سياحة

أفضل وأشهر محميات عمان 2021

محميات عمان من الأماكن السياحية الموجودة في سلطنة عمان والتي تجذب الزوار لها من جميع أنحاء العالم، حيث تشتهر عمان بمقومات سياحية جذابة جعلتها من أكبر البلاد التي تستقطب عدد هائل من السائحين كل عام، ومن هذه المقومات المحميات الطبيعية ذات الكائنات الفطرية والنظم الأيديولوجية الفريدة، وفيما يلي سنتعرف على 4 من هذه المحميات.

أفضل وأشهر محميات عمان 2021

محمية جبل سمحان

تقع هذه المحمية في محافظة ظفار بين ولاية سدح وولاية مرباط، ويبلغ مساحتها حوالى 4500 كم2، وتعتبر محمية جبل سمحان من أهم المحميات الطبيعية، فهي غنية بالثروات الطبيعية والموارد الجيولوجية والتاريخية والأثرية، وتشتهر بمناظرها الخلابة وأحيائها الفطرية، فهى تجذب السائحين الهاربين من صخب الحياة العصرية للاستمتاع بجمال ونقاء الطبيعة.

كما تعتبر المحمية مكانًا خاصًا مليئًا بالتنوع البيئي الفريد، وذلك لأنها تضم أنواعًا مختلفة من الطيور والنباتات النادرة والحيوانات البرية والكائنات المائية، فضلاً عن وجود شواهد لهياكل جيولوجية ذات القيمة العلمية والجمالية.

محمية جبل سمحان
محمية جبل سمحان

محمية حديقة السليل

تقع المحمية في محافظة جنوب الشرقية في الجزء الشمالي الشرقي من ولاية الكامل والوافي، وتبلغ مساحتها الإجمالية نحو 220 كيلومترًا مربعًا، وهي عبارة عن فناء كبير به بيئة بسيطة مليئة بأشجار الغاف والسمر، وهى تتواجد على بعد حوالي 10 كيلومترات من وسط المدينة.

وتتميز محمية السليل ببيئة شاسعة ومساحة جميلة وأشجار متناثرة من أشجار العذال والشعاع والثرماد والغاف والسمر، وبعض هذه النباتات تستخدم للمعالجة المحلية، كما تعد المحمية مكانًا مناسبًا لتغذية الحيوانات البرية الموجودة بها، ومن أهم الحيوانات التي توجد بها هى القط البري والوعل العربي والثعلب البري والغزال العربي.

محمية حديقة السليل
محمية حديقة السليل

قد يهمك أيضا : شاطيء القرم في سلطنة عمان

محمية المها العربي

تعتبر محمية المها العربي من أشهر محميات عمان، وتقع بين الجبال الساحلية والصحراء الوسطى لسلطنة عمان، وهى منطقة جغرافية حيوية في السلطنة، لأن قطرات الندى والضباب الموسمي يلعبا دورًا في تشكيل البيئة الصحراوية ويكونا سببًا في نمو الكثير من النباتات المستوطنة التي كان يتغذى عليها المها العربي في البرية حتى عام 1972.

 محمية المها العربي
محمية المها العربي

محمية السلاحف

تقع محمية السلاحف في ولاية صور بالمنطقة الشرقية، وتبلغ مساحتها الكلية حوالى 120كم2، وطول الساحل حوالي 42 كم، وتعتبر محمية السلاحف من أشهر الأماكن الساحية في سلطنة عمان، حيث تضم العديد من أنواع السلاحف التي يصل عددها تقريبًا إلى 20.000 سلحفاة.

ولقد أنشأت محمية السلاحف عام 1996 بأمر من السلطان قابوس رحمه الله، وكان هدفها هو حماية السلاحف التي تعيش في بحر العرب والسلاحف التي تتجمع على طول خليج عمان في أوقات معينة من العام والتي تكون قادمة من البحر الأحمر والخليج العربي وساحل الصومال.

محمية السلاحف
محمية السلاحف

محمية خور المغسيل

يقع على الحافة الشرقية لجبل القمر ويبلغ طوله حوالي 0.5 كيلومتر مربع وطوله 3 كيلومترات وعرضه 150 مترًا، ويعد الخور مكانًا ضروريًا للحفاظ على الطيور المهاجرة الفريدة الموجودة به، وذلك نظرًا لوفرة الأغذية بشكل كبير على مدار العام.

فعند المرور بهذا الخور يسهل رؤية عشرات الطيور من مختلف الأشكال والألوان والأحجام، بعضها قادمة من أفريقيا، وأخرى من أوروبا، وفي الماضي، تم إحصاء مئات الأنواع من هذه الطيور في أوقات مختلفة من العام، خاصة في فصل الشتاء، حيث تكثر الطيور المهاجرة في هذا الخور، نظرًا لأهميتة كمستوطنة للطيور، فقد تمت حماية المكان ودخل ضمن نطاق المحميات الطبيعية.

محمية خور المغسيل
محمية خور المغسيل

هذا وبذلك نكون إنتهينا من موضوعنا اليوم وهو أفضل وأشهر محميات عمان 2021 التي تمتاز بالأجواء الطبيعية الساخرة والتي تجذب أنظار كل من يذهب لزيارتها، فننصحك بزيارة هذه المحميات والتمتع بجو نقي مليء بالمناظر الخلابة.

قد يهمك أيضا : السياحة في سلطنة عمان المسافورن العرب

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
error: هذا المقال محمي لحقوق الكاتب !!