سياحة

متحف ايمحتب بسقارة.. يخلد حكاية أعظم معماريين التاريخ الفرعوني القديم

متحف ايمحتب بسقارة لا يمكن أن يتم ذكر أهرامات مصر والهرم المدرج في سقارة دون أن يتم الإشارة إلى المهندس «ايمحتب» أعظم معماريين التاريخ الإنساني والفرعوني القديم، فهو أول من أقام بناء هرميًا، ببناء الهرم المدرج في سقارة، وأحدث ثورة معمارية في البناء باستخدام الحجر بدلاً من الطوب الطيني، وأول من أقام الأعمدة، وسقف المعابد من الحجارة، وأقام التماثيل فوق الأرض.


فقد كان في بداية العصر الفرعوني تُبنى مقابر الملوك من مصطبة أو درجة واحدة، إلا أن ايمحتب أحدث تطور معماري فريد بإقامة بناء هرمي للملك زوسر أحد ملوك الأسرة الفرعونية الثالثة، مكون من ست مصطبات بشكل متدرج، وبعد مئة عام يأتي بناء أهرامات الجيزة«خوفو- خفرع- منقرع»، كنموذج متطور مأخوذ من تفكير ايمحتب.

متحف ايمحتب بسقارة


وتخليدًا للمهندس المعماري«ايمحتب» فقد تم بناء متحف يحمل اسمه في منطقة آثار سقارة عام 2006، مفتوح لزيارة المصريين والأجانب، ويضم المتحف رغم صغر حجمه 500 قطعة آثرية من التي تم العثور عليها في الاكتشافات الآثرية في منطقة سقارة.


ولا يمكن أن يأتي الزائر إلى منطقة آثار سقارة ويشاهد هرم زوسر المتدرج ومجموعته الجنائزية، ويشاهد روعة البناء والتصميم، دون أن يزور متحف ايمحتب بسقارة، صاحب هذا البناء الحضاري الضخم.

من يكون ايمحتب؟


ولد المهندس المعماري ايمتحتب في وادي العلاقي في جنوب مصر، وقد تم معرفة ذلك من خلال بعض النقوش الفرعونية، وقد كان مهندس، طبيب، وفلكي.

واسم ايمحتب يعني وفق اللغة الفرعونية القديمة «القادم في سلام»، وقد كان أحد وزراء الملك زوسر، ولُقب بعدة ألقاب من الكاتب الملكي، كبير كهنة عين شمس، الأمير، كبير مهندسي الملك زوسر، الطبيب، المستشار الأول، النبيل، كبير النحاتين، خازن ملك مصر السفلى، مدير المدينة الكبيرة.

قاعات المتحف


يتكون المتحف من 6 قاعات عرض، ويبدأ بقاعة «المدخل» التي تضم قعدة تمثال الملك زوسر الثاني، والتي نُقش عليها اسم ايمحتب وجميع ألقابه، وهذه أول وأخر مرة يُكتب اسم مهندس معماري على تمثال خاص بملك فرعوني، بالإضافة إلي وجود‏ أربع‏ لوحات جرافيك تستعرض فن العمارة قبل وبعد إيمحتب.

ويضم المتحف قاعة «بعثات سقارة» التي تعرض عرض نتائج البعثات المصرية والأجنبية في سقارة، قاعة «العمارة» تعرض العناصر المعمارية الخاصة بالمجموعة الجنائزية للمك زوسر الثاني، وذلك بهدف اظهار روعة المعمار الهندسي الذي قام به ايمتحب.


كما يعرض داخل ذات القاعة تمثال من البرونز للمهندس ايمحتب يظهر حليق الرأس ويرتدي قلادة وفي يديه بردية، قاعة«طرز سقارة» تحكي عن تميز منطقة آثار سقارة عن باقي المناطق الآثرية من تواجد التماثيل الخشبية المتميزة، تماثيل حجرية، أواني، وهي تعد كمدرسة خاصة تتميز بها سقارة.


أقدم مومياء وقصة إنسانية


هناك قاعة«مقابر سقارة» هي تضم نموذج لمقبرة تضم أقدم مومياء ملكية خاصة بالملك «مرنرع» ابن الملك بيبي الأول، وقد تم العثور عليها في غرفة دفن الملك في جنوب آثار سقارة.

ومن أهم القطع الآثرية الموجودة في المتحف لوحة الملك أوناس أو ونيس أخر ملوك الأسرة الخامسة وهي تسمى لوحة «المجاعة»، والتي تحكي عن قصة ارسال جيش لجلب أحجار خاصة بالملك أوناس، وقد كانت الرحلة في الصحراء، وقد قابلوا مجموعة من البدو يعانون من مجاعة، وقد تم ابلاغ الملك بقصة هؤلاء البدو، وقد أمر الملك ارسال لهم الأكل، وقد أمر الملك بتجسيد تلك القصة إلى الشعب على نقش حجري، للتأكيد أن الملك عطوف ورحيم.


«لوير» أبرز عالم مصريات

كما يضم المتحف قاعة«مكتبة لوير» هي مكتبة خاصة بعالم المصريات«جان فيليب لوير» الذي كرس حياته لترميم مجموعة زوسر الهرمية لمدة70 عامًا، وهي تضم أكثر من 300 كتاب ومتعلقاته الشخصية من الكاميرا، البوصلة، والصور الفوتوغرافية، كما توجد لوحات جرافيك تتحدث عن لوير وأعماله بسقارة‏.‏

كما يتواجد أخيرًا قاعة«التهيئة المرئية»التي يتواجد بها نموذج مصغر لهرم زوسر ومجموعته الجنائزية، وعرض سينمائي يشرح منطقة آثار سقارة وأهميتها وأخر الاكتشافات الآثرية.


أسعار زيارة المتحف

الزائر الأجنبي120 جنيه
طالب أجنبى60 جنيه
الزائر المصري10 جنيهات
طالب مصري5 جنيهات


مواعيد الزيارة

يفتح المتحف يوميًا من الساعة التاسعة صباحًا إلى الخامسة مساءًا.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
error: هذا المقال محمي لحقوق الكاتب !!