طرائف وغرائب

أجمل 10 شلالات حول العالم

تعد الشلالات ذات جمال أخاذ، فبجانبها لن تسمع سوى صوت الطبيعة، وستغرم بتلك السمفونية الطبيعية، حيث المزج بين روعة المنظر وخطورة الاقتراب،

فإذا أرادت القوة أن تتمثل في شكل صورة طبيعية ستكون الشلالات هي الخيار الأمثل، لذلك هي مصدر إلهام لعدد من الفنانين والمتأملين في سحر هذا الكون، إنه صنع الخالق الذي أعطى الإنسان القدرة على رؤية الجمال واستخدامه بما يلائم متطلباته، إليكم هذا المقال سنعرض لكم فيه قائمة تضم أجمل 10 شلالات حول العالم.

  1. شلال انجل
  2. شلال نياجرا
  3. شلال فيكتوريا
  4. شلال النيل الأزرق
  5. شلال جولفوس
  6. شلال هرول
  7. شلال اجوازو
  8. شلال كايتير
  9. شلال هوانج جوشو
  10. شلال ديتيان

شلال انجل

شلال انجل
شلال انجل

وصف الشلال

ينتمي إلى متنزه كاناميا الوطني وذلك بجنوب شرق فنزويلا. ويُعد مقصدًا لمحبي التحدي والمغامرة، حيث يتربع على عرش أعلى شلالات العالم، فيصل طوله إلى ما يقارب 979 متر ويبلغ عرض قاعدته حوالي 150متر، هذا ويحاط الشلال بالغابات الكثيفة، لذلك يُنصح عادةَ بزيارته عن طريق القوارب التي تتخذ من نهر تشورون مسارًا لها أو من خلال استقلال الطائرة وبذلك يُمكنك أخذ صورة علوية للمكان، وتزدهر الحياة الطبيعية والبرية حول الشلال.

طبيعته السياحية

رغم ذلك الجمال الرائع الذي يسحر العيون ويخطف الأنفاس إلا أنه يعاني من انخفاض أعداد السائحين، الذين يجدون صعوبة في الوصول إليه بسهولة وأمان، هذا ويرجع ذلك الخوف إلى طبيعة التضاريس والموقع المنعزل الذي يشغله الشلال، فإذا عزمت على رؤية الشلال فأنصحك برؤيته خلال موسم سقوط الأمطار، حيث يساعد ذلك على ارتفاع منسوب نهر تشورون وبالتالي تيسير حركه القوارب، في حين أن المواسم الجافة تتسبب في تبخر جزء كبير من ماء الشلال في فترة تدفقه من أعلى الشلال إلى القاع.

شلالات نياجرا

شلالات نياجرا
شلالَات نياجرا

الموقع

يقع شلال نياجرا بين الولايات المتحدة متمثلة في مدينه نيويورك وبين كندا متمثلة في مدينه اونتاريو، وهي تحتل المرتبة الثانية من حيث الكبر وذلك بالنظر إلى شلالات العالم، هذا ويعد نهر نياجرا هو موردها الرئيسي، بالإضافة إلى عدد من البحيرات الجانبية مثل بحيرتي اونتاريو وايري.

طبيعتها

تعد بمثابة الأم حيث يتولد عنها ثلاثة شلالات أخرى مثل :حدوة الحصان التي تتوسط الحدود بين كندا والولايات المتحدة الأمريكية، وشلال برايدل فيل والشلالات الأمريكية ويقعا داخل الولايات المتحدة الأمريكية.

يتميز الشلال الذي يأخذ شكل حدوة الحصان بأنه اكبرهم وأكثرهم قوة، كما أن له نصيب الأسد حيث يستفيد بما يعادل 90% من إجمالي المياه المتدفقة من بحيرات المصدر، ومن الملاحظ أن قمة ذلك الشلال تأخذ شكل مقوس لذلك أطلق عليه حدوة الحصان.

أهمية شلالات نياجرا

تتميز بأهميتها الاقتصادية حيث أن القطاع السياحي مبني عليها، وتُوفر فرص عمل كثيرة للعاملين في هذا القطاع، ويتوافد السائحين إليها من كل مكان، فهي تحتوي على لوحات طبيعية ذات جمال فائق، ويتسم فصل الشتاء بها بالبرودة، بالإضافة إلى تساقط الثلوج. وعلى الجانب الأخر فإن مناخها حار وبه رطوبة صيفًا، ويتم استغلال شدة وقوة التدفق لإنتاج الطاقة الكهرومائية.

 يتوافر بها عدد من الأنشطة والفعاليات، وكسائح ستجد عدد متنوع من الفنادق الرائعة، وعددًا من المطاعم الشهية، والمتاجر بالإضافة إلى المتنزهات، وإذا كنت من محبي الثقافات فهناك تنوع ثقافي وشعوب من كل الأجناس، كما أنك ستجد روح المغامرة حولك في كل مكان.

شلالات فيكتوريا

شلالات فيكتوريا
شلالات فيكتوريا


الموقع

تتخذ شلالات فيكتوريا موقعًا وسيطًا بين زيمبابوي وزامبيا، ويتجاوز طولها الكيلومتر وبذلك تنفرد عن شلالات العالم، وهي من عجائب الدنيا السبع، فهي ذات جمال مُختلف ورائع، وبإمكانك أن ترى ضبابها الملون من مسافة 48 كيلومتر، بالإضافة إلى أقواس قوس القزح، ويتوافد السائحين إليها لطبيعتها الغنية وتستطيع أن تشاهد الحيوانات البرية هناك مثل : فرس النهر، والزرافات، والفيلة، وأيضًا الطيور.

هذا وتعد بمثابة الشلال الأم لخمسة شلالات أخري :كالشيطان، والشلال الرئيسي، وشلال قوس قزح، وشلال هورس شو، وشلال الشتق الشرقي. وتتوافر بها المتنزهات والغابات وعددًا من المرافق الترفيهية التي تعمل على جذب السائحين إليها.

شلالات النيل الأزرق

شلالات النيل الأزرق
شلالات النيل الأزرق

هي من أجمل الشلالات التي قد تراها عينيك، فهي تتناغم مع الخضرة التي تحاوطها لتقدم صورة بديعة، وتقع تلك الشلالات في شمال إثيوبيا وبالتحديد على نهر النيل الأزرق، و منبعها بحيرة تانا، وهي مقصد للسائحين ومحبي الطبيعة.

شلالات جولفوس

شلالات جولفوس
شلالات جولفوس

الموقع

يطلق عليها الشلالات الذهبية، وهي ذات ازدواج وعلو، فتتساقط بدرجتين، الدرجة الأولى يبلغ ارتفاعها 11متر بينما الدرجة الأخرى تبلغ 21متر، وبذلك يبلغ ارتفاع الشلال ككل حوالي 32متر، وتتقابل الدرجتين بزاوية قائمه، تحظى بشعبيه كبيرة في آيسلندا، هذا ويقع الشلال في الجزء الجنوبي منها، وهو قريب نسبيًا من العاصمة، ويعد نهر هفيتاو مصدر تدفقه.

أهميته

 تشكل مع السخانات المائية القريبة منها بالإضافة إلى المتنزه الوطني المعروف بتنجلفيرا توليفة تعرف بالدائرة الذهبية، التي تساهم بشكل كبير في إثراء القطاع السياحي بآيسلندا، و ستلاحظ هناك نصب تذكاري يخلد ذكرى فتاة محلية حالت دون استغلال ذلك الشلال من قبل القطاع الخاص الذي كان يهدف إلى إقامة محطه لتوليد الطاقة.


شلال هرول

شلال هرول
شلال هرول

يقع على الحدود بين شيموجا وكانارا، تولد عن نهر شرفاتي، وهو من أعلى شلالات الهند، فتصنيفه بها الثاني من حيث الارتفاع، وهو محاط بغطاء حضري على مساحة واسعة، ينصح عادةَ بسلك الطريق الوطني السريع الذي يحمل رقم 48او 4 للوصول إليه.


شلالات اجوازو

شلالات اجوازو
شلالات اجوازو

تعد عجيبة من عجائب الطبيعة، تقع على الحدود بين دولتين هما البرازيل والأرجنتين، وهو شلال يتدفق عن نهر اجوازو، ويُمثل أكبر منظومة شلال على مستوى العالم، ويُشبه بحنجرة الشيطان لكونه يتساقط متخذ شكل الحرف الإنجليز (يو).


شلالات كايتير

شلالات كايتير
شلالات كايتير

تعتبر من أقوى الشلالات على مستوى العالم، ويرجع ذلك إلى سرعه تدفقها، بالإضافة إلى أن ارتفاعها الذي يبلغ 236متر يحقق ما يعرف بالسقوط الحر المرتفع، وهي تفوق شلال نياجرا بما يعادل خمسة أضعاف العلو، تقع الشلالات بغابات الأمازون المطيرة في غانا وذلك على نهر بورتو.


شلالات هوانج جوشو

تعد من أكبر الشلالات في قارة آسيا، ناهيك عن روعتها ومنظرها الخلاب، تضم المنطقة المحيطة بها 17 شلال غيرها، تتميز بوجود كهف في الجانب الخلفي لها، تكون بفعل العوامل الطبيعية، ويتصف هذا الكهف بالطول، هذا ويتسنى للسائحين والزائرين رؤيتها من مسافه قصيرة.


شلال ديتيان

يعد رابع أكبر شلال حدودي على مستوى العالم، حيث يقع على الجزء الحدودي بين دولتين هما الصين وفيتنام، ويتدفق عن نهر كواي الابن،  للشلال منظر بديع، وهناك أسواق محلية بالقرب منه، لذلك بإمكانك شراء الهدايا التذكارية والتعرف على العادات المحلية.

تعد الشلالات بمثابة ثروة للدول، فهي إحدى المقدرات الطبيعة التي تساهم في إثراء القطاع السياحي، حيث يُقام العديد من الخدمات والمرافق والمتنزهات، ويتم التفنن في ابتكار وسائل هدفها جذب السائحين، ولذلك تُصمم المطاعم والفنادق بتصاميم راقيه تحبب الزوار في القدوم إلى تلك البقعة بالتحديد.

إذا كنت من محبي المغامرة أو محبي الطبيعة أو حتى من هواة السفر لا تفوت فرصة مشاهدة الشلال والتمتع بجماله، حلق بخيالك واصنع لحظاتك الخاصة ولا تنسى الكاميرا خاصتك لالتقاط الصور المميزة.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى