سياحة

متاحف المدينة المنورة

متاحف المدينة المنورة تعتبر هي الواجهه المثالية، التي يتعرف الناس من خلالها على التاريخ الحافل للمدينة المنورة، فهي المدينة التي هاجر إليها الرسول صلى الله عليه وسلم، والتي لا تزال تحمل أنفاسه الكريمة.

متاحف المدينة المنورة

يتعرف الناس من خلال متاحف المدينة المنورة على الأحداث التاريخية العظيمة التي مرت بها وتراثها التي لا مثيل لها، حيث يأتي إليها المسلمين من جميع أنحاء العالم لزيارة المدينة والحرم النبوي ومعرفة الأحداث التي وقعت فيها ومن هذه المتاحف

متحف دار المدينة

متحف دار المدينة
متحف دار المدينة

وهو متحف مخصص للتراث العمراني والحضاري، وهي أول المتاحف في المدينة، التي تنقل تاريخ طيبة الحافل وتراثها العريق سواء التاريخ الحضاري أو العمراني، ويبين للسياح الأحداث التاريخية التي عاشتها المدينة المنورة منذ عهد الرسول صلى الله عليه وسلم والعصور الأسلامية المتتالية حتى اليوم.

 ويقع المتحف في شارع الملك عبد العزيز في المدينة المنورة في ناحية الشرق، الذي تم إنشائه في عام 2011، ويحتوي المتحف على منتقيات توضح التاريخ النبوي والأوضاع الأقتصادية العمرانية والتاريخية، التي مرت بها طيبة.

 متحف الحمنة التراثي

 متحف الحمنة التراثي
متحف الحمنة التراثي

أسس هذا المتحف الخاص عائض حضيض عائض المطيري ويتوسط المتحف طريق الهجرة السريع، الذي يوصل بين المدينة المنورة وجدة.

 يعرض المتحف معروضات التراث الشعبي والتقليدي، حيث يتكون المتحف من قاعتين مستقلتين عن بعضهم البعض، وكل منها مخصصة لعرض المنتقيات التراثية، ويوجد مجلس فسيح يتم استقبال الضيوف فيه.

 يوجد في قاعات عرض المنتقيات مجموعة من المتنقيات منتشرة في جميع أنحاء القاعات علي الحوائط والأرفف والطاولات، حيث يوجد أقسام محددة، ستجد قسم للملابس النسائية الشعبية في الماضي وقسم الرجالية وأدوات المطبخ والأدوات الحجرية والفخرية، التي كان يستخدمها في البيوت سابقاً.

 وهناك ركن كبير مخصص للأسلحة، التي تتنوع ما بين الخنادق والسيوف والرماح والبنادق، وركن متنقيات الجلدية وأدوات الزراعة والمشغولات اليدوية والمنسوجات.

 متحف الأحياء البحرية

 متحف الأحياء البحرية
متحف الأحياء البحرية

 هو المتحف الوحيد في المدينة المنورة، الذي وفر تجربة سياحية، حيث يمكنك مشاهدة كائنات بحرية حقيقية منحطة سواء الفريدة أو النادرة، حيث منها المفترس والأليف مثل عرائس البحر وأسماك القرش والسلاحف والاخطبوطات.

 يوجد ركن يضم الأدوات التي كانت تستخدم في الصيد وأدوات الغوص.

متحف خبير

متحف خبير
متحف خبير

 يحتل مساحة كبيرة حوالي 150 متر، ويقع في محافظة خبير التابعة للمدينة المنورة، ويعتبر من أفضل متاحف المدينة المنورة، يتكون المتحف من طابق واحد لكنه يتسع الكثير من المعروضات الأثرية والتاريخية.

 يتضمن المتحف أعداد كبيرة من الأدوات العتيقة مثل أواني القهوة وملاقط الجمر ومنافيخ النار وغيرها، التي كانت تستخدم في الضيافة العربية التي لن تجد مثلها في أي متحف آخر.

 يوجد ركن للأسلحة القديمة التي كانت تستخدم في الحروب مثل البنادق والسيوف والخناجر والرماح والمسدسات، وأيضاً الأدوات الزراعية القديمة وأداة طحن الحبوب والري والعملات القديمة والخرائط والصور.

 متحف الدينار والدرهم

 متحف الدينار والدرهم
متحف الدينار والدرهم

يقع في شارع قباء في البلدية، وهو من أشهر متاحف المدينة المنورة، ويتكون من طابق واحد، ويهتم بعرض المنتقيات التراثية الأصلية.

وأسس هذا المتحف عبد المجيد بن محمد الخريجي، وأن هذه المنتقيات المعروضة عبارة عن أدوات صنع القهوة مثل طواحين وأواني القهوة والأدوات التي تستخدم في الضيافة العربية، وأيضاً الرحى التي تستخدم في طحن الحبوب في الماضي.

بالإضافة إلى الأدوات الزراعية وأدوات الإضاءة والعملات النقدية العتيقة والمخطوطات التاريخية والخرائط والصور القديمة، التي توضح التاريخ الحافل التي مرت بها المدينة المنورة.

أقرأ أيضًا.. معالم المدينة المنورة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
error: هذا المقال محمي لحقوق الكاتب !!