دليلكسياحة

منتزهات العلا..شاهد أشهر 6 أماكن

منتزهات العلا هى مقصد سياحى لكثير من الزوار والسياح حيث نجحت السعودية فى خلق مدينة رائعة وهى تستحق لأنها أرض للتراث والحضارة فموقعها المميز شمال غرب السعودية وجوها ومناخها كواحة فى الصحراء حيث كانت قبل ألفي عام مدينة مكونة من الحجر والطين والآن تمتلك العديد من المنتزهات التي صممت ببنية تحتية وخدمات ترفيهية وهى المدينة التي تقع بين جبلين كبيرين وتمتد على مساحة تصل إلى 22561 كم  ولها مناخ حار صيفاً وتتمتع بأجواء البدو فى واحتها وأرضها الصحراوية.

 وقد لقبت ب “عروس الجبال” لما بها من جو صافي صحراوي أصيل نجح فى جذب السياح خاصة بعدما تم توظيف معالمها الجبلية الجميلة فى منتزهات العلا، وتدل النقوش على الجبال بأن الإنسان الحجري قد عاش هناك واكتشف العالم قبل 200 ألف عام التي جذبت الكثير من السياح ولازال مخططاً لها العديد من المشروعات التي تخدمها كأفضل وجهة سياحية للتراث كما صنفتها منظمة اليونسكو وأيضاً أفضل وجهة سياحية لمدينة السعودية حالياً.

إقرأ أيضاً: شتاء طنطورة العلا.. تعرف على أشهر 5 أنشطة

منتزهات العلا

ولمدينة العلا ملامح ومنتزهات مختلفة جعلت منها عروس للجذب السياحي السعودي وهى التي تتجمل بالبيوت الحجرية القديمة بين الجبال وتتمتع بإرث حضاري وتراثي من مختلف الحضارات.

ومن منتزهات العلا

منتزه حرة عويرض

حرة عويرض العلا

وهى حرة بركانية تقع فى محافظة العلا وهى تمتد بين محافظتى تبوك والعلا وتشتهر بالأودية وفوهات بركانية وبها آثار تعود إلى آلالاف السنين وهى مرتفعة تستطيع رؤية كافة محافظة العلا ومعالمها وكافة منتزهات العلا أيضاً كما يمكنك رؤية البلدة القديمة من خلال ارتفاعها،

وفى منتزه حرة العويرض نجد منتزه الملك عبد العزيز

ومنتزة حرة عويرض من أشهر منتزهات العلا ومن أكثرها جذباً للسياح ولها مسميات مثل “حرة المواهيب” ، وقد تم إجراء عدد من مسوحات الآثار بمحافظة العلا فى هذه المنطقة وقد أعطت نتائج منها أن هذه المنطقة كان بها أقدم استطيان بشري وقد شهدت العلا استطيان حضاري منذ فترة ما قبل التاريخ بدءاً من العصور الحجرية وحتى الآن وذلك نظراً للجو الذي تتميز به العلا والتربة الخصبة التي هى قابلة للزراعة ووفرة المياه العذبة ولازالت إجراءات المسح الشامل بالعلا مستمرة وخاصة فى حرة العويرض لإستكشاف التاريخ الأثري.

جبل عكمة

جبل عكمة العلا

وهو من أشهر منتزهات العلا لأنه يمثل تراث حضاري قبل قرون طويلة وهو من المواقع اللحيانية فى محافظة العلا، ويعود تاريخ الجبل إلى 500 قبل الميلاد وأهم مواقع الحضارة الدينية للحيانية وينتشر على الجبل نصوصهم الدينية قبل العصر الإسلامي.

جبل اثلب

جبل اثلب العلا

 وهو من أهم وجهات ومنتزهات العلا، ويقصدها السياح لأنه فى قلب الصحراء ويتميز برمال ناعمة جميلة وصخور مميزة كما يوجد به أيضاً العديد من النقوش الحجرية والحفريات وأطلق عليه ديوان جبل اثلب.

جبل الحوارة

جبل الحوارة العلا

ومن ضمن أجمل منتزهات العلا جبل الحوارة والذي يتميز بالمشهد الطبيعي الخلاب والسحر نظراً لوجوده فى المنطقة الصحراوية، وموقعه هو شمال شرق محافظة العلا كما أن له أهمية تاريخية ودينية شهيرة فهو الذي خرجت منه الناقة التي تم ذكرها فى القرآن الكريم وهى ناقة سيدنا صالح عليه السلام .

وإذا أردت التجول فى جولة ميزة حول الجبال والتقاط أجمل الصور الفوتوغرافية فيعتبر جبل الحوارة هو المكان المناسب لذلك، حيث يتيح أيضاً القيام بجولات وركوب السفاري وتنجح هذه المنطقة أيضاً فى جذب السياح نظراً لأجوائها الصحراوية المميزة ليلاً.

نخيل برزان العلا

منتجع برزان

وهو منتجع ومنتزه مميز من منتزهات العلا والتي نجحت أيضاً فى جذب السياح إليها مؤخراً، حيث يمثل أصالة الأجواء البدوية والصحراوية بما يتميز به من نخيل عالِ حيث نجحت السعودية فى تحويل مزارع العلا والتي تتميز بها بالطبع إلى فكرة منتجع سياحي يضم الزوار والسياح من مختلف أماكن وبلدان العالم وهى فكرة مميزة وناجحه من الهيئة السياحية السعودية.

كما يتميز المكان بتناول ألذ وأشهر المأكولات والطعام اللذيذ كما يشتهر المكان أيضاً بالمشغولات اليدوية الجميلة والتي يقبل عليها السياح لشرائها لمدى تميزها وجمالها فأغلبها مصنوع من جريد النخل.

متحف محمد خليص الحربي

كما شتهر العلا ومنتزهات العلا بمكان مميز وهو متحف محمد خليص الحربي وهو مكان يشتهر بالتراث الشعبي وأيضاً القطع الأثرية الجميلة والنادرة ومنها الأسلحة والأواني النحاسية والكتب والمخطوطات القديمة.

إقرأ أيضاً: السياحة فى العلا..شاهد أجمل 5 أماكن

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
error: هذا المقال محمي لحقوق الكاتب !!