خدمات

تعرّف على متطلبات الدراسة في ألمانيا للمصريين 2023

إن ألمانيا تُعتبَر واحدة من أفضل الوجهات الأوروبية لتلقي التعليم فيها، خاصة وأن بها الكثير من الجامعات والهيئات التعليمية المرموقة. الأمر الذي يجعل الدراسة في ألمانيا للمصريين هي مسعى كبير لهم، حيث تمتاز ألمانيا بارتفاع جودة التعليم بها، كما أن الحياة في ألمانيا للطلاب الدوليين ليست معقدة كباقي الدول الأخرى. كما تمنح ألمانيا ميزات رائعة للطلاب الدوليين الراغبين في الدراسة هناك، ومنها إعفاء من الرسوم الدراسية الخاصة بالجامعات الحكومية. وفي هذه المقالة سنتناول متطلبات الدراسة في ألمانيا للمصريين، وكل ما تحتاج لمعرفته قبل التوجه إلى هناك للدراسة.

قد يهمك أيضاً: هل يمكن الدراسة في ألمانيا بدون لغة؟ أهم 5 جامعات تقبل الدراسة بدون لغة

هل يمكن الدراسة في ألمانيا للمصريين؟

نعم، تسمح ألمانيا لجميع الطلاب الدوليين من جميع الجنسيات وكافة أنحاء العالم بالدراسة فيها، كما أنها تيسر من متطلبات وشروط الدراسة هناك.

وتمتاز ألمانيا بشكل عام بارتفاع جودة التعليم بها، كما أن الحياة في ألمانيا للطلاب الدوليين ليست معقدة كباقي الدول الأخرى.

ويمكنك الدراسة في أحد الجامعات الألمانية الحكومية دون الحاجة لدفع رسوم دراسية، حيث أعلنت ألمانيا الإعفاء من الرسوم الدراسية للطلاب الدوليين الملتحقين بأحد الجامعات الحكومية هناك.

ولكن حتى تُتاح الدراسة في ألمانيا للمصريين، هناك مجموعة من الشروط والمتطلبات الأساسية الواجب استيفاءها، والتي سنتناولها في الفقرات القادمة بشيء من التفصيل:

قد يهمك أيضاً: تعرّف على تكلفة الدراسة في ألمانيا 2023

متطلبات الدراسة في ألمانيا للمصريين

الدراسة في ألمانيا للمصريين
متطلبات الدراسة في ألمانيا للمصريين

تفرض ألمانيا على الراغبين في ومتطلبات الدراسة في ألمانيا للمصريين مجموعة من المتطلبات الأساسية الواجب استيفاءها بشكل إلزامي.

وذلك حتى تسمح لهم بالدراسة هناك والالتحاق بأحد الجامعات أو المؤسسات والجهات التعليمية الموجودة بألمانيا. وفيما يلي أهم متطلبات الدراسة هناك:

التقديم على أحد البرامج الدراسية في ألمانيا

التقديم على أحد البرامج الدراسية بألمانيا ضمن متطلبات الدراسة في ألمانيا للمصريين

أول متطلبات الدراسة في ألمانيا هو ضرورة تقديم الطالب المصري الراغب في الدراسة هناك على أحد البرامج الدراسية التي تقدمها أحد المؤسسات التعليمية الموجودة في ألمانيا.

حيث أنه لا يمكنك التقديم على التأشيرة أو استكمال باقي إجراءات الدراسة في ألمانيا للمصريين دون التقديم على أحد البرامج الدراسية هناك.

مع ضرورة قبولك فيها ووجود مستند يثبت ذلك، وهناك مجموعة من المتطلبات الأساسية التي يحتاجها الراغبين في التقديم على أحد الجامعات الألمانية. حيث:

  • نموذج طلب تقديم مكتمل للجامعة التي يرغب الطالب الالتحاق بها.
  • نسخة مصدقة من شهادة الثانوية العامة للطالب الأجنبي.
  • كافة الشهادات الأكاديمية المعترف المتعلقة بأغراض الدراسة في ألمانيا.
  • بيان درجات للطالب الأجنبي الراغب في الدراسة بألمانيا.
  • جواز سفر ساري وصالح لمدة لا تقل عن 6 أشهر.
  • نسخة من جواز السفر الخاص بالطالب الأجنبي.
  • إثبات إتقان اللغة الألمانية إذا كانت الجامعة تستخدمها كلغة أساسية في الدراسة.
  • إثبات إتقان اللغة الإنجليزية إذا كانت الجامعة تعتمد عليها بدلاً من اللغة الألمانية.
  • إثبات امتلاك الطالب القدرة المالية على تحمل النفقات طوال فترة الإقامة في ألمانيا للدراسة.

قد يهمك أيضاً: إليك أفضل منح الدراسة في ألمانيا لعام 2023

استخراج شهادة التأمين الصحي

الدراسة في ألمانيا للمصريين
شهادة تأمين صحي ضمن متطلبات الدراسة في ألمانيا للمصريين

واحدة من المتطلبات الأساسية حول الدراسة في ألمانيا للمصريين هو ضرورة امتلاك الطالب الراغب في الدراسة هناك شهادة تأمين صحي.

وستحتاج لامتلاك وثيقة تثبت أنك سليم ومعافى صحياً، وكذلك تمتلك تأميناً صحياً وستحتاج لتقديمه أثناء التقديم في أحد المؤسسات التعليمية هناك أو عند التقديم على التأشيرة.

توفير محل إقامة في ألمانيا

من المتطلبات الأساسية حول الدراسة في ألمانيا هو ضرورة توفير محل إقامة في ألمانيا طوال إقامتك هناك، وتختلف أسعار ونفقات السك في ألمانيا باختلاف المنطقة التي تنوي الإقامة فيها.

وبشكل عام تبدأ أسعار الإقامة في ألمانيا في غرفة سكنية بأحد المدن الرئيسية هناك من 250 يورو، ويمكن أن يقل هذا السعر إذا قمت باختيار غرفة سكنية ليست في المدن الرئيسية.

كشف حساب بنكي للطالب

الدراسة في ألمانيا للمصريين
كشف حساب بنكي ضمن متطلبات الدراسة في ألمانيا للمصريين

يحتاج الطالب الراغب في الدراسة هناك إلى امتلاك القدرة المالية الكافية التي تؤهله للعيش والدراسة هناك طوال فترة البرنامج الدراسية الملتحق به.

وعلى الرغم من أن الدراسة في ألمانيا بأحد الجامعات الحكومية تكون بدون رسوم، إلا أن هناك بعض الرسوم الإدارية التي سيحتاج الطالب لدفعها في كل فصل دراسي.

وقد حددت ألمانيا المبلغ الذي يحتاجه الطلاب الدوليين وهو 853 يورو شهرياً أو 10236 يورو سنوياً وذلك لأغراض تغطية النفقات أثناء الدراسة في ألمانيا.

قد يهمك أيضاً: الدراسة في ألمانيا.. و10 معلومات تُرشدك

استخراج تأشيرة طالب ألماني

بعد أن تكون قد قدمت بالفعل على أحد البرامج الدراسية في ألمانيا وحصلت على الموافقة بقبولك هناك، ستحتاج تالياً لاستخراج تأشيرة طالب ألماني.

وتختلف نوع تلك التأشيرة حسب المدة التي تنوي إقامتها هناك، والتي تتحدد حسب مدة البرنامج الدراسي الملتحق به في الأساس.

وتمنحك تأشيرة طالب ألماني القدرة على الإقامة هناك لمدة تزيد عن 90 يوماً، ,ذلك لأغراض الدراسة هناك مع منحك إمكانية الالتحاق بوظائف دوام جزئي طوال فترة إقامتك هناك لأغراض الدراسة.

وفيما يلي أهم المتطلبات الأساسية الواجب عليك استيفائها حتى تتمكن من استخراج فيزا الدراسة في ألمانيا للمصريين، أو فيزا طالب ألماني للدراسة هناك:

  • جواز سفر ساري وصالح لمدة لا تقل عن 6 أشهر.
  • مستند يثبت قبول الطالب في أحد الهيئات التعليمية بألمانيا.
  • كشف حساب بنكي يفيد قدرة الطالب على تحمل النفقات هناك طوال فترة الدراسة.
  • 4 صور شخصية حديثة بخلفية بيضاء وبحجم جواز السفر.
  • المعلومات البيومترية الخاصة بالطالب (كبصمات الأصابع).
  • إثبات إقامة في ألمانيا من خلال تقديم عنوان محل السكن هناك.
  • إثبات إجادة اللغة الألمانية أو اللغة الإنجليزية (حسب اللغة الأساسية للدراسة في الجامعة الملتحق بها الطالب).

رحمة خالد

رحمة، خريجة من كلية الاقتصاد والعلوم السياسية بجامعة القاهرة، اتخصص في الاقتصاد، ولكنني أحب الجولات السياحية والرحلات وأعمل حالياً في كتابة المحتوى وهدفي إثراء القرَّاء وتزويدهم بالمعلومات المناسبة بشكل شيق.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى