سياحة

قصر المصمك وأبرز المعالم فيه

مدينة الرياض عاصمة المملكة العربية السعودية وأكبر المدن فيها، بها قصر المصمك، بالإضافة إلى مجموعة كبيرة من المعالم السياحية التي يقصدها الناس من مختلف بلاد العالم، كما أنها تحتوي على المباني التاريخية مثل القصور والمتاحف التي تحمل تاريخ الفترات الزمنية التي مرت عليها، ومن بين تلك القصور قصر المصمك أو المسمك وهو إحدى الوجهات السياحية للمدينة كما أنه أحد القصور الشهيرة التي يعظمها السكان المحليين، وسوف نتناول خلال هذا الموضوع الحديث بشكل مفصل عن هذا القصر، تابعونا.

قصر المصمك

يعود اسم المسمك إلى سمك الأدوار والجدران الجانبية للقصر، في عام 1895 أمر الأمير عبد الرحمن بن ضبعان الذي تولى إمارة الرياض فغي تلك الفترة ببناء القصر، في الركن الشمالي الشرقي للرياض القديمة، وقد كانت ساحة القصر هي المسرح الرئيسي للمعركة التي قامت بين آل رشيد وآل سعود، والتي تسمى معركة فتح الرياض ولا تزال آثارها موجودة على باب القصر.

كان يستخدم القصر لإدارة شؤون الرياض حتى دخله الملك عبد العزيز آل سعود ومن ثَمَ تم حويله إلى مستودع لحفظ الأسلحة وظل على هذا الحال لمدة عامين متتاليين، ومن بعدها تم تحويله إلى سجن لعدة سنوات، ثم تم إعتباره معلم أثري وتاريخي وتم تحويله إلى واجهة سياحية.

قصر المصمك
قصر المصمك

المعالم الأثرية في قصر المسمك

تم بناء القصر من الطين المزدوج واللبن مع الحجارة وسعف النخيل، لهذا يبدو مختلفًا عن المباني الأخرى التي بُنيت من مواد البناء العادية، هذا ما يجعله إحدى الوجهات السياحية التي يُقبل علهيا السياح في مدينة الرياض، كما أن بنائه يُقَسم على 5 أجزاء أساسية سنتعرف عليهم فيما يلي:

قد يهمك هذا الموضوع: أبرز المعلومات عن قصر المربع

1- بوابة القصر

صُنِعَت البوابة من جذوع النخل والأثل، ويبلغ إرتفاعها 3.6 متر وعرضها 2.65 متر كما ان يمكها حوالي 10 سم، ويوجد على البوابة 3 عوارض سُمك الواحدة منهم يصل إلى 25 سم، وفي منتصف البوابة يوجد فتحة صغيرة تُدعى بالخوخة وهي ضيقة لدرجة أنها تسمح بمرور شخص واحد فقط منحني الظهر.

تقع البوابة في الجهة الغربية من القصر وشهدت معركة فتح الرياض، ويوجد عليها أثر الحربة التي تم إستخدامها لقتل عامل آل رشيد في القصر والتي كُسرت رأسها وعلقت على البوابة، وهي أحد أبرز آثار المعركة الذي لا زال باقيًا حتى يومنا هذا.

قصر المصمك
قصر المصمك

2- المجلس

يطلق عليه السكان المحليين بالديوانية ويقع أمام المدخل مباشرة، المجلس عبارة عن غرفة مستطيلة تحتوي على فتحات للإنارة والتهوية، وتحتوي على وِجارًا يشبه الوِجار التقليدي لمدينة نجد.

3- المسجد

عند الدخول من المدخل ستجد على يسارك هذا المسجد وهو عبارة عن غرفة كبيرة تشبه في تصميمها الداخلي المساجد التقليدية من ناحية العمدان والمحراب والأرفف الممتلئة بالمصاحف، كما أنها تحتوي على فتحات في الجدران والسقف للتهوية والإنارة.

4- البئر

موقعه في شمال شرق القصر ويتم سحب الماء منه بواسطة الدلو المربوط في بكرة على فوهة البئر.

5- الأبراج

يحتوي القصر على أربعة أبراج موزعة على الأربعة أركان الداخلية له، تلك الأبراج الأسطوانية الشكل يصل إرتفاعها غلى 18 متر وسمك جدارها حوالي 1.25 متر، يحتوي كل برج من الأربعة موقع للرمي وسلمين خشبيين يتم الصعود عليهم لقمة البرج.

قصر المصمك
قصر المصمك

كذلك يحتوي القصر على برج خامس يقع في المنتصف ويسمى بالمربعة لأنه مربع الشكل، وكان يستخدم هذا البرج في الإشراف على الساحة الداخلية للقصر.

هذا كان موضوعنا لهذا اليوم وقمنا من خلاله بالحديث عن قصر المصمك والمحتويات الرئيسية له، وننصح بعدم تفويت زيارته عند زيارة الرياض.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى