سياحة

حصاد قطاع السياحة والآثار 2020..أهمها اكتشافات سقارة

نشر المجلس الإعلامي لمجلس الوزراء حصاد قطاع السياحة والآثار خلال عام 2020، وذلك ضمن رصد انجازات الحكومة لهذا العام، وقد جاء هذا العام رغم أزمات كورونا وتداعياته من تدهور في قطاع السياحة وانحصار أعداد الزوار حتى من خلال السياحة الداخلية للبلاد، رغم ذلك جاء مليئاً بالانجازات خاصة على مستوى اكتشاف الآثار حيث تحافظ مصر عاماً بعد عام على صورة حضارتها الجميلة وسط أجواء عالمية وعيون مسلطة عليها باستمرار.

واستعرض التقرير حصاد قطاع السياحة والآثار وجاء في المقدمة مشروع المتحف المصري وكانت تكلفته نحو مليار دولار وتم نقل 54223 قطعة أثرية به .

أيضاً مشروع المتحف القومي للحضارة وبلغت تكلفة تنفيذ نحو 1.5 مليار وحالياً تم الانتهاء من كافة أعمال البنية التحتية لتكنولوجيا المعلومات بالمتحف.

ومن المشاريع التى ذكرها تقرير حصاد قطاع السياحة والآثار، عمليات ترميم قصر البارون والذي تم افتتاحه في 20 يونيو بتكلفة وصلت إلى 175 مليون مع مشروع تطوير ميدان التحرير والذي تكلف تطويره نحو 150 مليون جنيه حيث تضمنت عملية تطوير إقامة مسلة رمسيس الثاني ونقل أربعة تماثيل للكباش من القصر إلى الميدان.

أيضا مشروع مسار العائلة المقدسة كان من أهم انجازات الحكومة خلال العام الماضي، ومن أهم ما ذكره تقرير حصاد السياحة والآثار2020 ،حيث تم تخصيص 41 مليون جنيه بتطوير مواقع المسار، حيث يحوي كل موقع مرت به العائلة على آثار مقدسة ومسافة المسار تبلغ 350 كم .

كما تم تطوير مسار طريق الكباش بالأقصر وبلغت تكلفته 320 مليون جنيه ومن المتوقع افتتاحه هذا العام 2021.

كما أوضح تقرير حصاد قطاع السياحة والآثار 2020 ، أن الوزارة قامت بتنفيذ 114 افتتاحاً متنوعاً ما بين متاحف جديدة ومعالم دينية وآثار فرعونية.

ومن المتاحف الجديدة التي ذكرها التقرير، متحف المركبات الملكية ببولاق والذي يضم العربات الملكية التي ترجع لعصر أسرة محمد علي ومتحف شرم الشيخ وتم تكتلفته 812 مليون ويضم 5200 قطعة أثرية ومتحف الغردقة والذي يضم 1791 قطعة أثرية.

كم أشار تقرير حصاد قطاع السياحة والأثار 2020 ‘لى جهود استرداد القطع الأثرية من الخارج حيث تم استرداد 465 قطعة أثرية من الخارج.

وكان من أبرز جهود عام 2020 في قطاع السياحة والآثار هى اكتشافات سقارة حيث تم اكتشاف أكثر من 100 تابوت خشبي ملون و40 تمثالاً خشبياً للإله بتاح سوكر وعدد من التماثيل، كما تم ال‘علان عن اكتشاف 59 تابوتاً خشبياً ملوناً ومغلقاً داخل آبار للدفن.

اكتشافات سقارة من أهم 10 اكتشافاات أثرية حول العالم

ويعد ذلك هو أحد أهم اكتشافات عام 2020 حيث تم اختيار ذلك الاكتشاف من ضمن أهم 10 اكتشافات أثرية لاعام الماضي من قبل مجلة الآثار الأمريكية “Archaeology Magazine”

وقد ذكر تقرير حصاد السياحة والآثار 2020 اكتشافات محافظة المنيا حيث تم اكتشاف 16 مقبرة عائلة بداخلها 30 تابوتاً تخص كبار كهنة المعبود جحوتي بمنطقة آثار الغريقة بتونا الجبل والكشف عن مقبرة ترجع للعصر الصاوي في منطقة البهنسا.

وتم الكشف عن تابوت خشبي من الأسرة السابعة عشر في منطقة ذراع أبو النجا في الأقصر والعثور على نقوش ملونة بكهف أثري يعود إلى 10 آلاف عام قبل الميلاد في مدينة سانت كاترين بمحافظة جنوب سيناء.

كما ذكر التقرير مبادرات تطوير الماحف المصرية وحصول البعض منها على جوائز عالمية، حيث تم لأول مرة إطلاق جولات افتراضية بتقنية الواقع المعزز لمتاحف ومواقع أثرية على منصات التواصل الاجتماعي ضمن مبادرة “اكتشف مصر من بيتك”.

وقد ذكر التقرير بعض الجوائز والتى كانت بمثابة إنجاز آخر لوزارة السياحة والآثار حيث فاز مشروع حفظ وترميم الآثار بالمتحف المصري بجائزة “يوميوري” للتعاون الدولي عام 2020 وحصوله أيضاً على شهادة الأيزو الخاصة بالسلامة والصحة.

كما أطلقت شبكة سي ان ان العالمية فيلماً دعائياً عن المتحف المصري تحت عنوان “من داخل المتحف المصري الكبير” وتم الإعداد أيضاً لموكب نقل 22 مومياء ملكية من المتحف المصري في التحرير ‘لى المتحف القومي للحضارة المصرية.

وقد حصل أيضاً المتحف المصري على المركز الثاني في قارة أفريقيا كأكثر المتحاف المؤثرة في جمهور موقع تويتر.

ومن أهم ما تم الإشارة إليه في تقرير حصاد قطاع السياحة والآثار 2020 هى اجراءات الوزارة لمواجهة تفشي فيروس كورونا حيث استعرض أهم اجراءات دعم الشركات والمنشآت السياحية المتضررة من الأزمة حيث تم إرجاء سداد الضريبة على الدخل أو القيمة المضافة لمدة 6 أشهر .

كما تم إرحاء سداد كافة المديونيات المستحقة على الشركات والمنشآت السياحية والفندقية عن فترات ما قبل بداية أزمة فيروس كورونا ليبدأ السداد مجدولاً اعتباراً من يناير 2021.

كما أوضح التقرير أبرز المبادرات لدعم قطاع السياحة حيث تم تخصيص 50 مليار جنيه لدعم القطاع ضمن مبادرة البنك المركزى المصري ومدها إلى 31 ديسمبر عام 2021.

واستعرض تقرير قطاع السياحة والآثار 2020 أبرز أنشطة الترويج السياحى والحركة السياحية فى أزمة فيروس كورونا ومنها مشاركة الهيئة المصرية العامة للتنشيط السياحي ب 16 معرضاً سياحياً دولياً واقليمياً.

وتم وفود نحو أكثر من 3 ملايين سائح على زيارة مصر منذ بداية العام وحتى نوفمبر 2020 ومنهم مليون سائح منذ استئناف حركة الطيران من يوليو 2020 وحتى نهاية نوفمبر 2020.

موقع مجلة Dive Magazine مصر أفضل وجهة للغوص2020

كما أشار تقرير قطاع السباحة والآثار 2020 إلى فوز مصر بالمركز الثاني كأفضل وجهة للغوص في العالم لعام 2020 وفقاً لمجلة Dive Magazine


 وحصول مصر على “خاتم السفر الآمن” من المجلس الدولي للسياحة والسفر.

كما اختار الأمين العام لمنظمة السياحة العالمية مصر لتكون أول دولة يزورها خارج أوروبا منذ أزمة فيروس كورونا، وتم إطلاق فيلم ترويجي بعنوان ” رحلة سائح في مصر” على منصات التواصل الإجتماعي وعلى شبكة قنوات  CNN وDiscovery،

فيلم رحلة سائح فى مصر

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
error: هذا المقال محمي لحقوق الكاتب !!