خدمات

كيف ادرس في ألمانيا مجاناً؟ إليك 7 خطوات لبدء دراستك هناك بالمجان

تُعرَف ألمانيا بأنها أرض الفرص المميزة، وهي واحدة من أكثر الوجهات الدراسية المرغوبة للطلاب الدوليين. ويتساءل الكثير من الطلاب كيف ادرس في ألمانيا مجاناً؟ وهل متاح الدراسة هناك بالمجان أم لا. وفي حقيقة الأمر، يمكن الدراسة في ألمانيا بدون تكاليف، حيث توفر ألمانيا التعليم المجاني لبعض الطلاب الفائقين في بعض الجامعات الحكومية هناك. وفي هذه المقالة سنجيبك عن كيف ادرس في ألمانيا مجاناً؟ بالتفصيل، ونوضح لك الخطوات التي تحتاجها لبدء الدراسة هناك بالمجان.

قد يهمك أيضاً: تعرّف على تكلفة الدراسة في ألمانيا 2023

لماذا تدرس في ألمانيا؟

لماذا تدرس في ألمانيا؟

قبل أن نجيبك على تساؤل كيف ادرس في ألمانيا مجاناً؟ ونوضح الخطوات التي تحتاجها لبدء الدراسة هناك بدون تكلفة، سنتعرض أهم الأشياء التي تدفعك للتفكير في الدراسة هناك.

حيث أن ألمانيا تمتلك الكثير من المؤسسات التعليمية الحكومية والخاصة التي توفر أفضل مستوى تعليمي، مع كوادر تعليمية مؤهلة لإكسابك أفضل الخبرات والقدرات العلمية.

كما أن ألمانيا واحدة من الدول التي وضعت نفسها خريطة التعليم العالمية، وذلك لكونها الدولة الوحيدة التي تقدم فرص تعليم مجانية بها.

كيف ادرس في ألمانيا مجاناً؟

تتيح ألمانيا فرص مميزة للطلاب الفائقين لاستكمال دراستهم في أحد الجامعات الحكومية الألمانية بشكل مجاني تماماً.

حيث يتوافر هناك الكثير من البرامج الدراسية التي يتم تمويلها من الجهات الحكومية الألمانية وبعض الهيئات المهتمة بمجال التعليم للطلاب الدوليين.

ولكن في الحقيقة، إذا تم قبول أحد الطلاب الدوليين في برامج التعليم المجاني بألمانيا، فسيتعين عليهم فقط دفع رسوم إدارية تبلغ 250 يورو في بداية كل فصل.

وللإجابة على تساؤل كيف ادرس في ألمانيا مجاناً؟ سنحتاج لإيضاح أهم الخطوات التي تحتاجها للدراسة هناك بالمجان.

حيث أنه يحتاج الطلاب الدوليين الراغبين في الدراسة بألمانيا مجاناً أن يتبعوا مجموعة من الخطوات الأساسية. وفيما يلي الخطوات التي تجيبك على تساؤل كيف ادرس في المانيا مجاناً؟ بالتفصيل:

اختيار الدورة التعليمية المناسبة

اختيار الدورة التعليمية المناسبة ضمن كيف ادرس في ألمانيا مجاناً؟

أول خطوة في إطار حديثنا حول كيف ادرس في ألمانيا مجاناً؟ هو أن تقوم باختيار الدورة التعليمية المناسبة لك، والتي تقدمها مجموعة من الهيئات والمؤسسات كمنح دراسية للطلاب الفائقين.

ويمكنك متابعة منح الدراسة في ألمانيا بالمجان بشكل دوري عبر الموقع الإلكتروني الرسمي الخاص بالهيئات والمؤسسات التعليمية التي تقدم منحاً للدراسة المجانية في ألمانيا.

تمتلك خدمة التبادل الأكاديمي الألمانية (DAAD) قاعدة بيانات تضم أكثر من 17000 برنامج يمكن للمرشحين الاختيار من بينها.

ويتم تقديمها من قبل أفضل الجامعات في ألمانيا ويمكنك الانتقال إلى الموقع الرسمي لخدمة التبادل الأكاديمي الألمانية (DAAD) لمتابعة المنح الدراسة من هنا.

قد يهمك أيضاً: إليك أفضل منح الدراسة في ألمانيا لعام 2023

التسجيل في الجامعة التي ستأخذ بها الدورة الدراسية

التسجيل في الجامعة ضمن كيف ادرس في ألمانيا مجاناً؟بعد أن تختار الدورة الدراسية التي ستدرسها من خلال منحة مدعمة في ألمانيا، فإن ثاني خطوة في كيف ادرس في ألمانيا مجاناً؟ هو أن تقوم بالتسجيل في الجامعة التي ستحصل فيها على الدورة.

وتختلف تلك الجامعات حسب نوع الدورة نفسها، وكذلك الجامعات الدراسية المتوفرة في المنحة المجانية التي حصلت عليها.

اجتياز اختبارات اللغة الألمانية

في الحقيقة حتى تتمكن من الدراسة في ألمانيا ستكون في حاجة إلى امتلاك معرفة أساسية وقدرة على فهم اللغة الألمانية والتعامل بها، وسيتم إجراء اختبارات لتحديد مستوى اللغة الألمانية لديك.

ومن ضمن تلك الاختبارات هو اختبار اللغة الموحد لغير الناطقين بالألمانية (TestDAF) وكذلك اختبارات المستوى الجامعي (DSH).

إثبات القدرة على سداد الرسوم الإدارية

كيف ادرس في ألمانيا مجاناً؟
رسوم الدراسة

تحتاج إلى إثبات القدرة المالية على تحمل الرسوم الإدارية التي يتم دفعها في بداية كل فصل دراسي في الجامعة الحكومية الألمانية التي ستلتحق بها.

وتلك الرسوم بسيطة وتبلغ بحد أقصى 250 يورو، كما أن هناك بعض المنح المجانية التي تطلب الجامعات المتضمنة فيها من الطلاب وجود حساب شهري لهم به ما لا يقل عن 860 يورو لنفقات المعيشة أثناء الدراسة هناك.

كما تتيح ألمانيا للطلاب الدوليين إمكانية الحصول على قرض تعليمي، مع إمكانية التقديم على وظائف بدوام جزئي هناك طوال فترة الدراسة.

تحديد المكان الذي ستقيم فيه طوال فترة الدراسة

من الأمور الأساسية والتي هي من خطوات كيف ادرس في ألمانيا مجاناً؟ هو تحديد المكان الذي تنوي كطالب دولي الإقامة به أثناء الدراسة في ألمانيا.

مع العلم أن يكون المكان المختار يمكنك تحمل نفقات المعيشة فيه، وللأسف العثور على مكان للسكن في ألمانيا بالنسبة للطلاب ليس بالأمر السهل ولعل هذا أحد التحديات التي ق يواجهها الطلاب هناك.

ولكن يمكن أن تبدأ نفقات المعيشة في غرفة بأحد المدن الرئيسية هناك من 400 يورو شهرياً، وبالنسبة للمدن الأقل شهرة في ألمانيا فيمكن العثور على غرف بأسعار 200 يورو شهرياً.

قد يهمك أيضاً: الدراسة في ألمانيا.. و10 معلومات تُرشدك

التقديم في المنحة الدراسية

كيف ادرس في ألمانيا مجاناً؟
التقديم على المنحة ضمن كيف ادرس في ألمانيا مجاناً؟

بعد أن تكون قد نظمت الأمور المتعلقة بنفقاتك في ألمانيا وحددت الدورة الدراسية التي تريدها والجامعة التي ستلتحق بها ستحتاج الآن لبدء التسجيل في الدورة الدراسية.

استخراج تأشيرة السفر إلى ألمانيا كطالب

بعد أن تحصل عى الموافقة على المنحة الدراسية الخاصة بك، ستحتاج بعدها للبدء في إجراءات استخراج تأشيرتك كطالب دولي، وفيما يلي أهم المتطلبات الخاصة بالتأشيرة الألمانية للطلاب الدوليين

  • ملء طلب استخراج تأشيرة طالب للدراسة بألمانيا.
  • جواز سفر ساري وصالح لمدة لا تقل عن 6 أشهر من تاريخ السفر.
  • 2 صورة شخصية حديثة للطالب المسافر بخلفية بيضاء وبحجم جواز السفر.
  • إثبات القدرة المالية لمدة عام واحد على الأقل لتحمل نفقات المعيشة هناك أثناء الدراسة.
  • مستند يثبت حصولك على منحة دراسية في ألمانيا.
  • إثبات المستوى الألماني المناسب للدراسة هناك من خلال اجتياز المقابلة والاختبارات المقررة.
  • إثبات مكان الإقامة في ألمانيا طوال فترة الدراسة.
  • سداد رسوم تأشيرة ألمانيا للطلاب وهي 60 يورو.

حجز تذكرة الطيران والسفر

كيف ادرس في ألمانيا مجاناً؟
السفر إلى ألمانيا ضمن كيف ادرس في ألمانيا مجاناً؟

الخطوة الأخيرة ضمن خطوات كيف ادرس في ألمانيا مجاناً؟ هو أن تقوم بحجز تذكرة طيرانك والسفر في الموتعد المحدد لك.

وذلك بعد أن تحصل على تأشيرة السفر كطالب دولي، وتنظم الأمور المتعلقة بإقامتك ونفقاتك هناك طوال فترة الدراسة في ألمانيا.

قد يهمك أيضاً: أجمل 7 هدايا تذكارية من ألمانيا

وفي نهاية مقالنا نتمنى أن نكون قد وفرنا لك أفضل إجابة على تساؤل كيف ادرس في ألمانيا مجاناً؟ و ساعدناك في معرفة الخطوات الأساسية المطلوبة منك.

وإذا كنت تفكر في الدراسة في ألمانيا والتقديم على أحد منح الدراسة المجانية هناك، فلا تنس أن تشاركنا تجربتك بألمانيا.

رحمة خالد

رحمة، خريجة من كلية الاقتصاد والعلوم السياسية بجامعة القاهرة، اتخصص في الاقتصاد، ولكنني أحب الجولات السياحية والرحلات وأعمل حالياً في كتابة المحتوى وهدفي إثراء القرَّاء وتزويدهم بالمعلومات المناسبة بشكل شيق.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى