سياحة

أهم المعالم السياحية في مصر

مصر تضم أقدم الحضارات في التاريخ فقد شهدت مصر الحضارة الرومانية والفرعونية والبيزنطية والإغريقية والإسلامية وغيرها وقد خلفت هذه الحضارات العديد من المعالم الأثرية السياحية التي تجذب العديد من السياحي سنويا، ومن خلال هذا المقال سنتعرف على أهم المعالم السياحية في مصر.

أهرامات الجيزة

أهرامات الجيزة
أهرامات الجيزة

يرجع تاريخ بناء الأهرام إلى العصر الفرعوني تحديدا في الفترة ما بين 2055 إلى 1500 قبل الميلاد، وتعتبر أهرامات الجيزة واحدة من أشهر وأهم المعالم السياحية في مصر كما أنها تعتبر من الآثار القديمة التي مازالت محتفظة بجمالها حتى الان، تتكون أهرامات الجيزة من ثلاث أهرامات هما خوفو وخفرع ومنقرع، كما أن الأهرامات تعتبر الموطن الأساسي لجثث الملوك في العصر الفرعوني، وهو من أزهى العصور التي حكمت مصر والتي يتشوق الجميع للتعرف على تاريخ هذا العصر.

معبد أبو سمبل

معبد أبو سمبل
معبد أبو سمبل

يرجع بناء هذا المعبد إلى عهد الملك رمسيس الثاني حيث أن السبب الأساسي من إنشاء هذا المعبد هو الاحتفال بما حققه الملك من نجاح في معركة قادش، يضم المعبد من الداخل معبدين يطلق على أحدهما المعبد الكبير والأخر المعبد الصغير يحتوي كل منهما على مجموعة من التماثيل الفرعونية ومجموعة نادرة من النقوش والتصاميم التي تعكس جمال هذه الحضارة، يقع هذا المعبد على ضفاف النيل في جنوب مصر.

وادي الملوك

وادي الملوك
وادي الملوك

وداي الملوك يعتبر واحد من أهم المعالم السياحية في مصر التي تعود للعهد الفرعوني، يحتوي وادي الملوك على عدد كبير من المقابر الخاصة بطبقة النبلاء في العصر الفرعوني ومن أهم هذه المقابر مقبرة توت عنخ آمون، رمسيس الثاني، يقع وادي الملوك في مدينة الأقصر ويعتبر من الأماكن المفضلة لدي كثير من الزوار.

معبد فيلة

معبد فيلة
معبد فيلة

معبد فيلة يعتبر من المعابد التي تجمع ما بين عصرين وهما العصر الفرعوني حيث أنه قام بإنشائه الفرعون بطليموس الثاني ولكن أتم بناءه في العصر الروماني، يزخر هذا المعبد بالعديد من النقوش والتماثيل والتحف الفرعونية التي تحكي قصة الآلهة إيزيس، وهي واحدة من أشهر النساء في العصر الفرعوني حيث أنها كان يرمز لها بهبة الحياة، يقع هذا المعبد في مدينة أسوان.

أبيدوس

أبيدوس يعتبر المعبد من أشهر الأماكن المقدسة في مصر كما أنه يعتبر من أهم المعالم السياحية في مصر فهذا المركز كان يشار له قديما على أنه البوابة الرئيسية للعالم السفلي وكان مركز لعبادة الآلة أوزيريس وجميع النقوش الدينية المحفورة تبين عظمة هذا الفن الذي يجذب الكثير من السياح.

واحة سيوة‎‎

واحة سيوة تعتبر من الأماكن السياحية التي تمتلك طابع خاص حيث أنه تتكون من عدد من الأبنية القديمة المميزة التي لا تجدها في أي منطقة أخرى، وتجد أن سكان هذه الواحة يتكلمون اللغة الأصلية وهي الأمازيغية كما أنها مازالت محتفظة بعدد كبير من العادات والتقاليد الخاصة بها.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
error: هذا المقال محمي لحقوق الكاتب !!