا”، ولو ساكر دي نابليون جاك لويس ديفيد، و تمثال فينوس دي ميلو تمثال من القرن الثامن قبل الميلاد، و تمثال فيكتوار دي ساموثرايس الضخم المُثير للإعجاب.

أفضل طريقة لمشاهدة جميع المعالم البارزة هي القيام بجولة إرشادية في متحف اللوفر، والتي تتمتع بميزة إضافية تتمثل في أولوية الدخول لتجنب الوقوف في طوابير، وهناك طريقة أخرى لتخطي الطوابير وهي استخدام بطاقة متحف باريس ليومين أو ممر متحف باريس لمدة 4 أيام.

العنوان:  شارع ريفولي، 75001 باريس، مترو: محطة قصر اللوفر الملكي.

متحف أورسيه أحد المتاحف في باريس

متحف أورسيه احدي المتاحف في باريس
متحف أورسيه أحد المتاحف في باريس

يعرض متحف أورسيه Musée d’Orsay مجموعته الفنية الرائعة من القرن التاسع عشر إلى القرن العشرين (من 1848 إلى 1914) في محطة سكة حديد Belle Epoque المحولة، وتُمثل المجموعة جميع أساتذة اللوحات الانطباعية لأشهر الفنانين: Boudin و Caillebotte و Corot و Courbet و Degas و Manet و Monet و Pissarro و Sisley و Renoir و Vuillard.

تم تقديم المجموعة بترتيب زمني تقريبًا، وتتبع تطور الحركة الانطباعية ثم تستمر في مرحلة ما بعد الانطباعية، وتُغطي أعمال بونارد وسيزان، وغوغان، وفان جوخ، وسورات وسيناك، وهناك أيضًا رسومات ولوحات للفنان البوهيمي مونمارتر تولوز لوتريك وهو في مجموعة خاصة به.

لتقدير الأعمال الفنية على أفضل وجه، يُوصى بجولة إرشادية خاصة لمدة ساعتين في متحف Orsay، ويحتوي المتحف على متجر لبيع الكتب ومقهيين غير رسميين، بالإضافة إلى مطعم ذواقة أنيق مدرج على أنه نصب تذكاري تاريخي مع ثريات متلألئة وقوالب مذهبة ولوحة رائعة على السقف.

العنوان: شارع وسام جوقة الشرف، 75007 باريس.

متحف دو كلوني الوطني للعصور الوسطى

متحف دو كلوني الوطني للعصور الوسطى
متحف دو كلوني الوطني للعصور الوسطى

يقع Musée de Cluny بعيدًا عن دير كلوني، ويعود تاريخ المتحف إلى القرن الخامس عشر في شارع هادئ قبالة Boulevard Saint-Germain، وهو أحد أهم مناطق الجذب في الحي اللاتيني، ويحتوي المتحف على مجموعة رائعة من اللوحات التي تعود للقرون الوسطى والنحت والزجاج الملون.

يشتهر المتحف بمفروشاته الرائعة بما في ذلك سلسلة السيدة ووحيد القرن الشهيرة التي يعود تاريخها إلى أواخر القرن الخامس عشر وأوائل القرن السادس عشر، وتم تقديم هذه السلسلة من ستة أقمشة منسوجة بأسلوب ” millefleurs ” ألف زهرة، وبتفاصيل رائعة ، وتضم العديد من الأزهار والأشجار والحيوانات الصديقة.

إحدى غرف المتحف هي جزء من الموقع الأثري للحمامات الرومانية الذي يعود تاريخه إلى ألفي عام، وهو Frigidarium (غرفة الحمام البارد)، وتعرض هذه الغرفة مجموعة صغيرة من التماثيل والفسيفساء والآثار الأخرى مثل منحوتات غالو الرومانية، ويمكن رؤية باقي مجمع الحمامات الرومانية الذي تم بناؤه حوالي عام 200 بعد الميلاد، من خارج المتحف على طول شارع بوليفارد سان ميشيل.

المبنى الرئيسي Hôtel des Abbés de Cluny لمتحف كلوني مغلق حاليًا للتجديدات حتى نهاية عام 2020. ومع ذلك، سيظل المتحف مفتوحًا جزئيًا أثناء التجديدات، وسيظل بإمكان الزوار الوصول إلى الحمامات الرومانية ويمكنهم مشاهدة مجموعة مختارة 70 عملاً من مجموعة المتحف، بما في ذلك Lady with the Unicorn Tapestry.

العنوان: 28 شارع دو سومرارد، 75005 باريس، محطة مترو كلوني لا سوربون، سان ميشيل

 محطة أوديون.

مركز جورج بومبيدو أحد المتاحف في باريس

مركز جورج بومبيدو احدي المتاحف في باريس
مركز جورج بومبيدو احدي المتاحف في باريس

يذهل مركز جورج بومبيدو الزائرين بهيكله الحديث المُذهل المصنوع من الفولاذ والزجاج، والذي يعتبره البعض أصليًا بشكل رائع بينما يصفوه البعض بأنه مذهلاً، ويضم مركز بومبيدو متحف Musée National d’Art Moderne، وهو مجموعة واسعة تضم أكثر من 100.000 عمل من الفن الحديث والمعاصر من القرنين العشرين والحادي والعشرين يتم تقديمها بترتيب زمني، بدءًا من المجموعة الحديثة بما في ذلك Braque و Duchamp و Dufy و ماتيس وكاندنسكي، وبيكاسو مع المجموعة المعاصرة التي تمثل أعمال مارك روثكو وآندي وارهول وغيرهم من الفنانين المشهورين المولودين بعد عام 1920.

يُقدم Galerie de Photographies مجموعة متنوعة من الصور من عشرينيات القرن الماضي وحتى يومنا هذا، وتصميم مجموعة يُعرض فيها أعمال الأثاث والأدوات المنزلية الحديثة في الفنون التصويرية، والرسومات من قبل مارك شاغال، وجان دوبوفيه، ومارسيل دوشامب، وهنري ماتيس.

يُغطي مركز بومبيدو جميع فئات الفن، بما في ذلك السينما مع مجموعة من المنشآت الفنية المرئية، بالإضافة إلى الأفلام التجريبية والفنية التي يعود تاريخها إلى عام 1902 حتى القرن الحادي والعشرين. لديه مركز جورج بومبيدو أيضاً مقهى في طابق الميزانين والطابق 6 مطعم مع فيو رائع من معالم باريس، بما في ذلك برج إيفل.

العنوان: جورج بومبيدو،75004 باريس (المترو: رامبوتو أو محطة شاتليه).

متحف القصر الكبير أحد المتاحف في باريس

متحف القصر الكبير أحد المتاحف في باريس
متحف القصر الكبير أحد المتاحف في باريس

تم تصميم القصر الكبير Petit Palais على طراز Belle Epoque الفخم، وقد تم إنشاؤه للمعرض العالمي لعام 1900 وتم تحويله إلى متحف في عام 1902، وتوفر التفاصيل المنحوتة والجداريات المزخرفة للمبنى خلفية مثالية للأعمال الفنية المعروضة.

يضم متحف القصر الكبير مجموعة واسعة من الفنون الجميلة التي تغطي الآثار الكلاسيكية، والتحف التي تعود للقرون الوسطى ولوحات ومخطوطات عصر النهضة واللوحات الفرنسية والهولندية من القرن السابع عشر، ومنسوجات Beauvais من القرن الثامن عشر ومنحوتات القرن التاسع عشر والفن الانطباعي والأشياء الزخرفية على طراز فن الآرت نوفو.

أبرز ما في المجموعة هي روائع الرسم الأوروبي من قبل ديلاكروا ورامبرانت وروبنز، ومجموعة رائعة من اللوحات الانطباعية التي رسمها بونارد وسيزان، ومونيه، وموريسو، وبيسارو، ورينوار وسيسلي، وفويلارد.

في وسط الأجنحة الأربعة للمبنى توجد حديقة فناء مبهجة مع مقهى يقدم قائمة غداء بسيطة، ويوفر أماكن جلوس في الهواء الطلق خلال فصل الصيف.

العنوان: شارع وينستون تشرشل، 75008 باريس (المترو: محطة الشانزليزيه).

نصائح للمسافرين:

يتم إغلاق العديد من المتاحف في باريس أيام الاثنين أو الثلاثاء، بينما تظل بعض المتاحف مفتوحة في وقت متأخر في أيام معينة من الأسبوع.

الدخول إلى متحف اللوفر مجاني في أول يوم سبت من الشهر (من 6 مساءً إلى 9:45 مساءً)، والدخول إلى Musée d’Orsay ومركز بومبيدو مجاني في يوم الأحد الأول من الشهر.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
error: هذا المقال محمي لحقوق الكاتب !!