سياحةثقافية

مكتبة الإسكندرية عراقة الماضي.. ومواكبة المستقبل


إذا كنت من محبي القراءة، ولديك شغف بالكتب، ويستهويك الاطلاع على التراث الفكري المحلي والعالمي، سنأخذك في جولة إلى مكتبة الإسكندرية التي تشتهر بمكانتها الرفيعة بين مكتبات العالم، والأكثر شهرة في المجالات الثقافية والمعرفية، فهي حلقه وصل بين الماضي والحاضر.

وفي هذا المقال نحتاج إلى مُخيلتك معنا، فستتعرف على البناء الهندسي لمكتبة الإسكندرية وكيف أنها تحتوي على كتب نفيسة ومخطوطات نادرة، تخيل هنا عمق احساسك في اللحظة التي تقف فيها أمام تلك الكنوز المعرفية، التي تفوح منها رائحة الأصالة وعبق التاريخ.

نبذة تاريخية عن مكتبة الإسكندرية قديمًا

   تم بناء مكتبه الإسكندرية القديمة على مشارف القرن 3ق.م، وهناك اختلاف بين المؤرخين حول الشخص الذي ينسب إليه هذا الإنجاز الثقافي، فقد أنسب البعض الفضل في وجودها إلى الإسكندر الأكبر؛ لكون مخططه لإنشاء مدينه الاسكندرية اشتمل على فكرة بناء المكتبة، فيما ذهب البعض إلى بطليموس الاول؛ نظراً إلى بداية تنفيذ تلك الفكرة في عصره، هذا وقد اكتمل بناء مكتبة الإسكندرية القديمة في عهد  بطليموس الثاني؛ لذلك ذهب البعض إلى كونه هو المشيد والأكثر استحقاقا لذلك الصرح المعرفي.

تعرضت مكتبة الإسكندرية لعدد من الحرائق بعضها كان بمحض الصدفة_ هجوم يوليوس قيصر 48ق.م، واورليانوس 273م_ والبعض الآخر كان متعمداً كما حدث في القرن الرابع الميلادي_ الإمبراطور ثيودوسيوس _والاضطهاد المسيحي، أثرت تلك الحرائق على محتويات المكتبة وكنوزها المعرفية، وتم الفتك بآلاف الكتب والبرديات النفيسة.

إعادة إحياء مكتبة الإسكندرية

      اندثرت ملامح مكتبة الإسكندرية لقرون عديدة، إلا أن العارفين بماهيتها وأهميتها ظلوا يتتبعون كل بصيص أمل؛ رغبتًا في إعادة هذا الصرح إلى الحياة مرة أخرى، هذا وقد تولدت تلك الرغبة لدى الدكتور مصطفى العبادي بجامعة الإسكندرية، وتم التواصل مع اليونسكو التي أبدت استعدادها لتبني فكرة الأحياء شرط أن يكون التواصل بينها وبين الحكومة، وبالفعل كان ذلك، وأطلقت مسابقة أشترك بها مصممين من مختلف الدول، أخذوا يقدمون نماذج للشكل الذي ستصبح عليه مكتبة الإسكندرية الجديدة، وقد لقى تصميم الشركة النرويجية استحسان اللجنة المنظمة واختير كالتصميم الأفضل للمكتبة.

وصف شكل المكتبة

شكل مكتبة الإسكندرية من الداخل
شكل مكتبة الإسكندرية من الداخل

تطل المكتبة على ساحل البحر الأبيض المتوسط، والجانب الآخر لها يواجه مجمع الكليات النظرية بالشاطبي، وتحاط المكتبة بسور تم تكوينه من مادة الجرانيت، هذا وتأخذ المكتبة شكل دائرة لم تكتمل، وهناك جزء منها مختفي وفي ذلك إشارة إلى جذور الماضي العريق، والجزء الآخر يعلو فوق سطح الأرض وذلك في إشارة إلى المستقبل الواعد، وعلى واجهتها كتبت ونقشت الرسومات الفرعونية وعدد من الأحرف الأبجدية بمختلف لغات العالم.

قوانين دخول مكتبة الإسكندرية

رسوم تذكرة الدخول للمصريين وغيرهم

يستوجب دخول المكتبة شراء تذكرة أولًا، وتختلف تسعيرتها تبعًا لكونك مصري وتكون قيمة التذكرة هنا 5جنيهات، ام تحمل جنسيه أخرى70جنيهًا،وهناك دعم للطلاب وأصحاب المعاشات فيدفعون فقط 3جنيهات وتلاميذ المدارس جنيه واحد فقط، وبالحديث عن الطلاب الغير مصريين فيدفعون 10 جنيهات لا غير.

تدابير السلامة

عقب شراء التذكرة تقوم بالوقوف في صف التفتيش لضمان كونك لا تحمل مواد ضارة أو أسلحة تهدد أمن وسلامة الزائرين، ويتم ختم الكتب خاصتك حتى تستطيع الخروج بها دون أن تثير لبس كونها ملكك أم ملك المكتبة، ولا يسمح بدخول المأكولات والمشروبات معك إلى الداخل، وعقب المرور من تلك البوابة الأمنية، تدخل إلى بوابة أمنية أخري يتم فيها مسح
محتويات حقيبتك بواسطه الأشعة ويتم التأكد من عدم وجود آلات حادة أو أجهزة ممنوعة معك.      

يطلب منك عدم إصدار ضوضاء من شأنها أن تؤثر على القراء والزائرين وإلا طبقت عليك غرامة مالية قدرها 10 جنيهات. يمكنك الاستعانة بمرشدي الجولات لضمان الإلمام المعرفي بكل ما يتعلق بالمكتبة، فهم مدربون على أعلى مستوى، وتتوافر تلك الجولات الإرشادية بالعربية والإنجليزية بالإضافة إلى الفرنسية، ويمكنك الحجز عن طريق البريد الإلكتروني أو باستخدام الهاتف أو الحضور بنفسك للحجز.

أبرز متاحف مكتبة الإسكندرية

متحف السادات

متحف السادات
متحف السادات

صمم على مساحة بلغت 260 مترًا وذلك على مقربة من القبة السماوية، وقد أقيم ذلك المتحف؛ رغبتًا من المكتبة في توثيق التاريخ المصري المعاصر، ولدى دخولك المتحف بإمكانك مشاهدة بانوراما تتحدث عن الرئيس الراحل أنور السادات والخطب الخاصة به وعدد من التقارير التي تحدثت عنه، وقد أثرى التليفزيون المصري تلك الوثائق المرئية بإهدائه مجموعه من الخطب والتسجيلات من الارشيف الخاص به.   

إذا كنت من المهتمين بعملية السلام التي حدثت بين مصر وإسرائيل عقب حرب أكتوبر المجيدة ستجد في المتحف وثائق تتحدث عن عملية السلام تلك، وستشاهد البدلة التي ارتداها الراحل أثناء حضوره لمشاهدة العرض العسكري في ذكرى نصر أكتوبر من عام 1981م، وهي مغطاة بدماغه.

يوجد مجموعة من الأوسمة والنياشين التي تلقاها السادات طوال حياته، كما يعرض مجموعة من الهدايا كالأطباق المهداة إليه بتنوع مادتها بين الذهب والفضة والبرونز بالإضافة إلى النحاس، وهناك عدد من الكتب النادرة التي تضمنتها مكتبته الخاصة، كما يتواجد مقتنياته الشخصية كجهاز الراديو وعباءاته التقليدية، ومن أكثر المعروضات تميزًا ثلاث مسارج _ يهودية، مسيحية، إسلامية _ أعطيت للسادات إبان زيارته للقدس.

متحف المخطوطات

يوجد به مخطوطات نادرة وكتب قيمه ويعمل على حفظ كل تلك الكنوز المعرفية ومعالجتها من التلف معالجه تستند إلى الأساليب العلمية، كما يسعى المتحف إلى إتاحة المخطوطات المصورة للباحثين لمساعدتهم في إقامة بحوثهم المختلفة، كما أنه يتيح دورات تدريبية خاصة بالترميم.

متحف الآثار

يضم المتحف حوالي 1133قطعه خصصت للعرض، وهو عصري التصميم؛ حيث الاعتماد على نظم حديثة في الإضاءة، وهناك مستشعرات خاصة بالحرائق؛ للسيطرة على الوضع، وتم اتخاذ إجراءات خاصة؛ لمكافحة السرقة، ويتسم ذلك المتحف بكونه مقام بالقرب من الموقع الذي اكتشفت فيه تلك الآثار _ اكتشفت آثار هلينستية ورومانية وبيزنطية _ وهناك شرح لمقتنياته باللغة العربية والإنجليزية والفرنسية.

متحف تاريخ العلوم

يعني يعرض كيف كانت العلوم في مصر خلال الحضارة الفرعونية ثم الحقبة الهلينستية وأخيراً الحضارة الإسلامية، يعمل على الاحتفاء بالعلماء الذين تركوا بصماتهم في مختلف العلوم الانسانية والطبيعة.


القبة السماوية      

القبة السماوية
القبة السماوية

تستخدم التكنولوجيا الحديثة في مجال العرض، وتتيح للجمهور رؤية بانوراميه متكاملة، هذا ويتم عرض أفلام علمية في مختلف المجالات لتناسب كافه الأذواق، ويجب عليك أن تذهب قبل بدء العرض بمدة كافية، وتقوم بشراء تذكرة للدخول إلى الفيلم الذي ترغب بمشاهدته، و يتم استخدام تقنية( ديجيستار3) بالإضافة إلى( أي ماكس) وبذلك تتمكن من رؤيه عوالم الكون كما لم ترها من قبل. في عام 2008م أقيم اول عروض القبة السماوية وذلك على مستوى أفريقيا والشرق الأوسط.

يجب مراعاة الاتي: الحضور قبل الموعد المخصص للعرض بحوالي 15دقيقه، وهناك حد أدنى مخصص لمشاهدة العروض، فيجب ألا يقل العدد عن 10 أفراد في العروض بشكل عام، والا يقل العدد عن 15 فرد في عرض النجوم بشكل خاص، و يلغى العرض إذا لم يتواجد العدد المطلوب قبل بدأ العرض بفترة محددة _15دقيقة_ هذا وتبلغ تكلفة العرض لغير المصريين 50 جنيهًا،

المكتبات المتخصصة داخل مكتبة الإسكندرية

  1. مكتبة الأطفال: تعني بالأطفال من سن 6_12 سنة، وتعمل على دفع الأطفال إلى حب المطالعة وكيفية البحث عن المعلومات، وبذلك يعدون جيل قادر مستقبلاً على الاستفادة من إمكانيات المكتبة.
  • مكتبة النشء: تعني بالشباب من سن 12_16 سنة، وترغب بإعدادهم الإعداد الأمثل ليحملوا لواء الثقافة، وتزرع بداخلهم حب المعرفة، و تؤهلهم لغد.
  • مكتبة المكفوفين: يطلق عليها مكتبة طه حسين، وهي تعني بالمكفوفين وضعاف البصر، وتعمل على الحاقهم بركب الثورة التكنولوجية المعيشة، و تمكنهم من الوصول إلى المعلومات الرقمية بسهولة.
  • مكتبة المواد السمعية والبصرية: تحوي تسجيلات لكافه الحفلات والمؤتمرات والفعاليات التي أقيمت بمكتبة الإسكندرية، وتلك المكتبة تتضمن تغطيات لكافة المجالات العلمية والمعرفية.
  • مكتبة المواد الميكروفيلمية :تمكن الباحثين من مطالعة متخلف الوثائق والمخطوطات بالإضافة إلى الصحف المصرية  منذ تاريخ إصدارها.
  • مكتبة الكتب النادرة والمجموعات الخاصة: تحوي الكتب التي أهديت إلى مكتبة الإسكندرية، كما يوجد بها مجموعه من الكتب الخاصة بالمكتبة التي ترجع إلى ما قبل عام 1920م، وهناك عدد من المخطوطات النادرة، والتي كتبت باللغة العربية والفارسية والتركية.
  • مكتبة الخرائط: تحوي قرابه 7000 خريطة، وبها خرائط تغطي مجالات متنوعة فهناك الخرائط الجيولوجية، والخرائط الخاصة بالملاحة سواء أكانت البحرية ام الجوية، وخرائط الطرق والمواصلات، وغيرها الكثير، وتحوي أيضا 500 اطلسًا. وتحوي نسخة مماثلة للخريطة المجمعة المنشورة بواسطة المجمع العلمي العراقي، وتكمن أهميتها في كون الإدريسي هو من رسمها عام 1154م.

مركز المؤتمرات والفعاليات الثقافية

تم بناء المركز بأسلوب معماري حديث يواكب روح العصر، وهو يشغل مساحة 5000متر مربع، وتتصل المكتبة بمركز المؤتمرات تحت الأرض بالتحديد أسفل ساحة الحضارات، ويتم عقد الندوات به والمؤتمرات رفيعة المستوى بالإضافة إلى الدورات التدريبية، فهو يتكامل مع المكتبة ويعزز الدور الثقافي لها، فهناك 4قاعات مخصصه للاجتماعات، كما خصصت ثلاث غرف لها، بالإضافة إلى صالون، وعدد إثنين قاعة مخصصتان لإقامة المعارض، وإذا شعرت بالإرهاق أو أحسست بالجوع ستجد هناك 3مطاعم تعني بتقديم خدماتها لك على الوجه الأمثل، أو بإمكانك الذهاب إلى الكوفي شوب لاحتساء كوبا من القهوة وتعود لاستكمال نشاطاتك.

بزيارتك لمكتبة الإسكندرية فأنت تحقق ثلاث انواع سياحية؛ أولاً : السياحة الثقافية؛ حيث الاطلاع على الكتب المتنوعة واشباع رغبتك المعرفية، ثانياً: سياحة المؤتمرات؛ حيث يوجد مركز المؤتمرات بفعالياته المختلفة وخدماته المتنوعة، ثالثاً: السياحة الترفيهية؛ فللمكتبة موقع يطل على ساحل البحر المتوسط، الذي كان دائمًا ملجأ الشعراء والفنانين، الذين وجدوا فيه ملهمًا لهم ومحركا لإبداعاتهم، كما يطوق المكان مجموعه من المطاعم والكافيهات؛ ليتسنى لك الاسترخاء وشحن طاقتك مرة أخرى.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
error: هذا المقال محمي لحقوق الكاتب !!