سياحة

قرية وكان في سلطنة عمان؛ كل ما تريد معرفته وحقيقة الصيام 3 ساعات فقط في رمضان!

قرية وكان في سلطنة عمان، تُعتبَر قرية وكان في سلطنة عمان أحد أشهر القرى الجبلية المميزة في عمان، لذلك يُطلق على قريه وكان أفضل قرى عمان الجبلية. وتمتلك قرية وكان عمان العديد من المعالم السياحية والجغرافية المميزة التي تجعلها الملاذ المناسب للمسافرين المحبين للأجواء الجبلية. وتضم قرية وكان في سلطنة عمان الكثير من الأماكن السياحية المميزة وكذلك عدد من القرى الساحرة ذات السكان الودودين. كما تحتضن تلك وكان عمان أماكن أثرية وطبيعة جغرافية مذهلة. كل ذلك جعل قرية وكان عمان تستقطب العديد من الزوار من مختلف أنحاء العالم للتعرف عليها والسياحة بها. كما أن شاع في الفترة السابقة أقاويل حول أن سكان قريه وكان عمان لا يصومون سوى 3 ساعات فقط. فهل هذا حقيقي أم مجرد أقاويل متداولة؟ في تلك المقالة على موقع ترحالك سنتعرَّف معاً على قرية وكان في سلطنة عمان وأهم معالمها وطبيعتها الجغرافية المميزة ثم نوضح  حقيقة الصيام 3 ساعات فقط في رمضان في قريه وكان.

قد يهمك أيضاً: أشهر الأماكن السياحية في عمان

نبذة عن قرية وكان في سلطنة عمان

قرية وكان في سلطنة عمان
وكان عمان

إن قرية وكان واحدة من أجمل القرى الموجودة في سلطنة عمان بأكملها، وذلك لأنها تتميز عن باقي القرى الأخرى بطبيعتها الجغرافية التي وهبها الله بها.

ذلك بجانب وجود الكثير من المعالم الأثرية المميزة هناك، والتي يجب ألا تفوت اكتشافها بمجرد وصولك للقرية، وتضم قريه وكان الكثير  من المناظق الطبيعية الخلابة.

خاصة قمم الجبال المذهلة والتي تستقطب الكثير من الزوار من كافة أنحاء العالم لمشاهدتها، كما يضم مدخل قرية وكان مركز مخصص للمعلومات واستقبال زائري القرية،

ومؤخراً تم إنشاء طريق خاص للمشاة مسافته 1 كم مكوَّن من حوالي 700 درجة صاعدة حتى قمة الجبل هناك. كما أن طالريق آمن تماماً ومُحاط بسياج متين للحماية.

كما يوجد في قرية وكان في سلطنة عمان مناطق خدمية وأبراج لمشاهدة شكل القلاع. ذلك بجانب وجود مظلات وكجالس ومراكز استراحة مميزة تشرف على القرية.

أما بالنسبة لمحبي المشي فهنامك مسار جبلي في القرية يربط  بينها وبين الجبل الأخضر الشهير هناك، كل هذا يجعلك تفضل حتماً زيارة وكان في سلطنة عمان والتعرّف على جمالها الطبيعي بنفسك.

قد يهمك أيضاً: سر السفينة الجانحة في سلطنة عمان

الطبيعة الجغرافية في قرية وكان العمانية

الطبيعة الجغرافية في وكان

تمتاز قرية وكان في سلطنة عمان بطبيعة جغرافية ساحرة، والتي وهبها الله لها وكان سبباً في شهرتها واستقطاب الكثير من الزوار إليها. كما أن طبيعتها الجغرافية جعلت البعض يعتقدون أن عدد ساعات الصيام في قرية وكان العمانية 3 ساعات فقط وسنكشف حقيقة ذلك الاعتقاد في خاتمة مقالنا.

أما بالنسبة للطبيعة الجغرافية في قريه وكان العمانية، فهي ترتفع عن سطع البحر بحوالي 2000 متراً. وهي محاطة بالجبال والأودية من كافة الجوانب، فهي في الأساس قرية جبلية.

وبالنسبة لدرجات الحرارة هناك فهي معتدلة في الصيف وتتسم بالانخفاض في الشتاء. ويتوافر في قرية وكان العديد من المدرجات الزراعية المثمرة التي يعتمد عليها سكان القرية في الغذاء. وفيما يلي أهم الأشجار المثمرة في قرية وكان:

  • العنب.
  • الرمان.
  • المشمش.
  • الليمون.
  • النخيل.

ذلك بجانب مجموعة من البقوليات والأعشاب الجبلية المستخدمة في العلاج الشعبي بالقرية. وهناك مجموعة من الأزهار المميزة التي تنبت بشكل خاص في تلك القرية.

اين تقع قرية وكان العمانية؟

قرية وكان في سلطنة عمان
اين تقع وكان عمان

أما بالنسبة لموقع قرية وكان، فهي في الحقيقة قرية جبلية صغيرة في سلطنة عمان، لذا فـ قريه وكان إجابتها هي أنها تقع في في وادي مستل بولاية نخل بمحافظة جنوب الباطنة.

كما أن قرية وكان بولاية نخل تبعد عن ولاية مسقط بمسافة 150 كم تقريباً، وقريه وكان في سلطنة عمان واقعة على جبل في سلسلة جبال الحجر الشرقي بعمان، الأمر الذي زاد من جمالها وروعتها وجعلها مميزة.

قد يهمك أيضاً: إليك 5 من أفضل أماكن التخييم في سلطنة عمان

كيف تصل إلى قرية وكان في سلطنة عمان؟

بعد أن تعرّفنا على اين تقع قرية وكان في سلطنة عمان، سننتقل الآن تالياً لعرض كيفية الوصول إلى وكان في عمان، وحتى تتمكن من الوصول إلى قرية وكان في سلطنة عمان في البداية ستحتاج أحد سيارات الدفع الرباعي.

وذلك بسبب الطبيعة الجبلية هناك والتي ستجعل السير إليها أمراً صعباً، فحتى تصل إلى قرية وكان في سلطنة عمان من خلال ولاية مسقط، تحتاج إلى الإنطلاق أولاً من دوار ولاية بركاء.

وبعدها تتجه يساراً وتكمل الطريق وكأنك في إتجاه ولاية الرستاق، ثم ستجد مفترق طريقين بين ولايتي الرستاق والنخل مع لافتة معلقة مكتوب عليها وادي مستل، بعد رؤية تلك اللافتة توجه يساراً حتى تصل إلى الطريق الترابي المرصوف.

استكمل الطريق حتى تصل لمفترق طريق آخر واتجه معه نحو اليمين واستكمل السير حتى تصلى إلى لافتة أخرى معاقة مكتوب عليها الهاجر. وبعدها استكمل الطريق بحذر حتى تصل إلى اللافتة النهائية وهي قرية وكان.

ما أنسب وقت لزيارة قرية وكان عمان؟

وبالنسبة لأنسب وقت يمكنك فيه زيارة قرية وكان في سلطنة عمان والاستمتاع بالأجواء هناك فهو في منتصف مايو وحتى نهاية أغسطس. ففي تلك الفترة يكون موسم جني الثمار والأجواء في وكان عمان والذي يكون حدثاً ممتعاً للغاية، كما أن الطقس خلال تلك الفترة يكون مناسباً لقضاء جولة وعطلة بالقرية.

قد يهمك أيضاً: شاطئ القرم في عمان.. وأشهر 5 معالم سياحية قريبة منه

حقيقة الصيام في قرية وكان عمان

إن معدل الصيام الطبيعي في أغلب الدول العربية هو حوالي 15 ساعة يومياً طوال شهر رمضان، وقد تزيد أو تقل بعض الدول عن هذا المعدل بسويعات قليلة.

ولكن في المتوسط تبلغ المدة 15 ساعة في اليوم، وقد شاع في الفترة الأخيرة أقاويل حول قرية وكان في سلطنة عمان، وأن سكان وكان عمان لا يصومون سوى 3 ساعات فقط في اليوم.

وقد اشتهر ذلك بشكل كبير على مواقع التواصل الاجتماعي، الأمر الذي جعل البعض يفكرون في السفر إلى قرية وكان في سلطنة عمان وقضاء شهر رمضان هناك.

ويرجع السبب في تلك المدة البسيطة هو أن قريه وكان عمان الجبلية في الأساس تمتاز بفترة نهار قليلة تصل إلى 3 ساعات فقط.

هل الصوم في قرية وكان 3 ساعات فقط؟

كما أشرنا تمتاز قرية وكان عمان بفترة نهار قليلة تصل إلى 3 ساعات فقط، وهذا لأن تلك القرية في الأساس جبلية الأصل. وبالتالي فإنها محاطة بالجبال العالية من كافة الجوانب، الأمر الذي يجعل سكانها لا يتمكنون من مشاهدة  الشمس إلا في ساعات محددة من النهار.

وذلك عندما عندما تكون قريبة من السماء، الأمر الذي جعل البعض يزعمون أن وقت الصيام في القرية هو 3 ساعات فقط. وهذا على اعتبار أن الصيام متعلق برؤية للشمس التي لا تظهر إلى في ساعات محدودة من اليوم نظراً للطبيعة الجغرافية للقرية.

فبسبب الطبيعة الجغرافية التي تمتاز بها القرية، حيث أنها ترتفع عن سطح البحر بمسافة 2000 متراً، فإن السمش تشرق فيها في الحادية عشر صباحاً، وتبدأ في الغروب عن تمام الساعة الثانية والنصف ظهراً.

لذلك اعتقد الكثيرون أن الصيام هناك فقط 3 ساعات، لأن غروب الشمس في قرية وكان بسلطنة عمان يكون بعد حوالي 3 ساعات من شروقها.

ولكن هذا الزعم خاطئ تماماً، أي أن الصيام في قرية وكان في سلطنة عمان ليس 3 ساعات فقط كما زعم الكثيرون مؤخراً. فقد أكد أستاذ الجغرافيا المشارك بجامعة القصيم الدكتور عبدالله المسند أن الصيام في قرية وكان غير منوط برؤية الشمس.

أي أن الصيام بالقرية يبدأ من طلوع الفجر الصادق وليس طلوع الشمس فوق قمة الجبل لديهم. وكذلك ينتهي الصيام كع غروب الشكس تحت الأفق وليس خلف الجبال بالقرية.

قد يهمك أيضاً: كل ما تريد معرفته عن شاطئ قنتب مسقط.. أجمل شواطئ عمان

كم عدد ساعات الصوم في قرية وكان في سلطنة عمان؟

قرية وكان في سلطنة عمان
قرية وكان

تم نفي كافة الأقاويل والاعتقادات حول أن سكان قرية وكان عمان يصومون 3 ساعات فقط، حيث أن عدد ساعات الصيام هناك يصل إلى 15 ساعة تقريباً.

حيث أن الصيام في قرية وكان يبدأ من الساعة 3:53 صباحاً والإفطار يكون عند الساعة 6:75 مساءاً. ولا يؤخذ بطلوع وغروب الشمس هناك في الصيام.

خاصة وأن هناك بعض القرى في وكان لا تطلع عليها الشمس سوى ساعتين فقط ثم تغرب نتيجة لارتفاع القمم الجبلة هناك والطبيعة الجغرافية للقرية.

قد يهمك أيضاً: أجمل 5 أماكن سياحية في سلطنة عمان في الصيف

رحمة خالد

رحمة، خريجة من كلية الاقتصاد والعلوم السياسية بجامعة القاهرة، اتخصص في الاقتصاد، ولكنني أحب الجولات السياحية والرحلات وأعمل حالياً في كتابة المحتوى وهدفي إثراء القرَّاء وتزويدهم بالمعلومات المناسبة بشكل شيق.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى