سياحة

تعرف على أهم 10 أماكن سياحية في القاهرة

المحتويات إخفاء

القاهرة هي عاصمة جمهورية مصر العربية والمدينة الأكبر والأكثر ازدحامًا ولكنها أيضًا تضم العديد من المعالم السياحية التي تناسب الأذواق والأعمار المختلفة.

سواء كنت بصحبة عائلتك أو بمفردك، نضمن لك الاستمتاع بوقتك والقيام بأنشطة متنوعة حيث تتميز القاهرة بتواجد أنواع السياحة المختلفة وسهولة الوصول للأماكن السياحية. كما أنك لن تشعر بالملل على الإطلاق لكثرة ما يمكنك فعله في القاهرة. ويمكنك أيضَا التنقل للمدن المجاورة بسهولة إذا كانت مدة إجازتك تسمح لك بذلك.

فيما يلي سنعرفك على بعض الأماكن السياحية التي يُمكنك زيارتها في القاهرة.

أهم المتاحف في القاهرة

أهم المتاحف في القاهرة
أهم المتاحف في القاهرة

المتحف المصري في القاهرة

التعريف بالمتحف

هو من أهم الأماكن السياحية في القاهرة التي تهتم ليس فقط بالتاريخ الفرعوني بل أيضًا الروماني واليوناني مما يتطلب وجود مرشد

سياحي ليساعد الزائرين سواء مصريين أو أجانب في فهم التاريخ المصري ويتميز المتحف من الخارج بالبناء على الطراز الإسلامي.

أقسام المتحف

يضم المتحف مجموعة كبيرة من القطع الأثرية التي يبلغ عددها 150 ألف قطعة وينقسم إلى طابقين الأول للقطع الصغيرة كالتماثيل الخفيفة والمخطوطات أما الطابق الثاني فيحتوى على المومياوات الضخمة.

متحف الفن الإسلامي في القاهرة

التعريف بالمتحف الإسلامي في القاهرة

يعتبر من أكبر الأماكن السياحية في مصر والعالم التي تتعلق بالتاريخ الإسلامي. يقع في منطقة باب الخلق حيث تجد نفسك محاط بالمعمار الإسلامي.

محتويات المتحف

يحتوي المتحف على آلاف القطع الأثرية من قطع أثاث، أواني زجاجية ومعدنية، أحجار قيمة، مخطوطات، مُعدات كتابة الرسائل. كما يُوفر معلومات عن القطع المختلفة باللغتين العربية والإنجليزية.

المتحف القبطي في القاهرة

يقع بجانب حصن بابليون في منطقة مصر القديمة. تم بنائه عام 1910 على طراز معماري يعكس العصر القبطي. ويعتبر من أهم الأماكن السياحية في القاهرة. يضم حوالي 16 ألف قطعة ترجع للعصر القبطى في مصر.

أهم المعالم السياحية

أهم المعالم السياحية
أهم المعالم السياحية

أهرامات الجيزة

تعتبر أهرامات الجيزة أشهر المعالم الأثرية التي يعرف العالم بها مصر. وهي الوجهة السياحية الأولى للكثير من السياح. وتُصنف أيضا ضمن عجائب الدنيا السبع الباقية حتى الآن منذ أكثر من 2500 عام.

تمثال أبو الهول

يقع أمام الهرم الأوسط خفرع ويعتبر من أهم وأضخم التماثيل الأثرية فبدون رؤيته لا تكتمل زيارة أهرامات الجيزة الثلاثة.

سقارة وممفيس

وصف الجولة

وصف الجولة
وصف الجولة

تعتبر ممفيس العاصمة الأولى لمصر حيث يوجد متحف رمسيس الثاني والهرم القديم المتدرج ومتحف إمحوتب.

 على بعد 25 كم من القاهرة ستجد “المدينة ذات الأسوار البيضاء” ومتحف ممفيس وتمثال رمسيس الثاني ومقبرة سقارة التي تعد أهم وأقدم المقابر المصرية حيث يوجد هرم الملك زوسر، وهناك يُمكنك الاستمتاع بالتاريخ الفرعوني والمعمار القديم.

نصائح

استعن بمرشد سياحي وأجلب زجاجة مياه ولاحظ أنه غير مسموح بإحضار المشروبات والطعام.

الحديقة الدولية في القاهرة

سميت الحديقة بهذا الأسم لأنها تحتوي على نباتات وأشجار من كل مكان بالعالم فهى حديقة جميلة ومناسبة لقضاء يوم في الهواء الطلق والتعرف على النباتات المختلفة سواء للأطفال أو الكبار.

حديقة الأسماك في القاهرة

حديقة مخصصة للأسماك المختلفة مقسمة إلى 49 حوضًا حيث تُمكنك من التعرف على الأسماك النادرة. كما أنها تتميز بالتجاويف الصخرية الجميلة.

دار الأوبرا المصرية في القاهرة

دار الأوبرا المصرية
دار الأوبرا المصرية

تعرف أيضًا بالمركز الثقافي القومي وتضم العديد من المتاحف والمراكز الثقافية والأعمال الفنية، بالإضافة إلى وسائل الترفيه.

متحف أم كلثوم في القاهرة

يقع بداخل قصر المانسترلى ويضم العديد من مقتنيات أم كلثوم مثل ملابسها وإكسسواراتها، بالإضافة إلى الهدايا المُقدمة لها.

حديقة حيوانات الجيزة

تعتبر أكبر حديقة حيوانات في الشرق الأوسط وأفريقيا، حيث تحتوي على الكثير من الحيوانات المختلفة.

ميدان التحرير في القاهرة

ميدان التحرير في القاهرة
ميدان التحرير في القاهرة

كان يسمى سابقًا ميدان الإسماعيلية ولكن تغير اسمه بعد 1919. يعتبر قلب المدينة ويحتوى على العديد من البازارات والمقاهي الشعبية.

مقياس النيل

يقع مقياس النيل في جزيرة الروضة بالقرب من قصر المانسترلى. تم إنشائه عام 861 ميلاديًا للتنبؤ بالفيضان وقياس المد والجزر. كما أنه من المُمتع التجول في الجزيرة والاستمتاع بالطراز المعماري الذي يرجع للقرن العشرين.

قصر المنيل

ستجد أيضًا في جزيرة الروضة قصر المنيل الذي يتميز بالزخارف والمعمار الغربي والأوروبي القديم والسقف الخشبي واللوحات الزيتية والقصر المزين بالذهب وتم بناء القصر من قبل الملك فاروق في القرن العشرين.

بانوراما حرب أكتوبر في القاهرة

بانوراما حرب أكتوبر
بانوراما حرب أكتوبر

يعد من أهم الأماكن السياحية الحديثة نسبيُا حيث تم بنائه في ثمانينات القرن الماضي. تستعرض البانوراما تفاصيل حرب أكتوبر من خلال المجسمات والعروض التي سيجدها محبي التاريخ مميزة بشكل كبير.

برج القاهرة

يمكنك البرج من رؤية مختلفة للقاهرة بسبب ارتفاعه الذي يصل إلى أكثر من 180 متر ويتوفر به تليسكوب والعديد من المطاعم الفاخرة لقضاء سهرة مميزة.

القرية الفرعونيّة في القاهرة

تعتبر من أهم المعالم السياحية في القاهرة لمحبي التاريخ الفرعوني حيث تتسنى لك الفرصة للتعرف على الحضارة المصرية القديمة بشكل أعمق. وتشبه القرية الفرعونية القرى المصرية في ذلك الوقت وليس فقط في شكلها ولكن أيضًا فيما تحتويه من مقتنيات ومعلومات عن التاريخ المصري القديم.

أهم الأماكن السياحية بمصر القديمة

قصر عابدين في القاهرة

قصر عابدين في القاهرة
قصر عابدين في القاهرة

يقع القصر في وسط المدينة ويتناول تاريخ الحقبة الملكية في مصر وحتى ثورة 1952 من خلال مقتنيات أثرية مثل الأسلحة. كما يتمتع المتحف بوجود المناظر الخضراء والحدائق من حوله.

مسجد عمرو بن العاص في القاهرة

يعتبر من أهم المساجد التاريخية بمنطقة مصر القديمة حيث يرجع تاريخ بنائه إلى القرن السابع الميلادي ويضم مدفن ابن عمرو بن العاص.

مسجد أحمد ابن طولون في القاهرة

يشتهر هذا المسجد بمئذنته المرتفعة وبالمعمار الإسلامي الذي لم يتغير كثيرًا منذ إنشائه منذ أكثر من ألف عام.

مسجد الحسين في القاهرة

يعتبر من أعرق مساجد المدينة ويتميز بالجمع بين المعمار الفاطمي والعثماني. ويتمتع أيضًا بأجواء مميزة خلال شهر رمضان، حيث يُمكنك قضاء ليلة لا تنسى في المقاهي والمطاعم القريبة من المسجد.

شارع المعز في القاهرة   

شارع المعز في القاهرة
شارع المعز في القاهرة

يعتبر من أهم الشوارع الأثرية في مدينة القاهرة ويضم الكثير من المعالم الإسلامية التي ترجع لعصر المماليك والفاطميين والعثمانيين.

قلعة صلاح الدين في القاهرة

تعتبر من أهم الأماكن السياحية في القاهرة وتتميز بالمعمار المُميز الذي يعود لعصر الدولة الأيوبية. بالإضافة إلى القصور والمساجد، وتتمتع القلعة بالألوان الجذابة التي تجعلها مكان مميز لمُحبي التصوير.

الكنيسة المعلقة في القاهرة

تتميز منطقة مصر القديمة بوجود العديد من الكنائس الأثرية أيضًا. وتكتسب الكنيسة المُعلقة أهميتها السياحية في كونها مبنية بدون أعمدة على حصن بابليون.

 خان الخليلي

هو سوق شعبي شهير يعود لأكثر من 600 عام ويقع بالقرب من حى الحسين. يتردد عليه المصريين والعرب والأجانب لشراء الأعمال اليدوية سواء مشغولات أو تماثيل صغيرة وما إلى ذلك.

قصر البارون في القاهرة

يقع في منطقة مصر الجديدة في القاهرة. تم بنائه منذ أكثر من 200 عام من قبل مليونير بلجيكي متأثرًا بالتراث الهندي. يتكون من طابقين و7 غرف وفناء. كما يضم مقتنيات ثمينة وقد تم تجديده مؤخرًا وفتحه للزوار.

الاستمتاع بنهر الليل

الرحلات النيلية في القاهرة  

سواء كنت تفضل الباخرات الثابتة أو المتحركة، ستحظى بليلة رائعة على النيل حيث تستمتع بالفقرات الفنية والطعام الشعبي المميز. من السهل إيجاد هذه الخدمات على ضفاف النيل في مناطق مثل المعادي والزمالك.

جزيرة المعادي في القاهرة

من أجمل الأماكن السياحية المُطلة على النيل في القاهرة حيث يمكنك الاستمتاع بالحفلات والطعام اللذيذ. 

أهم مولات التسوق

سيتي ستارز

من أهم مولات التسوق في القاهرة حيث تتوفر العديد من العلامات التجارية العالمية، بالإضافة إلى المطاعم والمقاهي المختلفة. كما يوجد شاشات عرض سينمائي وألعاب فيديو ومنطقة مخصصة للأطفال.

جنينة مول

بالإضافة إلى العلامات التجارية والمطاعم والمقاهي المتنوعة، يتميز هذا المول بصالة مخصصة للتزلج على الجليد.

سيتي سنتر

 يقع في منطقة المعادي في القاهرة وتحديدًا داخل فرع كارفور حيث يمكنك شراء احتياجاتك من السلع الغذائية أو الالكترونيات بجانب الاستمتاع بالطعام الشهي أو ترك أطفالك في المنطقة المخصصة لهم.

داون تاون

يعتبر من أكبر المولات الحديثة في القاهرة ويتميز بالنافورة الراقصة التي تطفى على المول أجواء رائعة، بالإضافة إلى تجربة التسوق المميزة والاستمتاع بالأفلام الجديدة في السينما.

أين تقيم في القاهرة لمشاهدة معالم المدينة؟

مثلما ستجد الكثير من المعالم السياحية في القاهرة، ستجد أيضًا الفنادق الفاخرة المُطلة على النيل بالقرب من منطقة ميدان التحرير أو حتى الفنادق الرخيصة في القاهرة.

كما أنه من السهولة تحديد الأماكن السياحية المختلفة وزيارتها من خلال تأجير سيارة أو الاعتماد على سيارات الأجرة العامة أو الخاصة ونظرًا لازدحام القاهرة، ستجد أن المترو مزدحم كثيرًا خاصًة في أوقات الذروة.

التنقل في القاهرة

القطار

محطة القطار الرئيسية هي محطة ميدان رمسيس والتي يمكن من خلالها الانتقال إلى الإسكندرية والأقصر وأسوان.

الحافلة

يمكنك أيضًا الاعتماد على الحافلات للتنقل بين المدن أو حتى بين مناطق القاهرة ولكنها عادًة ما تكون مزدحمة بشكل كبير.

أين تأكل في القاهرة؟

تجربة الطعام المحلى

ستجد الكثير من الطعام اللذيذ والمتنوع الذي يجب عليك عدم تفويته. يوجد الكثير من المطاعم المحلية في منطقة وسط المدينة والحسين بجانب المطاعم العالمية الشهيرة. ستجد مطاعم متنوعة بين المأكولات التقليدية أو المأكولات الآسيوية والغربية.

البقالة

يمكنك شراء البقالة من الأكشاك في الشوارع. أو الأسواق مثل مول سيتي ستارز أو أي سوق منفصل وهم يتواجدون بكثرة في شوارع القاهرة.

ستجد في القاهره أنواع السياحة المختلفة. سواء كنت من محبي التاريخ الفرعوني أو الإسلامي أو القبطي ستجد ما يجذبك في زيارتك للقاهرة. ستجد أيضًا الأماكن السياحية المفتوحة مثل الحدائق المختلفة. وإذا كنت من محبي التسوق ستجد العديد من المولات التي تحتوي على المتاجر المختلفة. لذلك، ننصحك بشدة بزيارة القاهرة وزيارة أكبر عدد ممكن من الأماكن السياحية.

مصادر:

https://www.planetware.com/tourist-attractions-/cairo-egy-cai-cai.htm

https://www.lonelyplanet.com/egypt/cairo/activities/full-day-memphis-sakkara/a/pa-act/v-69381P8/355225

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
error: هذا المقال محمي لحقوق الكاتب !!