سياحة

أفضل متاحف مسقط في سلطنة عمان

تعتبر متاحف مسقط أبرز أماكن سياحية في مسقط، والتى لا بد أن يزورها كل شخص راغب في السفر إلى عمان من أجل السياحة، فالدولة العمانية ليست مشهورة فقط بطبيعتها الخلابة ومناخها المعتدل وشواطئها الرائعة وجبالها الممتعة، وإنما تشتهر وتتميز بامتلاكها للعديد من المعالم الأثرية المتمثلة في متاحف مسقط والتي تجذب الكثير من الزوار في كل عام، فقد بلغ عدد الزائرين لجميع المتاحف الموجودة في عمان عام 2018 367 ألفا و622 زائرًا، وإليكم أشهر المتاحف التي تتميز بها عمان.

5 من أشهر متاحف مسقط في عمان

متحف بيت الزبير

تم افتتاحه في عام 1998، ويعتبر من أفضل متاحف سلطنة عمان، فهو موجود في العاصمة مسقط، ويعرض الكثير من التحف والمقتنيات العمانية، بالإضافة إلى أنه يضم ملابس وأدوات منزلية قديمة، وكذلك أسلحة تقليدية ومجوهرات كثيرة ومتنوعة، كما يحتوي على نماذج تمثل البيئة العمانية الحضرية والريفية، فتجربتك لزيارة متحف بيت الزبير ستدهشك حقًا من الأشياء المعروضة بداخله، فلا تنسى زيارة هذا المتحف الرائع فور وصولك للعاصمة مسقط.

متحف بيت الزبير
متحف بيت الزبير

المتحف الوطني العماني

يُعد المتحف الوطني العماني The National Museum of the Sultanate of Oman من أفضل أماكن سياحية في مسقط، فهو معلم سياحي وثقافي مشهور جدًا، ويستقطب الكثير من الزوار من مختلف الدول للاستمتاع بما يعرضه من تراث عماني قديم، حيث يعرض المتحف موروثات التراث العماني منذ آلاف السنين، ويضم قاعة عرض خرافية بها صوت وصورة بتقنية الـ UHD، بالإضافة إلى 14 معرض يضمان معروضات كثيرة ومتنوعة، وكل معرض له اسمه الخاص على حسب المعروضات التي يضمها.

المتحف الوطني العماني
المتحف الوطني العماني

وللتفاصيل أكثر عن المتحف الوطني العماني يمكنك زيارة هذا المقال : المتحف الوطني العماني.. وأهم 5 معلومات لا تعرفها

متحف بيت البرندة

متحف بيت البرندة من أجمل متاحف مسقط، ويعرف باسم “بيت نسيب”، وهو التاجر الذي قام ببنائه في أواخر القرن الـ19، والذي يعرف باسم “نسيب بن محمد”، ويعرض المتحف التاريخ الكامل للعاصمة مسقط منذ أن تكونت جيولوجيًا إلى وقتنا هذا، باستخدام التكنولوجيا التفاعلية والتي تعرض صوراً لحركة الصفائح التكتونية على مدار 750 مليون عام، كما يعرض متحف بيت البرندة في مسقط الكثير من الوثائق التاريخية للسلطنة منذ أن تم نشأتها إلى ذلك الوقت.

متحف بيت البرندة
متحف بيت البرندة

متحف الطفل مسقط Oman Children’s Museum

من أهم متاحف سلطنة عمان، فهو متحف يهتم بشكل خاص بالأطفال، تم بنائه علي شكل قبة كبيرة وقبة صغيرة يحيطان بهما الرمال الصحراوية، ويعرض متحف الطفل في مسقط تطور العلوم والتكنولوجيا والفيزياء في العالم حتى ذلك الوقت. يمكنك التجول في القبة الكبرى والتعرف على أقسام المتحف من هذا التطور، كما يمكنك التجول في القبة الصغرى والتمتع بمكتبة إلكترونية ضخمة خاصة بالتكنولوجيا وعدد من المكاتب الأخرى الإدارية.

متحف الطفل مسقط
متحف الطفل مسقط

متحف بوابة مسقط

من أشهر متاحف مسقط، فقد تم تشييده في عام 2001م، ويقع داخل بوابة مسقط الموجودة على الطريق العام لكورنيش مطرح. يضم المتحف لوحات قديمة تحي حقب تاريخية وعصور ما قبل التاريخ للإنسان العماني، بالإضافة إلى لوحات عصرية حديثة تصف الدولة العمانية من بداية عصر السلطان قابوي حتى آخر التسعينات، كما يعرض متحف بوابة مسقط صور ونصوص أثرية قديمة رائعة تجذب النظر لها، فقد أخذ هذا المتحف شهرة واسعة في السنوات الماضية، نظرًا لما يمتلكه من معروضات قيمة نالت إعجاب كل من زاره من قبل.

متحف بوابة مسقط
متحف بوابة مسقط

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
error: هذا المقال محمي لحقوق الكاتب !!