سياحة

26 مكان يُمكنك الغوص بمصر وبخارجها

لا تحدد رياضة الغوص بموسم معين، فهي من الرياضات المُحببة لفئة “المغامرين” المندرجة بقائمة عشاق السفر، ومن فئة المغامرين من يعشق البحر، ويحب الغوص في أعماقه، ورؤية هذا العالم المدهش، والاستمتاع بهذا الوقت الذي يقطعون لأجيله أميالاً، ويقضون في سبيل الوصول إليه ليالي وأياماً على الطريق. فما هي أبرز الأماكن التي يُمكنك الغوص بها بمصروبخارجها؟ هذا ما سنتعرف عليه من خلال مقالنا التالي.

هنا يمكنك الغوص بمصر

بتوصية الكثير من الغواصين المحترفين، نعرض تلك القائمة بأهم مواقع الغوص الممتعة والموجودة بمصر. ستجد من بينها ما يحتوي آثارًا، وهناك ما يحوي شعباً مرجانية ومخلوقات بحرية مسالمة، وهناك ما ستفوز من خلاله بالوصول لعمق بعيد، وتستسطيع كذلك التقاط صور للذكرى بهذا العمق.

أطلال سفينة ثيستلجورم

الغوص في أطلال سفينة ثيستلجورم
الغوص في أطلال سفينة ثيستلجورم

وتقع أطلال حطام السفينة على بعد 40 كليو متر من شرم الشيخ، ويُمكن الوصول إليها بعد الغوص لعمق يتراوح بين 25 و40 متر. ولقد تم قصف هذه السفينة من قبل الألمان في الحرب العالمية الثانية أثناء رسوها بالقرب من شبه جزيرة سيناء، وتم اكتشاف حطامها في فترة الخمسينيات بواسطة “جاك كوستو” . ويتضمن موقع الغوص حطام السفينة، والسيارات، وخزائن الوقود، والدراجات البخارية، وأحذية، وشاحنات الجيش، والبنادق.

شعاب بأبي نحاس

وهذا الموقع مهيأ تماماً للغواصين المحترفين وغير المحترفين على حدٍ سواء، فالمياه هُنا ضحلة، ويُمكنكم رؤية أربعة من مواقع هذا الحطام . يوجد موقع شعاب أبي نحاس بالجونة بالغردقة، ويُمكن الوصول إليه على عمق يتراوح بين 10 وحتى 25 متراً.

الثقب الأزرق (البلو هول)

رٌعم تمكن الغواصين المبتدئين من التعامل مع المياه الضحلة، إلا أن العمق والتقوس الموجود بمنطقة الثقب الأزرق بدهب يُمكنه أن يصبح خطيراً للحد الذي يفقد معه نحو ثلاثين غواصاً حياتهم بشكل سنوي. بالطبع الموقع هنا يستحق الغوص، لكن يثمكن مزاولة الغطس فقط لأنه الرياضة الأكثر أمانا هُنا. خاصة وأن عمق البلو هول يتجاوز الأربعين متراً .

جزيرة الإخوة

تقع جزيرتا الأخوة ضئيلتا الحجم قبالة ساحل الغردقة، وتُعرف كلتاهما بوجود الشعاب المرجانية البكر، وكأفضل مكان مصري يثمكنك فيه الغوص ورؤية أسماك القرش. لهذا لهو يناسب فحسب أصحاب المستويات المتقدمة إلى المحترفة في السباحة؛ لأنه يقع على عمق يتراوح بين 25 إلى 50 متر.

الشعاب المرجانية إيلفنستون

الغوص عند الشعاب المرجانية إيلفنستون
الغوص عند الشعاب المرجانية إيلفنستون

توجد تلك البقعة بمرسى علم، ويتراوح العمق بها بين 25 و40 متر؛ لهذا فهي مناسبة للمحترفين من الغواصين. وتشتهر هذه البقعة بتيارات الانجراف بها، بالإضافة إلى أنها من البقاع التي يمكنكم بها مشاهدة أسماك القرش ذات المطرلاقة، والسلاحف البحرية، وأسماك القرش البيضاء التي تعيش بالمحيط.

شعاب بيت الدلافين

تُعرف تلك البقعة أيضاً بشعاب سمادي، وتحتوي منطقة الشعاب المرجانية هذه على جانباً للدلافين التي تحيا بالمكان، وهي مهيأة للغواصين المحترفين وغير المحترفين؛ إذ أنها تقع على عمق يتراوح بين 10 و25 متراً حيث يمكنك الغطس، والسباحة مع الدلافين. وتوجد شعاب بيت الدلافين بمرسى علم.

روح المياه الضحلة

توفر هذه البقعة الموجودة بوادي لحامي، في شمال مرسى علم، وتتوفر بهذه البقعة جميع الأغراض المشجعة على الغطس؛ فبها الشعاب المرجانية، وحطام السفن، والبحيرات، والغطس. ولكنها تناسب أصحاب المستويات المتقدمة من السباحة بشكل خاص. ويتراوح عمقها بين الـ10 والـ25 متراً.

أبو دباب

وتعتبر تلك البقعة الموجودة بمرسى علم هي الموطن الأول لأسماك الدنيس والدوجال؛ وهما يصنفان من ضمن فئة “أبقار البحر” ويعتبران من بين أبقار البحر النادرة بمصر. ويُمكنك بأبي دباب أن تشاهد أسماك القرش غريبة الهيئة، والسلاحف البحرية العملاقة. والبقعة هنا مهيأة لغوص المبتدئين، والمحترفين أيضاً إذ أن المياه تبدأ من المستوى الضحل، ويصل عمقها إلى 10 أمتار فقط.

حطام سفينة روزالي ميلر

تقع منطقة غوص هذه على بعد أربعين متراً من شرم الشيخ، وهي تحتوي حطام السفينة الأخت لسفينة ثيستلجورم، والتي غرقت أيضاً بعد قصفها من قبل قوات الحرب العالمية الثانية من الألمان. ولهذا فهي ليست على نفس هيئة الحطام لسفينة ثيستلجورم ، ولكن ما نما بمتنها من شعاب مرجانية يستحق تجربة غوص لاكتشافه. وهي تناسب المستويات المتقدمة والمحترفة للغوص؛ لأنها تقع على عمق يتراوح بين 25 و40 متراً.

شعاب دايدالوس

تقع تلك البقعة على بعد 80 متراً من شرق مرسى علم، ويتراوح عمق الغكس بها بين 25 و40 متراً؛ لذا هي تناسب الغواصين المحترفين. وتتميز هذه البقعة بالنقاء، وبثراء مظاهر الحياة البحرية، بما في ذلك مجموعة أسماء قرش المطرقة.

منطقة رأس محمد

الغوص في راس محمد
الغوص في راس محمد

تبتعد رأس محمد مسافة ساعة عن شرم الشيخ، وعمق المياه بها طبيعي يتراوح بين 10 إلى 25 مترا، ويُمكن غوص بها بالنسبة للمتمرسين وغير المتمرسين وفق موقع الغوص؛ فبرأس محمد توجد بقاع عديدة للغوص ومنها: شعاب يولندا، شعاب القرش، مدينة أنيمون، زقاق سمكة جاك، وزقاق سمكة ستينغراي، مرصد صيد القرش، وراس غزلاني، وراس زعتر. ولكل من هذه البقاع خصائصها الفريدة، ومذاق خاص جداً للغوص.

حطام الباخرة دانرافين

وتبتعد هذه البقعة مسافة ساعتين من شرم الشيخ، وتقع على عمق يتراوح بين 25 و40 متراً ولهذا فهي لا تناسب إلا الغواصون المحترفون. ولقد تعرضت الباخرة البريطانية دانفرين للاصطدام بالشعاب المرجانية أثناء عودتها من الهند، وغرقت، وكان ذلك في عام 1876، ولكنها لم تُكتشف إلا بعد وقوع الأمر بـ100 عام. وتستقر السفينة الآن بقاع البحر، على هيئة تنقسم فيها إلى قسمين.

حطام الباخرة كينجستون

تبتعد مسافة ثلاث ساعات ونصف عن شرم الشيخ، وهي تقع على عمق يتراوح بين 25 وحتى 40 متراً، ولهذا فهي تناسب الغواصون المحترفون فقط. وحدث ان اصطدمت هذه السفينة بشعاب الشاج عام 1881 ، وغرقت في مياه مضيق الجوبال؛ ولأنها غرقت في مياه شبه ضحلة فقد ظلت على نفس حالها سليمة ومتماسكة. وهذا ما يجعلها مأوى جيداً للحياة البحرية.

هُنا يُمكنك الغوص خارج مصر

إذا أردت البحث عن مكان خارج مصر حيث يُمكنك ممارسة رياضة الغوص، فاعلم أنه لابد لك من تجربة الأمر بالقرب من إحدى الجزر، سوف تمارس رياضة غوص هذه المرة لرؤية ذلك المتنوع من المخلوقات البحرية حيث موطنها الأصلي، وستجد حطاماً لبعض السفن أو البواخر، وكذا الكثير من الآثار، فقط استعد، واستعرض أهم المعلومات عن إمكانية غوصك بالمكان، واستمتع.

وفي قائمة مختارة لأكثر خمسين مكاناً يمكن مزاولة مهارات غوص بهم، اخترنا هذه المواقع، وهي:

ميسول بو روكس بإندونسيا

يتمتع ذلك الأرخبيل الموجود بأندونسيا بالغموض والسحر، وهناك قط يُمكنك رؤية الشعاب المرجانية والتي تبدو كخلفية لميياه الأرخبيل الفيروزية، وتنتشر بعض الأسماك لتمنح شعور المغامرة للغواصين وعلى رأسها سمك الخفاش وسمك الخرون، وهما من الزوار المنتظمين لهذا المكان. وتعتبر الترة من أكتوبر وحتى إبريل هي الفترة المثالية للغوص.

ميكرونيزيا بالولايات المتحدة الأمريكية

الغوص في ميكرونيزيا بالولايات المتحدة الأمريكية
الغوص في ميكرونيزيا بالولايات المتحدة الأمريكية

تقدم مجموعة جزر ميكرونيزيا والتي تقع على بعد آلاف الأميال من غرب المحيط الهادي متعة فائقة للمغامرين من الغواصين، وذلك لأنهم سيتعرفون على حطام السفن، وسيكتشفون تأثيرها هي والهجمات والتدمير من قبل قاعدة إمبراطورية اليابان البحرية خلال الحرب العالمية الثانية على هيئة الأرخبيل . هذا بالإضافة إلى استمتاعهم بالمخلوقات البحرية، وأشعة مانتا، وذلك أثناء الغوص بمياه الأرخبيل طوال العام.

جزيرة بونير البحرية بالولايات المتحدة الأمريكية

تمتلك منطقة الغوص بمياه الحديقة البحرية بونير ما يفوق الثلاثمائة نوع من الأسماك، كما ويتميز شاطيء الجزيرة بمظهره الخلاب، الذي يجذب الجميع للمكوث بهذه الجزيرة لأطول فترة ممكنة، وتتوفر بالجزيرة أماكن محددة للغوص، هذا بالإضافة إلى توفر معدات الغوص بأسعار جيدة، وتعتبر فترة الغوص المثالية بهذه الجزيرة هي التي تبدأ من ديسمبر وتستمر حتى إبريل.

جزيرة كايمان بمنطقة البحر الكاريبي

الغوص في جزيرة كايمان بمنطقة البحر الكاريبي
الغوص في جزيرة كايمان بمنطقة البحر الكاريبي

تمثل هذه الجزيرة المكان المفضل لكثير من الغواصين، فهي جيزرة الغوص الشعبية، على الرغم من تواجد جزيرتين أخريتين بجوارها. وتحظى المنطقة بدرجة حرارة تتراوح بين 26 و28 مئوية على مدار العام. وما يزيد الأمر خصوصية ومتعة وشعوراً بالأمان هو أن هذه الجزيرة محاطة بجدران مرتفعة ومصفوفة، ويتاح فيها الغوص على مدار أيام العام.

كانكون بلايا دي مايا، المكسيك

تم العثور على بلدة بلايا دي كارمنغفي المكسيك لتكون مكاناً غنياً، وذلك لقضاء عطلة رائعة نظراً لموازاتها لرييقيرا مايا. ولأن المياه الممتدة بين بلايا وكوزوميل مناسبة للصيد والغوص، وهي مياه كانكون.

وبكانكون يوجد أكبر متحف في العالم للنحت تحت الماء، وسيستمتع الغواص بمنظر الشعاب المرجانية والتي تمتد لما يقرب من الخمسة وخمسين قدماً مما يمثل تحدياً بشكل نسبي. ويعد أفضل وقت للغوص في مياه كانكون هو الفترة من ديسمبر وحتى إبريل.

سيبادان وسامبوريا بماليزيا

تمثل سيادان واحدة من أشهر العواصم السمكية ي العالم، والتي تقدم لمجتمع الغواصين أمثر المجموعات البحرية نُدرة، فضلاً عن تنوع مواقع الغوص بالجزيرة مثل وايت وايت أفينيو، وباراكودا بوينت، و ذا دروب أوف، ومدريف وغيرها.

وتنتشر بمواقع الغوص الموجودة بالجزيرة السلاحف البحرية، والطحالب والنباتات والحيوانات البحرية، وتعتبر فترة الغوص المثالية لسيبادان هي التي تبدأ من شهر إبريل وتستمر حتى ديسمبر.

جزر الخليج بهندوراس

الغوص في جزر الخليج بهندوراس
الغوص في جزر الخليج بهندوراس

يتألف ساحل هندوراس من جزر الخليج وهي عبارة عن تجمع لثماني جزر، و53 جزيرة صغيرة. وتعد هذه الجزر من أفضل مواقع الغوص على مستوى العالم. وتمثل جزر رواتان، وأوتيلا، وغواناجا أهم ثلاث جزر في المجموعة بأكملها؛ فبهم يستطيع المرء أن يشعد ثاني أكبر حاجوز مرجاني على مستوى العالم. وتزدهر شواطيء الجزر بالرحالة طوال الوقت، فضلاً عن ثراء الحياة تحت الماء بالغواصين الذين يحبون التوجه لمملكة الحياة في الأسفل. ويناسب جزر الخليج الغوص على مدار جميع أوقات العام.

يونغالا بأستراليا

تعتبر من أشهر مواقع الغوص بأستراليا، وبالعالم كله. ينتشر حطام السفن بقاع رملي يمتد لما يقرب من الثلاثة والثلاثين متراً، ولأنه يُمكن توقع حدوث التيارات القوية، فالغوص بالمنطقة مُصرح فحسب للغواصين ذوي الخبرة.

وتحيط بالحطام أشعة مانتا، وأشعة النسر، والسلاحف البحرية، والباراكوداس، والثعابين البحرية، والعديد من مدارس الأسماك، والحيوانات البحرية الأخرى. ويعتبر فصل الشتاء هو أكثر أوقات العام المناسبة للغوص؛ فالرؤية تبدو واضحة بالماء حتى عمق 25 متر.

الثقب الأزرق الكبير ببلايز

تقع منطقة الثقب الأزرق الكبير قبالة سواحل بلايز، وهي تعتبر من البقاع الخلابة والجاذبة لكثير من الغواصين، كما أنها قد صُنفت كأكثر المعالم السياحية الخلابة على مستوى العالم وذلك من قبل اليونسكو. ويتوفر بالمنطقة هذا التنوع الهائل من الثدييات البحيرة، والأسماك، وفي حالة الاقتراب من مياه الثقب الأزرق سنكتشف أنه لاي يُمكن مقاومة جمال لونها الفيروزي. ويُصرح بالغوص في هذه البقعة على مدار أيام العالم كله.

مانتا راي في جزيرة كايلو كونا بهاواي

تمثل جزيرة كايلو كونا بهاواي واحدة من أفضل مواقع الغوص على مستوى العالم، وتقع على رأس القائمة بالنسبة لوجهات الغواصين الباحثين عن المغامرة، كما أنها تقدم أفضل تجارب الغوص بالعالم. ويُمكن رؤية أشعة مانتا بسهولة أثناء الغوص ليلاً، وتبدأ رحلات الغوص الليلي مع غروب الشمس للاستمتاع بالمياه الزرقاء واكتشاف المخلوقات البحرية العملاقة والرائعة قبل الشروع بالغوص في الليل. وجميع الأوقات على مدار العام مناسبة لتجربة الغوص بمياه هذه الجزيرة.

تيبوتا باس رانجيروا، ببولينيزيا

تنتشر بهذا الموقع المميز للغوص التيارات، ولهذا فإن الغواصين الراغبين بتجربة الموقع ، والقادمين من جميع أنحاء العالم يعانون في معظم الأوقات مع الأمر، ولهذا فإن الغوص بهذه البقعة لابد وأن يدعمه نقاط معينة، ومهارات خاصة.

فكهف شارك والذي يبلغ طوله 115 قدماً، يجعل من الضروري أن يتحكم الغواص بقجرته على الطفو والإمكانيات الأخرى اللازمة للغوص . كما ويُمكن مقابلة أسماك القرش الأكبر حجماً في الوادي. بالإضافة إلى تواجد الكثير من البقاع المثيرة ، والمحفزة للغواصين على اكتشافها مثل: بلو أند أنجل، و ويند ميل، و ران أند ذا كروسنج. وعلى الرغم من أنه يُوصى بالغوص في البقعة على مدار أيام العام، إلا أنه يؤكد على شهرين بشكل خاص وهما يناير وفبراير.

عليوال شوال بجنوب إفريقيا

يشتهر ساحل كوازولو- ناتال بجنوب إفريقيا بعليوال شوال، والذي يشتهر كموقع غوص بانتشار الشعاب الصخرية، والتي يسكنها المرجان الكبير والقصير، والأسماك شبه الاستوائية، وكذا حطام السفن، ويوجد كذلك سمك القرش الرمادي، كما أن هذا الساحل الإفريقي يتميز بانتشار المنتجعات والمطاعم والفنادق ومراكز الغوص ، ولهذا تعتبر منطقة الغوص عليوال شوال هي المقصد السياحي الرئيسي لجنوب إفريقيا، ويُنصح فيها بالغوص من نوفمبر إلى يناير.

يو 352 بشمال كارولينا

باتخاذ الاتجاه الجنوبي الشرقي، ولمسافة تصل إلى 26 ميلاً، يُمكن الوصول إلى منطقة الغوص المثيرة يو 352 ، والتي تم إطلاق اسمها تكريما للقارب الألماني سي يو يو، والذي تعرض للغرق منذ سنوات طويلة. ومن مدخل الوجهة، يستغرق الأمر نحو ساعة وخمس وأربعين دقيقة للوصول إلى موقع الغوص، والذي يُمكن اكتشاف حطام القارب فيه.
وبالمنطقة تسبح أسراب السريولا، والتي تُضفي أجواءاً استثنائية مما يجعل الغواصين ينجذبون أكثر تجاه هذه البقعة، ولهذا يُصرح بالغوص فيها على مدارالعام.

كانت تلك نبذة عن أهم المواقع وأكثر المواقع شهرة للغوص بداخل مصر وخارجها؛ فتحزم حقائبك وتصنع مغامرتك الخاصة.

المراجع:

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
error: هذا المقال محمي لحقوق الكاتب !!